-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أحترم زوجي لكنني لا أحبه!!

جواهر الشروق
  • 15280
  • 0
أحترم زوجي لكنني لا أحبه!!
ح.م

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته: أهنئكم في البداية على هذا الصرح الشامخ والمفيد لمن هو في حاجة ماسة إلى الإستشارة.مشكلتي تتلخص في علاقتي مع زوجي، فهو إنسان محب جداً و يحب ان يأخذ الحياة ببساطة.. ولكن في بداية زواجنا اكتشفت فيه بعض الخصال غير الحميدة والتي كان سبباً فيها اصدقاء السوء كما يقول.ففي أحد الأيام وبينما كنت منشغلة بإعداد وجبة الإفطار كان هو يبرمج إحدى القنوات الإباحية ويشاهدها.. عاتبته وكنا في بداية حياتنا وانتهى الموضوع في يومه.

ولكن حياتنا بقيت كالمرجل لا تستقر، فكلما عفوت وتغاضيت عن إحدى سقطاته أعود و اكتشف سقطات أخرى، فمرة اكتشفت أنه يحادث فتاة على الإنترنت، وعاتبته ووعدني أنه لن يعود لإغضابي ثانية وأنه قد وعد نفسه بأن لا يكذب علي مرة أخرى، ولكنه لازال يكذب في بعض الأمور مع العلم إنه تغير كثيراً عن بداية زواجنا وفعلاَ تحسن للأفضل وأحب حقيقة أنه تغير على يدي كما يقول.. ولكن مشكلتي معه إنني لا أستطيع أن أثق به الآن، ودائماً أجعله في دائرة الشك في أي موضوع حتى لو كان بسيطاً وأصبحت أنظر إليه على أنه طائش ولا ياخذ الأمور بروية كما أصبحت أحترمه فقط  لكنني لا أحبه!

ودائماً أشعر إننا لن نستمر كزوجين طويلاً مما جعلني أخشى الإنجاب ثانية وأؤجله دائماً، فمرة حتى أكمل تعليمي  ومرة حتى أنهي إختباراتي وهكذا، بل إنني أحيانا أتمنى لو تكبر بيننا مشكلة ما لأطلب بعدها الطلاق، أو أسرح أحياناً بفكري وأقول بيني وبين نفسي لو إنني تزوجت رجلاً يكبرني بأعوام ويحتويني بدلاً من زوجي الذي يقاربني في العمر (يكبرني ب5 اشهر) وأشعر معه إننا أنداد في كل شيء.

فنحن في كل موضوع تقريباً نختلف في الرأي، حتى إذا أردنا أن نذهب إلى وجهة ما نختلف على أي طريق سنسلك للوصول ! تعبت من الوقوف بجانبه وأتمنى لو تزوجت ممن يضمني تحت جناحه!!

الزهرة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أهلاً وسهلاً بكِ على صفحات موقعنا المتميز والذي أخذ على عاتقه رسالة عظيمة وهي مساعدة الناس لكي يساعدوا أنفسهم، والله أسأل أن ييسر لكِ كل أمركِ وان يشرح صدركِ وأن ينير دربكِ لكل الخير، وأن يصلح حال زوجكِ بداية يجب أن أهنئكِ بزوجكِ المحب الطيب الذي يأخذ أمور الحياة ببساطة، حيث ستكون هذه الخصال الرائعة سبباً في محاولتنا أن نفكر في الأساليب الفعالة الناجحة – بإذن الله – في تغيير زوجكِ للأفضل وأعتقد أنك بذكائكِ وحكمتكِ قد قطعتِ شوطاً كبيراً، فلا تستسلمي لإرادة الشيطان القوية للتفريق بينكما.

