-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتكوّن من شريحة إلكترونية مزوّدة بنظام معلوماتي مؤمّن

هذا شكل ومضمون بطاقة التعريف البيومترية

الشروق أونلاين
  • 54961
  • 53
هذا شكل ومضمون بطاقة التعريف البيومترية
ح.م

قررت وزارة الداخلية والجماعات المحلية إعلان مناقصة وطنية ودولية لغرض اقتناء “مجسمات” بطاقات التعريف البيومترية الإلكترونية، لوضع هذه الوثيقة حيز الخدمة. وقالت مصادر عليمة لـ “الشروق” إنه ومن أجل وضع هذه الوثيقة البيومترية حيز الخدمة في أعقاب اعتماد جواز السفر البيومتري، وكذا تحديث وعصرنة وثائق الهوية شرعت مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية في الإعلان عن مناقصة وطنية ودولية.

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن هذه البطاقة بصفتها “الحديثة” ستحل محل بطاقة التعريف في صيغتها الحالية ذات الصبغة الورقية، إذ من شأنها أن تسهل التواصل مع المرافق العمومية والإدارية الرقمية، من خلال البيانات الشخصية المتعلقة بالهوية وكذلك وظائف خاصة قابلة للتوسعة، إذ ستشمل مستقبلا بيانات أو تطبيقات يمكن أن تمس احتياجات قطاعات أخرى. 

ويرتقب أن تتكون بطاقة الهوية البيومترية الإلكترونية الجديدة، من شريحة إلكترونية مزودة بنظام معلوماتي مؤمّن وفعال من خلال التقنيات البيومترية. واعتبرت مصادرنا أن هذه البطاقة ستكون مفتاحا لبلوغ الإدارة الإلكترونية الحديثة وعصرنة الخدمة العمومية مما يسمح للمواطنين بربح الوقت والحد من التنقلات بين مختلف المرافق العمومية. 

من جانب آخر، سيمكن نظام المعلومات الذي ستحتويه البطاقة مستخدمها من الإمضاء الإلكتروني على الوثائق بعد حصوله على شهادة التأهيل الإلكتروني، كما ستتضمن العديد من التطبيقات التي تمكن من التعامل مع مختلف المرافق العمومية وعدة خدمات في آن واحد من قبيل بطاقة الضمان الاجتماعي وبطاقة المواصلات، كتلك المستعملة في التنقل عبر الميترو والترامواي، في حالة تطوير التعامل إلى البطاقات الإلكترونية. 

ويأتي الإعلان عن المناقصة الدولية والوطنية في أعقاب الشروع في وقت سابق في استخراج جوازات السفر البيومترية الدولية بمدة صلاحية تصل 10 سنوات، وتدابير أخرى للقضاء على البيروقراطية والتخفيف من الضغط عن المواطنين في استصدار هذه الوثائق وكذا رفع العبء عن الإدارة.

إذ، وبخصوص جواز السفر البيومتري الذي تم الشروع في استصداره منذ أكثر من سنتين، شهدت عمليات استقبال الملفات المتعلقة باستخراج جواز السفر البيومتري، إقبالا منقطع النظير خصوصا خلال الأيام الأخيرة بسبب مشارفة سنة 2014 على نهايتها، وقرب الشروع في العمل بالرسم الجديد على جواز السفر البيومتري المقدر بـ 6 آلاف دينار عوض 2000 دينار المعتمدة حاليا، إذ استغل المواطنون الفرصة لتجنب دفع القيمة المالية الإضافية بإيداع ملفاتهم قبل صدور المرسوم التنفيذي لذلك، بالموازاة مع قرب الانتهاء من التعامل بجواز السفر التقليدي بحلول نوفمبر 2015. من جانب آخر، سيقضي استصدار بطاقة الهوية البيومترية الإلكترونية على الانتقادات الموجهة إلى البطاقة المعتمدة حاليا التي تحدثت عن كبر حجمها وسوء إخراجها مقارنة بتلك المعتمدة في دول مجاورة حتى لا نقول أوروبية إذ تعتمد دولة تونس بطاقات بيومترية إلكترونية تضاهي تلك المعتمدة في الدول المتقدمة، وتبقى الجزائر من ضمن القلة القليلة التي مازالت تستعمل بطاقات هوية ورقية تطوى أكثر من مرة، دون الحديث عن رخصة السياقة التي تعد ربما من بين “الأسوإ” تدوالا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
53
  • fatima

    ارجو اجابة هل يمكن استخراج مستخرج خاص من عقود شهادة الميلاد رقم 12 –خ.(s12) للمرة الثانية في حالة الضياع ??

