-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزارة تدرس خيارين وتأمر بإحصائهم

هذه كيفيات ترسيم الأساتذة المتربصين في زمن كورونا

نشيدة قوادري
  • 4317
  • 3
هذه كيفيات ترسيم الأساتذة المتربصين في زمن كورونا
أرشيف

أمرت وزارة التربية، مديريها التنفيذيين بإحصاء عدد الأساتذة المتربصين، تمهيدا لترسيمهم بعد ما توقفت العملية بسبب الأزمة الصحية التي جمدت الأعمال الإدارية المرتبطة بالمسار المهني لمستخدمي القطاع.

قالت مصادر “الشروق” أن المفتشية العامة لوزارة التربية، وجهت مراسلة لمديري الولايات تطالبهم بإحصاء الأساتذة “المتربصين” المعينين حديثا، والذين استوفوا المدة القانونية للتربص، والذين كان يفترض ترسيمهم ما بين 4 و20 أفريل مثل ما معمول به سنويا، إلا أن الأزمة الصحية تسببت في تعليق الأعمال الإدارية المرتبطة بالمسار المهني للمستخدمين، خاصة ما تعلق بعمليات التثبيت في المناصب.

ورجحت المصادر أن الوزارة ستفصل ما بين خيارين، إما تثبيتهم عن طريق برمجة زيارات لمفتشي التربية للمؤسسات التعليمية، لإجراء امتحان الترسيم خلال شهري أكتوبر ونوفمبر وقد تمتد العملية إلى 31 ديسمبر المقبل، في حال تخطي أزمة الوباء، وفي حال استمرار الفيروس ستلجأ الوزارة إلى الترسيم دون “امتحان التثبيت”، على أن يتم تكليف مفتشي التربية بإعداد تقارير على مستوى الأساتذة التأهيليين، وفي حال النجاح سيسلمون ما يعرف بـ”شهادة الأستاذية”.

تحرك الوزارة لتسوية الملف يأتي في أعقاب ارتفاع أصوات مطالبة بالترسيم، على اعتبار أن تأجيل العملية سينجر عنه حسب الأمرية 03-06، وبناء على القانون الأساسي لمستخدمي التربية الوطنية تأخر في الترقية والتأهيل وعدم مراجعة الأجور ومنحة المردودية، على اعتبار أن الأستاذ غير المرسم يبقى في الدرجة صفر، ويستفيد كل سنتين أو ثلاث سنوات من التدرج بناء على الوتيرة المحددة في القانون الأساسي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Auressien

    و ما مصير الاستاذ المستخلف . هل سيضل فقط يضمن الدروس لغاية وصول الاستاذ " المعجزة " المعين دون مسابقة و دون التاكد حتى من مستواه .

  • Auressien

    و ماذا عن الاساتذة المستخلين . سيظلون فقط مؤقتين لحين تعيين الاستاذ "المعجزة المنتظر" في كل مرة , الذي ياخذ مكانه دون مسابقة و دون التاكد من مستواه , بخرق لاحكام الدستور و الوضيفة العمومية التي تفرض نفس الفر ص لكل المواطنين للحصول او شغل منصب وهذا طبعا بمسابقة تثبت المستوى التاهيلي و الكفاءة المهنية.

  • حوجاب مسعود

    تأخر الترسيم لا يمس بحق الترقية التي ستتم مباشرة بعد الترسين ابتداءمن تاريخ التبص يقتص منها مدة التربص سنة واحدة