-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بعيد

أسئلة خمسة لـ”أمنية المصرية”.. فهل من مجيب؟

أسئلة خمسة لـ”أمنية المصرية”.. فهل من مجيب؟

يبدو أن الأحداث العاصفة التي أعقبت مباراة الجزائر ومصر قد مدّت جسورا للحوار بين الشعبين المصري والجزائري.

  •  
  •  صحيح أن الحوار بدأ بخصام ومشاحنة وسبّ وقذف، ولكنه بكل تأكيد سينتهي ـ وإن لم يكن في القريب العاجل ـ إلى شكله الإيجابي والطبيعي، وإلى أن يحدث ما نتوقعه، نذّكر بأن الحملات الإعلامية والسياسية قد ساعدتنا على معرفة جملة من الحقائق كنّا نجهلها، منها: أن الشعوب العربية تبحث عن معركة أو حرب سواء أكانت حقيقية أو وهمية، وأن مسألة العصبية تنوب عن الجهاد، وأن الكبير والحكيم هو من يدرك أن اللحظات الحرجة في التاريخ هي التي تمتحن فيها الأفئدة والقلوب والعقول، ولا ينجو من شططها إلا من ابتغى لذي العرش سبيلا. 
  •  هناك حقيقة أخرى بدت جلية لم ينتبه إليها الإعلام العربي، ولا حتى السياسيون العرب هي: أنه بالإمكان خلق رأي عام عربي إذا تم تناول القضايا المباشرة في حياة الشعوب، فالمشترك هو الهموم اليومية المعيشة، التي يبدو فيها الوطن مجرد وعاء ينضح بما فيه، وقد أدركنا بعد احتلال العراق وقبلها أفغانستان، أن معرفتنا لذواتنا ومواقعنا الجغرافية مرهونة بمصيبة كبرى أو أزمة طاحنة، وهذا مرفوض وإن أصبح واقعا، ما يعني ضرورة قراءة الخريطة العربية، ولا أقصد الجغرافيا فقط ولكن التاريخ غير المشترك والانتماء المختلف والأولويات المتباينة، بالإضافة إلى المشترك، خصوصا ما يحرّك الوجدان.
  • الأمم المتقدمة لم تصل إلى ما هي عليه اليوم إلا عبر تجارب معظمها كان بالدّم، ولسنا بمعزل عن التجارب الإنسانية عبر التاريخ، لكن المثير للدهشة هي تصفية الحسابات مع العروبة، فإذا دعونا للهوية في الجزائر عبر التعريب، اتهمنا من الفرنكوفونيين بالقومية، وإذا لم يستجب الحكام العرب لدعوات الرئيس الليبي معمر القذافي تخلى عن العروبة والتحق بالأفريقية، وإذا احتل العراق من طرف قوات التحالف اتهم أهله العرب ونادوا بالتخلي عن العروبة، وإذا لم يساند العرب نظام الحكم السوداني في حربه ضد المعارضة اتهم العرب بالوقوف ضد وحدته، والفلسطينيون حين اختلفوا حملوا ذلك للعرب، حتى دول الخليج العربي موطن العروبة الأول تضيف اسم العرب إليها حياء، وأخيرا يدور في مصر حديث مفاده التخلي عن العروبة، فقط لأن فريقها الوطني لم يكسب مباراة في كرة القدم أمام شقيقه الجزائري، مع أنها اعتبرت الجزائريين جميعهم ليسوا عربا، هنا عليّ أن استنجد بمقولة عبد المطلب جد الرسول عليه الصلاة والسلام حين ردّ على أبرهة الحبشي: للبيت ربّ يحميه، كذلك فإن للعروبة ربًّا يحميها، وقد كانت قبلنا وستبقى بعدنا، وهي أكبر من التوظيف السياسي المتداول هذه الأيام. 
  •  تاريخنا العربي يصنع اليوم بتكلفة باهظة ليس على المستوى المادي فقط، ولكن على المستوى المعنوي، حيث الأجيال الجديدة تطرح أسئلة تتطلب إجابة حاسمة، ولا يمكن تجاهلها لأن الفعل القادم إن لم تتوفر الإجابة سيكون غير متوقع، مصحوب بأزمة ضمير كتلك التي سنراها الأيام المقبلة، أما على مستوى صناعة القرار السياسي فستقدم التنازلات من أجل الخروج من المأزق، من بين عناصر الأجيال الجديدة كثير من القراء راسلوني من الجزائر ومصر وغيرها، اختارُ رسالة أخت مصرية وقّعت باسم (أمنية)، تطرح فيها أسئلة من الأهمية بمكان، والصالح العام يقتضي إشراك الطرفين، المصري والجزائري، في تقديم إجابة لها تكون شافية ومقنعة لها.. لنتابع أهم ما جاء في رسالتها:  
  •  
  • (سيدي الفاضل: تحيه مباركه خالصة من قلب محب لمصر وللجزائر ولكل من هو عربي ومسلم.  
  • أولا: كل عام وأنت وشعب الجزائر المناضل بخير وسلام وأمان وفي رباط إلى يوم الدين إن شاء الله. 
  • ثانيا: يا سيدي الفاضل أنا فتاة مصرية من مواليد عام 1979، أي أنني لم أتربّ على مجد وعزة عبد الناصر وبومدين.. زمن الحلم الجميل والمجد  التليد، ولكنني قرأت تاريخي جيّدا، وتاريخ أمتي العربية بالطبع، لأن من يقرأ تاريخ مصر يقرأ تاريخ أمته العربية، فكلنا جزء لا يتجزأ من الآخر، مصيرنا واحد وعدونا واحد.. فلماذا الاختلاف إذن؟. 
  • قد تتساءل: لماذا أكتب إليك؟.. تتصارع في ضميري الأفكار، وأشعر بأنني أغرق في اليم، وإذا بي أجدك أمامي، استشعر في كتابتك بصدق وعقل ومرارة، كالتي في قلبي منذ مباراة مصر والجزائر. 
  • بعد هذه المباراة حزنت لما حدث للمصريين في السودان على يد أشقائهم الجزائريين، ولكني حزنت بشدة أكثر على أمتنا العربية، وما يحدث لها من المشرق إلى المغرب لدرجة أنى تمنيت أن تذهب مصر والجزائر معا إلى الجحيم، وتبقى أمة محمد موحّدة قوية.. فهذه المباراة فتحت عيني على أشياء كثيرة كنّا لا نراها، أو لا نريد أن نراها، كما أريد أن يكون بيني وبين سيادتك حوار لنتيّن وجهة نظر الطرف الآخر، حتى نقف على أرض صلبه مؤمنين أو كافرين بقضية العروبة. 
  •  أريد وببساطة أن أعرف: كيف ينظر أهل الجزائر لما حدث؟ وهل هناك بالفعل مؤامرة على بلدين بحجم مصر والجزائر؟ ولمصلحة من؟ هل بيننا خائن؟ هل فينا ومنّا من يكفر بالعروبة وبالإسلام وبوحدة المسلمين؟ 
  • سيدي الفاضل: بعد مباراة مصر والجزائر تغيّرت عندي الألوان والأشكال والمفاهيم والأخلاق وما عدت أفهم أين الحقيقة؟!.. وقد تتعجب لماذا أطرح عليك كل هذه التساؤلات؟ أولا: لأنك مثقف تساعد على تشكيل وعي وفهم الأجيال لماضيهم وحاضرهم. ثانيا: لأنك بالنسبة لي خارج إطار الصورة هنا، فأنا أريد أن أسمع الطرف الآخر بعيدا عن مشاعر الحب والولاء للوطن. ثالثا: أني استشعرت من كتابتك أنك من جيل تربى على حب الوطن وحب الأمة ككل لا يتجزأ.. سامحني على إطالتي وحديثي غير المرتب، ولكنه يعكس ما بداخلي من تشتّت وحيرة لما يحدث حولي من أحداث لا أقدر على فهمها، وشكرا لكم). 
  • الأسئلة المطروحة في رسالة “أمنية” تتطلب إجابة عاجلة، لا أود أن أحتكرها لوحدي لأنها تعبر عن حالة عامة في الدولتين( مصر والجزائر.. فهل من مجيب؟
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • سميــر

