-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
للتخفيف من معاناة المرضى عشية العيد

أخيرا.. الأطباء المقيمون يعودون للمناوبات بداية من الأربعاء

نوارة باشوش
  • 2417
  • 11
أخيرا.. الأطباء المقيمون يعودون للمناوبات بداية من الأربعاء
ح.م
خطوة لإبداء حسن النية من الأطباء المقيمين

قررت التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين الجزائريين، رسميا العودة لأداء المناوبات الليلية على مستوى المؤسسات الاستشفائية الجامعية عبر الوطن بداية من الأربعاء ليلا، وهو بعد أن عرفت المستشفيات منذ شهر نوفمبر الماضي حالة التعفن بسبب النقص والغياب التام للأطباء.
وحسب بيان للتنسيقية، فقد قرر المكتب الوطني لتنسيقية “كامرا” العودة إلى أداء المناوبات الاستعجالية وذلك في الفترة ما بين الرابعة مساء إلى الثامنة صباحا، في خطوة للتخفيف من معاناة المرضى عشية عيد الفطر المبارك، حسب البيان.
وتأتي الخطوة حسب تنسيقية الأطباء المقيمين، لإبراز حسن نية الأطباء المقيمين في حلحلة الأمور والعودة إلى طاولة الحوار، التي ربطها وزير الصحة مختار حسبلاوي بعودة المقيمين إلى مناصب عملهم، وفي السياق، أكدت التنسيقية تمسكها بمطالبها المرفوعة منذ 14 نوفمبر الماضي.
وكانت عضو بالمكتب “كامرا” الدكتورة زهيرة عفيري قد دعت بداية الأسبوع الجاري إلى “ضرورة وضع حد للإضراب الذي دام أكثر من 8 أشهر”، مثمنة التقدم في الحوار الذي جمع التنسيقية بوزارة الصحة وأسفر عن تقديم اقتراحات، في حين لم تتلق التنسيقية اية اقتراحات من طرف وزارة التعليم العالي.
ومن جهته، تأسف الدكتور محمد طيلب من الشروط التي وضعتها الوزارتان لمواصلة الحوار والمتمثلة “العودة إلى المناوبات والعمل”، مؤكدا بأن الطريقة “لن تؤدي إلى حل نهائي لهذه الأزمة التي طالت على الجميع”.
بخصوص المشاركة في امتحانات نيل شهادة التخصص، عبر ذات المتحدث عن أسفه للشروط التي يفرضها بعض الأساتذة قبل التسجيلات للمشاركة فيها ومنها “تعهد الطبيب المقيم بعدم العودة إلى الإضراب”، واصفا هذه التصرفات بـ”غير القانونية، لأن الامتحان يمثل تقييم تحصيل علمي وتكوين الطالب وليس له علاقة بالمشاكل الاجتماعية الأخرى التي يطالب السلك بتحسينها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • غيور على الجزائر

    على الحكومة تشجيع بناء العيادات الخاصة بكل المدن الجزائرية بالقروض والعقار حتى لا يقعون رهينة للإضراب القاع العام

  • s.abdallah

    اتولو تخدمو بلا مزيتكم واتولو على خاطر القيتو ارواحكم بللي راكم غالطين وبللي راكم اتحوسو غير على مصلحتكم وخليتو المرضى امساكن اعانيو مع الامراض خاصة االخطيرة منها..اطلبو ربي يغفرلكم برك هذا المنكر اللي كنتو اديرو فيه في حق المرضى اللي ربما كاينين اللي جاو من اقصى الجنوب باش يتعالجو لكنهم ما لقاو حتى مساعدة ..ان شاء الله يتقبل منكم الصليام على خاطر الجريمة اللي درتوها في حق الشعب المسكين راهي لا تغتفر

  • soufian

    زبر الراتب هو من ادخلهم و ليس المرضى الناس فاقت لي معجباتهش المهنة يتجه لمهنة اخرى

  • Karim

    أصحاب التعليقات السلبية ما هم إلا فقراء و مساكين سيكونون يوما ما بين أيدي هؤلاء الأطباء للعلاج .

  • DAHMANE

    عديمي الظمير الذين يمارسون إرهابا بشكل أخر.فرغ الجيب بعد عدم تلقي الأجور لمدة طويلة الحل واضح من لم تعجبه ظروف العمل يقدم إستقالته و كفى لم يتبقى شيئا لهاته المهنة عندما فقدت جانبها الانساني.

  • طبيب مقيم

    Beaucoup de pays avancés souffrent de déserts médicaux plus que l'Algérie. J'appelle mes collègues à retourner au travail et finir leurs études, faire le service civil de 2 ou 3 ans pour gagner de l'expérience, learn english et partir vers ces pays qui se respectent et respectent tous les médecins. Nous ne sommes pas plus ni moins nationalistes que les 35000 médecins qui ont quitté le pays avant nous et qui sont bien intégrés. Allah ghaleb, l'Etat algérien (populi et autorités) déteste ses docteurs. Cela va en s'aggravant avec la nouvelle loi de santé qui criminalise les actes médicaux

  • جزائرية

    قرار صائب ليكن الله في عون الاطباء ليتمكنوا من القيام بواجبهم على اكمل وجه لمساعدة المرضى و التخفيف من معاناتهم وما اكثرها في الجزائر حاليا و مستقبلا مثل حوادث الطرقات و حالات الغرق في فصل الصيف و امراض المسنين المستعجلة والمتعددة و غيرها من الامراض الناجمة عن غياب الثقافة الصحية لدى المواطنين البسطاء و غيابها حتى عند المسؤولين حيث اجتهدوا لتنظيم موائد للاكل في الساحات العمومية عوض جعلها ساحات لممارسة الرياضة مثلما هو الحال في كثير من البلدان ام اصبحنا اجهزة هظم فقط بالاضافة الى امراض اخرى ناجمة عن المخدرات ويعاني منها شبابنا المغبون و القائمة طويلة

  • أبو صفوان

    قال: في خطوة للتخفيف من معاناة المرضى.. أو فاقوا بل من أجل التخفيف من معاناة الطبيب الذي قُطع راتبه.. فقرروا العودة لأنّهم كلاهم الشرّ والجوع.

  • rachid

    في الأول كنتو ترجلو وضرك كي غلقو عليكم البيبان وليتو ترطبو....... آآآآآآآآه يا les salopars

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    في خطوة للتخفيف من معاناة المرضى عشية عيد الفطر المبارك !!!!!
    لاه المرضى غير في العيد ؟؟ او فاقو العودة او الهردة

  • سعيد

    "الأطباء المقيمون يعودون للمناوبات" ! هل يوجد من شعر بغيابهم ؟