-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكّدت أن مهمة الإمام أصبحت أكبر وأثقل

وزارة الشؤون الدينية تقر فتاوى إلكترونية لتجنب عدوى كورونا

كريمة خلاص
  • 2317
  • 5
وزارة الشؤون الدينية تقر فتاوى إلكترونية لتجنب عدوى كورونا
الشروق أونلاين

صدحت مكبرات الصوت بمختلف مساجد الوطن بآيات قرآنية ودروس ومواعظ وأدعية لرفع وباء كورونا عن بلادنا وحفظها من كل مكروه، وقد أثلجت تلك التلاوات صدور كثير من الجزائريين وأثرت فيهم كثيرا، بعد أن أوصد فيروس كورونا أبواب بيوت الله في وجوههم.

ويأتي ذلك استجابة لتعليمة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي طلبت فيها بث القرآن الكريم في جميع مساجد الجمهورية تاركة المجال مفتوحا لضبط المدة الزمنية والأيام المختارة لذلك.

وأكد محمد عزوق مدير التوجيه الديني بوزارة الشؤون الدينية أن الأئمة كلهم مجندون وحولوا منابرهم المسجدية إلى منابر افتراضية وأصبحوا يمارسون الوعظ والإرشاد عبر صفحاتهم الفايسبوكية ومنهم من أطلق صفحات جديدة بأسماء المساجد التي يشرفون عليها، يتابعها المصلون.

وأضاف عزوق “صحيح أن الصلاة علقت في المساجد، لكن دور الإمام لم يتوقف أبدا فهو موجود في الدروس التي يقدمها باختيار مواضيع يعيشها المواطن في هذه الأزمة الصحية للبلاد، حيث يترجم توجيهات الأطباء ويوجه رسائل للتجار والمواطنين بالتخلي عن الجشع والتزام البيوت، وهو يشارك أيضا في مجالس سبل الخيرات لجمع الإعانات للمحتاجين كونه أدرى الناس بفقراء منطقته وأكثرهم ثقة في مجتمعه وكلامه مسموع”.

وكشف مدير التوجيه الديني محمد عزوق عن استحداث الوزرة لفتاوى إلكترونية من خلال صفحات رسمية وبريد إلكتروني للمجالس العلمية الخاصة بكل ولاية أو مقاطعة إدارية، تجنبا لتنقل المواطن إلى اللجان العلمية للحصول على جواب لانشغالاته وأسئلته كما كان معمولا به سابقا.

وأفاد عزوق أن المجالس العلمية بدأت في استقبال تلك الفتاوى والإجابة عنها وهو ما يزيد من مسؤولية الأئمة ويثقلها أكثر للتصدي لهذه الحرب الوبائية والبيولوجية التي نحاربها اليوم.

بدوره أوضح الإمام والمفتش الولائي سليم محمدي في تصريح للشروق أن دور الإمام لا يقتصر على أداء صلاة الجماعة فحسب وإنما له دور اجتماعي كبير يجب أن يمارسه في مثل هذه الأوقات العصيبة، وتأسّف المتحدث لبعض السلوكات الشاذة الصادرة من قبل أئمة تعاملوا مع الأمر بمنطق موظف الدولة الذي ينتظر راتبه نهاية الشهر، وبالمقابل يقول محمدي سليم، أبان غالبية الأئمة عن وجه مشرف في التعامل مع الأزمة ونزلوا إلى الأحياء والشوارع في خرجات تحسيسية مع بعض أعيان المنطقة أو مجتمعها المدني أو حتى مسؤوليها المحليين للتحسيس بأهمية الحجر الصحي والبقاء في المنازل والتدليل على ذلك من القرآن والسنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • ابوالأيتام

    رسالتكم ليست في رفع الندآت عبر مكبرات الصوت لأن المكبر لا يكاد يسمع من حول و لكن الخروج إلى الشارع هو واجبكم و هو منبركم الجديد.
    لم نشاهد ولا إماما واحدا على منابر الطرقات
    لم نشاهد و لاإماما واحدا وسط الاسواق و الجماعات
    انظروا الى الواقع مقارنة بالاطباء و الجمعيات
    بل و الكثير منهم سبقهم الى ما ذكرتم في المقال المؤذنون و القييمون فحالهم حال الذي يغشى عليه من الموت.
    عذرا اليكن أئمة الكرام و الله ليس قدحا و لا تجريحا و لكنه حزن في قلب من اشتاق الى الاجتماع وسط حلقاتكم

  • karimo

    أكّدت أن مهمة الإمام أصبحت أكبر وأثقل....!!!!!!!!! واش من اكبر واتقل بركونا.....قولولي وراه الامام دوركا ماشفتوش انا ...راه ابان في الجمعة ساعة فقط....واش ادير امام دوركا ....ادا عمل ياربي ادير cd قران في المكبر صوتي هدا مكان ....هل ممكن امام مثلا يعطيلي بريد الكتروني نبعثلوا ? مكاش منها

  • Ahmed

    لم اصدق الامر في البداية , لكن من الواضح اننا نتعرض لحرب بروباغندا وتدليس وخداع مرة اخرى . يبدو ان تماسك الجزائر,بفضل الله تعالى, ازاء هاته الجائحة لا يرضي كثيرا من الناس حتى نتبع ملنهم. سيدي الرئيس توكل على الله وامض قدما ولا تلفت لنعيق غربان الشؤم ومدمني الشكوى. اجتهد فان اصبت لك اجران , وان اخطأت لك اجر ان شاء الله تعالى.

  • سعدي سمير

    [ ونزلوا إلى الأحياء والشوارع في خرجات تحسيسية مع بعض أعيان المنطقة أو مجتمعها المدني أو حتى مسؤوليها المحليين للتحسيس بأهمية الحجر الصحي والبقاء في المنازل ]
    المفروض هم أول من يلتزم بما يأمرون الناس به عندهم مكبرات الصوت يقولون فيها ما يريدون قوله . وحبذا توحيد الخطاب في نفس الوقت يرسل لكل المساجد تسجيل صوتي عبر الانترنت ويبث في نفس الوقت لكي لا تتخالط أصوات المساجد .وتوحيد وقت رفع القرآن الكريم وما أجمله أن يكون في الفجر

    {... أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿٧٨﴾ } الإسراء-١٧

  • امام

    هكذا انتم مع الائمة لاتعرفونهم الا في اوقات الشدة والازمات
    وتتكلمون نيابة عنهم لتتبنّوا نشاطاتهم
    وبعد زوال الازمة تغرقون في سباتكم العميق
    ان خدمة الدين والوطن واجب شرعي لايزايد فيه احد والاخلاص شرط اساسي للقبول والبركة