    الى المعلقين المصريين حتى دعواتكم للتهدئة فيها مايستفز القراء رغم انكم ندعون للهدوء لكن كلامكم فيه التعالي وحتى التحيز فانتم تلومون الاعلام الجزائري المكتوب وهو عبارة عن جريدة واحدة و تتجاهلون مراحيضكم عفوا قنواتكم الفضائية التي تتعدى ربما اخمسين مزبلة وتقرنونها بجريدة واحدة وهي الشروق وتسوون بينهم , كفاكم مخالطات فنحن لسنا باغبياء مثلكم فأدهبوا واعطو نصائحكم للمرتزقة اللدين يمثلوكم على مراحيض عفوا قنوات العار .

  • رضا

    السلام عليكم والسلام على كل اهل مصر الطيبين و خاصة خاصة خاصة الاخت امينة لقد اعجبني هذا الطرح الجميل شكلا ومضمونا لرسالتك وساشارك من وجهة نظري كجزائري
    01-لمذا الاختلاف ? الاختلاف سنة في الحياة ولكن متى و كيف و ما هي القضية المختلف فيها و هنا تجدينني اكثر حزين منك و اختلفنا على مجرد مقابلة لكرة القدم و وهل كان المنتصر يستحق هذا الفوز وهل تقبل المنهزم الخسارة بروح رياضية وحتى و بغض النظر من الظالم و من المظلوم وماهي الدوافع السياسية الخبيثة او الدوافع الاعلامية الرخيصة في كل من الجزائر او مصر بغض النظر عن كل هذا فاني حزين جدا و كرهت هذة اكرة اللعينة التي ستحرق كل شيئ جميل بيننا فالتذهب الف مرة الى الجحيم هي و كل من يروج لها اذ كيف لجريدة جزائرية ان تنشر خبر ثقيل الوزن وخطير جدا جدا مثل خبر مقتل جزائريين بالقاهرة دون ان يون لها دليل و كانها طلقت رصاصة على احد ما وقتلته وبعد ايام تنشرت نف الجريدة خبر تفنيد وتكذيب هذا الخبر فهل يمكن للرصاصة ان تعود من حيث اتت وهل يمكن لذلك الشخي ان يعود للحياة هو ايضا ان الخسائر لهذا الخبر الكاذب سواء مقصود اوغير مقصود قد احث في ظرف حساس وهش خسائر ليمكن تعويضها ويجب ان تجرم وتحاسب و تصادر هذه الجرية التي فقدت مصداقيتها
    و كيف لقنات مصرية ان تتعدى كل الخطوط الحمرا و تصل الى ثوابت دولة اخرى وتهبط بمستوى الحوار الى كلام وعبارات بذيئة والفاظ سوقية حتى وصلت الى الشتم والسب على الهواء و سواء مقصودة اوغير مقصودة هي ايضا احث في وقت حساس خسائر لايمكن تعويضها ويجب ان تجرم وتحاسب و تغلق هذه القناة .