وفي الحقيقة اختلف بعض الخبراء حول السن الأنسب للفارق بين الزوجين ليتم بينهما التفاهم وحسن التواصل، لكن جزء – غير قليل – اتفق حول أن يكون السن الأنسب ما بين 4-7 سنوات، لكن طبعاً هذا ليس شرطاً لأن يعيش الزوجان في سعادة وتفاهم، فهناك من هي أكبر من زوجها بأعوام أو من يكبرها زوجها بسنوات تتعدى العشرة، وكتبت لحياتهم الزوجية النجاح والاستقرار.وهنا فالفتاة التي تتزوج شاباً في مثل عمرها تكون قريبة منه أكثر، يزيد بينهما التفاهم ، يكونا أصدقاء يتشاجرون ويتصالحون بسهولة، يختلفون كثيراً لكن يتعاملان ببساطة لأن فكرهما متقارب، لكن في بعض الأحيان يكون الشاب والفتاة في سن واحد ، وتكون المرأة أكثر نضجاً وقدرة على تحمل المسئولية، ويتأخر الزوج بعض الشيء في اكتمال نضجة لما بعد الثلاثين أو الخمسة والثلاثين من العمر، لكن السن المتقارب يعطي مساحة لبدء الحياة من الصفر فيزيد الحب ويقوى مع الوقت.

فارق السن الكبير يعطي المرأة شعوراً قوياً بأنها تحت ظل رجل كبير عنها عاقل يتحمل مسئوليتها عن قرب، وتكون تحت جناحه كما وصفتي، لكن – في بعض الأحيان- يكون التعامل بينهما – سي السيد – كما يقول أهل مصر، فتخشاه الزوجة كثيراً، ولا تستطيع التعبير عن رأيها ، بل أحيانا لا تستجرأ أن تقول له أنت فعلت شيء خطأ، وفي هذه الزيجات ترتفع معدلات الغيرة والشك عند الرجال ولا تتحمل هذا الوضع إلا قلة من النساء اللاتي لهن ظروف خاصة.كما أن هناك عامل هام لنجاح الحياة الزوجية – غير عامل السن – وهي حسن اختيار شريك الحياة، فقد تنبهر فتاة بشاب وسيم طويل عريض، معه من المال ما يسعدها، وعليه بعض علامات الالتزام ، فتعقد قرانها عليه وتتزوج دون أن يسأل أهلها عنه، ثم تقول اكتشفت انه به من الصفات السيئة كذا وكذا، كان السؤال عنه يجنبها الوقوع تحت الأمر الواقع من اضطرارية الحياة معه خاصة في ظل وجود الأبناء.

في الحقيقة يا أخيتي أصدقاء السوء فعلاً يكون لهم دوراً كبيراً في تدمير حياة الأزواج، حيث يبدأ الأمر بأن يكون شاباً أعزباً له بعض رفقاء السوء، وبعد الزواج يضغط عليه هؤلاء الأصدقاء للحنين لفترة ما قبل الزواج والانطلاق في المعاصي دون مراعاة حرمة البيت والزوجة والأبناء الذي أصبح هذا الشاب مسئولاً عنهم، وهنا فأنت كزوجة صالحة تود الحفاظ على بيتها من الانهيار يجب أن تسعي فوراً لتوفير صحبة صالحة آمنة لزوجكِ تعينكِ على تغييره للأفضل، حاولي أن تقومي مثلاً بدعوة بعض صديقاتكِ اللاتي تعرفين أن لهم أزواج صالحين للغداء يوماً ما في البيت عندكِ، ودعي زوجكِ يتعرف عليهم ، اضغطي عليه بكل الأساليب الجذابة للصلاة في المسجد والمواظبة على بعض الحلقات، دعي في بيتك دائماً كتيبات إسلامية وشرائط في السيارة، لا تتركيه للتلفاز وكوني له عوناً ستجدي تغييراً كبيراً بإذن الله.

 زوجكِ يا حبيبتي إنسان بسيط جداً، فهناك من الرجال من يفعل مصائب ويستطيع أن يخفى عن زوجته بإحكام، وكونه يفتح قناة ما وأنت معه في البيت فهذا ينم عن بساطة شديدة، أو سذاجة تتيح لك تغييرها بسهولة ان شاء الله تعالى…وأحييك أن الموضوع انتهي في نفس اليوم، فكثير من الزوجات تفتعل من هذه المشكلة حجة للهجران والهجران، والجفاء والخصام ولا تعرف أنها بهذه الطريقة تخسر زوجها ولا تعالج شيئاً، ونحن بشر تخطيء جميعاً… لذلك اشغلي وقته دائماً بالعمل الصالح المفيد واجعلي له دور حيوي ومهم في تربية ابنك أو ابنتك… وحاولي إن لزم الأمر أن تطلبي منه أن يعمل دوامين، هذا إن لم ينشغل في المساجد أو الدعوة او حتى العمل الخيري والتطوعي.

