-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ما بْقَى فوق السُّورْ...غيرْ سيدي مَنْصُور

أسطورة ولي محڤور كلم الأشجار فأعدمه الداي

فاروق كداش
  • 3134
  • 11
أسطورة ولي محڤور كلم الأشجار فأعدمه الداي
ح.م

عندما تمتزج الحقيقة بخيالات الناس تنبثق الأساطير من إرهاسات الراوي..قصتنا مرثية شعبية بطلها إسكافي صالح ارتبط مصيره بمصير شجرة معمرة… وحين تحزن الأشجار تتساقط أوراقها وتذبل فروعها ويحن جذعها ويئن… ومن فاه لفاه تناقل الناس قصة الولي الصالح سيدي منصور مول الشجرة.

سيدي منصور  بدأ حياته كإسكافي بسيط  يعمل في بكد في محل صغير عند الباب الجنوبي لمدينة سيدي عبد الرحمن،   وخاصة باب عزون بفضل بركاته وقدراته العجيبة وتؤكد عجائز البلد أن سيدي منصور كانت لديه قدرة لم يسبقه فيها أحد، وهي الحديث مع الأشجار خاصة شجرة دلب عملاقة كانت تتوسط مدخل المدينة يقال أن عمرها فاق خمسمائة سنة وقد خلدتها عدة رسوم للمستشرقين تشهد علي عظمتها.

كانت هذه الشجرة تخبر سيدي منصور بكل شاردة وواردة تحدث في المنطقة، وكان بفضل همهمتها التي لا يفقهها أحد من الإنس والجان مطلعا على أحوال الناس ومشاكلهم وهمومهم وكل ضائقاتهم المالية والعائلية.

إختلفت الروايات حول سنة وفاته فهناك من يؤكد كالمستشرق هنري كلاين أنه تم إعدامه شنقا سنة 1645م من طرف السلطة العثمانية، في ساحة السوق الكبير قرب دار العزيزة المقابلة لجامع كتشاوة العتيق…فبعد أن ذاع صيته في الأرجاء تعرض سيدي منصور لوشاية مغرضة أدت إلى إعتقاله وحبسه وصدور حكم بالإعدام في حقه دون ذنب أو جرم وقيل أنه أصيب بصدمة يوم محاكمته فلم يتمكن من الدفاع عن نفسه وهو ذاك الشخص الخجول الذي وهب جل حياته لخدمة الآخرين رغم ظروفه المادية المزرية.

 منصور يعود هذه الليلة
في تلك الليلة الدهماء، صمتت الحجارة عن الكلام واستعدت أبواب المحروسة لتطبق مصرعيها على مشهد مهيب لجثة سيدي منصور الإسكافي وهي معلقة… باب الوادي تنهدت وباب الجديد تأوهت وباب الدزيرة تحسرت وباب سردين تدمرت أما باب عزون فسلمت مفاتيحها للقائد كي يودعها عند الداي شخصيا حتى مطلع الفجر ولم يسمع صوت سوى حركة الحراس المناوبين أو النوباجية وصليل سيوف العساكر فوق القلاع والحصون… وفي وسط هذا الصمت المهيب سمع صوت أنين سيدي منصور وهو يهمس في كل البيوت” مايبقى في السور غير المسكين منصور”…

في صباح اليوم التالي استيقظت المحروسة على هذا الحدث العجيب وأرتقى منصور الإسكافي البسيط إلى مصاف الأولياء الصالحين ذوو الكرامات والبركات…وسارع السكان لإكرام الميت بدفنه في دكانه تحت شجرته المباركة.

قرنين من الحزن 
بعد قرنين من الزمن بدأ الناس ينسون قصة سيدي منصور إلى أن حدث أمر عجيب في سنة 1846م، حين قرر المستدمر الفرنسي  نقل رفات الولي الصالح، ، إلى مقبرة ضريح سيدي عبد الرحمن الثعالبي، قبل تهديم سور باب عزون و ما يحيط به من عمران .. طيلة قرنين من الزمن سكتت شجرة الدلب بعد أن رحل منصور، بقيت رغم لوعة الفراق تظَلَّلَ بائعي الصابون الأسْوَد التقليدي، الآتين من جبال عمَّـال (البويرة) الذين أتخذوا من محيطها سوقا ….غير أن قواها خرت وتلاش جلدها حزنا على الشيخ الصالح فذبلت أوراقها وجف لبها، وماتت  الشجرة بعد سبع سنوات فقط من رحيل رفاته  سيدي منصور، واجتثت بعدها لتباح حطبا ب١٢٠ فرنكا وماتبقي منها أصبح “دربوزا” في إحدى عمارات بور سعيد….ولم تبق من ذكراها سوى تلك اللوحة التي رسمتها السويدية مدام شولتز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • dehbi hana