  • بدون اسم

    أنا مواطن جزائري أعيش في فرنسا .

    بطاقة التعريف البيومترية التي أحصل عليها من القنصلية في فرنسا،

    هل أستطيع استعمالها في الجزائر وفي فرنسا؟

    أرجو أن يكون الرد من شخص ذو دراية بالموضوع ، وشكرا سلفا.

  • الصم الاول

    جميل جد هاحنا دخلنا العصرنة وتقديم
    ولكني اخاف واخشا ماخشه ان يفكرون في زرع الرقاقة بيومترية الاكترونية في رؤسنا دخل دمغتنا باش يرقبونا فاش تنفكرو ونحلمو نحن كحل الراس
    ويرقبونا يتتبعونا بلاقمار الاصناعي يرقبونا حركتنا وسكنتنا بدليك تكتمل الباهية هههههههههههه

  • هتهات الزاوي

    فقط لنقول أننا نحارب البيروقراطية حقيقة :
    من سبق له أن أودع ملف جواز سفر بيومتري و صدر له الجواز البيومتري يجب أن تصدر له الإدارة بطاقة التعريف البيومترية بصفة ألية دون ملف جديد حيث يجب إستعمال نفس الملف .

  • الدراجي صحراوي

    يانس خفو ربي ولله خطرة زاد عندي طفل حطوه الاسم نسيم الجنس انثي بالعربية وخلطو كيفه هضم يسقمو لبلد

  • ali

    il faut d'abord changer les mauvais agents de l'administration tel que celui qui réceptionne les dossiers de passepor

  • ayoub

    فيها 3G

  • أبومحسن

    ألسنا في أزمة بترول ؟ كم يلزمها من ميزانية؟ أنا أظن أن بطاقة الشفاء تكفي لهذا الغرض ، يكفي تعميمها فقط ، والسؤال المطروح من هذا صاحب الحظ الذي يحضى بهذ المناقصة ؟

  • نحن

    خصكم الاخلاق في الشوارع

  • fethi

    تكون لك في الجنة ,إذا كنت من آهلها
    << لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ وَعْدًا مَسْئُولًا >>
    ما فكرت يوما في هذه الاية ؟

    ما أعظمك ياربي !!!!!

  • fethi

    تكون لك في الجنة , [إذن أعمل عملا يدخلك الجنة]
    لهم فيها ما يشاؤون

  • غريب الديار

    خاصنا البيوميليميتري و البيو سنتيميتري من بعد يجي البيومتري و نهار نتقدموا مليح في البيومتري نتحصلوا علي البيو كيلو م تري( البيو **كيلو**ماعز** طري) خاص العمية غير الكحل.

  • مجهول

    نهدلكم بصراحه يا جماعه هذا كل شي خرطي ولله
    بلدان اوخرين بطاقة تعريقة و permis دايرينهم بطاقة وحده و صغيرة و فيها puce هذي هي و في زوج دقايق يخرجوهالك و حنا مزالو بالورق تاع تمسخير

  • عبود

    وجبت استعمال البطاقة البيومترية في سنة2010 لكنها تاخرت الى 2015 ماهذا التقاعس يابلد مليون ونصف مليون شهيد

  • عبد الرزاق

    خاصني جواز بيوترمي عفو بيو.....

