إدارة الموقع
في ختام قمته الاستثنائية حول إسكات البنادق

هذا ما طالب به الاتحاد الإفريقي بخصوص الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 30077
  • 17
هذا ما طالب به الاتحاد الإفريقي بخصوص الصحراء الغربية
وكالة الأنباء الصحراوية
رئيس جمهورية الصحراء الغربية إبراهيم غالي يلقي كلمة عبر الفيديو أمام رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي خلال الدورة الاستثنائية الرابعة عشر حول "إسكات البنادق" يوم 6 ديسمبر 2020

طالب الاتحاد الإفريقي، مساء الأحد، في ختام قمته الاستثنائية الرابعة عشر حول برنامج إسكات البنادق، مجلس السلم والأمن الإفريقي واللجنة الثلاثية بالاجتماع لدراسة قضية الصحراء الغربية، من أجل التوصل لحل يُمَكِنُ الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

وفي ختام القمة تمت المصادقة بالإجماع على مشروع القرار الذي اقترحته ليسوتو ودعمته 12 دولة إفريقية والذي يسلط الضوء على الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجمهورية الصحراوية بعد العدوان المغربي، كما أوردت وكالة الأنباء الصحراوية (واص).

وطالب القرار مجلس السلم والأمن الإفريقي واللجنة الثلاثية بالاجتماع لدراسة القضية الصحراوية والإقرار عنها للقمة القادمة لرؤساء الدول والحكومات الإفريقية، وذلك من أجل التوصل لحل يمكن الشعب الصحراوي من التمتع بسرعة بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وجرت هذه القمة عبر الفيديو، وترأسها الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوسا بصفته الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي.

وكان الرئيس سيريل رامافوسا قد أكد، في كلمته، أن “حل قضية الصحراء الغربية يمر عبر احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

كما عبّر رئيس جنوب إفريقيا عن قلقه “البالغ” إزاء الوضع الحالي في الصحراء الغربية، والذي يتطلب بذل كل الجهود لتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.

وبخصوص حالة السلم والأمن في القارة، فقد أكد السيد رامافوسا، أن “الجميع بحاجة ماسة إلى إعادة تأكيد التزاماته بالتنفيذ الكامل والناجح لخريطة الطريق الرئيسية للاتحاد الأفريقي الخاصة بالخطوات العملية لإسكات صوت البنادق في إفريقيا”.

بدوره، قال الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، إن “الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس في الاتحاد الإفريقي، وأمام الخطورة البالغة لهذا العدوان المغربي فإنها تطالب وبإلحاح، بإلزام المملكة المغربية بالتقيد التام بأهداف ومبادئ القانون التأسيسي (المعتمد في جويلية 2000 في توغو) الذي وقعت وصادقت عليه، ودون أي تحفظ، بعد انضمامها للاتحاد، من خلال إنهاء احتلالها العسكري غير الشرعي لأجزاء من التراب الصحراوي”.

من جهته، جدد الوزير الأول عبد العزيز جراد، دعوة الجزائر إلى ضرورة “إعادة بعث مسار التسوية السياسية” للنزاع في الصحراء الغربية، وحث الاتحاد الإفريقي على “الاضطلاع بعهدته” المرتبطة بحفظ السلم والأمن الإفريقيين، في ظل التطورات “الخطيرة” التي عرفتها القضية الصحراوية مؤخراً، وفق وكالة الأنباء الجزائرية (واج).

تجدر الإشارة إلى أن المداولات والتقارير المقدمة للقمة كان طابعها الأساسي هو التمسك القوي بمبادئ وأهداف الاتحاد والمتمثلة في احترام الحدود والامتناع عن استعمال القوة بين الدول الأعضاء واحترام سيادتها وسلامة أراضيها لكونها الشرط الأول لإسكات البنادق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • علي بن محمد

    نحن نساند جمهورية الصحراء الغربية، و غايتنا في ذلك أننا نخاف إن وقعت في حكم ميمي أن يسلمها للأسبان كما فعل مع سبتة و ليلى .......... هل فهمتم يا مقبلي الأيدي ؟

  • سي صالح

    تحيا الليزوتو ، هادي بسم الله جابت معاها 12 صوت، اجلده يا ميمي اجلده ...

  • Mehdi Zohir

    جوابا على el kawakibi mohamed. كما ربما تعلم اننا نعلم تماما انك واحد من خادمي االمخزن الملكي المراكشي المذلون و المستعبدون. ستخترعون كل الأسباب لعرقلة الإستفتاء و لكنكم و الله لن تفلحوا. ستعود الصحراء لأهلها الأحرار الذين لا يركعون لبشر و لا يقبلون أيادي و أرجل القذرة الشواذ. جهودكم في التغلغل في جرائدنا لبث الأكاذيب و محاولة التأثير على الرأي العام ستكون هباء منثورا و العاقبة للمتقين.

  • Reda seghieri

    بسم الله الرحمن الرحيم وبعد الكل يعلم كبيرا و صغيرا أن نزاع الصحراء مفتعل و المستفيدين منه كثر ولو صفي هذا النزاع لعادة للدولتين المتخاصمتين منافع كبيرة خصوصا من القارة الأفريقية التي لا يزال مستعمر الأمس متغلغل فيها ينعم بخيراتها بدل أهلها فنتمنى أن تزال الغشاوة على الأعين و تعم الفائدة على الجميع

  • غليلة

    سواء كان الحق للمغرب أم للصحراء الغربية والله إن القلب ليتقطع عند مشاهدة المسلمين تتقاتل .فمن كان يخشى ظلمة القبر لايكتب كلمة تشعل الفتنة بين المسلمين لا إله إلا الله

  • Benabdellah

    جميل ما جاء في المقال....وفي انتظار الاجتماعات المقبلة....مصادقة على الملتمس من طرف ١٢ من اصل ٥٤دولة...واين الآخرين .....وحلموا الأوهام سرابية وتصبحون على خير

  • الراصد

    يجب استعمال المبيدات الحشرية للقضاء على الذباب المخنزي المزعج !