    وآسف لاانسياق بعض المتعصبين(الرياضيين) ثم بعض النخب وشبه المثقفين و السياسيين الفاسدين الذين يصطادون في المياه العكرة ثم عامة الناس في كلتا البيدين ربما لاننا شعوب متخلفة يمزقها الفقر و الجهل تبحث عن اي انتصار ولو انتصار في لعبة (مهزلة)
    02-هل يوجد مؤامرة ? شخصيا لاحبذ نظرية المؤامرة ولاكن
    مادام هناك عدو يمكن ان تكون هناك مؤمرة ولكن بعد ان ندع ونسمح وانهيئ ارضية خصبة لها نحن انفسنا اولا
    03-يوجد خائن ? قطعا الخونة و المنافقين موجودون وؤنوه ما ذكرته قناة مصرية عن حادثة وقعت في القاهرة اثناء المبارت الاخيرة بان صحفي مصري اخذ العلم الجزائري ولفه حول جسدي و ناصر المنتخب الجزائري و هو موجود بين الصحفيين المصريين وتم كش عن هويته الحقيقية من قبلبعض الصحافيين المصريين و بعد التحقيق اتضح انه يهودي الاصل ويريد ان يحث فتنة وفوضي على مستوى غرف الصحافيين لانه يعرف خطورة هذة الفئة وتاثيرها ولكن الاعلام المصري لم يركز على هذه الحادثة كثيرا للاسف
    03-هل فينا من يكفر بالعروبة و بوحدة المسلين ? هم قليلون ان وجدوا وسؤسميهم سفهاء القوم اما معضم الشعب الجزائري هو يؤمن بالعروبة و بحدة المسلين بالرغم من عدم وجود ارادة سياسية
    ااني الان سعيد لعلمي بوجودك انت وربما كثير اخرون مصريين مثلك وخاصة مع هذا القدر الكبيرمن الوعي و الثقافة والدنيا مازالت بخير
    واعذريني لاني لم استطيع ان اعبر عن الحزن الذي احدثته هذه المقابلة التافهة مثل ماتعبرين به.
    ولم كنت شاعرا او كاتبا اواديبا لكتبت اياما و اياما حتى ابين مدى خيبتي و حزني الكبيرين وابين اركز على الاولويات و الرهانات التحديات الكبرى التي تنتظر كل من الشعب الجزائري و الشعب المصري .