  • بدون اسم

    و الله عيب عليكم تونس و المغرب قاموا بتجديد و احداث ادارتهم و خاصة بطاقة التعريف مند 5 سنوات دون ثرثة و لا ضجيج و الله الفوضى العارمة في قنصليات الجزائر في اروبا التبهديلة كل العالم يضحك علينا عيب عار يفتعلون اشياء لالهاء الراي الوطني و شعب الجزائري عن اشياء اخرى في الخفاء كل العالم يستعمل بطاقة البيومترية الا الجزائر فيكم الا لسان طويل " االمندبة كبيرة و الميت فار"

  • محفوظ

    شكرا على ردك...أنا على علم بالأية "سوينا بنانه" في القرآن, ولكن أنا أعرف أن النظام وتحت بند التعاون مع أمريكا يقدم لها هذه الخصوصيات...لأنني أنا موجود خارج الجزائر منذ عدة سنوات ولا يُطلب من الناس هذا الشرط الذي أراه مهين لكرامة الشخص....ثم بحثت و لم أجد أن هذا الشرط المُهين من شروط المنظمة المدنية للطيران و التي تتحجج بها الإدارة الجزائرية....مع الشكر.

  • خبر مستعجل

    خبر عاجل:
    ايها المواطنون، نظرا لتدهور سعر البترول، ومن باب التقشف وحماية القدرة الشرائية للمواطن، فقد تم تأجيل إنطلاق العمل بالبطاقة البترولية،
    وعليه إحتفظوا ببطافاتكم الفحمية حتى إشعار آخر

  • محفوظ

    لاو ولكن عندي كرامة أُدافع عنها لكي لا يتعامل النظام مع البشر وكأنهم غنم يُكبع عليهم علامات للتفريق بينهم....ثم هل تعلم أن النظام الحاكم يحول كل خصوصيات المواطنيين إلى إمريكا...فإذا أمن تقيل هذه الإهانة, أنا لا أقبلها و إن تضمن لي أن الإدارة الجزائرية عدم أخذ بصماتي أنا, فتفضل وأعكيهم حتى بصمات أصابع رجليك...الرجاء أن لا تتهجم على الناس من دون ثقافة الحرية.

  • الشاب بلال

    تحيا الشاب بلال..
    راك روتار ريGل ساعتك
    مابيهاش نتايا بيها صاحبك
    وأخرها تكدب بلاصتك

    ياودي ريح راني قايس لامسون
    راها عليا 100%, شوف من لهيه سربيله غارسون
    و ما راهش مليح هدا ما راهش

    اك يا ودي او راك روتار
    اك يا ودي او راك روتار
    اك يا ودي او راك روتار
    اك يا ودي او راك روتار

    هذي في خاطر لالجري توجور وتار

  • بدون اسم

    نعم عندك حق فهي مفروضة علينا من طرف الدول العظمى لاربما كشما تدير ثم ثم يجبوك مكان لاه يحوسو انها مؤمرة امريكية ياليتها بيومترية جزائرية محلية

  • واحد من الناس

    يويويويويويوويويويووووووووووووووووي
    وأخيرا رايح يوصلنا التطور

  • غيور على الجزائر

    و أنت علاه متقلق لوكان ما عندكش جريمة حاب تخفيها

  • بدون اسم

    مفروضة من النظام العالمي بالقوة.

    و الا من يحكمن لا يحبذون الشفافية.

  • حكيم

    كان حري بكم ألا تكتبوا عن هذا الموضوع حتى لا ينتبه العالم أننا الوحيدين من مازال يتعامل ببطاقة ورقية في كل العالم حتى في كل دول إفريقيا للأسف الشديد رجعتونا للوراء في كل شيء الله لا تربحكم

  • نبيل

    الهولنديين :) هذا من جهة، من جهة أخرى هذا الشيب CHIP الذي تحتويه البطاقة حقا فيه بيانات عديدة، الهدف منها هو مراقبة المواطن مراقبة دقيقة لكن من طرف الأمن الجزائري وليس من طرف هولندا)، وتفادي التهرب الضريبي والتزوير والإجرام كما ستسهل بعض الإجراءات الإدارية، حيث يصبح المواطن غير ملزم بالتنقل إلى الإدارات والبنوك ويوفر وقته لاشياء أخرى متفاديا زحمة الطرقات. فهل سيستفيد المواطن من مزايا هذه الوثائق التي كلفت الخزينة مئات الملايين من الدولارات؟

