الإثنين 22 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 11:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

كشف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، الأربعاء، عن صيغة تصفيات كأس العالم نسخة قطر 2022، الخاصّة بِمنطقة القارة السّمراء.

وقرّرت “الكاف” تنظيم الدور التمهيدي بِمشاركة 28 منتخبا، الأسوأ ترتيبا في جدول تصنيف الفيفا. بينما تُعفى الفرق الـ 26 الأخرى الأفضل ترتيبا.

ويُلعب هذا الدور بِصيغة الإقصاء المُباشر (مقابلتان ذهابا وإيابا)، ويتأهّل بعده 14 منتخبا إلى دور المجموعات لِتصفيات مونديال 2022.

وتُضَمُّ المنتخبات الـ 14 المُتأهّلة إلى الفرق الـ 26 المُعفاة من خوض الدور التمهيدي، ويُصبح المجموع 40 منتخبا. وحينها تلجأ الفيفا إلى سحب القرعة وتوزيع الفرق على 10 مجموعات، تضمّ كل واحد منها 4 منتخبات مناصفة.

وبعد بطولة مُصغّرة في الدور الأوّل، بِإجراء 6 جولات في كلّ فوج، يتأهّل رائد كل مجموعة إلى المحطّة التصفوية الأخيرة، المُرادف لِعشرة منتخبات. وحينها تلجأ الفيفا مُجدّدا إلى سحب القرعة، وتنظيم مقابلات بِإقصاء مباشر (ذهابا وإيابا)، تُسفر عن تأهّل 5 فرق تُمثّل إفريقيا في مونديال قطر، المُبرمج ما بين الـ 21 من نوفمبر والـ 18 من ديسمبر 2022. مع الإشارة إلى أن المنتخبات الخمسة الأفضل ترتيبا في جدول تصنيف الفيفا، في تلك الفترة، تلعب مع المنتخبات الخمسة الأخرى الأسوأ ترتيبا. ما يعني أن القرعة ستكون مُوجّهة.

وتمنح هذه الصيغة المنتخب الوطني الجزائري الرّاحة والإعفاء من خوض الدور التمهيدي، على أن تكون انطلاقته في دور المجموعات. وحينها لا يُستبعد أن يُدرج “الخضر” على رأس إحدى الأفواج العشرة.

وطُبّقت هذه الصيغة في تصفيات مونديال البرازيل 2014 عن منطقة إفريقيا، بينما كان دور المجموعات المحطّة الختامية لِتصفيات نسخة روسيا 2018 في منطقة القارة السّمراء.

وتُعلن الفيفا بِالتنسيق مع “الكاف” في تاريخ لاحق، عن موعد سحب القرعة، وتواريخ الأدوار الثلاثة: التمهيدي والأوّل (المجموعات) والأخير.

الإتحاد الإفريقي لِكرة القدم الخضر مونديال قطر 2022

مقالات ذات صلة

  • نهائي "كان" 2019

    بلماضي بقي وفيا لِقائمة اللاعبين الأساسيين

    أسدل الناخب الوطني الجزائري جمال بلماضي ستار مشاركة "الخضر" في كأس أمم إفريقيا، الجمعة، بِتشكيل أساسيّ "تقليديّ". وزجّ جمال بلماضي بِنفس اللاعبين الأساسيين في مباراة السنيغال،…

    • 311
    • 0
  • ستبقى للتاريخ

    هذه تصريحات أبطال الجزائر بعد التتويج التاريخي

    يوسف بلايلي: شكرا لكل من ساندنا داخل وخارج الوطن قدم الدولي الجزائري يوسف بلايلي تشكراته لكل الجزائريين والمناصرين الذين وقفوا بجانب "الخضر" داخل وخارج الوطن، مشيرا إلى…

    • 2187
    • 0
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • abdelkader

    saha anawm l’afrique a 9 places en coupe du monde pas 5

  • hmm

    C’est en coupe du monde 2026 et non pas en 2022 les 9 places à Mr Abdelkader

close
close