  • صبرى محمد ابوهاشم

    مشاعر وطنية

    كفايا ياناس أغانى وكمان كفاية أشعار

    اصل الحكاية كبرت وقالوا علينا كفار

    هتصحى الجرح ليه بلآش تشعلها نار

    نسمى ده رجولة ولآنسميه أنهيار

    أكيد الكل شايف وناظر بأحتقار

    من فعل ناس عجيبة حركها لستعمار

    زرع البذور قديمة وادى هيه الثمار

    الحقد ملآالقلوب وكمان عمى ألأبصار

    ونسيوا امجاد بلدنا فى طرد لستعمار

    وأسود جنود ولآدنا أديهم شايله نار

    وعيون أسود جنودناخارج منها شرار

    حرقوا بيه ألأعادى وحرروا الديار

    ورفعواليهم راية المجد وألإنتصار

    كانوا فين الرجالة اللى خلوها نار

    ونسيواتاريخ بلدنا ورموه بألأحجار

    وقالوا غير الحقيقة ومصر ليهم منار

    والكل من غير بلدنا مايكون ليه أعتبار

    ويكون وليمة سهلة ويرجع لستعمار

    لكن مصر العظيمة واقفه ليهم بنار

    أهل العقول حكيمة عملوها ولآد صغار

    وقالوا كلآمهم علينا فى نشرة ألأخبار

    معقول دى رجولة ولآنسميه إنهيار

    وأزاى بعد كده نقبل ليكوا إعتزار

    دادى تبقى مصيبة واصلة لحد الدار

    دادى مصر الكبيرة والحرة بإقتدار

    رئيس وشعب قادر يخوض جوه النار

    ونضرب بأيد حديد ونشعل فالكل نار

    لكن هتبقى مصيبه علشان أحنا الكبار

    نقدر مسؤلية ونعرف كمان حق الجوار

    ليكم حق العروبة وكمان حق الجوار

    وصى بيها رسولنا حتى لسابع جار

    ليكم ده إنذار أكيد لنولع فى الكل نار

    وتكون نار حقيقى فى كل شارع ودار

    وكفاكم كلآم غباء وكلآم أطفال صغار

    كلآمنا كلآم رجالة وكلآم ناس كبار

    تعرف المسؤلية وبتنصح الصغار

    اللعب مع الكبار غير لعب الصغار

    وده إنذار أخيرسيبكم من لعب النار

    دى مصر خط أحمر وكمان خط نار

    هلكت زمان أعادى وكمان هلكت تتار

    والكل أمام جنودها يهرب خلف الجدار

    رئيسنا قائد عظيم وكمان فارس مغوار

    والكل يشيد ببطولته علم وكمان منار

    قاد السلآح الجوى وكان فى خط النار

    ضرب ضربة قوية حطم فيها الجدار

    الكل كان بيصرخ متخفى ورا الستار

    خايفين من جنودنا ومن لهيب النار

    بقى بعد العمر ده هنلعب مع الصغار

    عقل الكبير كبيريتعلم منه الصغار

    وطول عمر السماحة دى شيم الكبار

    أتمنى تاخدوا بكلآمى وتفهموا الحوار

    عروبتنا غالية علينا وده كلآم الكبار

    سامحنا الكل تانى علشان أحنا الكبار

    وفهمين الحقيقة وراها شغل صغار

    ايادى خفيه بتلعب عايزه تشعلها نار

    وتخلى كل عربى بينه وبين اهله تار

    ويبقى مثلنا حقيقة واضحة زى النهار

    عملوها ولآد صغيرة ووقعوا فيها الكبار

    لكن عمر العروبة مايكون بينها تار

    وده كلآم حقيقة والله ماكلآم أشعار

    وعظيمة يامصر دايماطول عمرك عمار

    ويسلمولك ولآدك دول ولآد أبرار

    قالوا كلمة حقيقة تنفع تكون أشعار

    دم العروبة غالى يطفى اى نار

    ودى تعاليم قادتنا وده حس الكبار

    عاشت مصر بقائدها وبشعبها ألأحرار

    هذا هو ردى وأتمنى أن تصل رسالتى أليكم وتنال حظ من النشر فنحن عرب

  • بدون اسم

    يا اختي اعطي العيش لخبازه انتي بتنفخي في قربة مقطوعة

  • katyoran

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا بنيتي امنية
    ريح قد هبت علينا لتوحدنا من جديد على اصول الدين والشريعة الاسلامية
    كفانا شعارات مزيفة .....العلم ....العروبة..... الكرامة

    مهما قلت لك فلن تصديقني..........
    لكن انظر بفسك الى الحقيقة وحكمي عقلك قبل عصبيتك
    اذا كان فعلا قد وقعت حوادث في السودان........ فهل يا ترى لا يراه الا اخواننا المصرييون
    اين اختف الصحافيون القادمون من كل بلد
    هل غادروا السودان بعد الانتهاء من المبارات مباشرة
    وهل مطار السودان قادر على ترحيل هذا الكم الهائل في ظرف زمني قياسي
    فان كان ذالك حقا فلا بد ان نضع مطار السودان في كتاب غينس
    ام انهم ارتشوا حتى لا يتحدثون عن ما وقع في السودان
    ايعقل يا بنيتي ان نكذب القيادة السودانية التي استضافتنا واكرمت الشعبين معا
    ووقفت موقفا حياديا............
    اعترف لك يا بنيتي من تجاوزات وقعت في بلادي الجزائر
    حينما وضعت الصحيفة صورة القتلى........ ولكنها عادت واوضحت الامر........ وهذه شهامة اراه فيها........
    اتمنى ان لا تنصاغ صحيفتنا الموقرة الى مستوى الشتم والسب فتسقط في نظر كل جزائري غيور على اسلامه
    وعلى الامة الاسلامية ككل
    اتمنى من الصحيفة التي هاجمتموها بكل وحشية ان تطاطا الراس امام الحق بكل فخر..........
    فهذه ايادي العلماء من الشعبين وعلى راسهم الشيخ صفوة الحجازي قد مدت لنقول كفى لهذه المهزلة.................
    نعم للاخوة الصادقة
    احبكم يا اخواني في مصر لله................ مهما اساتم لنا
    لن اقول وطني انما ساقول امتي ................

  • احمد المصرى - الاسكندريه

    الاعزاء فى الجزائر لقد وقعنا جميعا ضحيه لعدد من الافراد فى الجانين عديمى اللون والطعم والرائحه يسمون ظلما وعدوانا اعلاميين وهم عن الاعلام بعيدون كل البعد وما كان يجب ان ننساق لهم وما يحدث فى معظم دول العالم من الجماهير المتعصبه اكثر بكثير مما حدث لقد حان وقت تضميد الجراح بين اشقاء لان ما يجمعنا اكثر بكثير مما يفرقنا انا شخصيا لا استطيع ان انسى اربع سنوات قضيتها فى باتنه الاوراس الاشم ولا ان انسى بوراس على ولا درديرى عبد الحق ولا ان لى اختا مدفونه فى ارض باتنه وان لى اختا ولدت فى باتنه تحياتى لكم جميعا

  • lina

    alaaaaaaaaaaaaaaaaah ya3tik sahha ( 20

  • حازم عبد الرحمن

    السلام عليكم ...
    تحياتى للأخت أمنية ..ان ماحدث ماهو الا اختصار للحالة النفسيةوالسياسية والاقتصادية السيئة فى بلادنا العربية لدرجة انه تم اختصار امال شعب وأمة بهدف يتم احرازه من اى من الطرفين وأصبح مجرد الاشتراك فى بطولة حلم أما بخصوص العروبة فهى وهم لأنها مرتبطة بأشخاص (عبد الناصر-بومدين...)لذلك لا يوجد سوى الاسلام ...فذلكم الرباط..فذلكم الرباط

  • المصري

    في البداية سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
    في بداية الحديث اريد ان انوه لشيء لقد حدثت تجاوزات هنا في مصر وعندكم في الجزائر وهذه حقيقة لا ينكرها احد ولكن ان تنقل كرة القدم كل هذا الغل في الصدور من داخل جدران الدولتين لتضعه علي كاهل دولة شقيقة مثل السودان فهذا شيء غير مقبول جملة وتفصيلا
    واشكر اختي العزيزة امنية لانها طرحت وبشجاعة تلك المشكلة ملء الرأي العام المصري والجزائري ولكن استحلفكم بالله لان العروبة قد ماتت ان وللاخ الجزائري الذي يتهكم علي مصر نحن لا نزايد علي مصر ولا نرضي بذلك للجزائر ولكن دعوني اقول لكم لم يحدث ان اصاب جزائري مكروه في مصر وبالاخص في مدينتي الاقصر وكذلك لم تحدث اي حالات وفاة للجزائريين وهذا ليس كلامي بل كلام سفيركم في القاهرة وهذا لم اسمعه من هذا ولا ذاك ولكن والله عظيم سمعته بأذني فترجو ان تحترموا انديتنا ومنتخباتنا عندكم حتي نبادلكم نفس الشعور وانتم تعلون جيدا ما يحدث لانديتنا ومنتخباتنا في الجزائر الشقيقة وأأسف للأطالة

