الجمعة 03 أفريل 2020 م, الموافق لـ 09 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 22:00
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

أعلن وزير التجارة، كمال رزيق عن فرض الرسم الوقائي الإضافي المؤقت لتقييد عملية استيراد السلع المنتجة محليا، يتم تطبيقه على أساس الشعب الإنتاجية.

وأوضح رزيق عند نزوله ضيفا على التلفزيون الوطني، سهرة الثلاثاء، ان فرض الرسم الوقائي الاضافي المؤقت يأتي لكبح “العشوائية” التي يعرفها نشاط الاستيراد، سواء من حيث صنف المنتجات والكميات المستوردة، معتبرا ذلك “مطية لتهريب العملة من خلال التضخيم في الفواتير”.

ولتفادي هذه الشعوبية والعشوائية، يضيف الوزير “سيتم تطبيق الرسم الوقائي الاضافي المؤقت على أساس الشعب الإنتاجية”.

وأوضح الوزير أنه بالنسبة للشعب الانتاجية التي تعرف نسبة انتاج 100 بالمائة وتضمن تغطية طلب السوق الوطنية فإنه سيتم تطبيق الرسم بنسبة تتراوح من 100 و150 إلى 200 بالمائة على استيراد السلع المعنية قصد حماية المنتج المحلي.

أما في حالة وجود نقص في كميات الانتاج -يضيف الوزير- فإن تطبيق الرسم الوقائي الاضافي المؤقت يكون متوافقا مع الحاجيات الوطنية ولذلك ستكون نسبة فرض الرسم في نطاق 30 الى 50 بالمائة.

وأكد الوزير ان تطبيق الرسم الاضافي الوقائي المؤقت يجب ان يرافقه “تعهد كتابي” من طرف ممثلي الشعب الانتاجية المعنية بإجراءات الحماية للالتزام بتوفير المنتوج من حيث الكميات المنتجة الى جانب احترام معايير الجودة وضبط اسعار في نطاق “معقول” تكون في متناول القدرة الشرائية للمواطن.
س. ع

الاستيراد كمال رزيق وزارة التجارة

مقالات ذات صلة

600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أنا مشيت من بلاد الهف وكولوهم

    ديرها علي الخمر اللي ما قستوهش خلاص بالضرائب
    ديرها على القمح الي الفاتورة نتاعو فاتت 1 مليار دولار
    ديرها على الغبرة تاع الحليب اللي فاتت 1 مليار هذو ما قدرتش توفروهم دولة الذراري
    ولا فخلتو غير في حرمان الشعب خاطر انتوما تجيبو حاجياتكم من باريس من الشوبينق زيدو كولونا

  • Houssem

    يجب ايضا ضبط اسعار المنتوج المحلي، حتى لا ينتهز المنتجون الفرصة ويضاربون في الاسعار

  • Populiste

    السؤال المحير هو من ياتوا بالدينار حتى يحولونه الى عملة صعبة للاستيراد..هو يقول لاعادة البيع دون ان يعطي اي تفاصيل..لازم الحكومة تعرف اولا ما يحتاجه السوق من بضاءع وما مدة دورانها في السوق. لان البضاءع عندها مدة زمنية قصيرة جدا مثل المواد الاستهلاكية اليومية..لم يقولوا لنا ان باءع الاواني الفخارية هو يبيع كل يوم طن من هاذه المواد..
    ليس لهم اي احصاءيات و المستورد و الموزع لا يعطون ارقاهم حتى نعرف زمن دوران مادة ما..عندها الحكومة تقدر تعطي لكل مادة زمن معين لها في السوق..من شهر الى شهر من عام الى عام و تقظر تصل من عامين الى عامين..
    الحكومة تمشي في الظلامية..و مشكل من ياتوا بالدينار مازال محير

  • Populiste

    تقدر الحكومة عن طريق البنوك ان تجبر المستوردين باعطاء الاحصاءيات و الفواتير اللتي باع بها..عندها وزارة التجارة تقدر تتصل بالباءعين لمعاينة كمية مبيعاتهم و كيف تباع و ما زمن ركود الاسلعة و ما هي السلع المرغوبة من الزباءن..لان المستورد لا يشتري الا ليربح..لا يهمه رغبات الزبون ..يوجد هناك مستورظين نزهاء يعرفون ما يحب الزبون حتى وان كانت غالية الثمن يشتريها لان بيعها سريع..
    والسؤال المطروح من اين ياتون بالدينار؟؟؟

  • Populiste

    اذا الامور اضبحت واضحة فصل المستورد عن الموزع..
    المستورد تكون له شروط انه لديه خمس موزعين على التراب الوطني شرق وسط غرب جنوب شرق و جنوب غرب..و الموزعين يكونون تحت وصاية الحكومة في عملية البيع اي gestion des stock..هاذه البيانات ترسل الى الوزارة عبر الانترنت..الحكومة يكون عندها بيانات تعرف من خلالها ما في املخزون و ما بيغ..اذا السجل التجاري الخاص بالتوزيع و التخزين استراتيجي ولا يسمح لاحد بدون خبرة ان يكون في هاذا الميدان..لان المخزون يكون علمي متخرج من الجامعة..نفس الشيء الذي يطبق على الدواء يطبق على باقي المناجات..ولان الموزع هو شريك استراتيجي للحكومة تعطى له ليس اعفاءات جباءية لان الجباية

  • Populiste

    لان الجباية مقدسة تتطبق على الجميع ولا تستثني احد اكان علماني laic تسمى ضراءب او اسلامي تسمى صدقة و زكات..اذا كل من تعامل مع الحكومة بصدق نية و يتعاون معها تعطى له امتيازات مادية و معنوية..له الحق في مثلا في نصف القيمة في تذاكر السفر عبر الاصطول البحري و الجوي و السكك الحديد..و ايتاءه علاوة سغر كل عام بالف اوروا له و لعاءلته…ملخصا كل من عمل مع الحكومة من اجل الخير العام الا وله نصيب من الامتيازات تكون على شكل جدول بياني..مقنن ..والضراءب هي اللتي تؤتيه..كل من ادخل ضراءب اكثر يحصل على امتيازات عليا..

close
close