-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبروها دعوة لإشاعة الفاحشة في المجتمع

أئمة وجمعيات نسوية يستنكرون حملة “ما نتزوجش خليها تبور”

زهيرة مجراب
  • 6762
  • 9
أئمة وجمعيات نسوية يستنكرون حملة “ما نتزوجش خليها تبور”
أرشيف

استنكر الأئمة والجمعيات النسوية بشدة الحملة التي أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” لمواجهة غلاء المهور بشعار “ما نتزوجش خليها تبور”، وقد جاءت مشابهة لحملة “ما نشريش خليها تصدي” المشجعة على عدم شراء السيارات المصنعة، واعتبر رجال الدين هذه الحملة دعوة صريحة للشباب على الانحراف والانحلال الخلقي وإعلان رسمي لانهيار الأخلاق في المجتمع.
استغربت رئيسة جمعية “حورية” للمرأة، عتيقة حريشان، هذه الحملة خصوصا وأن المهر حسب تقديرها ليس سببا رئيسيا في عزوف الشباب عن الزواج، فقد كان في الماضي يعد أحد المعوقات الرئيسية للزواج، أما حاليا فهناك عوامل أخرى كالسكن، فاشتراط غالبية الزوجات الإقامة في مسكن بمفردها بعيد عن العائلة زاد الزواج تعقيدا، وقد أصبح من مصلحة الجميع ذلك، خصوصا وأن غالبية الرجال يفضلون المرأة العاملة، والماكثات في البيت خرجن للبحث عن عمل لتحسين مداخيلهن العائلية.
واعتبرت المتحدثة عبارة خليها “تبور” بالقاسية، فسن الزواج يتأخر، لكن لا يصح أن نقول “عانس” أو “بايرة” بل تأخر زواجها فقط، وكان يجدر على أصحاب هذه الحملة التحرك والعمل على إطلاق حملات أخرى تدعو الحكومة لمساعدة العرسان الجدد من خلال تأجيرهم شققا سكنية بأسعار معقولة، والتحسيس بضرورة تخفيض المهور بطريقة حضارية أخرى كي لا تشيع الفاحشة في وسط الشباب ويكثر الأطفال الغير شرعيين.

أئمة يحرّمون هذا النوع من الحملات

وبدوره أكد الإمام الشيخ سليم محمدي، عدم جواز مثل هذه الحملات فهي حرام لأنها تدعو للفساد وتخالف السنة والفطرة الإنسانية، فالزواج رباط مقدس لا يمكن الحديث عنه في مثل هذا الفضاء الافتراضي والتنفير منه بهذه الصورة حتى ولو كان من باب المزاح، بل كان الأحرى طرح بدائل عن غلاء المهور وشروط العائلات بأسلوب آخر وفي فضاء آخر لأن الزواج من سنن النبي صلى الله عليه وسلم.
أما إمام مسجد عمر بن الخطاب بالرغاية، الشيخ محمد سعيود، فاستغرب مبرر الحملة غلاء المهور لأن الحقيقة عكس ذلك تماما، ففي أي مجلس يتواجد لقراءة الفاتحة لم يصادف قط ولي عروسة اشترط مهرا كبيرا بل 4 و5 ملايين سنتيم فقط وأحيانا 1000 دج، وإن وجدت حالات تكون قليلة وتعد على الأصابع فعامة الشعب الجزائري يبحثون عن الزوج الصالح وليس المال.
كما دعا الشيخ سعيود الأزواج لمراعاة حقوق الزوجة فلا يبخسوها حقها في حال ما خفض أهلها مهرها، فقد تجاوزت عدد العقود التي شهدها المائة، لكنه نادرا ما صادف مهرا مرتفعا وكان في حدود 10 ملايين سنتيم، فهو ليس ذريعة كافية للعزوف عن الزواج أمام توافر جميع الظروف المشجعة على الانحراف.
وهو ما ذهب إليه إمام مسجد تيليملي، الشيخ جلول حجيمي، فمشكل العنوسة خطير جدا ومجتمعنا يعاني الكثير من الظواهر السلبية، فلم يعد التباهي بالمهور منتشرا مثلما حدث في السابق، باستثناء بعض المناطق والولايات التي مازالت هذه العادة منتشرة فيها، بل إن بعض العائلات تدفع أموالا إضافية من جيوبها لتزويج بناتهم، واستنكر المتحدث بشدة عبارة “خليها تبور” فصاحبها آثم بل كان لابد من التحسيس بطرق وأساليب أخرى، كإطلاق حملة تحمل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم”أقلهن مهرا أكثرهن بركة”، ويشارك فيها أئمة ورجال دين وينال صاحبها أجرا عظيما إن شاء الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • بن عماره النموشي

