-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب وزير الخارجية بومبيو

هذا هو موقف أمريكا من الأوضاع في الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 15403
  • 22
هذا هو موقف أمريكا من الأوضاع في الصحراء الغربية
أسوشيتد برس
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مقر وزارته بالعاصمة واشنطن يوم 10 نوفمبر 2020

أوضح وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو، موقف الإدارة الأمريكية من الأوضاع في الصحراء الغربية، بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها في معبر الكركرات.

ورداً على سؤال وجه لبومبيو خلال حضوره “قمة المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (حوار المنامة)، الذي نظم في الفترة الممتدة من 4 إلى 6 ديسمبر الجاري: “ما هو موقف الإدارة الأمريكية الحالية من التطورات الأخيرة بين المغرب والبوليساريو في منطقة الصحراء الغربية؟ وما هو رأيك في التعامل مع هذه القضية؟.

وكان جواب وزير خارجية أمريكا: “حسناً ، لقد وضعنا بياناً حول المغرب – سياستنا لم تتغير كثيراً بصراحة عما كنا عليه قبل ستة أشهر أو حتى 24 شهراً. نأمل أن يتمكن المغاربة من إيجاد طريقة لحل هذا”.

وأضاف بومبيو في معرض رده على السؤال: “نحن، كما هو الحال في معظم النزاعات في العالم – وجهة نظرنا هي أنه لا ينبغي حلها من خلال الوسائل العسكرية ولكن من خلال مجموعة من المحادثات التي يمكن أن تحقق نتائج جيدة”.

وعادت القضية الصحراوية إلى الواجهة بعد أن أعلن المخزن في 14 نوفمبر الماضي، عن عملية عسكرية في معبر الكركرات، مما يخالف الاتفاق السابق الذي اعتبر منطقة الكركرات منزوعة السلاح.

وأعلنت الجمهورية الصحراوية، عقب ذلك، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

وفي حين يحاول المخزن فرض الأمر الواقع بإبقاء احتلال الأراضي الصحراوية، تطالب الحكومة الصحراوية باستفتاء لتقرير المصير، حسب مقررات الأمم المتحدة.

وخلال “أزمة الكركرات” بالصحراء الغربية، تلقت المغرب دعماً من بعض الدول العربية البعيدة عن المنطقة المغاربية، لكن الدول المحاذية جغرافياً لمنطقة النزاع، لم تدعم الخطوة المغربية وهو ما شكل انتكاسة للطرف المغربي.

الدول المعنية مباشرة بالقضية الصحراوية والتي اعتادت المشاركة في جلسات الحوار تحت رعاية الأمم المتحدة، هما الجزائر وموريتانيا، الأولى (الجزائر) عبرت عن موقفها الواضح والصريح، وهو انتقاد ما قام به المخزن بشدة باعتباره يهدد الأمن في المنطقة المغاربية، باحتمال اندلاع حرب جديدة قد يصعب إيقافها.

أما الثانية وهي موريتانيا فلم تدعم المغرب في خرقها لقرار وقف إطلاق النار، وفق ما يقول الجانب الصحراوي، مؤكدة موقفها المحايد في هذه القضية، حيث لم تصدر نواكشوط أي بيان بهذا الخصوص، وهو ما صدم المخزن، على اعتبار أن موقف البلد الملاحظ، ليس كغيره.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • مشاكس

    بتطبيعها الشامل مع أبناء القردة و الخنازير، لقد وضعت المغرب نفسها في في نفس الموقف الذي تضع فيه الإمارات نفسها أمام إيران. يعني أي حماقة إسرائيلية سيدفع ثمنها الشعب المغربي (للأسف)

  • البليدي

    هاه، عطاء من لا يملك لمن لا يستحق، القضية الفلسطينية تعيد نفسها

  • bachir

    اين هو المخزن المغاربي الا تتكلمون ؟
    كنتم تردون على اي منشور في هذا الموقع و في المواقع الاخرى, الا تردون ؟
    تبا لكم صمتم جميعا ... هيا قولو ان التطبيع خيانة، قولو ان الملك خائن للامة، و انه ليس امير المؤمنين، و انما امير الصهاينة، اليس صحيح ان المغاربة اليهود ما هم الا قتلة للفلسطنيين، تبا لكم جبناء...
    الذي اعلمه ان السواد الاعظم من المغاربة المسلميين لا يؤيدون التطبيع و لا رضوخ المخزن للصهاينة، و لكنهم خائفون و لا يتكلمون، لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • samir awad

    أمريكا تفتح قنصلية بالداخلة ، لم يعد لحكامكم غير الصدق مع الشعب الصديق

  • Motatabi3

    المغرب حليف للناتو وآمريكا وآوروبا لا يخدلان حلفاءهم

  • ANIS

    هذه هي بداية خارطة الطريق أنت تسأل و الأمريكي يُجيب و مع الوقتْ يَتَدَخَلْ.

  • سي صالح

    حتى امريكا كانت تدعم ديغول في زمن الاحتلال وبعدها خرجو مذلولين ،لهذا لا يجب على اخواننا الصحراويين الاستسلام. ام موقفنا نحن من تطورات الأوضاع في الصحراء الغربية فهو متطابق و متجانس تماما مع موقف صاروخ اسكندر .