  • عبدو

    بهذه البطاقة يمكن جمع كل المعطيات :
    المستفيدين من مختلف صيغ السكن
    المسجلين لدى الضرائب
    المشاغبين في الملاعب
    اين ان المواطن يصبح مثل علبة الطماطم ( يحمل كود بار)
    وين يدخل يسجل رقمه
    فنكتفي بالرقم التعريفي لكل مواطن دون طلب معلومات طويلة كتاريخ الميلاد ابن فلان وفلانة العنوان ...الخ
    اي ان الدولة ستتوفر على بنك من المعلومات الرقمية يكفي ادخال الرقم التعريفي لمعرفة سيرة المعني منذ الولادة
    لكن لا تنجح هذه العملية الا بعد رقمنة كل الهيئات العمومية والخاصة

  • tawfiq

    جميل هذه الخدمة المقدمة للمواطنين، لو تجسد على أرض الواقع، لأن الجزائر متأخرة كثيرا في هذا المجال

  • عبدو

    نثمن الاجراءات المتخذة للتقليل من البيروقراطية لكن يبقى اجراء لو يطبق سوف يقلل الكثير من المشاكل وهو استخراج جواز السفر ، رخصة السياقة ، بطاقة التعريف و البطاقة الرمادية من اي دائرة في الوطن ولا يشترط ان يكون من الدائرة التي يقيم فيها المعني ، بحيث يكفي تقديم بطاقة الناخب او شهادة الاقامة حيث يدون عنوان المعني .

  • نبيل

    لقد كسرتم رؤوسنا بهذه الوثائق، وكأنكم أول من اخترعها عالميا؟ لقد بدأتم الكلام عن هذه الوثائق البسيطة والضرورية في نفس الوقت منذ عهد زرهوني، أي أكثر من 4 سنوات، وقلبتم الدنيا، ورغم ذلك مازال مشروع بطاقة الهوية يراوح مكانه، لحاجة في نفس يعقوب! لقد أحدثت الإدارة فوضى عارمة عندما قررت البدأ في إستبدال كل الجوازات سواء كانت صلاحيتها منتهية أو غير منتهية محدثتا فوضى عارمة. لقد تم إستبدال هذه الوثائق هنا في إسبانيا، بطريقة ذكية، حيث كانت تستبدل بالجديدة فقط بعد إنتهاء صلاحيتها، متفادية الفوضى والطوابير

  • جزايري مـــــــــرنك

    سلام عليكم

    ما لاتعرفونه للاسف انو هذي البطاقة تحتوي رقاقة الكترونية تحتوي على جميع البيانات الشخصية وكافة الاحصائيات وغيرها من الملفات الخصوية الخاصة بالمواطن والحقيقة والطامة الكبرى انو هذي الرقاقة تتم انتاجها بهولندا ويتم برمجتها للاسف بهولندا وعليه ما لم تستطع الولايات المتحدة جمعه من بيانات عبر مر الزمان سنوفره لهم على طبق من ذهب ربي يجيبنا نيزك اميين لهذا العباد العوج

  • 2015

    لاااااااااااااااااااااااااااااااااا فيها your face

  • سالي سلمى

    لأن كل اصبع له بصمته الخاصة.

  • سالي سلمى

    "أتعس" وليس "أتسع "

  • بدون اسم

    هذا الشعب نظيف و كريم لا يحتاج الوثائق البيومتيرية والدبلوماسية يحتاج الى الكرامة فقط

  • mohammed

    bien Venus aus temps modernes..15 ans après la tunisie et la maroc ,20 ans après les pays du golf et le liban,12ans après l'egypte le soudan ....