    وين كنتوا يا الائمة كي كانوا يوزعو في السكن على فريال وهجيرة و الشباب راقدين كي السردين و كنت ياحورية المرأة كي كانو يهفو في الارامل والمطلقات بعدل 1-2 ولا تبانون للتغطية الفضائح ... تخطب وحدة يقولولك ارواح برك وامبعد يظهر خيط الروح و كرفاش بولحية وواش يقولو علينا الناس

  • nora

    حق أريد به باطل - تذكرون أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم و لكنكم لا تتزوجون كما يحب الرسول صلى الله عليه و سلم و لا تقبلون الزواج إلا بتنظيم عرس على طريقة الصهاينة

  • kamil

    بعض المعلقين يأتون بأحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن وجوب الزواج و لكنهم لم يوضحوا لنا هل الزواج بصيغته الحالية هو الذي ذكره الرسول صلى الله عليه و سلم. عندي 45 سنة و لحد الآن أبحث و لم أجد عائلة توافق على زواجي بابنتهم بالطريقة الصحيحة كما تزوج صحابة الرسول صلى الله عليه و سلم .
    كلكم تذكرون بالأحاديث و لا تقبلون الزواج إلا بتنظيم عرس على طريقة الصهاينة

  • الفيلسوف

    و الأئمة ميقدروش يفتيو بلى 18000 دج في سنة 2018 راهى سوبر حرام اليوم جات فاتورة الكهرباء و الغاز 7630 و شوية صرف 3750 فاتورة المياه باش نزوج بالريح خليوهم في ديار والديهم خيرلهم " طجين الحوت قابلني و نقابلك أنت مارايح طيب و أنا مارايح ناكلك " كنت صغير نرقد فالكوزينة اليوم راني نرقد فالصالون تقدم ملحوظ.

  • merghenis

    • قال تعالى: ( هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ ) ﴿187 البقرة﴾
    • قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا) (21 الروم﴾
    الرجل الذي يرفض أن يتزوج (أو لا يبذل مجهودا لإجاد زوجة) يبخل عن نفسه و سيندم حين لا ينفع الندم.

  • dr;dadsi

    ????khalia tatsada mahdartouch aliha

  • نسيم

    قال صلى الله عليه وسلم وهو الذي لا ينطق عن الهوى لرجل فقير تزوج فإنهن ياتين بالخير.ووالله طبقت هذا الأمر وكنت فقيرا جدا وبلا سكن . فبدأت أموري تتحسن عاما بعد عام وأني في نعمة كبيرة والحمد لله.

  • Akram

    Je dois un très grand respect à nos imams et nos oulémas, mais parmi les causes principales qui découragent les jeunes algériens à se marier c'est la cherté de la vie d'une part, et l'augmentation des dépenses nécessaires à un mode de vie décent d'une autre part. Et je ne pense pas que la dot soit le principal facteur qui nous pénalise

  • Dr. M14

    في عمري 41 سنة و مش متزوج و مرنيش نخمم في الزواج لأنني تعذبت مع أهلي في السكنة و مرانيش حاب ننغبن مع مرتي و ولادي في السكنة هوما وش ذنبهم إذا تزوجت مرتي واش ذنبها تتعذب معايا و يلا ربي رزقنا دراري واش ذنبهم نعذبهم معايا ... ما عنديش الزهر في السكنة ... مرانيش نخمم في الزواج نتمنى حسن الخاتمة إن شآء الله ... و لبنات إن شآء الله يهديهم ربي و يفتح عليم بالزواج .. الحلال .. المرا تنفعها دارها راجلها و وليداتها ... كل واحد واش كتبلو ربي.