-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير المالية مطلوب بشأن حجم التحصيل الجبائي

نواب يفتحون ملف 12 ألف مليار دينار تهرب ضريبي!

إيمان كيموش
  • 5041
  • 5
نواب يفتحون ملف 12 ألف مليار دينار تهرب ضريبي!
ح.م

يرتقب أن يحل وزير المالية عبد الرحمن راوية بالمجلس الشعبي الوطني قريبا للرد على سؤال شفهي قدمه نائب وعضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الهواري تيغريسي، بخصوص حجم ونسبة التهرب الضريبي في الجزائر، حيث يؤكد هذا الأخير أن حجم التهرب يقارب اليوم بعد ستين سنة من الاستقلال، مبلغ 12 ألف مليار دينار، وفقا لتوقعات أعضاء لجنة المالية وهو مبلغ ضخم من شأنه حل الأزمة المالية في الجزائر في حال تحصيله يقول تيغريسي في تصريح لـ”الشروق”.

وحسب نص السؤال الشفهي الذي تحصلت “الشروق” على نسخة منه يطالب النائب البرلماني وعضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الهواري تيغريسي وزير المالية عبد الرحمن راوية، بالكشف عن الأرقام الحقيقية لنسبة التحصيل الضريبي لسنوات 2017 و2018 و2019 بالأرقام والنسب، وأيضا نسبة التهرب الضريبي المسجلة وانتقد النظام الضريبي المتعامل به من طرف الحكومة الجزائرية بالنسبة للتجار قائلا: “فرض عدد كبير من الضرائب على التجار يقود العديد منهم إلى ظاهرة التهرب الضريبي، ولذلك أقترح إقرار ضريبة واحدة في الجزائر شاملة لكافة الضرائب بالنسبة للتجار، فهذا القرار سيرفع من نسبة التحصيل الضريبي على الحكومة ويقلص من حجم الأعباء الجبائية على التجار”.

ويقول تيغريسي وفقا لنص السؤال الشفهي أنه و”بناء على ما ينص عليه الدستور وفي إطار شفافية عمل الحكومة وحرصا على تحقيق النزاهة في مجال صرف المال العام، نريد معرفة التحصيل الجبائي قيمة ونسبة لسنوات 2017 و2018 و2019 وكذا الضرائب غير المحصلة نسبة ورقما”.

كما يؤكد النائب هواري تيغريسي من خلال نص السؤال الشفهي على أهم الرهانات التي تواجهها الحكومة في السنوات المقبلة، وأضاف المتحدث “في إطار التجديد الضريبي نقترح أن تبسط الضريبة إلى واحدة جامعة يمكن تحصيلها ببساطة”، ويضيف نص السؤال أنه يمكن في حال تطبيق هذه المقترحات تحقيق تحصيل جبائي كبير سواء تعلق الأمر بالتاجر أو الصناعي أو المواطن بصفة عامة.

وكان الوزير الأول عبد العزيز جراد سبق أن أكد خلال عرض مخطط عمل الحكومة على البرلمان أن أحد آليات تمويل مشاريع الحكومة الجديدة المدرجة في البرنامج هو رفع نسبة التحصيل الجبائي واستعادة الأموال النائمة في السوق السوداء بعيدا عن القنوات الرسمية من بنوك وبريد، حيث يرتقب أن تعتمد وزارة المالية إجراءات جديدة في القريب العاجل لرفع نسبة التحصيل الجبائي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • واحد

    نعم للعدالة أمام الضريبة، أيعقل أن من يدفع الضريبة يدفع لنفسه و للذي يتهرب و يهان في شبابيك المفتشية اما الذي لا يدفع فلا يحاسب و أكثر من ذالك يمنح جميع المساعدة كأنه بطال ولو يكسب الملايير

  • وتبوناه! ...وتبوناه! ...وتبوناه! ..

    النواب هم أول المتهربين من الضرائب كيف لا وهم من وقف ضد تمرير قانون الضريبة على الثروة لأنهم كلهم لهم ثروات من الفساد ومن طرق غير مشروعة وإحصاؤها كان سيجلب لهم مشاكل مع الضرائب فضربوا بالقانون عرض الحائط ... واليوم يريدون فتح ملف 12 ألف مليار دينار تهرب ضريبي! يعني يريدون المواطن البسيط أن يدفع مكانهم وسيدخلون مواد تعفيهم هم من الدفع بينما التجار البسطاء الذين يدفعون من بكري سيتم نحرهم بضرائب جديدة من طرف النواب المزورين الفاسدين السراقين ... وإذا كانت المرأة بالقدس صاحت يوما ما "وامعتصماه !!!" ونصرها المعتصم** فنحن نصيح للرئيس الجديد "وتابوناه !!!" لعله ينتبه لمكر هؤلاء فيبدأ بهم ....

  • ملاحظ

    لماذا لا تفتحوا ملفات ميزانيات اكثر من 1000 مليار اوروا التي بددت وهدرت في عهد فخامته ونظام سابق طيلة حكمه الذي كنتم تزكونه بكرعيكم وايديكم كعرائس كراكوز في كل التصويتات القانون المالية يجب فتح الملفات في النوام..حاميها حرميها

  • شخص

    صحة النوم يا نوام البرلمان في انتظار حل هذا المجلس المزور
    ملاحظة: متى تفتحون ملف 250 مليار دولار التي تصدق بها حزب فرنسا (fln) بقيادة علي حداد و عبد المالك سلال على مدينة ديترويت الأمريكية المفلسة في حين شعبنا المسكين يعاني الجوع و شبابنا اليافع يعاني التهميش و البطالة.

  • Mohamed

    نوام FLN اذا لم تستحوا ... يجب تحصيل الرواتب التي اخذتموها وكذا الامتيازات في حكم بوتفليقة قبل الكلام عن التحصيل من جيوب الزوالية انتم طرف من العصابة مكانكم السجون