  • algerie francais

    حتى 2030 وانشوفوا قالك الكتونية ياو حتى هذي ورميتها تحيا الزرقاء

  • mohammed za

    راهم الهيو فينا با ننساو اشياء اخرى مهمه

  • جزائري

    إذ ستشمل مستقبلا بيانات أو تطبيقات يمكن أن تمس احتياجات قطاعات أخرى....
    والفاهم يفهم
    كما يمكن للشريح الموجودة بالبطاقة أن تُقرء عن بُعد باستعمال اجهزة خاصة "او وين تكون يجبدوك"

  • عبدالحق صبيان

    نعم حتى الأطفال يجب أن تعطى لهم بطاقة الهوية الجديدة حتى تسهل مراقبة تحركاتهم وعدم تسهيل مهمة المخططفين الذين يتاجرون بهم لأغراض مختلفة

  • محفوظ

    لماذا البصم بالعشرة عند طلب هذه الوثائق؟ هل المواطن مجرم؟

  • محفوظ

    ضحكتني يا شيخ....المهم أين هو بريدك البيومتري ليُبعث لك ما طلبته؟ المشكل الثاني هو أن كل من السكن و المرأة البيومترين محدودي الصلاحية.....مع التحيات, والفوز بالسكن الحقيقي و المرأة الحقيقية الصالحة إنشاء الله.

  • هوراي

    البطاقة و الجواز بيومتري ولكن لاسف لا أستطيع الدهب الى اي بلد التاشيرة لا أستطيع الدهب الى الصومال ويلزم تأشيرة يا سي بيموتري

  • Chakib

    Carte d.edentite biométrique remplace la carte chiffa ghir yaklou fe drahem

  • abdo

    فيها فايسبوك ????

  • BARIGOU

    2015 يا عباد الله ؟؟؟؟و مازال يهدرو ما يحشموش و الله ما يحشمو مسؤلي هذه البلاد هردوها .اصبحنا اتسع و افقر الشعوب ليس مالا و لكن حضارة ...أفكارا ...وووووو

  • واحد من الناس

    المهم هو العمل بهذه البطاقة بعد
    - التاكد من صحة سجلات الحالة المدنية التي تعرف وضعية كارثية حتى ان بعض البلديات تملك سجلات غير قانونية وغير نظامية لاسيما ما يعرف منها بسجلات الاحكام الجماعية للمواليد التي اغلبها لايوجد اصلها الثاني على مستوى المجالس القضائية
    -تصفية حالات التسجيل المضاعف بنفس الهوية او مع تغييرات في البيانات
    على فكرة لم اعثر على نص ينظم قيد ميلاد الاجانب -الذين تجنسوا بالجنسية الجزائرية سواء بقرار وزير العدل بحكم المشاركة في الثورة التحريرية او بمرسوم رئاسي-في سجلات خاصة..

  • بدون اسم

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • miloud

    خصني سكن بيومتري و امراة بيومترية ساعدوني

  • juba II

    يجب طبع العنوان الجبائي على البطاقة الجديدة"code fiscale"الذي تعتزم وزارة المالية وضعه لمراقبة جبائية افضل.تتسليم البطاقة للاطفال ايضا كما هو الحال في اوروبا.تكليف البلديات بتسليمها و في ضروف قياسية.

  • هواري بومدين

    كثيرا ما سببت البطاقة القديمة من مشاكل للناس.
    ـ تضيع او تسترق منك بطاقتك و يعمد المجرمون الى تبديل الصورة ببساطة و باحترافية , او لصق أحد الاجزاء مع اجزاء من بطاقة اخرى و استعمالها من دون ان يتفطن لها احد.
    ـ كثيرا من المجرمين يعيشون بيننا ببطاقات لأناس موتى

  • Sniper Dz

    ، وتبقى الجزائر من ضمن القلة القليلة التي مازالت تستعمل بطاقات هوية ورقية تطوى أكثر من مرة، دون الحديث عن رخصة السياقة التي تعد ربما من بين "الأسوإ" تدوالا.كاش درجة مغبرة كيفاه نريح ؟لازم permis نفتحو ونقعد باش ماوسخش سروالي

  • SoloDZ

    السؤال الذي يطرح نفسه هو هل ستقلص هذه البطاقة العصرية من بيروقراطية القرن العشرين او انها مجرد "بريستيج" جاء متأخر ؟!