  • كنزة الجزائر بلد الشهداء وبلد الرجولة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا اختي العزيزة الي حصل في السودان هو رد فعل لما حصل في القاهرة لكن الدي اريد ان اقوله مختلف يتكلمون كثيرا عن واجب المقاطعة مع الجزائر كدولة عربية ،إسلامية، لها ، لكن لنكن صرحاء قليلا ،من سيتأثر بهذه المقاطعة مصر أم الجزائر ؟ إخواني المصريين: إن مصر ليست هولندا ولا سويسرا تصدر لنا الحليب ومشتقاته، وليست كندا أو أمريكا تصدر لنا القمح فنموت جوعا!! إن مصر ليست دولة الصين العظمى ، تصدر لنا منتوجاتها المختلفة من تكنولوجيا وسلع ، فتتقلص قدرتنا الشرائية!! إن مصر ليست اسبانيا ولا ايطاليا ولا... ،فتتأثر أسواقنا من صادرات الغاز ومشتقات النفط!! إن مصر لا تملك شركات اقتصادية احتكارية في العالم ،فتتأثر سوق الاستثمارات في الجزائر وتتوقف العجلة التنموية!! إن مصر لا تملك نوادي رياضية عالمية كأوروبا ،ينشط فيها محترفينا فيتأثر مشوارهم الاحترافي!! إن مصر ليست هوليود ولا بوليود، أو أنها انظم مهرجانات عالمية كمهرجان''كان'' أو "اوسكار" فتتأثر انتاجاتنا الفنية!! وانا شخصيا بعد ما حصل لطلابنا بمصر لا اريد اي علاقة تربطني بهم ومن يريد ان يقول علي متعصبة فليقل وتحيا الجزائر والشهداء الابرار

  • يونس

    يا اخت مافعهم المصريون باخوانهم الجزائريين في القاهرة ماذا نسميه ومافعلتموه في الطلبة الجزائريين ماذا نسميه اسئلة انتي وكل المصريين يجيبون عليها لاننا نحن الجزائريين نعرف الحقيقة التي قام بها ذلك الحثالة سمير زاهر المهم نحن الجزائريين كسبنا شعبا فيه صفة الرجولة والشهامة وهم اخوانا السودانيون وما احلى فراقكم يا مصريين رحمة الله على جمال عبد الناصر
    واضيف لا فائدة من علاقتكم السنمائية لانها تفسد شبابنا من قنوات فضائية مثل روتانا سنيما وميلودي افلام ومزيكا افيدونا من علماء الازهر

  • أحمد عبد الفتاح سلامه

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والله زالله عيب عيب كبير علينا احنا المصريين والجزائرييين ان نفعل ذلك مع بعضنا البعض فماذا يقول اليهود عتل الان نتصارع ونتبادل الشتائم بسبب ماذا فى الاخير كرة قدم فاتوقع اذا كنت يهودى فلن اهاب اى عربى بعد الان فدولتان يتصارعان من اجل كرة قدم وليس من اجل القدس او سيدنا محمد الذى بدا يذاع عنه الفيلم الاباحى والله والله عيب علينا جدا انا مكسوف ولا استكيع تكمله كلامى
    وفى الاخير انا اعترف انه مهما حدث فنحن اخوة فى العروبه والاسلام

  • عمار

    الأخ خالد السلام عليكم .
    اشكر الأخت امنية و هي اسم على مسمى اتمنى ان تكون اكبر امنياتنا اتحادنا اما القضية فلها شقان :
    1 كروي و لقد فازت الجزائر بكل جدارة من أول التصفيات حيث فازت و تعادلت و كانت دائما في الصدارة عكس الشقيقة الكبرى مصر التي تراوحت مكانها . و هذا بفضل الله ثم ادارة حكيمة من الثنائي روراوة و سعدان و ارادة قوية من الكل لاعبين و جمهور في العودة الى مكاننا الطبيعي في العالم .
    2 سياسي الاخوة في مصر في حيرة من أمر التوريث فكل الوسائل لديهم مشروعة حتى مع أنفسهم لكن مع الجزائر انقلب السحر على الساحر فان شاء الله يرى اخواننا زعماء مصر طريقة اخرى للتوريث و ستعود المياه الى مجاريها و نرى عادل امام في الجزائر و روراوة في مصر و ما ذلك على الله بعسير و تحيا الوحدة الاسلامية و العربية شكرا .

