-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شبكة مختصة في تهريب المهلوسات، إحباط محاولة "حرقة" لـ 52 شخصا

أخبار الجزائر ليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023

الشروق
  • 855
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023
أرشيف

عشرات آلاف الأقراص ضبطت في طريقها إلى وهران
السجن لعناصر شبكة مختصة في تهريب المهلوسات من ليبيا
وقّعت محكمة الجنايات الابتدائية بمجلس قضاء وهران الثلاثاء، عقوبة 10 سنوات سجنا، في حق المتهمين بارتكاب جناية التهريب على درجة من الخطورة المهددة للصحة العمومية، ويتعلق الأمر بكمية جد معتبرة من المؤثرات العقلية، تقدر بحوالي 36 ألف قرص مهلوس، تم جلبها من الجارة ليبيا، وإدخالها عبر الحدود إلى الجزائر.
حسب ما دار خلال المحاكمة، فإن قضية الحال تعود إلى تاريخ 16-02-2022 بولاية وهران، أين تم بناء على معلومات توصلت بها الأجهزة الأمنية المختصة، توقيف مركبة من نوع “طويوطا هيليكس”، تحمل اسم شركة وطنية هامة لغرض التمويه، والتي كان يقودها المتهم الرئيسي المدعو (س. وليد)، وهذا على مستوى حاجز أمني بمنطقة وادي تليلات، وعند تفتيشها، كانت النتيجة إيجابية، بحيث عثر على شحنة من الأقراص المهلوسة مخبأة داخلها، تقدر كميتها تحديدا بـ35918 قرصا من نوع بريغابلين بتركيز 300 غرام، ما يمثل قيمة مالية قدّرتها إدارة الجمارك المختصة بمطار السانيا بأكثر من مليار و795 مليون سنتيم.
كما وردت في ذات الملف أسماء ثلاثة أشخاص آخرين، وجهت لهم نفس التهمة، منهم المدعو (ب. يوسف)، الذي لا يزال في حالة فرار، والذي اعتبر منسق هذه الشبكة الذي كان يقوم بتوزيع المهام على عناصرها في عملية البيع، أما بخصوص البقية، فيتمثلان في المدعو (ق. جواد) و(ع. م)، اللذان كانا مفتاح هذه القضية، ذلك أنهما وشيا بالمتهم الرئيسي (س. و) حين تم القبض عليهما في عملية سابقة مرتبطة ببيع المهلوسات، وأجمعا على أن هذا الأخير هو المسؤول عن جلب البضاعة من الخارج، ثم ينقلها من وادي سوف إلى غاية الوصول بها إلى نقطة التسليم المحددة لترويجها على مستوى ولاية وهران، وتمت الإشارة أيضا إلى أن المعني سبق له القيام بثلاث عمليات مماثلة قبل أن تتم الإطاحة به في قضية الحال.
أثناء الجلسة، اقتصر اعتراف المتهم (س. و) بخصوص الأفعال المنسوبة إليه على قيامه بنقل المؤثرات العقلية لا غير، نافيا دوره في باقي التهم، في حين أنكر المتهمان الآخران علاقتهما بالملف، مستدلين في ذلك بالتاريخ المحدد على محضر الحجز، والذي حرر – حسب دفاعيهما – في وقت كانا فيه نزيلين بالمؤسسة العقابية في قضية أخرى مشابهة وفق ما سلف ذكره، كما تمسك الاثنان بالقول أن المتهم الرئيسي هو ناقل المؤثرات العقلية، وهو نفسه مستوردها من الخارج بطريقة غير شرعية، فيما أشار المدعو (ق. ج) إلى أن المتهم الفار هو من عرض عليه فكرة بيع المهلوسات.
في المقابل، ركّز ممثل الحق العام على خطورة الأفعال المنسوبة للمتهمين، لما لها من أضرار وعواقب وخيمة على المجتمع والاقتصاد الوطني، ليلتمس استنادا لثقل الملف وما جاء فيه من قرائن ضد المتهمين تسليط عقوبة 15 سنة سجنا في حق الموقوفين الثلاثة، و20 سنة سجنا نافذا ملتمسة بالنسبة للمتهم الفار، الذي قضت المحكمة بإدانته بالسجن المؤبد، مع الحكم بقبول طلب الدفاع بخصوص حق إدارة الجمارك، بتخفيض قيمة التعويضات لصالحها من 19 مليار و959 مليون سنتيم إلى 500 مليون سنتيم بالتضامن بين المتهمين.

أربعيني يلقى حتفه في إصطدام شاحنتين بالمدية
ب. عبد الرّحيم
شهد الطريق السيار شمال جنوب في شطره المار بمنطقة حاج موسى ببلدية سغوان باتجاه قصر البخاري صبيحة الثلاثاء ومع بداية تساقط الأمطار في حدود الساعة السابعة صباحا حادثا مروريا خطيرا تمثل في اصطدام شاحنتين فقد أحد سائقيهما السيطرة على شاحنته بعد انزلاقها وبقوة نحو الثانية ما تسبب في وفاة شخص في الثانية والأربعين من العمر في عين المكان، حيث قام أعوان الحماية بنقل الضحية نحو مصلحة حفظ الجثث بمستشفى قصر البخاري، فيما فتحت مصالح الدرك تحقيقا في حيثيات الحادث.

مقتل عشريني في حادث سير ببجاية
ت. ع
تسبب حادث سير مأساوي وقع ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، عند مقربة من محطة البنزين لأوقاس على الطريق الوطني رقم 9 الذي يربط بجاية بولاية سطيف، في مقتل شاب يبلغ من العمر 29 ينحدر من المنطقة، بعد ما اصطدمت سيارته، في ظروف تبقى عامضة، بحافلة لنقل المسافرين من الحجم الكبير، وقد تم نقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى أوقاس، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في هذا الحادث الذي ألم بالمنطقة.