    السلام عليكم ربي يبارك فيك المعلق صقر باسم الفهم السقيم لتوحيد والسنة انسلخنا عن تاريخنا وعادتنا وتقاليدنا الزينة جمال وفن ودين دين وزين

  • Redaxis

    الى المعلق صقر شكرا لك كفيت و وفيت . لكن لمن تقرا زابورك يا داوود للأسف لازال هناك الكثير من أصحاب العقول المتحجرة.

  • صقر

    السلام عليكم ، مازلنا نخلط الامور ونرمي بتاريخنا وتراثنا وقصصنا الجميلة التى تربطنا بوطننا وديننا وهويتنا باسم التوحيد ومحاربة البدعة ، حتى صرنا عراة التاريخ وجهلة وكاننا لم نوجد في الحياة ، الذين ينتقدون هذه القصة أو الأسطورة التي تحمل بعض الحقيقة أو كلها هي جزء من تاريخنا وجذورنا ، ليس لهم حس ادبي او تاريخي بل الجهل طاغ عليهم ولو لبسوا عباءة التدين وليس الدين السمح وشتان بين الإثنين ، والله قست قلوبكم حتى صرتم لا تفقهون قولا ، الكرامات للاولياء الله الصالحين لم ينكرها السلف فقد روي عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كرامات وهي تاييد الهي للمؤمنين ، اوعلم يتلقاه العابد وهو العلم اللدني ،

  • محمد لطفي

    الشرك بالله

  • امحمد الأول

    حكاية لا تنفع أن تحكى حتى للصغار قبل النوم

  • محنة واحدة احمد

    المهم ان تسلم من الكيد ان استغلك بعض المتربصين وتحتاج الى تقديم الراحة ولا الشقا لي راك فيه

  • العين ما تعلا على الحاجب

    انت شوف

  • أمين

    لمن أراد أن يستخلص الدرس من زاوية خاصة جدا .. لدغات البعوض الإسباني الباهتة جعلتنا نقع في هلع و نستنجد بالأتراك .. في حين أنه كان بإمكاننا أن نستجمع قوتنا آنذاك بأنفسنا دون مساعدة الأتراك و نعاود الكرة لوحدنا على الأندلس من جديد .. لكن للأسف الشديد كنا متفرقين .. أشد فرقة .. الهلاك هو الفرقة

  • مثل لا احبه

    دير روحك محقور تشبع كسور
    ومثل اخر

  • احمد

    الجهل أسوأ شيء يصيب الإنسان وأسوأ شيء يصيب المسلم خصوصا!
    عن أي كرامات ومعجزات، والقرآن الكريم وصف المعجزات بأنها تخص الرسل والأنبياء!
    صحيح فيه أولياء صالحين من علماء ربانيين ومتعبدين كرسوا حياتهم للعلم والعبادة، وربما تحدث معهم كرامات ولكن المعجزات والخزعبلات هي من أوهام المشعوذين الذين يستغلون سذاجة المغفلين ويضحكو عليهم!
    الدين لكل من يريد قراءته ودراسته ولا يقتصر على فئة تستغله لمنافع خاصة من أجل كسب المال والثراء!

  • عبدالقادر الجزائري

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    عندما بتغنى المسخف(المثفف) بالأساطير و يترك الكتاب المنير
    وعندما تغيّب السنة و تظهر البدعة
    و عندما يتطاول السفهاء على العلماء
    فاعلم أنك تعيش في زمن الرويبضة
    وفي زمن الغربة
    و في زمن الفتن المدلهمة
    فما عليك إلا أن تشد على السنة وتتمسك بحبل الله المتين و تتبع خير الهدى الذي اوصاك به الباري سبحانه في قوله:(( فمن اتبع هداي فلا يضل و لا يشقى))