  • أبو الطيب البوسعادي

    كجزائري مسلم عروبي حتي النخاع أمازيغي الإنتماء ووالنسب - أقول هو ذاك دأبنا مع المصريين تقلبنا معهم في تجارب أثرت قاموسنا تجاههم فقد عرفناهم متقلبين لا تعرف لهم وضعا معينا ولا موقفا ثابتا ولا آعتراف بجميل وإنما تجحد يسراهم ما أخذت يمناهم فهم أبعد الناس عن الوفاء يعضون كل يد تمتد إليهم بالرحمة لا يؤمن لهم جانب ولا يصان عندهم جار ولا يقرون بمعروف بل هم غرباء حتى مع أنفسهم.
    قد تستغربون هذا الحكم ولو عاد الإخوة العرب مع أنفسهم لوجدوا ربما أبعد من هذا الحكم من خلال تجاربهم معهم أفرادا أو جماعات وحتى أنظمة وحكومات .
    أنظروا أيها السادة كيف تملص السادات من تعهدات عبد الناص وأنحرف بزاوي 180 درجة وبذلك لم يتنكر للمواقف العربية فحسب بل للمناضلين من بلده وشهداء حروبهم الفاشلة
    أصحاب هذه المواقف لا يؤتمن لهم جانب حين يتعلق الأمر بالمال

  • ابن الجزائر البار

    باسم الله ابدأ كلامي
    اولا شكرا لك اخي العزيز على هذا الاهتمام بالقضية الراهنة
    من وجهة نظري اظن انه لا توجد اي مؤامرة خارجية لكن على ما اظن يجب علينا اولا وضع النقاط على الحروف.يجب معرفة من هو الجلاد ومن الضحية وكيف تصرف السيلسيون في الجزائر ومصر الم يكن الفريق الوطني الجزائري اول الضحايا وما كان رد فعل السلطات الجزائرية وبعد نهاية مباراة 14 نوفمبر و الاعمال الوحشية التي تعرض لها مناصرو الفريق الوطني الجزائري ما كان رد السلطات الجزائرية؟في المقابل ما كان رد السلطات المصرية عن ما تسمونه من احداث الخرطوم ...ان وجدت لانه حتى الان لم نر ولا دليل واحد
    من قام بالسب والشتم في حق الشعب الجزائري ورموزه؟
    من تطاول على الاخر وجعل نفسه يدافع عن الكرامة المهدورة في السودان كما تزعمون؟
    في راي ان كرامة المصريين قد ذهبت واندثرت عندما وقعوا على معاهدة كامب ديفد
    الم يقوم المصريون بارسال باخرة محملة بالنساء لتسلية افراد الجيش الامركي في غزوه للعراق سنة 1991
    اليست مصر من اغلقت معبر رفح في وجه الفلسطينيين ؟
    واذا قمت بعد المواضع التي قضت على الكرامة المصرية فلن تكفيني عشرات الكتب .
    لدى اقول لك اختي الكريمة اعيدي النظر في سياسة بلادك تعرفين اين الخلل
    وفي الاخير اللهم آتنا صبرا....

  • جلول

    الاخ وجدي المحامي من مصر
    لقد اصبت عندما وضعت اللوم في الاعلام من كلا الطرفين حيث انه حرض وحمس والهب مشاعر الشعبين تجاه هذه المبارة وكانها ستحدد من الشعب الذي سينال النعيم من الذي سينال الجحيم ولكن اشعر انك انت ايضا وقعت ضحية لاعلام بلدك حين تقول ان اركان الحرب في الجزائر اجتمعوا لينتقموا من اشقائهم المصريين.اولا اذا كان هناك من اجتماع كيف علم به الاعلام المصري ؟لقد سمعت شخصا على قناة المحور يقول انه وقبل مباراة القاهرة اجتمع قيادة اركان الثورة بقاعدة عسكرية رفقا قائد القواي الجوية والمخابرات وهناك تم وضع سيناريوهات يتم من خلالها التحرك وفق ما سيجري.لاحظ اخي الكريم ان هذا الهيكل -قيادة اركان الثورة-لاوجود له في الجزائر تماما لوانك تقول انه في فلندا مثلا مصلحة تشخيص النظام كما هو الحال في ايران ...امرا مضحك والله .ايضا نتساءل من اين اهذا الشخص بهذه المعلومات؟؟ هل كان ضمن المجتمعين بهذه القاعدة؟؟
    هذا فيض من غيض من الاكاذيب التي كنا نسمعها يوميا وهي تؤلب لبشعب المصري علينا نحن الجزائريين البسطاء وما وجدنا من حياة لتفنيدها قبل ان تسكن النفوس وتفعل فيها ما فعلت.اخيرا المهم نحن في المنديال لاننا الاحسن والامثل والاجمل والاكمل مثلما يردده مصطفى الاغا والذي نعلم جيدا انكم تكرهونه وانه تلقى وابلا من السب والشتم .كما اننا لا نطالب مناصرة من احد على الاطلاق لاننا اقوياء بفضل من الله ومنة منه تماما كما تركنا وحدنا ايام المحنة في العشرية الاخيرة وانتصرنا وحدنا بفضل من الله ايضا.

  • حسن أحمد

    الى كل مصرى و جزائرى و عربى
    الى كل صاحب قلم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,,
    اتقوا الله فى دينكم و اعمالكم و اقلامكم و احذروه انه تعالى يعلم السر و اخفى.
    و اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ,,, هل من احد يراجع نفسه
    الا يوجد رجل رشيد ,, انها الجاهلية الاولى و اشد
    اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن و توفنا ربنا غير خزايا و لا مفتونين و لا تشمت بنا اعداءك يا ارحم الراحمين

  • ب.سعد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    ايتها الاخت
    لا يوجد هناك اي طرف ثالث حتى نمسح فيه كل ما ورد من شتم و.... ضد
    الجزائر لان الحملة بدات مباشرة على القنوات المصرية بالكذب..و...
    بعد المقابلة الاولى بالجزائر . فمصر تريد الانتصار بالاستعمال كل الوسائل حتى الغير الرياضية......
    "الباب اللي يجي منو ريح سدو واستريح" هكذا اصبحنا نحن الجزائريون اليوم لا نريد مشاهدة افلامكم ولا سماع اغانيكم ولا كلامكم ال..... حتى في المنام . لكم دينكم ولنا ديننا
    اما ان "وجدي المحامي مصر" سيضل غبيا الى يوم الدين لانه ......