لا أستطيع أن أقول لكِ ألا تفقدي الثقة فيه، لكنني في نفس الوقت لا أستطيع أن أصدق أنكِ لا تحبينه، فيا أخيتي لا تجعلي للشيطان بينكما سبيل ،فالحب الحقيقي الذي يجب أن يعمله الأزواج هو أن نحب رغم العيوب، لا أن نحب للمميزات، تفهمي هذا جيداً تطيب نفسكِ وتجدين براحاً في قلبكِ للأخذ بيد زوجكِ للأفضل دائماَ… ولا تقلقي فقريباً بإذن الله تعالى يتغير زوجكِ وتعود الثقة بينكما من جديد، لكن إياكِ أن تقولي له يوماً أنا لم أعد اثق بك، أو لم أعد أحبك، فهذا كفيل بتدميره في لحظة واحدة ووقتها لن يجدي أي محاولة للتغيير… فهو سيفكر هي لا تثق بي، ولا تحبني ، إذن لماذا اتغير، ولماذا أحاول أن أسعدها !! بل كوني قوية ذكية حكيمة، إن هو أخطأ قولي له في لحظات العتاب : أنا احبك لذلك لن أطلب الطلاق أبداً، وأنا أثق أنها زلة شيطان أو صديق سوء، وأنت أصلك نقي متدين لذلك أسامحك . هذا يرفع معنوياته جداً لعدم تكرار الخطأ.. وضحي له بين الحين والآخر أنه سيكون قدوة لأبنه ويجب أن ينتبه على تصرفاته دوماً، وانتبها سوياً ألا يتم أي نقاش أو جدال أو حتى عتاب أمام الابن مهما كان سنه، فهذا يفقده احترامه لأبيه، وعموماً لا مانع من تأجيل الإنجاب مدة عامين أو ثلاثة لحين تستقر الأمور، وهي فترة لمساعدة زوجكِ والتركيز على رفع إيمانياته، لكنني متفائلة جداً وأجد استقراراً في المستقبل إن شاء الله .

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق  تابعينا بأخبارك

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الصبر

    والله ياتعليق رقم9 الجماع كونجيلاتورو يقولولك وعلاه تخزر برا شحال نعيا نصبر والله ماقديتش

  • هديل

    ربي اغفر لجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

    ربي ارزقنا ازودا صالحين وذرية صالحة انك سميع مجيب الدعاء

    اللهم اعتق رقابنا من النار

    تحية تقدرير للاستاذ محمد علي من تونس وبورك على كل تعليقاته البناءة الهادئة الرائعة

    ربي ارزقنا الجنة

  • هديل

    لما لا نتعلم ان نتصالح مع انفسنا اولا ثم نتصالح مع الغير
    انتي لم تعرف نفسك حتى تعرفي زوجك
    انت بلعتي قلبك فكيف تاملين ان تحبيه
    لما نعقد الامور
    تحلم الفتاة ببرجل تتزوجه وحينما تتزوج تتلوى كالثعبان
    بت الاحظ عنف المراة ضد الرجل بعد ان كان ولا ازال ضد المراة
    لما ل انتعلم من الفراشات الازهار عالمهم واسع متكامل رحب
    يتزوج الرجل كي يرتاح لكن في الحقيقة يتزوج كي يتعب
    عقد كثيرا تملا المجتمع وليتها كانت من الدين نقبلها لكنها مستوحاة من عادات وتقاليد وسموم تبث خفية عنا
    ابتعدنا عن الاسلام فابتعد عنا.

