الجمعة 23 أوت 2019 م, الموافق لـ 22 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 06:04
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

بلغت وتيرة تطور أسعار الاستهلاك في الجزائر على أساس سنوي 3.1 بالمائة إلى غاية جوان 2019 حسب ما أفاد الأحد، الديوان الوطني للإحصائيات. ويمثل تطور أسعار الاستهلاك على أساس سنوي إلى غاية جوان 2019 متوسط معدل التضخم السنوي المحتسب خلال الـ12 شهرا الممتدة من يوليو 2018 إلى جوان 2019 مقارنة مع الفترة الممتدة من جويلية 2017 إلى جوان 2018.

أما التغير الشهري لأسعار الاستهلاك الذي يمثل المؤشر الصافي لأسعار الاستهلاك في جوان 2019 مقارنة مع ماي 2019 فقد بلغ +0.3 بالمائة. وبخصوص التغير الشهري حسب فئة المنتجات فانخفضت أسعار المواد الغذائية بنسبة-1.1 بالمائة في جوان 2019 مقارنة مع شهر مايو من نفس السنة.

وأوضح الديوان أن هذا الانخفاض يعود أساسا إلى تراجع أسعار المنتوجات الفلاحية الطازجة -1.7 بالمائة. وبالفعل يفسر هذا التغير الشهري لأسعار المنتوجات الفلاحية الطازجة أساسا بانخفاض أسعار الخضر (-9.5 بالمائة) والبيض (-7.8 بالمائة) ولحم الدجاج (-5.5 بالمائة) والسمك الطازج (-1.1 بالمائة) ولحم الغنم (-0.8 بالمائة).
من جهة أخرى، سجل ارتفاع في أسعار البطاطا (+16.3 بالمائة) والفواكه الطازجة(+0.6 بالمائة). أما بالنسبة لأسعار المواد الغذائية المصنعة فسجلت هي الأخرى تراجعا طفيفا(-0.3بالمائة) في جوان الماضي مقارنة مع شهر ماي 2019.
أما المواد المصنعة فقد عرفت ارتفاعا بنسبة (+0.4 بالمائة) على غرار الخدمات (+0.3 بالمائة) في جوان مقارنة مع ماي 2019 حسبما أوضحه الديوان.

وعلى أساس فئة السلع والخدمات، فإن ارتفاع الأسعار قد مس أساسا أسعار الملابس والأحذية بـ(+1.2 بالمائة)، والسكن والتكاليف (+0.7 بالمئة) أما الباقي فقد تميز بتغيرات معتدلة.

الجزائر الديوان الوطني للإحصائيات القدرة الشرائية

مقالات ذات صلة

  • تخص الاستيراد والمحروقات والتمور والملفات الجمركية الثقيلة

    التقادم "دفن" 65 ألف جريمة فساد اقتصادية

    تشير آخر الأرقام التي أحصتها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، إلى أن حيلة التقادم سمحت لأكثر من 65 ألف جريمة اقتصادية بالهروب من سيف العدالة، 75…

    • 7767
    • 12
  • وزير التجارة:

    الجزائر قد تتوقف عن استيراد القمح

    صرح وزير التجارة، السعيد جلاب، يوم الخميس بالطارف، أن هناك "إمكانية هذه السنة لعدم استيراد مادة القمح وذلك بفضل مختلف الإجراءات التي اتخذتها الحكومة منها…

    • 4147
    • 6
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    يشتكون بطونهم ولا يشتكون عقولهم.

  • شخص

    و رغم كل هذه المؤشرات السلبية، هناك من يزال يحلم بأن الدينار سرتفع أمام الأورو و الدولار ؟

  • جلول الجزائر

    التغذية الصحية المتنوعة من واجبات الحكومة تجاه شعبها . و الشريحة الكبيرة من المجتمع هم موظفون . وغالبية الأسر الجزائرية تتكون من 05 افراد وما فوق . لكن مداخيل الأسر لا تتناسب تماما و الاسعار الموجودة في السوق الوطني و خاصة منها الاستهلاكية . ومائدة الجزائريين 80 بالمائة منها نشويات .
    وحتي تستطيع الأسر الجزائرية وخاصة الموظفين و العمال ندعوا لاعادة توزيع الثروة بشكل عادل مع ازالة تلك الفوارق الضخمة بين هاته الفيئة التي هي الوحيدة التي تدفع ضرائب يشكل جبري وقصري .
    اما اصحاب المهن الحرة والموظفين الساميين و نواب البرلمان وغيرهم لديهم مداخيل ضخمة و فوارق كبري مما خلق هوة سحقية في المجتمع

  • محمد. بلخباز

    انت بين تخلص مليح ناس رهي تعاني

close
close