-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تخفيض تعويضاتهم من ألف دينار يوميا إلى 800 دينار للمهمة كاملة

أساتذة حراس ومصححون يهددون بمقاطعة البكالوريا

الشروق أونلاين
  • 11509
  • 3
أساتذة حراس ومصححون يهددون بمقاطعة البكالوريا
الأرشيف

تفاجأ أساتذة كلفوا بالحراسة والتصحيح في بكالوريا الموسم الماضي، بالمخلفات المالية الضئيلة التي صرفت لفائدتهم مؤخرا، أين حصل البعض منهم على 800 دينار فقط، رغم أنهم من حافظوا على “هيبة البكالوريا” وضمنوا السير الحسن لعملية التصحيح، فيما هدد هؤلاء بمقاطعة تأطير الامتحانات الرسمية هذه السنة.

وعلمت “الشروق، أن المبلغ الذي صرف للأساتذة الذين تم تجنيدهم لتأطير امتحان شهادة البكالوريا في الدورة الماضية، حراسا ومصححين، صدموا للتعويضات التي وصلتهم نظير ضمان الخدمة خلال دورتين للبكالوريا، على اعتبار أنهم من حافظوا على هيبة البكالوريا أين ضمنوا بقاء المترشحين في أقسامهم دون مغادرتهم لمراكز الإجراء، بعد فضيحة “التسريبات”، كما ساهموا في عملية التصحيح، بسبب المشاكل التي واجهت رؤساء مراكز التصحيح بسبب النقص في المصححين.

وأضافت المصادر، أن قيمة التعويضات تراوحت بين 800 و1800 دينار، وفي بعض المناطق حصل البعض على مبلغ 6 آلاف دينار، في حين أن الموظفين الذين تم تجنيدهم للعمل “بخلايا” الامتحانات التي نصبت على مستوى مديريات التربية للولايات، لمتابعة سير الاختبارات والتدخل في حال تسجيل عراقيل، حصلوا على تعويضات تراوحت بين 10 ألاف دينار و15 ألف دينار.

وأرجعت مصادرنا هذا الإجحاف إلى سياسة “التقشف” التي اعتمدتها الحكومة والتي شملت تعويضات المصححين والحراس في الامتحانات الرسمية، في وقت كان التقشف ألقى بضلاله على الدعم المالي الموجه للتضامن المدرسي من نقل مدرسي، صحة مدرسية، إطعام مدرسي، كتب مدرسية ومساعدات اجتماعية، أين تم تقليص الميزانية الإجمالية بنسبة 50 بالمائة .    

وأكدت المصادر أن الأساتذة بصدد التحرك، لمقاطعة تأطير الامتحانات الرسمية، لاسيما امتحان شهادة البكالوريا بالامتناع عن الحراسة والتصحيح. وتلقت، نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية “الكناباست”، عدة تقارير ولائية تبين حصول الأساتذة الحراس على مبالغ مالية ضئيلة تراوحت بين 800 و 1800 دينار، في دورتين اثنتين ماي وجوان، في وقت كان يفترض أن يتلقى هؤلاء تعويضا بقيمة 1000 دينار نظير اليوم الواحد، في حين بادرت النقابة بإيفادها لجانا للتحقيق في القضية، وستعمل على رفع تقاريرها للوصاية.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • بدون اسم

    وماذا عن عمال الانتخابات التي تجرى في يوم عمل رغم ذلك أدنى مؤطر فيها يأخذ9000دج ،كان يمكن عدم دفع لهم ولو مليما واحدا ويكتفون فقط بأجرة يومهم كعمال محسومة مسبقا في أجرتهم وهو يم راحة للجميع،ناهيك عن وجباتهم الدسمة غذاء وعشاء،عجبي بأي منطق تزنون؟!.

  • Kamel

    Ya douctouraa, Depuis qu'ils fussent exclus du primaires pour insuffisance de résultats,ils n'ont trouvé que l'école pour inculquer leur médiocrité à nos enfants et passer leur temps à demander si le virement est effectué ou non et leurs discussions ne sortent jamais du cadre Aujourd'hui ces analphabètes multilingues,médiocres jusqu’à la moelle,ne peusent penser autre chose que le dinar. Heureusement,qu'il y à encore des enseignants honnêtes.

  • استاذ

    مالعمل مع إذا كان حاميها حرميها

  • ياسر

    لماذا التقشف دائما على حساب العمال،لماذا يستبعد الوزراء من هذا التقشف،ولماذا لا نسمع عن التقشف في الانتخابات.حان الوقت لنقاطع هذه الامتحانات الرسمية ،لان حينها ستستنجد الوزيرة بالجيش الوطني الشعبي في الحراسة والتصحيح

  • أستاذ مازال في الميدان

    أوافقك أخي، لكن شرط أن يتنازل عمالا الانتخابات عن ذلك
    وعمال سوناطراك عن المنح
    والشرطة عن المنح
    والجيش عن الامتيازات
    أما أن يتنازل فقط المعلم، فلسنا عبيدا لأحد حتى نعمل بالمجان

  • يوغرطا

    نعم يا ولدي التربية آخر شيء يفكر فيه هؤلاء القوم ومن تعلم أو امتهن مهنة منتجة في هذا البلد يتعرض للتجويع والاستهزاء وإلا بما تفسر أن يقبض مؤطر ذو منصب عالي أربعة آلاف ديتار مقابل عمل24/18 ساعة يوميا لمدة نصف شهر ويقبض عضو لجنة مراقبة الانتخارات 36 مليون سنتيم شهريا لمدة 5 سنوات ويقبض رئيس مكتب 18000 دينار مقابل الوقوف عند الصندوق 10ساعات. وكيف تفهم أن مجموع ما يقبضه عضو اللجنة في 5 سنوات هو مدخول طاقم مدرسة مدى الحياة.

