الإثنين 28 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 10 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

وفاة 11 شخصا غرقا والحرائق تتلف 1500 هكتار

وليد.ع
سجلت وحدات الحماية المدنية في اليومين الأخيرين، وفاة 11 شخصا غرقا في البحر والمجمّعات المائية مع تلف أكثر من 1500 هكتار من الغطاء النباتي بسبب الحرائق.
وأكدت مصالح الحماية المدنية في بيان صدر عنها، بأن 11 شخصا توفوا غرقا، منهم 9 وفيات في البحر على مستوى ولايات سكيكدة بـوفاتين، وهران، بجاية، عين تيموشنت، الجزائر، بومرداس، مستغانم وتلمسان. بالإضافة إلى تسجيل غريقين في المجمعات المائية عبر كل من ولايتي البليدة وبرج بوعريريج.
وفي مجال إخماد الحرائق، فقد تم تسجيل 65 حريقا، منها 23 حريقا في الغابات، 12 حريقا في الأدغال، 16 حريقا مسّت الأحراش والحشائش و14 حريقا أتت على محاصيل زراعية مختلفة.
وقد نجم عن هذه الحرائق خسارة 1502 هكتار من الغطاء النباتي، تمثلت في 514 هكتار من الغابات، 338 هكتار من الأدغال و650 هكتار من الحشائش، 7350 حزمة تبن و878 شجرة مثمرة.

غرق شاب بشاطئ ملبو في بجاية

ع. تڤمونت
لفظ الجمعة، شاب أنفاسه الأخيرة غرقا بشاطئ ملبو شرق بجاية، وحسب معلومات “الشروق”، فإن الضحية ينحدر من بلدية ذراع القائد بذات الولاية، حيث كان هذا الأخير قد سخر ورشته لخياطة البدلات الواقية لمستشفى خراطة في عز وباء كورونا كما ساند الجمعيات الرياضية في قرية الرحامين التي ينحدر منها.
وسجلت الولاية ثلاث حالات غرق بعدما لفظت مؤخرا، للتذكير أمواج البحر جثة شخص بشاطئ آيث منديل ببني كسيلة وبعدها غريق شاطئ سوق الاثنين قبل تسجيل حالة غرق ثالثة بشاطئ ملبو، علما أن شواطئ الولاية لا تزال غير محروسة في انتظار قرار فتحها أمام المصطافين.

انتحار شيخ في الـ72 من العمر شنقا

ج.ل
أقدم، صبيحة السبت، على الساعة السادسة بعد الفجر، شيخ في الثانية والسبعين من العمر، على وضع نهاية لحياته شنقا، بواسطة حبل بلاستيكي مخصص لمكيف الهواء، بجنان الزيتون بالقرب من دار الشباب بمدينة أم البواقي والضحية هو أب لخمسة أطفال، وحسب معلومات محلية، فإن الشيخ يعيش أوضاعا اجتماعية صعبة كانت وراء إقدامه على شنق نفسه ووضع نهاية لمعاناته مع ظروفه الاجتماعية وصفت بالمعقدة بسبب بطالة وفقر أبنائه الذين قارب بعضهم سن الخمسين ولم يتزوجوا، وقد تم نقل الجثة إلى مستشفى ابن سينا بعد معاينته من وكيل الجمهورية وبحضور الجهات الأمنية التي باشرت التحقيق لمعرفة الدوافع والأسباب الحقيقية وراء عملية الانتحار التي تأسف لها جيران الضحية، وسكان الحي الذين يكنّون له الاحترام والتقدير.

حليب الحضنة تتبرع بـ22 ألف لتر لمنكوبي ميلة

أحمد.ق
قامت إدارة حضنة حليب، السبت، بإرسال شاحنة محملة بقرابة 22 ألف لتر من الحليب المعلب للمناطق المتضررة جراء الزلزال الذي ضرب ولاية ميلة الجمعة، وخلف أضرارا في بعض المنازل.
وبحسب ما علمته الشروق اليومي، من مسؤولي المؤسسة، فإن هذه العملية التضامنية تهدف إلى تقديم يد العون والمساعدة للمواطنين ولو بشكل رمزي كعربون على التضامن ما بين الولايات والمؤسسات في مثل هذه الأزمات، ستصل إلى السكان، في انتظار تحرك المزيد من المستثمرين وأصحاب المؤسسات كل حسب تخصصه ومجاله لإعانة العائلات التي تم إجلاؤها داخل خيم بالملعب الواقع بميلة، بفعل التشققات التي عرفتها سكناتهم والمخاوف من تبعات الهزات الارتدادية.