  • مشاكس

    للذبابة المخزنية رقم 01 (رأي) :
    حدّثنا قليلاً عن الجارة الشمالية و ما فعلته بكم في جزيرة ليلى !

  • محفوظ

    لماذا المغرب يتنصل من اجراء الاستفتاء مدام يقول ان سكان الصحراء الغربية مغاربة و لماذا المغرب تنازل علي مدينة سبة ومليليا ولا يدافع حتى في محافل الدولية كاقصى تقدير . والله شعوب المنطقة ضعيت وقت كبير بسبب خلاف لا يسمن ويغني من جوع سببه تعنت المغرب من فنترض اجراء ستفتاء وتقبل نتيجة وفتح الحدود مع جميع دوب المغرب العربي وترك الناس تعيش مع بعضها البعض مثل الاتحاد الاوربي في امان المغرب العربي شعب واحد تجمعهم الهوية العربية والامازيغية والدين الاسلام .ونقف قي صف واحد من اجل تحرير مدينة سبة ومليليا بدل كلام فارق مسيرة خضراء وحكم الذاتي وجارة الشرقية . ورشوة لدو كبرى من اجل تأيد مواقف وشراء ذمم

  • نورالدين

    صدمة كبيرة جدا، تلك التي تلقاها المدعو "ابراهيم غالي" ممثل جبهة "البوليساريو"، خلال أشغال "القمة الإفريقية"، المنعقدة "عن بعد"، بعد أن قرر عدد كبير من رؤساء وفود الدول المشاركة، "مقاطعة" كلمته.

  • TAFOUGT

    يتحدث المقال عن قرار اقترته ليسوتو طالب من خلاله الاتحاد الإفريقي، مجلس السلم والأمن الإفريقي واللجنة الثلاثية بالاجتماع لدراسة قضية الصحراء الغربية، من أجل التوصل لحل يُمَكِنُ الشعب الصحراوي من تقرير مصيره ودعمته 12 دولة إفريقية ..... وأين هي بقية الدول أي 54 - 12 = 42 دولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن

    الى المدعو el kawakibi mohamed
    سكان الصحراء الغربية هم فقط من كانوا هناك قبل 1975 و ليس المستوطنين الذين جاءوا بعد ذلك الى الصحراء الغربية...و الاحصائيات موجودة لا تخف !!

  • Abdoui

    لا يعقل أن يتخذ قرار التصويت 12عضوا فقط ومع ذلك جاء في المقال ان هناك اجماع.القرار الذي اتخذه يقضي بحصرية الامم المتحدة في معالجة الملف بدعم من الترويما

  • Abdoui

    إذا كان قرار لوسوتو وافقت عليه 12 دولة فقط من أعضاء الاتحاد الأفريقي المكون من 54دولة ،هذا معناه ان القرار لم يتخذ بالإجماع وانه لم تتم المصادقة عليه في القمة . فلماذا الكذب إذن الصحيح أن القرار المتخذ هو الذي تم اتخاذه في نواكشوط والقاضي بحصرية الامم المتحدة في معالجة الملف مع تقديم الدعم من ترويكا مكونة من ثلاثة رؤساء من الاتحاد الافريقي

  • el kawakibi mohamed

    جوابا على الاخ مجرد رأي ،لماذا لم يقبل المغرب بالإستفتاء؟٠
    يا أخي ، اولا وقبل كل شئ يجب على الجزائر ان تسمح للأمم المتحدة ان تتعرف على هوية الناخبين ،من له الحق في التصوية ٠
    على اي معايير نعتمد ؟ الإحصاء الإسباني عند خروجه من الصحراء ؟ ام معايير بلدك الذي وظف ماليين وطوارق وكثير من مرتزقات بلدان افريقية اخرى ؟ وان نفى بلدك هذا ،فليترك الأمم المتحدة تحصي عدد المحتجزين وتوضيح هويتهم ،انذاك تكلمو على الإستفتاء٠٠٠٠٠ اللي كسرتو لنا به راسنا ٠٠٠

  • مجرد راي

    السؤال الذي نطرحه هو لماذا يرفض المغرب اجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية ؟!!!!!
    لقد طال عمر الازمة لهذا السبب .فاذا كان الصحراويون مغاربة فلا اظنهم سيخرجون عن بلدهم وهذا من سابع المستحيلات

  • رأي

    وفق هذا المعطى يتعذر من المغرب الدخول في حوار مع الجبهة (السنطيحة) التي لا تذخر جهدا في بث عرى التفرقة بين الشعبين الصديقين، ومن هنا نؤكد أن البوليساريو ستبقى على "الحبل الغارب" والمغرب سيرفض الحوار مع المرتزقة وقطاع الطرق..
    وسيبقى في الآن نفسه حريص على بث عرى المودة مع الجارة الشرقية للمملكة المغربية الشريفة.
    لا للبوليساريو نعم للجزائر♡
    انتهى%