السبت 19 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 19 صفر 1441 هـ آخر تحديث 21:26
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

كشف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، الأربعاء، عن صيغة تصفيات كأس العالم نسخة قطر 2022، الخاصّة بِمنطقة القارة السّمراء.

وقرّرت “الكاف” تنظيم الدور التمهيدي بِمشاركة 28 منتخبا، الأسوأ ترتيبا في جدول تصنيف الفيفا. بينما تُعفى الفرق الـ 26 الأخرى الأفضل ترتيبا.

ويُلعب هذا الدور بِصيغة الإقصاء المُباشر (مقابلتان ذهابا وإيابا)، ويتأهّل بعده 14 منتخبا إلى دور المجموعات لِتصفيات مونديال 2022.

وتُضَمُّ المنتخبات الـ 14 المُتأهّلة إلى الفرق الـ 26 المُعفاة من خوض الدور التمهيدي، ويُصبح المجموع 40 منتخبا. وحينها تلجأ الفيفا إلى سحب القرعة وتوزيع الفرق على 10 مجموعات، تضمّ كل واحد منها 4 منتخبات مناصفة.

وبعد بطولة مُصغّرة في الدور الأوّل، بِإجراء 6 جولات في كلّ فوج، يتأهّل رائد كل مجموعة إلى المحطّة التصفوية الأخيرة، المُرادف لِعشرة منتخبات. وحينها تلجأ الفيفا مُجدّدا إلى سحب القرعة، وتنظيم مقابلات بِإقصاء مباشر (ذهابا وإيابا)، تُسفر عن تأهّل 5 فرق تُمثّل إفريقيا في مونديال قطر، المُبرمج ما بين الـ 21 من نوفمبر والـ 18 من ديسمبر 2022. مع الإشارة إلى أن المنتخبات الخمسة الأفضل ترتيبا في جدول تصنيف الفيفا، في تلك الفترة، تلعب مع المنتخبات الخمسة الأخرى الأسوأ ترتيبا. ما يعني أن القرعة ستكون مُوجّهة.

وتمنح هذه الصيغة المنتخب الوطني الجزائري الرّاحة والإعفاء من خوض الدور التمهيدي، على أن تكون انطلاقته في دور المجموعات. وحينها لا يُستبعد أن يُدرج “الخضر” على رأس إحدى الأفواج العشرة.

وطُبّقت هذه الصيغة في تصفيات مونديال البرازيل 2014 عن منطقة إفريقيا، بينما كان دور المجموعات المحطّة الختامية لِتصفيات نسخة روسيا 2018 في منطقة القارة السّمراء.

وتُعلن الفيفا بِالتنسيق مع “الكاف” في تاريخ لاحق، عن موعد سحب القرعة، وتواريخ الأدوار الثلاثة: التمهيدي والأوّل (المجموعات) والأخير.

الإتحاد الإفريقي لِكرة القدم الخضر مونديال قطر 2022

مقالات ذات صلة

  • في سابقة رسمية للكرة داخل القاعة

    الجزائر تواجه ليبيا في 26 أكتوبر الجاري

    أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، ليلة الخميس، عن مواجهة منتخب الجزائر داخل القاعة لنظيره الليبي في 26 من الشهر الجاري في القاعة البيضاوية بالجزائر العاصمة. تعدّ…

    • 2052
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • abdelkader

    saha anawm l’afrique a 9 places en coupe du monde pas 5

  • hmm

    C’est en coupe du monde 2026 et non pas en 2022 les 9 places à Mr Abdelkader

  • Mami hadjrioua

    لا تندهيشوا إن فزنا بكأس العالم لأننا منتخب يقودوه شعب إسمه الجزائر كأس العالم جزائرية 100٪ الدليل علي ذالك عزوف جل الاعبين إلي الخليج لتأقلم مع المناخ قبل البطولة

close
close