مقتل طفل بطعنة خنجر في قسنطينة

عـصام .ب
لفظ، مساء الجمعة، طفل قاصر يبلغ من العمر 16 سنة، أنفاسه الأخيرة، متأثرا بطعنة خنجر، تعرض لها في المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، مساء الجمعة.
وبحسب ما ذكرت مصادرنا، فإن جريمة القتل وقعت في حدود الساعة الثامنة و50 دقيقة ليلا، عندما توجه الضحية إلى الوحدة الجوارية الخامسة بالمدينة الجديدة علي منجلي، أين اعترض طريقه بعض الأشخاص المقيمين في نفس الحي، وقاموا بالاعتداء عليه، بعدما وجهت له طعنة خنجر على مستوى الركبة، تسببت في وفاته إثر إصابته بنزيف حاد.
وفور إبلاغهم بالاعتداء باشر عناصر الأمن تحرياتهم وتحقيقاتهم التي مكنتهم من توقيف شخص يشتبه في تورطه في الاعتداء على الضحية والتسبب في وفاته، واقتياده إلى مقر الأمن أين لا يزال يخضع للتحقيق بشأن ظروف وملابسات هذه الجريمة النكراء.

هكذا احتفت زوجة واسيني الأعرج بعيد ميلاده؟

احتفلت الشاعرة زينب الأعوج، زوجة الروائي الكبير الدكتور واسيني الأعرج بعيد ميلاده، إذ ولد في مثل هذا اليوم 8 أوت من عام 1954م، بطريقتها الخاصة، حيث نشرت على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي صورة خاصة تجمعهما معا، مع باقات من الزهور تقدمها لزوجها الروائي واسيني الأعرج.
وقالت الشاعرة زينب الأعوج “واسيني الحب والمحبة.. كل الفرح والطمأنينة لقلبك الشاسع بحرا.. عيد ميلاد سعيد تقطف معه كمشة متجددة من النور توزعها بسخاء وجمالية نكاية في هذا الزمن المر الذي صادفنا.. وتستمر الحياة جميلة وراقية بوجودك”.

التباعد الاجتماعي في خبر كان

تحول نهاية الأسبوع الأخير بولاية الشلف إلى عنوان بواح لقلة الوعي وتجاهل إجراءات التباعد الاجتماعي، إذ بلغ الثقل المروري أوجه ليلا على طول كيلومترات ما بين بلدية بوزغاية وخمس نخلات على الطريق الوطني رقم 19 المتجه للساحل، وكان السبب الرئيس لهذا الثقل هو توجه الأسر والمواطنين أفواجا إلى شواطئ البحر والعودة لمنازلهم، ما يقدم صورة جد سلبية عن مخالفة إجراءات الحجر الصحي ومعاكسة التزام قواعد التباعد الاجتماعي.

عمار شواقي مديرا عاما جديدا “لألستوم” الجزائر

أحمد. ع
أعلنت شركة ألستوم عن تعيين عمار شواقي مديرا عاما لألستوم الجزائر ابتداء من 5 جويلية المنقضي.
وحسب بيان للشركة تلقت “الشروق” نسخة منه، فإن المدير العام الجديد لألستوم الجزائر- الذي التحق بالشركة في أكتوبر 2019- يملك تجربة طويلة وغنية منذ أكثر من 20 سنة في شركات متعددة الجنسيات في مجالات الطيران والبترول والغاز والسكك الحديدية كما يعد خبيرا في الشراكات الصناعية الاستراتيجية والعمليات المجاورة لها ويمارس المدير العام مهامه الجديدة في الجزائر العاصمة.
وتعتبر شركة ألستوم تطوير نشاطاتها الصناعية والتقنية في الجزائر أولوية استراتيجية تضمن من خلالها نقل التكنولوجيا وتطوير المهارات المحلية وهذا قناعة بأنه جانب أساسي لنجاح الشركاء والعاملين في مجال النقل، حيث أنجزت الشركة كل مشاريعها في الجزائر انطلاقا من هذه القناعة، مما سمح بتطوير صناعة السكك الحديدية، وأفضل مثال هو إنشاء الشركة المشتركة سيتال في عنابة المختصة في تركيب وصيانة الترامواي في الجزائر.

