الثلاثاء 25 فيفري 2020 م, الموافق لـ 01 رجب 1441 هـ آخر تحديث 16:06
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

أعلن وزير التجارة كمال رزيق أن وزارته بصدد وضع أحد عشر شرطا لتنظيم التجارة الخارجية لضمان تصدير مربح للمنتوج الوطني.

وأكد وزير التجارة، كمال رزيق، الاثنين، انه تم وضع مجموعة من الآليات من أجل ترقية الصادرات خارج المحروقات التي تعد أهم تحديات القطاع خلال الخماسي الجاري.

وقال رزيق في كلمة ألقاها بمناسبة عقد ندوة وطنية حول شروط التجارة الدولية ( Incoterms 2020 ) ” أن أهم المعارك التي ستخوضها وزارة التجارة خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى غاية 2024 هي رفع حجم الصادرات الجزائرية نحو المنطقة العربية و أفريقيا‘‘.و اعتبر الوزير أنه ‘‘من غير المعقول أن دولة بحجم الجزائر و بإمكانياتها البشرية و المادية تملك صادرات خارج المحروقات ضئيلة جدا ‘‘.

وأوضح أنه، سعيا لتجسيد مسعى ترقية هذه الصادرات, تم وضع مجموعة من الآليات على غرار تفعيل المجلس الوطني لترقية الصادرات و تعزيز المشاركة في المعارض الدولية.

وتتضمن هذه الإجراءات كذلك ” الحرص” على استكمال إجراءات الانضمام إلى منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي اعتبرها السيد رزيق ‘‘ مكسبا هاما من شأنه تحرير التجارة الإفريقية من العراقيل الميدانية و البيروقراطية إضافة إلى توطيد العلاقات الاقتصادية بين دول القارة الإفريقية‘‘.

وأضاف الوزير أن الديناميكية الاقتصادية و التجارية الجديدة للجزائر ترتكز على عقلنة الواردات و تقليص الاستيراد عن طريق حماية المنتوج الوطني و منع استيراد المواد أو المنتجات المنتجة محليا إلى جانب تشجيع الصادرات خارج المحروقات.

من جانبه كشف رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين باي ناصري أن صادرات الجزائر انخفضت ما بين 8 بالمائة و 10 بالمائة خلال السنة الماضية مقارنة بسنة 2018.

الجزائر كمال رزيق وزارة التجارة

مقالات ذات صلة

  • تجربة طويلة في مجال المواطنة والتحول الرقمي

    "أوريدو" ستستثمر 52 مليار دينار خلال عامين

    ركز متعامل الهاتف النقال "أوريدو"، تجربته في مجال الاتصالات، على فضاء المواطنة، والاستثمار النوعي والخدماتي في عالم التقنية والشبكات الرقمية الخاصة بقطاع الهاتف المحمول، الذي…

    • 1824
    • 2
  • غرفة التجارة تلتقي دبلوماسيين يابانيين وتقترح بعد إلغاء 51 ـ 49

    مفاوضات جزائرية يابانية لتركيب سيارات تويوتا وميتسوبيشي ونيسان

    كشف رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية عبد القادر قوري عن فتح مفاوضات مع اليابان لاستقدام مصنعين جدد في قطاع تركيب وإنتاج السيارات السياحية والنفعية، وهذا…

    • 15949
    • 22
600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    يا سيد الوزير . التصدير مثل السياحة ثقافة ومحيط . يجب ايجاد الثقافة والمحيط اولا لانهما غير موجودتان حاليا . الثقافة الحالية هي “سلك برك” والمحيط الحالي هو دودانات

  • Moh comptable

    أي تشجيع الصادرات خارج المحروقات….. وأي ترقية التجارة في المنطقة العربية,,,,,, نحن كمصدرين لكي تقوم بعملية التصدير لابد لنا أن ننتظر حوالي شهر لإاتمام كل الإجراءات, علي سبيل المثال, في السنة الماضية لإستخراج الشهادة الأصلية للبضاعة التي ستصدر إلى دول المنطقة العربية كنا نستخرجها من غرفة التجارة المتواجدة في الولاية, أما الآن يجب أن ننتقل إلى الغرفة الوطنية للتجارة المتواجدة في العاصمة وهي الوحيدة لإستخراج هذه الوثيقة, …. تخيلوا كل المصدرين على المستوى الوطني يتجهون إلى هذه الإدارة و ….. إلخ (هذا هو مفهوم تقريب الإدارة من المواطن و تشجيع الصادرات خارج المحروقات)

  • محمد

    الركيزتين الاساسيتين لنجاح التجارة الخارجية هما التسويق و قنوات التوزيع و هذا ما لا تمتلكه الجزائر في هذه الفترة و هو الامر الذي اصبح لا يشجع على الانتاج الامر واضح بدون اي شروط اخرى قوة التسويق و التوزيع يساوي قوة التجارة الخارجية و الامثلة كثيرة في الدول الكبرى و التسويق كعلم يشمل كافة مناحي الحياة منتوج. افكار . استثمار…..الخ بدون اهمال الدور الكبير الذي من المفترض ان تلعبه السفارات و القنصليات الجزائرية في الخارج للترويج و استقطاب الاستثمار لان دور المعارض و المنتديات دورها مرحلي و غير كافي و لا يمكن لها المتابعة و تقديم الدعم بالضافة الى عدم وصولها لعدد كبير من المستثمرين

  • Populiste

    لازم المنتجين هم الذين يضعوا البرنامج و ليس الاداريون اصحاب الكراسي..كلما قام المنتجون بفعل شيء الادارة تتقدم و تقول نحن سوف نرافقكم..يا اخي بماذا ترافقني؟؟هل عندك تجربة؟دهل بعت مرة سلعة؟هل تعرف الانقليزية؟دهل زرت معارض؟هل تكلمت مع مستورظين من الخارج؟؟وهل حتى تعرفهم؟؟اقعد في مكتبك و اشرب الشاي و اضرب جولة في يةتيب هاذا بزاف عليك..لم تخلق حتى alibaba جزاءري وهاذه هي وضيفتك الحقيقية..والا لا تعرف حتى تعمل ب exel??خذ التقاعد و اترك امور هاذا العصر لاصحابه..
    تريح نفسك و تدخلك التقاعد مضمونة كل سنة..و تريح الجزاءر..

  • علي بن مجمد بن علي

    هكذا قال من سبقوك والنتيجة يعرفها الجميع. والتجارة تتلخص عندنا في استيراد السيارات بمداخيل النطرول هذه المداخيل التي لم يسثفد منها حتى القطاع البطرولي نفسه وبقي الإنتاج يراوح مكانه ، واستيراد الثوم والخردوات الصينيه من طرف مستثمرين جشجعين لا علاقة لهم بالتبادل التجاري المعمول به دوليا ومعروفين الا بالاستيراد ليس الا

close
close