  • شـامـل

    سيدى الكريم
    إن أردت إجابة شافية، عليك الرجوع إلى تسجيل مقابلة الجزائر مع مصر فى عنّابة التى إنتهت بالتعادل، وتأهل السنغال إلى المونديال....

    ستعرف الإجابة جيدا......

    ألطف بنا يا ربّنا فيما جرت به المقادير......

  • عبدالرحمان

    ان مصر هي الظا لم

  • جزائرية أصيلة

    و الله كل شيئ أخرق يقوم به العرب مباشرة نوجه اللوم للجهات الخفية أو نتمسح بمؤامرات اليهود حتى نغطي الشمس بالغربال. لا اليهود و لا الامريكان و لا الغرب كانوا ليفعلوا شيئا لولا تخاذل و انبطاح بعض العرب.
    والجاري بين مصر و الجزائر لا يحتاج أي تحليل و ليس وراءه أي يد خفية وراءه رئيس يريد توريث ابنه في غمرة الفوز وعندما لم يحدث هذا الاخير أراد توريثه أيضا ولكن هذه المرة بلعب دور الزعامة و الدفاع عن كرامة مصرالمهدورة(لا ندري كيف هدرت)؟؟؟؟ و كانت الجزائر في الواجهة و أنا أجزم أنه لوكانت أي دولة أخرى لفعلوا معها الشيئ نفسه لان المصريين عندهم غرور ووهم العظمة و شوفينية رهيبة هذا ما كشفته المباراة حيث لا يحبون الاعتراف بالخطاء و لا يتقبلون الهزيمة حيث دائما لديهم أسباب للهزيمة و يحبون لبس دور الضحية وكأنهم معصومون من الخطأ.
    هذا هو السبب الرئيسي للازمة لا كاني و لا ماني.

  • roza-fifi

    أختى العزيزة بارك الله فيك على كل ما كتبتيه عن الجزائروتاريخ الجزائر. قلت أريد أجوبة لكل سؤال لا تذهبى بعيدا اسئلى المصريين الذين هجموا على الحافلة .اسئلى vos acteurs ماذا قلوه عن الجزائيون مثل عادل امام ويسرى وعمر شريف ..... أسئلى vos hommes politiques سمونا البربريين اسئلى الطلبة الجزائريون ما فعلوا بهم الطلبة المصريون اسئلى المصريين عن الخناجر التى دكوها دكا دكا فى اجسام الطلبه اسئلى الصحافة المصرية عن التزوير والاكاذيب رحم الله جمال عبد الناصر .

  • نور

    أنا جزائرية أبلغ من العمر 17 سنة أحب أن أرد على الأخت أمنية بما أحسه أوعلى الأقل بماأظن أنني أعرفه ,وبما أنني واحدة من أهل الجزائرفأنا أنظر لما حدث بأنه ظلم فقد ظلم فريقنا ومناصريه في القاهرة يوم 14نوفمبر ومافعله الجزائريون في الخرطوم ماهوإلا ردة فعل على ماحصل ولكنه بأسلوب خاطئ جعل القنوات المصرية تثور ضدنا وتنسى بأن متعصبيها هم البادئون وأعتقد بأن البادئ أظلم.
    أماعلى وجود مؤامرة من عدمها فهذا ليس بالأمر الأكيد ,ولكن إذاكان هناك مؤامرة بالفعل فكوني متأكدة يا أختي العزيزة بأن أعداء الإسلام وكارهي الوحدة العربية كثر ومؤكد أنهم سعداء برؤيتنا نتشاجرعلى أتفه الأسباب .
    أما عن وجود الخونة والكافرين بالعروبة والإسلام ووحدة المسلمين فأنا لا أستطيع التأكيد على ذلك لأنني لاأحب أن أطعن في وطنية أي أخ عربي مسلم ,وأنا أعتقد بأن رابطة الأخوة موجودة بيننا بالفطرة وما يحدث بين المصريين والجزائريين عاصفة ستزول بإذن الله وأتمنى أن تزول بأسرع وقت .
    وفي الأخيرأشكر الدكتورخالد عمر بن قفه لأنه سمح لي ولكل المهتمين بالأمر بالرد على هذه الأسئلة , كما أتوجه بالشكر والإحترام للأخت أمنية بصفة خاصة ولكل المصريين بصفة عامة متمنية أن أكون قد قللت من حيرة الأخت أمنية ووضحت بعض الصور المبهمة بالنسبة لها .

  • وجدى المحامى

    اولا احيكم بتحية طيبة مباركة من عنداللة تحية الاسلام فسلام اللة عليكم... وبعد عليكم ان تعرفو اشقائنا فى الجزائر ان ما حدث يرجع الى اعلام فاسد فى البلدين - مصر والجزائر - للاسف وسد الامر الى غير اهلة فماذا ننتظر -يجلس بمصر وامام الكاميرات اوناس غير مثقفين ولا يعرفون اى شيئى فى الدنيا غير لعبة كرة القدم التى اشعلت حرب بين بلدين اشقاء لا ولم يقراءو شيئاً عن علاقة البلدين الابدية فراح الاعلام المسموم بالجزائر يصور مبارة كرة القدم بين البلدين على انها حرب وثائر يجب على الخضر الثائر لانفسهم وشعبهم وذاد البلة طين ان سايرهم غير المثقفين فى هذة السخفات الاعلامية وادى الى شحن غير عادى فى الاعلام وكان الضحية العلاقة بين البلدين-ناهيك عن هذا - هل من الممكن بسبب مبارة كرة قدم يجتمع اركان حرب وبعض المسؤلين فى الجزائر لااعداد كتائب اعدام لاشقاء لهم ( المصرين ) ويقوم الجمهور بشراء السكاكين والاسلحة البيضاء لااستخدامها ضد اخوانهم - راى ان المسؤلين عن هذا التهريج الذى حدث سواء كان من المصرين او الجزائرين يعاقب علية فاعلة حتى ولو كان رئيس الجمهورية - وعلى المخطئى ان يعتذر للاخر بدون خجل ولاتكبر