وفاة رجل وابنته في حادث مرور بقسنطينة

س. ع
شهد الطريق الوطني رقم 5 عند مخرج بلدية عين اسمارة بولاية قسنطينة، حادث مرور مميتا عندما تصادمت ثلاث سيارات اصطداما تسلسليا في حدود التاسعة من السبت، كانت إحداهما تسير في الاتجاه المعاكس والتي ضمت خمس ضحايا، وخلف الحادث ست ضحايا بين قتلى وجرحى بينهم أب وأبناؤه الأربعة.
حيث لفظ الأب م.ح البالغ من العمر 43 سنة أنفاسه الأخيرة، في مكان الحادث وكان على متن سيارة من نوع شيري كيوكيو، كما توفيت ابنته ع.ح البالغة من العمر ست سنوات في عين المكان، وتم نقل جثتيهما معا إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، في الوقت الذي نقل فيه أبنائه الثلاثة وأعمارهم تتراوح ما بين الخامسة والثانية عشرة من العمر في حالة حرجة إلى مستشفى المدينة الجديدة علي منجلي، بعد أن قدمت لهم إسعافات عاجلة من طاقم الحماية المدنية الذي تدخل بوحدتين، أما الضحية السادس المسمى م.ح فهو شيخ في الـ 72 سنة من العمر عانى من صدمة وهو سائق سيارة من نوع سورانتو، ونجا سائق السيارة الثالثة من أي أذى ويتعلق الأمر بالمسمى ش.ع البالغ من العمر خمسين سنة، الذي كان يقود السيارة الثالثة.

بروتوكول صحي لزوار حديقة التجارب الحامة تحسبا لإعادة فتحها

ق. م
وضعت إدارة حديقة التجارب الحامة بالجزائر العاصمة، بروتوكولا صحيا في خدمة الزوار المنتظر توافدهم تحسبا لإعادة فتحها، يتمثل في تكثيف عمليات التعقيم ومراقبة وجوب ارتداء الكمامات الواقية واحترام مسافة التباعد الاجتماعي، حسب المدير العام، عبد الكريم بولحية.
وأكد بولحية، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه على ضوء تعليمات والي الجزائر، استفادت حديقة التجارب الحامة طيلة الأسبوع المنصرم من عمليات تعقيم متواصلة مست مختلف مرافقها في إطار التدابير الوقائية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا.
وقال إن إدارة الحديقة وضعت بروتوكولا صحيا في خدمة الزوار سيكون جاهزا فور الإعلان الرسمي عن إعادة فتحها، دون أن يقدم تاريخا محددا لذلك.
وأوضح المدير العام، أنه بعد سلسلة من حملات التعقيم التي برمجت بالتنسيق مع المقاطعة الإدارية لحسين داي، تقرر أيضا تخصيص 4 شاحنات كبيرة بسعة 10 ألاف لتر ستجوب أطراف الحديقة لمزيد من التعقيم والتطهير، على أن يستمر برنامج التنظيف والتعقيم يوميا لما تفتح أبواب الحديقة مجددا ويكون ذلك صباحا قبل فتح الأبواب للزوار ومساء بعد مغادرتهم.
وأضاف أن إدارة الحديقة ستخضع الزوار عند المدخلين الرئيسيين لحديقة (على شارع حسيبة بن بوعلي أو شارع محمد بلوزداد) إلى جهاز قياس درجة الحرارة وسينتشر العمال على امتداد الحديقة لمراقبة مدى احترام التعليمات الصحية والبيئية سواء بخصوص ارتداء القناع الواقي أو احترام الغطاء النباتي والمرافق المتاحة أو للتذكير بشروط التباعد الاجتماعي المتبع خلال هذا الوباء.