  • هديل

    صحيح تتغير المراة بعد ان تنجب الطفل الاول وكانها امضت عقد مليكة ابدي في حق الرجل فتفعل فيه ماتشاء وهي مقرة ومعترفة بهذا،بخصوص صاحب المشكلة للاسف اصابك الغرور وبت تتكبرين على زوجك وتلعبين معه دور الام
    انزري ال ىنفسك وكيف تفكرين واليه كيف افكر
    هو لا يخفي عنك شيئ اما انت تفكري لو انك ارتطبتي بكبير السن
    صحيح كبير السن ينجح في احتواء المراة والمراة بطبيعتها تحب الخضوع للرجل مهما اكنت قوتها
    وتحب من يقسو عنها ربما لاننا ترعرعنا ف يمجتمع لا يعترف بالمشاعر ابسط مثال احتركت كلمة احبك على العشاق تابع

  • بدون اسم

    من بعد تلوموا رجال علاش يزوجو بمن هي اصغر منهم

    ها انتم اصلا تحبوا راجل اكبر منكم سنا

  • الونشريسي

    شر لابد منه.وخاصة بعد الانجاب تتغير المراة وتحسب انها تربعت على قلب الرجل.وهذا غرور
    يسقط براسها يوما ما..اليس كذالك ياواقعية؟

  • amira hamdi

    هده هي الحياة الزوجية تمر بفترات جميلة جدا وفترات تكون سيئة يعني اي بيت لا يخلو من المشاكل لكن المراة الدكية هي التي تتساير مع جميع الضروف كدلك كل الازواح عندهم سلبيات و ايجابيات لا تركزي على السلبيات تغاضي قليلا و فكري في الايجابيات وهي انك تحملين اسمه يصرف عليك معززة مكرمة في بيتك .تعاملي معه ببساطة وتواضعي في المعاملة معه احسن شيء اصبري عليه مع العشرة سوف يتغير و اهم شيء الاحترام .تقربي اليه سوف تكتشفي اشياء جميلة فيه عقل الرجل هو المقياس ان كان واسع او ضيق و ليس تقارب السن او بعده .

  • محمد علي

    كانت مصطنعة .وتلك هي الحياة أخذ ورد وطرح أخطاء الحبيب تنبت الزبيب..لكن أن تترصدي أخطاء زوجك وتعديها كل مرة للتتحججي بها عند الشكوى وليكون لك رصيد من الحجج .فأنت يا سيدتي إن لم تكوني في فترة وحم لا تصلحي أن تكوني زوجة لا لهذا الزوج ولا لغيره.
    بنيتي تعقلي ودعي سر بيتك بين ظلوعك لأن ما ذكرته دلالة على ضعفك أمام أبسط المشاكل وزوجك مثل كل الأزواج وربما من خيرتهم ما دام لك متفهم وليس بالمتعصب والعنيف الذي يفرض سلطة الأنا فلا تخربي بيتك بهواجس واهية وشكاوي صبيانية وكوني جزائرية فحلة مثل جدتك.

  • محمد علي

    يا إبنة الحلال عيب منك أن تتكلمي على بيت الزوجية بهذا الشكل .وأنت واعية ومتعلمة ولكني لا أرى منك تجربة في الحياة. على الإطلاق لا يوجد بيت تخلوا منه المشاكل في شتى المستويات الاجتماعية لكن ما نراه في الظاهر هي ثمرة الحكمة وخصوصا حكمة الزوجة يعني أنت حكيمة بيتك وزوجك صغير بين يديك .والزوجة الصالحة التي تريد فعلا البناء والإستقرارهي التي تعرف كيف تمتص هزات البيت وتخمد النار قبل طلوع الدخان ولن تعرف جارتها ما يدور ببيتها حتى إننا نحكم عليه بالبيت السعيد لما يظهر من إستقرار وسعادة وإن >

  • بدون اسم

    كلام جميل يحتاج الى واقع.
    مثلا انت لوخطبك خمسيني يفوقك عدة سنوات ماردك.؟

  • احمد

    انتم كذالك تاع مشاكل بقرات بليس و تاع مادة تكرهون الرجال البسطاء وليزاد خلاها التليفون والانترنات كاين نساء وكاين عقارب لاتطاق في العشرة الزوجية جهنميات يالحنونة ولحديث قياس

  • أميرة

    أفضل أن ييون الزوج أكبر من الزوجة بسنوات عدبدة لأن الزوج دائما هو الآمر الناهي ويحب دائما أن تكون زوجته في خدمته وتلبي له كل طلباته ولا مشكلة في ذلك ولكن الأمر يصبح سيئا غندما تتقدم المرأة في السن ويعتريها التعب والمرض بينما يحافظ الرجل على لياقته وتظل المرأة خادمة له وممنوع أن تقصر ولهذا لا أنصح بتقارب السن أو بتفاوت بسيط.وأنصح الأخت بالمحافظة على زواجها لأن زوجها طيب ومحب وأمثاله قليلون وان استمرت في هذا التفكي السلبي الذي يغذيه الشيطان ليتخول الى طلاق فسوف تندم ندما شديدا.