  • salem

    dans l'introduction de votre discours il parait qu'il y a un peu de la démarche scientifique c'est pour ça qu'il faut la préserver et lui poser la question comment regrette elle quelque chose qu'elle n'a pas vu (agression des Egyptiens par les Algériens) et ferme l'oeil sur ce quelle a vu (agression des Algériens par les egyptiens) et c'est la notre catastrophe on refuse de voir la vérité et on s'accroche aux mythes ...cher monsieur vous êtes comme tous les mercenaires opportunistes par votre analyse et réponse entrain de vouloir se construire une actif de lecteurs en surfant avec la vague ...croyez moi deux autre article comme ça et vous aurez votre invitation sur un chaine égyptienne et que l'aventure des bon à rien commence pour vous bonne chance dans le monde de leila aloui

  • حبــيبي

    بداية أشكر الأخت و مثيلاتها و أمثالها ممن يتمعن في هذه الأحداث ليتساءل : العرب إلى أين؟
    ككل البلاد العربية يا أخت " أمنية "تركيبتها البشرية تتمثل في قبائل( من قبيلة ) و عروش.،و لما كان العدو و الحاكم آنذاك واحد (فرنسا) كانت لما تنشب صراعات و باستعمال البارود و سقوط الأرواح تتخاصم القبائل أمام الحاكم العدو ،وفقط إذا علم بذلك ،لكن دون ذكر استعمال البارود لا لشيء سوى لعدم تسليم السلاح إلى العدو لأن هذا الأخيرسيبقى عدوا و لابد من تصالح مستقبلي حتمي يوحدهم ضده.
    مباراة كرة قدم يفترض أنها تبقى في هذا المستوى و حتى بشغبها المعهود و المتعارق عليه ككل بلدان العالم، لكن أت يغذى من أطراف يفترض أنها نخبة و صفوة بشتم تاريخ و أمجاد ألا يقابل بأقسى من كل ذلك؟ و مع ذلك بقي المناصرون الجزائريون في مستوى الشغب المتعارف عليه - هذا إن حصل لست شاهد عيان-
    قد تكون هناك مؤامرة ،لكن أداتها النخب و ليش المناصر البسيط الذي شُحن... قد تكون الخيانة لفائدة عدو إلا أنني لا أشك أبدا في ذلك و مع هذا لن أستبعد الدافع مبتغى سياسي داخلي.

  • Abdelkader

    أمنية:

    لا أريدك أن تغرقي في اليم، شعورا أو حقيقة. هاك طوق النجاة(lifesaver / bouee de sauvetage):

    لم يحدث أي شيئ للمصريين في السودان. صراخ الكذابين في قنواتكم الفضائية و على رأسهم ابن الرئيس، هم من أحدثوا ما لم يحدث. فبركة حمقاء بائسة.
    لم تلعبوا جيدا. خسرتم المقابلة. و تأهلنا للمونديال. هذا كل ما في الأمر. حجارة القاهرة لم تنفع، و لن تنفع في المستقبل. العنف فعل مشين لا مكان له في الرياضة.

    و أيضا:
    "لأن من يقرأ تاريخ مصر يقرأ تاريخ أمته العربية "، غلط. غلط. اختزال مغلوط. مصر ليست هي الأمة العربية و تاريخها ليس تاريخ الأمة العربية. افهمي هذا جيدا فهذه حقيقة. و لا يتسع المجال هنا للتفصيل.

    ليس هناك أي شيئ يتصارع في رأسي، ولست في حيرة من أمري. أدينا مباراة رائعة في الخرطوم. تمتعت بالأداء كما تمتع ملايين غيري. و سيكون مونديال الصيف أكثر متعة. بالمناسبة، أدعوك لقرائة تاريخ الجزائر و تمتعي معنا في المونديال رجاء.

    الى اللقاء.

  • العربي

    السلام علايكم و كل عام و انتم بخير
    اخت الفاضلة مصر ليست ام الدنيا لان لكل ام رجل فمن هو زوجها ؟
    مصر اختارها الله مند 4000 سنة لتكون مصدر الحيات لكل المنطقة في السبع (7) العجاف, تخيلي لو بقيت مصر في مهمتها الى وقتنا هاد و جحدت على كل شعوب المنطقة فكيف تنضر اليها تلك الشعوب. انها حقيقة و ليس بخيال و لا اتكلم عن الشعير او المال كل العرب لهم ما يكفيهم و اكثر. انتم المصريون لن تستطيعو رؤية عظمة و دل مصر كما نراها نحن.
    قلوبنا مريضة مند زمن
    هدانا الله جميعا

  • rippou

    لسوء حضك أنك ولدت بعد عبد الناصر و بومدين و هذا هو بيت القصيد لأنك مهما قرأت لن تفهمين...أمّا عن سؤالك :هل هناك خائن بيننا ؟ أنت كمصرية أحسن منّا موقعا للإجابة عن هذا السؤال...يكفي أن تنظري حولك بل أمامك و لا تذهبي بعيدا... رحمة الله عليك يا عبد الناصر...يوم وفاتك خرجت مصر من التاريخ...