تسجيل ثاني حالة غرق بالمجمعات المائية بالبليدة

ق. م
سجلت مديرية الحماية المدنية بولاية البليدة مساء الخميس ثاني حالة غرق بالمجمعات المائية في ظرف أسبوع، والتي أسفرت عن وفاة شاب مراهق يبلغ من العمر 15 سنة، بعد تسجيل حادثة مماثلة يوم السبت المنصرم راح ضحيتها طفل يبلغ من العمر 13 سنة، حسب بيان لذات المصالح.
وأفاد البيان بأن وحدة الحماية المدنية لقطاع بلدية وادي جر (غربا) تدخلت مساء الخميس وبدعم من فرقة غطاسي الحماية المدنية من أجل عملية إنقاذ شاب مراهق تعرض للغرق بالمجمع المائي بحي الذرايعية ببلدية وادي جر.
وأضافت ذات المصالح أنه فور تلقي نداء الاستغاثة، سارعت الفرق نحو مكان الغرق مع الاتصال المسبق بأحد غطاسي الحماية المدنية الذي كان في فترة راحة كونه الغطاس الوحيد الذي كان الأقرب من عين المكان والذي لم يتردد في تلبية النداء إلى حين وصول الفرقة من الوحدة الرئيسية.
ووفق نفس البيان، فان الشاب الغريق كان رفقة عائلته في نزهة بمحاذاة المجمع المائي أين قام بالسباحة ولم يسعفه الحظ في التوازن والعودة إلى شاطئ المجمع ليقوم المواطنون الذين كانوا بعين المكان بالتبليغ عن الحادثة بعد فشل كامل محاولاتهم في إنقاذه.
وعقب تدخل المصالح المختصة التي سارعت إلى عين المكان فور تلقيها نداء النجدة، بدأت عملية البحث عن جثة الشاب البالغ من العمر 15 سنة من قبل الغطاس المتطوع هشام قويدر عياد، الذي انتشلها ونقلها نحو مصلحة حفظ الجثث بمستشفى العفرون.

العثور على جثة شاب مرمية قرب مقبرة بعين وسارة

أحمد خلفاوي
عثر مجموعة من المواطنين، صبيحة الجمعة، على جثة شاب يبلغ من العمر نحو 34 سنة، مرمية بالقرب من سور المقبرة المتواجدة بحي عبان رمضان.
وحسب المعلومات التي تحصلت عليها “الشروق” استنادا إلى مصادر موثوقة، فإن آثار الاعتداء على مستوى الرقبة لجثة الضحية، ليتم الاتصال بمصالح الأمن التي تنقلت إلى مكان تواجد جثة الضحية مرفقة بعناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية، التي تكفلت بنقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين وسارة، قبل عرضها على مصلحة الطب الشرعي جل تحديد الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاة الضحية، من جهتها باشرت مصالح الأمن تحقيقاتها في القضية.

أخبار الجزائر الحماية المدنية حرائق الغابات

مقالات ذات صلة

  • هكتارات من مناطق متفرقة تحوّلت إلى رماد في يوم واحد

    مجهولون يحرقون غابات تيبازة للاستيلاء على مساحاتها

    اتهم عديد المواطنين والجمعيات الفاعلة، تورط أطرافا بني معلومة لدى الخاص والعام في الحرائق الأخيرة المسجلة بمختلف غابات ولاية تيبازة بعدما أتت على مساحات هامة…

    • 280
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ديار الغربة المرة

    يوجد 2 مراحيض في حديقة الحامة
    والله يتخيل لك و كأنك تعيش في غابة الأمازون و زائد تدفع دراهم من أجل الدخول
    قسما عظما لو كانت هذه الحديقة في بلد متقدم لكان زوارها بالملايين كل سنة و مداخلها بالملايير
    حرام تاركينها سايبة 😡

close
close