  • بدون اسم

    اخشى على هذا الزوج المسكين..زوجته تتحين الفرص للتخلص منه..

  • بدون اسم

    لو جاء لخطبتك فقير متدين و غني غير متدين فستختارين الغني مهما كانت النتائج ادا الدنيا بالوجوه و الاخرة بالافعال...

  • بدون اسم

    ادا جربي الطلاق ...

  • احمد

    لوكان شاف فيك المحبة والخير لا يهرب الى الاماكن العيانة والعريانة انت كي زوجتي تحب الدنيا والمال والجماع كونجيلاتور الزواج كي الدلاعة اما حلوة واما رهج جهنمية ياو سقسي المجرب كاين بزاف رجال هبلت من نساهم يالحنونة

  • امل

    لا تخربي عشك لانك لن تجدي انسانا كاملا اي انسان مع العشرة تكتشفين فيه عيوب انت من تستطعين تغييره للافضل والصبر ياتي بالخير

  • واقعية

    مشاكله مع العلاقات الالكترونية هذه ادعي له بالهداية و اسئليه ما الذي ينقصكي حتى يبحث عن غيرك و لو ان غياب الحب هذه طامة بحد ذاتها ... ثانيا من كلامك ارى انكي عنيدة معه فهذا يدل على انه لا يهمكي رايه في اي شيء و هذا يزعج اي رجل عندما يرى الزوجة تنقده في كل كبيرة و صغيرة و ثالثا عدم ثقتكي بنفسك و فيه جعلكي تندمين على الزواج به وهو في سنكي و كان الرجال يقفون حسب رغباتك ينتظرون هناك الكثير في حالتك وناجحون اما تصبري و تصلحيه او تصبحين مطلقة و ستندمين عليه انظري لحال غيرك سترين اهوال اكثر

  • Commode et Incommode

    "أحترم زوجي لكنني لا أحبه!!"

    لا يجوز

  • هشام

    أكثري من الدعاء له خاصة في هذا الشهر الفضيل

  • amira hamdi

    انت جادة ولانك متعلمة تضونين انك احسن من زوجك و من جميع النواحي و تنضرين اليه كأنه انسان مستهتر وبسيط في التعامل معك كانك تتكبرين عليه وكأن رأيك هو الصواب و تتمنين في قرارة نفسك لو كان عندك زوج صارم راشد وناضج فكريا يقرر مكانك يتحمل المسؤولية في كل شيء لكن لا تنسي حتى هدا النوع من الرجال عنده مشاكله ممكن ان ياتيك بزوجة ثانية و يقول لك اقبلي او الى بيت اهلك .او يقول لك لا تتدخلي في شؤوني او يقلب عليك الطاولة او لا تدهبي الى تلك المكان .يعني كل رجل ولقرينة انتاعوا اقبلي بزوجك البسيط الواضح احسن لك

  • الونشريسي

    اصبري وسيستقيم

  • الشلفاوي

    هذه هي فرصتك الوحيدة للضغط عليه في شهر رمضان الكريم كما حدث معي والله اني استقمت بعض الشئ وغمرني احساس لم احس به من قبل بمعني انتقلت من ذل المعصية الي عز الطاعة و الحمد لله مغير الاحوال اطاب الله الحياة الزوجية بينكما واسكن السعادة قلباكما......

  • محاربة

    سلام واش راكم لاباس كيفاش راكم مع رمضان وصياب وخاصة نساء كيفاش راكم في كوزينة نتمنى تكونو ملاح وراني وليت نتمنى تكونو ملاح ورمضان مبارك وبليدة وناسها راهم يسالو عليكم