إحباط محاولة “حرقة” لـ 52 شخصا وحجز 4 قوارب بالطارف
فيصل. ن
تمكن عناصر فرقة مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الطارف من إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية لـ52 شخصا وحجز 4 قوارب خشبية في عمليات مختلفة، حسب ما أفاد به أمس الثلاثاء مسؤول خلية الاتصال والعلاقات العامة بذات السلك النظامي.
وأوضح ضابط الشرطة الرئيسي حمزة جلاب أنه “في إطار محاربة الجريمة بشتى أشكالها خاصة ما تعلق منها بالهجرة غير الشرعية عبر البحر انطلاقا من شواطئ ولاية الطارف، تمكن عناصر ذات الفرقة إثر عمليات متفرقة من إحباط محاولات خروج 52 شخصا من بينهم امرأة من التراب الوطني عبر البحر بطريقة غير شرعية”، مبرزا أن هؤلاء الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و52 سنة وينحدرون من ولايات الطارف، عنابة، قالمة، قسنطينة، سوق أهراس، باتنة ووادي سوف.
وأضاف ذات المصدر الأمني أنه تم تجسيد هذه العمليات إثر ورود معلومات لعناصر الشرطة بذات الفرقة مفادها عزم مجموعة من الأشخاص مغادرة التراب الوطني بطريقة غير شرعية عبر البحر انطلاقا من شاطئي الدراوش والحناية بالطارف، مفيدا أنه بالتنسيق مع الفرقة البحرية لحراس السواحل بالقالة تم توقيف المعنيين.
وأفاد ذات المتحدث أن هذه العمليات التي تمت تحت إشراف النيابة المختصة إقليميا أسفرت عن توقيف 5 أشخاص كانوا محل بحث مع حجز 4 قوارب خشبية و4 محركات صيد بحري بقوة 40 حصانا و230 لترا من مادة البنزين و مبلغ مالي من العملة الأجنبية قدره 1000 أورو.
وقد تم إنجاز ملفات قضائية في حق الأشخاص الموقوفين عن جرم “مغادرة التراب الوطني عبر منافذ أو أماكن غير المراكز الحدوديةّ” وذلك بعد التنسيق مع الجهات القضائية المختصة إقليميا.

تفكيك ثلاث شبكات لتنظيم رحلات الهجرة السرية بتموشنت
فيصل.ن
تمكنت مصالح الشرطة بعين تموشنت من تفكيك ثلاث شبكات إجرامية منظمة نشاطها عابر للحدود، مختصة في تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر وتوقيف 43 شخصا في ثلاث عمليات منفصلة، حسبما علم الثلاثاء، لدى الأمن الولائي.
ففي عمليتين منفصلتين نفذتهما عناصر فرقة مكافحة تهريب المهاجرين والإبحار بالأشخاص، تم توقيف 28 شخصا وحجز قارب مطاطي وقارب صلب مزودين بمحرك، إضافة إلى بوصلتي ملاحة، مثلما أبرزته خلية الاتصال والعلاقات العامة للأمن الولائي. وتم خلال ذات العمليتين أيضا حجز جهاز تحديد المواقع (جي بي آس) و8 صفائح معبأة بالبنزين وسترة نجدة ومبلغ مالي بالعملة الصعبة قدره 1060 أورو، وفق ذات المصدر.
كما تمكن عناصر فرقة البحث والتدخل لأمن ولاية عين تموشنت في عملية ثالثة من توقيف 15 شخصا وحجز قارب خشبي مزود بمحرك ومبلغ مالي قدره 150 أورو، مثلما أشير إليه.

حجز قرابة 2 كلغ من الكيف
تفكيك جماعة إجرامية مختصة في المتاجرة بالمخدرات ببجاية
توفيق. ب
وضعت عناصر فرقة البحث والتدخل التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بجاية، خلال هذا الأسبوع، حدا لنشاط جماعة إجرامية تتكون من 5 أشخاص ينحدرون من ولاية بجاية، تتراوح أعمارهم ما بين 29 و52 سنة، تحترف المتاجرة بالمخدرات في أوساط الشباب، مع حجز 1603 غرام من الكيف المعالج.
وجاءت العملية بعد استغلال معلومات، حول وجود جماعة إجرامية بصدد إبرام صفقة بيع المخدرات ليلا على مستوى قرية إغيل أوعزوق ببجاية، حيث تم وضع خطة محكمة من خلالها تم تكثيف الأبحاث والتحريات، أين تم ترصد تحركات مشتبه فيهما، كانا على متن دراجة نارية بالقرب من مسجد إغيل أوعزوق بجاية، وبعد مداهمة المكان تم توقيفهما وحجز كيس بلاستيكي كان بحوزتهما يحتوي على 15 صفيحة من الكيف المعالج المقدر وزنها بـ 1500 غرام، وقد أفضت التحريات المعمقة إلى تحديد هوية الممون الرئيسي واثنين من شركائه المتورطين في القضية وتوقيفهم، كما سمحت نفس العملية من ضبط واسترجاع 10 قطع من المخدرات مهيأة للبيع يقدر وزنها بحوالي 06 غرام، بالإضافة إلى صفيحة من المخدرات (كيف معالج) يقدر وزنها بـ 97 غراما ومبلغ مالي بالعملة الوطنية يقدر بـ 412000 دج مبلغ مالي بالعملة الأجنبية يقدر بـ 250 أورو تعد من عائدات الترويج.
وبعد نهاية التحقيق أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهم، وتم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة، أين صدر في حقهم أمر إيداع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!