-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزارة أبرقت إلى مديري الجامعات تخطرهم بالتاريخ الجديد

أساتذة وطلبة يرحبون بقرار تأجيل الدخول الجامعي

إلهام بوثلجي
  • 1735
  • 8
أساتذة وطلبة يرحبون بقرار تأجيل الدخول الجامعي
أرشيف

رحب أساتذة جامعيون وممثلو الطلبة بقرار تأجيل الدخول الجامعي، وطالبوا الوزارة بالحرص أكثر على تطبيق البروتوكول الصحي والتحضير للدخول الجامعي المقبل، فيما أبرقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتعليمة مستعجلة لمديري الجامعات تعلمهم بتأجيل تاريخ الدخول الجامعي المحدد سابقا يوم 22 نوفمبر إلى تاريخ 15 ديسمبر وفقا للقرارات المتخذة من قبل الحكومة نظرا لتطور الوضعية الوبائية جراء تفشي وباء كورونا.

وأفادت الوزارة في تعليمة تحمل رقم “1276” بأنه تم تغيير تاريخ الدخول الجامعي إلى 15 ديسمبر بعد ما كان مبرمجا يوم 22 نوفمبر الجاري، على أن يتم الإعلان عن الرزنامة المحينة لسير الأنشطة البيداغوجية لاحقا، لتمكين المسؤولين من وضع الرزنامة الخاصة بكل مؤسسة جامعية وتكييف البروتوكولات الصحية وفقها.

وفي السياق، رحب أساتذة جامعيون وممثلو طلبة بقرار تأجيل الدخول الجامعي نظرا لارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا، وعدم تمكن أغلب الجامعات من إنهاء الموسم الجامعي الفارط، حيث سيسمح ذلك بمنح فرصة للطلبة في التسجيل، خاصة بالنسبة للمعنيين بالانتقال لطور الماستر وتمكينهم من الحصول على الشهادات النهائية بالنسبة للطلبة المعنيين باختيار التخصص.

من جهته، رحب الدكتور لزهر ماروك في تصريح “للشروق” بقرار التأجيل، وقال إنه قرار في محله ويخضع لمعايير علمية وإحصائيات رسمية صادرة عن لجنة علمية تتابع الوضع، لافتا إلى أن تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا هذه الأيام يتطلب تأجيل الدخول الجامعي، إلا أنه شدد على أهمية توفير الوسائل التكنولوجية اللازمة لتدارك النقص المسجل في استخدام التعليم عن بعد وإنقاذ الموسم الجامعي الجديد من خلال المزواجة بين التعليم الحضوري وعن بعد.

وإلى ذلك، يرى سليمان زرقاني، مسؤول الإعلام بالمكتب الوطني للاتحاد العام الطلابي الحر، بأن قرار تأجيل الدخول الجامعي كان متوقعا ليس فقط بسبب الأوضاع الصحية، لكن أيضا –يقول- لأن أغلب الجامعات لن تنهي الامتحانات الاستدراكية قبل 15 ديسمبر، وشرح المتحدث بأن هذا التأجيل هو فرصة أخرى للمؤسسات الجامعية للتحضير للدخول الجامعي بشكل أفضل واستدراك ما فات، لأن الفترة السابقة –حسبه- كانت دون المستوى وشهدت عشوائية كبيرة في التسيير.

وأضاف المتحدث أنه بناء على تقارير فروع الاتحاد العام الطلابي الحر فقد طالب الاتحاد بمتابعة الوزارة لمدى تطبيق تعليماتها والضرب بيد من حديد، لأن الأمر متعلق بحياة الطالب بالدرجة الأولى ومستقبله الدراسي، ولفت إلى وجود تعسف في عديد الجامعات فيما يتعلق بالامتحانات التعويضية التي حرم منها البعض، وكذا الكليات التي اعتمدت تقييم الطلبة بطريقة منافية لتعليمات الوزارة، ليلتمس التعجيل في وضع خارطة طريق واضحة للجامعة هذا الموسم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • معلم

    المعلقون واضح ان ليس لهم بكالوريا و ليسوا جامعيين لانهم لا يعرفون لا الاساتذة و لا الجامعة و لا حياة الطالب. يا اجماعة كل استاذ امام مءات الطلبة في المدرجات. عمل شاق و مرهق اتحسبون الاستاذ باءع جالس يحسب كل مساء المداخيل بالملايين يوميا؟ و الطالب جاء من مءات الكيلومترات بعيدا عن اهله ساكن في غرفة حي جامعي مع اربعة طلبة في غرفة صغيرة اتضنون ان كل الطلاب يسكنون امام الجامعة ينهضون على الساعة السابعة و مقيمين عند اباءهم الام تغسل و الاب ينفق و الثلاجة و التلفزة امامه و الغرفة النوم لوحده؟
    ليس لاحد الحق في التكلم على اي ميدان الا اذا كان فيه. لا يجوز لاحد ان يتكلم و هو بعيد عنه لانه جاهله

  • med

    الغريب في المنظومة التعليمية في الجزائر هي الدفع بالبراءة ( الابتدائي) الى مقاعد الدراسة و اعفاء الرجال و النسوة من التوجه الى الجامعات و هي التي تتوفر على امكانيات هائلة من فضاءات بيداغوجية، بالضافة الى وعي الطالب الجامعي و قدرته على تطبيق البروتوكولات الصحية

  • Honore

    أخطر فيروس تعاني منه الجامعة الجزارئرية هو "المنظمات الطلابية" التي
    تعد الخطر الدائم و القاتل لتقدم الجامعة و الطلبة معا.

  • ڨولها و ما تخافش

    عندما تسمع مثل هذا الكلام تقشعر منه الابدان و كاننا في العصر الحجري .اترك الحياة تسير واتبع التعليمات من بروتوكول صحي وكمامات افضل من تحطيم مستقبل اجيال قي كل المجالات سواء التعليمية او الرياضية و الاقتصادية

  • tadaz tabraz

    الأساتذة والطلبة يرحبون بقرار تأجيل الدخول الجامعي .. ليس غريبا أن يرحب الجزائريين بالراحة والتشميس فأساتذة هذا الزمان لا يهمهم شيء الا أجورهم ومنحهم التي يفظلون أن تصب في حساباتهم وهم في البيوت أي دون معاناة أما الطلبة فهمهم الوحيد وهو النجاح الذي تزيد لذته حينما يأتي دون معاناة أيضا... فمبروك للطرفين

  • tadaz tabraz

    أساتذة وطلبة يرحبون بقرار تأجيل الدخول الجامعي .. ليس غريبا أن يرحب الجزائريين بالراحة والتشميس فأساتذة هذا الزمان لا يهمهم شيء الا أجورهم ومنحهم التي يفظلون أن تصب في حساباتهم وهم في البيوت أي دون معاناة أما الطلبة فهمهم الوحيد وهو النجاح الذي تزيد لذته حينما يأتي دون معاناة أيضا... فمبروك للطرفين

  • قناص بلا رصاص

    لو كان الأمر في يدهم لما عادوا نهائيا إلى الدراسة هؤولاء الأساتذة. راقدة و تمونجي ، مصاصي الدماء.

  • مواطن بسيط

    ماذا عن الصغار إذن ..نتى التعليم عن بعد لهم ..