  • benchikh

    "لا ينبغي حلها من خلال الوسائل العسكرية" هل نستطيع اطلاق عليها "المسيح الدجال"(حامي الدول الغربية المسيحية) الذي له عين واحدة يرى من خلالها كل ما يتحرك(قمر الصناعي) تاريخ امريكا كله دموي للسيطرة على كل ما يتحرك .

  • talhaoui

    أقول لشخص أو لمشاكس: "لا تُزوِّر وإذا لم تستح فقل ما شئت"

  • مواطن عادي

    إلى المعلق البائس رقم 01 talhaoui :
    مادامت فهمتها فهذه الطريقة البائسة، لماذا لا تطلبون منه أن يجبر إسبانيا أن ترد إليكم سبتة و مليلية و جزيرة الخزي و العار (ليلى).

  • مشاكس

    إلى الخبير السياسي الرقم 10 mohammed :
    الرسالة المشفّرة التي أخفاها بومبيو هي أن على المغرب - زيادة على سبتة و مليلية -، أن يسلّم لإسبانيا كل من وجدة و الناظور و الحسيمة و وشفشاون و تطوان و طنجة (كل الساحل) إذا أراد أن يستمر سكوت أمريكا على تجاوزاته في الصخراء الغربية

  • mohammed

    سياستنا لم تتغير كثيراً بصراحة عما كنا عليه قبل ستة أشهر أو حتى 24 شهراً. نأمل أن يتمكن ـ المغاربة ـ من إيجاد طريقة لحل هذا”. رسالة مشفرة لم يفهم

  • شخص

    على الصحراويين أن يتكلوا على الله عز و جل ثم على ذراعهم و لا ينتظروا التأييد من أمريكا أو غيرها.
    فأمريكا دولة براغرماتية (المصلحة ثم المصلحة ثم المصلحة) و لم تقف في السابق إلى جانب الزعيم نيلسون مانديلا في كفاحه ضد دولة الأبارتيد (رغم سجنه أكثر من 20 سنة) و لن تستبدل المغرب الذي يوفّر لها قواعد عسكرية (مجاناً) بمجرد حركة تحررية (بالنسبة لأمريكا طبعاً).

  • مراد البيضاوي

    مهمتنا القادمة دبلوماسية بحثة كنس و طرد الخنفساء من داخل البيت الافريقي

  • عابر سبيل

    الكلام واضح جدا الا لاعمى او من اعمى الله بصيرته
    الامر بين المغاربة وعليهم ان يحلوه لكن ليس بحكم ذاتي بل تعالى مستسما طالبا الرحمة والعفو او ابقى حيث انت حتى تنقرض

  • ذر الرماد

    الموقف الأمريكي يمكن إعتباره لصالح المغرب بما أنه لم يندد بل بالعكس أكد ان موقفه لم يتغير حتى مما يعني ان التطورات الأخيرة لم تثر إهتمام أمريكا لتخرج ببيان ضد المغرب، طالما أن البوليساريو تتهم المغرب بخرق إتفاق الأمم المتحدة و الشرعية الدولية. أما سكوت موريتانيا فهو لصالح المخزن، لأن المغرب فعل ما يريد فعله على الأرض ولم يصدر أي بيان يندد أو يلوم المغرب إذا فلماذا البوليساريو تعتبر موقف موريتانيا لصالحها وهي أكبر خاسر من سكوتها الذي يعتبر رضى من جانب موريتانيا على ما قام به المغرب على أرض الواقع سواء بالقوة أو بدونها. خلاصة القول هي ان الجبهة تعتبر الخاسر الوحيد من موقف أمريكا و موريتانيا.

  • علي امبارك

    يقول المثل المثل المأثور ( الفرص لا تصاب في كل مرة)ارى ان هذا المثل علينا وعلى المحتل ا من جهة بحيث اننا منحناه الفرصة ليخرج من المشكلة خروج الرجال ولكنه قوتها على نفسه،اما بالنسبة لنا فاستمساكنا بالعودة للعمل المسلح يرجع لقناعتنا بأنه المخرج والكنز الذي لن يتكرر وعلينا أن نتمسك به حتى تحرير الوطن.

  • TAFOUGT

    .............. تلقت المغرب دعماً من بعض الدول العربية البعيدة عن المنطقة المغاربية، لكن الدول المحاذية جغرافياً لمنطقة النزاع، لم تدعم الخطوة المغربية وهو ما شكل انتكاسة للطرف المغربي ... هذه الدول العربية هي شقيقة أحيانا حيث يجمعنا معها . و........ و ............ و .............. الخ وبعيدة أحيانا . أمر عجيب

  • حسين حشايشي

    أمريكا تقف دائما مع الذي يفرض نفسه على الأرض .إذن على البوليزاريو أن يواصل ما بدأه

  • رشيد رشاد

    وكان جواب وزير خارجية أمريكا: “حسناً ، لقد وضعنا بياناً حول المغرب – سياستنا لم تتغير كثيراً بصراحة عما كنا عليه قبل ستة أشهر أو حتى 24 شهراً. نأمل أن يتمكن المغاربة من إيجاد طريقة لحل هذا.

    قال المغاربة، الموضوع هو بين المغاربة فقط و حصري.

  • Messaoudi

    سوف يأتي الذباب المغربي ليتطاول على الجزائر متناسيا أنه في مملكة لا يستطيع أن يعبر عن رأيه.?

  • talhaoui

    هدا تصريح واضح لصالح المخزن أو المروك. لم يبقى لغالي إلا قبول الحكم الداتي قبل فوات الأوان