  • يوغرطا

    لو أنهم رجال يتركون هذه المهنة ويطالبون بحقهم في عضوية لجنة مرتقبة الانتخابات 36 مليون سنتيم شهريا لمدة 5 سنوات يعني مجموع ما يقبضه طاقم تربوي لمدرسة ابتدائية طيلة مسارهم المهني . وإذا كان لا بد من المطالبة بالعدالة فلتكن النيابة في البرلمان والسنترة في السينا والاستوزار بالدالة كل جزائري له الحق في أحد هذه المناصب ويحل ابنه محله إذا مات قبل أن تصل دالته حتى يتمكت بعد ربع قرن من أن ينال تقاعد بلوشي ياك المهمة رفع اليد أو تطبيق برنامج الرئيس.

  • aziz d

    je vous propose de faire appel aux militaire (armée national et liquider ces bandes de voleurs et arnaqueur il mettre une chose a la tète que personne n'est indispensable

  • بوكوحرام

    لماذا ميزانية الانتخابات تزيد وميزانية الامتحانات تذوب ... مع ان الانتخابات لا معنى لها لان الفائزين فيها يخدمون انفسهم واقاربهم ويهمشون ويحتقرون الشعبي البسيط ....

  • بدون اسم

    اعلم يا أخي أن الدولة هي من عودت الناس على هذا السلوك ألا تلاحظ أن مؤطر الإنتخابات مثلا يأخذ تعويضا رغم أنه يأخذ أجرة عمله العادي و هذه لجنة مراقبة الإنتخابات تأخذ تعويضا ضخما رغم أن أعضاءها موظفين و يأخذون أجرة عملهم رغم غيابهم عن العمل طيلة العملية الإنتخابية و هكذا اذن اذا أردنا تطبيق القانون فليطبق على الجميع شكرا.

  • بوكوحرام

    عندما يتعلق الامر بالانتخابات تهدر اموال طائلة بلا حسيب ولا رقيب المهم اتقان التزوير لصالح النظام وعندما يتعلق الامر بالامتحانات فحدث ةلا حرج ..التقشف واهانة رجال التربية وتعويضات تكاد لا تذكر فالجزائر الى اينم ماشية بهذا التعفن ....

  • بدون اسم

    انا اريد ان اقول شيئا اخر ..حبذا لو يشاركني فيه زملائي الاساتذة..الاجدر بنا هذه السنة ان نتنازل عن كل التعويضات المتعلقة بالامتحانات لصالح الخزينة العمومية ..وسيكون هذا وقفة وطنية مشرفة تحسب لعمال التربيىة

  • شاوي حمد

    يعطيك الصحة يا آخي المال يعطى لـــــ ماجدة الرومي وأمثالها .

  • بشير

    لو كنت استاذ لما قلت هذا .. انت فقط مأجور حسود للاساتذة الذين لولاهم لكان العمال كلهم بما فيهم انت في ذل و هوان

  • بدون اسم

    وانت مادخلك , إذا أخذوا من مالك ، او كنت الآمر بالصرف فتكلم ، واستعبدهم ... يخي حالة يخي ...

  • جمال الدين

    في المقابل ، تلقى الأساتذة الحراس و المصححين مبالغ زهيدة بسبب سياسة التقشف التي تتبناها الحكومة نقرأ في نفس العدد من جريدتنا الغراء الشروق اليومي أن وزارة الثقافة تضخ 6,5 مليار في حساب المسرح الجهوي لبجاية مع المسح التدريجي للديون , فهل ميزانية وزارة التربية الوطنية أقل من ميزانية وزارة الثقافة ؟ فهل شأن التربية و البكالوريا أقل من شؤون المسرح و الفن و الثقافة ؟

  • بلادنا غنية يا ناس

    قبل أن يعلق بعض المأجورين من قادة الغرف المظلمة
    وقبل أن يعلق بعض الناس بجهل فقط لأنه محرض منذ سنين
    أقول والله شهيد على ما أقول: والله كم نتعب في مراكز التجميع نظير 530 دج في اليوم، واسألوا من عملوا في مراكز التجميع (10 ساعات في اليوم)
    يا ناس، الحكومة تكره المعلم وتريد إهانته، ولكن لما يتعلق بالانتخابات والمال المبعثر دون عناء، 4500 دج في يوم كله تحرش وقهاوي ولعب، المال موجود في هذا البلد الغني لكنه موجود في أيادي دليلة وليس أمينة
    البلد فيها دراهم تبعثر على الحفلات واستيراد الحصى والمفرقعات.

  • استاذ

    لماذا تتقاضون اجرا زائدا و حراسة الامتحانات و تصحيحها ضمن منحة متابعة البيداغوجية.
    الا تفهمون انكم تاخذون اجركم بالزائد .............................