-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في توتر جديد بين أنقرة وواشنطن

أردوغان: أمريكا تدعم المسلحين الذين أعدموا 13 تركياً بالعراق

أردوغان: أمريكا تدعم المسلحين الذين أعدموا 13 تركياً بالعراق
الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية في مدينة ريزة شمال شرق البلاد يوم الاثنين 15 فيفري 2021

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة، الاثنين، بدعم المسلحين الأكراد الذين تقول أنقرة، إنهم أعدموا 13 تركياً في شمال العراق، مضيفاً أن بيان الإدانة الأمريكي “مزحة”.

وقالت تركيا، الأحد، إن مقاتلين من حزب العمال الكردستاني المحظور أعدموا 13 تركياً، منهم عسكريون وأفراد شرطة، خلال عملية عسكرية ضد الجماعة.

فيما قالت واشنطن، إنها تندد بقتل الأتراك إذا ثبتت صحة التقارير عن مسؤولية حزب العمال الكردستاني عنه.

وكانت القوات التركية أطلقت عملية “مخلب النسر 2” في 10 فيفري الجاري ضد المسلحين الأكراد بمنطقة غارا شمال العراق، وأعلن وزير الدفاع خلوصي أكار، الأحد، انتهاء العملية بعد تحييد 50 مسلحاً، بينهم اثنان تم القبض عليهما أحياء.

وقال أردوغان خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، إن بيان الولايات المتحدة يظهر أنها تدعم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية السورية، التي تعتبرها أنقرة فرعاً للحزب المحظور.

وخاطب أردوغان دولاً غربية قائلاً: “إن كنتم تريدون استمرار علاقات التحالف مع تركيا على صعيد المجتمع الدولي والناتو فعليكم التراجع عن الوقوف بجانب الإرهابيين”.

وأضاف: “كل من يقدم الدعم لمنظمة بي كا كا الإرهابية أو يؤيدها أو يتعاطف معها يداه ملطختان بدماء المواطنين الأتراك الـ13 الذين قُتلوا في (منطقة) غارا (شمالي العراق)”.

وتابع قائلاً: “كافة وسائل التواصل الاجتماعي التي تحولت إلى أجهزة دعائية للمنظمات الإرهابية مسؤولة عن مقتل الأبرياء الـ13”.

ولفت أردوغان إلى أن أنقرة متفقة مع كل من حكومتي بغداد وإقليم كردستان في شمال العراق على اجتثاث “المنظمة الإرهابية” من جذورها.

وتمر العلاقات التركية الأمريكية في السنوات الأخيرة بتوترات متباينة، بسبب الخلافات في عدة قضايا في المنطقة من سوريا إلى شرق المتوسط وليبيا، إضافة إلى شراء أنقرة لمنظومة “إس 400” الروسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • tadaz tabraz

    أمريكا تدعم المسلحين الذين أعدموا 13 تركيا بالعراق وأوردوقان يدعم سوريين أعدموا سوريا ويدعم ليبيين أعدموا ليبيا ...
    لكن الغريب العجيب أن أوردوقان يريد أن يقصف ويقتل الأكراد وهم لا يتحركون أي لا يدافعون عن أنفسهم ... عجيب أمر هذا الرجل