-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منظمة حماية المستهلك تدعو إلى مواصلة المقاطعة إلى أن يصل 200 دج

أسعار الموز تتراجع وتناهز 300 دج

كريمة خلاص
  • 3150
  • 10
أسعار الموز تتراجع وتناهز 300 دج
ح.م

تراجعت أسعار الموز في السوق الوطنية بعد القرار الأخير لوزارة التجارة بتحرير الاستيراد ووضع حد للاحتكار الذي ظل مرهونا لفترة ببعض المتعاملين الذين يعدون على الأصابع.
وبلغت الأسعار في سوق التجزئة 330 دج للكلغ، وهو ما مكّن بعض المستهلكين من اقتنائه مجددا بعد مقاطعة طويلة بسبب بلوغ أسعاره سقفا خياليا مقارنة مع السعر الحقيقي له في السوق العالمية حيث لا يتعدى 1 دولار وهو ما يعادل تقريبا 120 دج تقريبا بسعر الصرف الرسمي.
وفي السياق أوضح زبدي مصطفى رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك أن الأسعار تراجعت عندما قاطع المواطنون هذه الفاكهة وكثّفت مصالح الرقابة مداهماتها للمضاربين والمحتكرين وبذلك حدث السقوط الحر في مجال السعر.
ودعا زبدي المستهلكين إلى مواصلة المقاطعة لترسيخ هذه الثقافة إلى أن يبلغ الموز سعره الحقيقي رغم كونه فاكهة كمالية، لاسيما مع الارتفاع الطفيف الذي شهده يوم أمس حيث ارتفع بنسبة 10 بالمائة في أسواق الجملة مقارنة مع ما كان عليه قبيل أيام قليلة.
زبدي رفض أن يقبل المستهلك بهذه الأسعار وأن يرضى بها لأنها لا تزال مرتفعة جدا بنظره فهي لا يجب أن تتعدى حسبه 200 دج أو 250 على أكثر تقدير مع احتساب هامش الربح وقال: “نرفض أن يتم إقناع الناس بأن 300 دج لسلعة كهذه معقولة بالنظر إلى ما كانت عليه قبلا بـ 800دج فنحن نطالب بمزيد من التراجع إلى أن تناهز 250 كأقصى تسعيرة وعلى المستهلك أن يدرك أنه قوّة حقيقية يمكنه أن يصل بالأسعار إلى المستوى المعقول من خلال مقاطعته وعزوفه عن المنتج الذي يشهد ارتفاعا جنونيا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • BOUMEDIENNE

    المشكلة، تكمن في تحرير الاسعار، وضعف الادارة المشرفة وهي وزارة التجارة ووزارة الفلاحة،فكيف لهذه الادارة ان تسمح في اسواق الجزائز ان تباع مادة غذائية ب10 اضعاف ثمنها مقارنة بالاسواق العالمية ؟
    وهناك مواد مدعومة من الخزينة العمومية، كالدقيف لم تستطع الدولة، فرض منطقها في السوق، حتئ تبقئ بالاسعار القانونية، اليوم القانون موجود،لاكن لا اثر له علئ ارض الواقع، والامثلة كثيرة، ولهذا يبقى المواطن دائما غير قادر علئ مواجهة جشع الخائنين. وهو لم يتمكن من العيش الكريم في هذا البلد الذي الدولة فيه، تسخر اموال طائلة لدعمه لاكن، هناك من يحرمه من نعم بلاده التي انعم الله بها علئ وطنه.

  • BOUMEDIENNE

    عندما يمنح المحتكرون فرصة بيع الموز ب800دج، لمدة 6اشهر، فالفوائد التي جنيت تغطي هذا الانهيار في اسعار الموز.
    ليبقى الخاسر الاكبر هو الشعب لان الاموال التي يشترئ بها هذا الموز بالعملة الصعبة هي من خزانته، وتعرض في اسواقه بعشرة مرات ثمنها الحقيقي، فالبطبع الذين يشترون ب800دج للكيلوغرام هم يدفعون ثمن 10كيلوغرامات، وياخذون الا كلغ واحد، فمقابل كلغ يباع يربح المستوردون 9كلغ تبقئ في غرف التبريد، او تفسد لترمئ في المزابل، والخاسر هي الدولة والشعب لا غير. الله ينتقم من الخونة.

  • Contrôleur

    هذا خبر سار جدا جدا.هكذا يستطيع العباسي ورايسهم حميدو وأمثالهم شراء موزة كل اسبوع كي لا ينسوا طعمه.

  • جزائري

    كان بإمكاني شراء البنان حتى ب 2000 دج للكيلو. لكنني امتنعت عن شراءه عندما تجاوز ثمنه 250 دج لأنه ما يستاهلش أكثر من ذلك .

  • جزائري

    يعني الجهات الرسمية كانت متواطىة مع المحتكرين لأن القانون هو من صنع هؤلاء المحتكرين.

  • habib

    أنا شخصيا إشتريت الموز ب 1أورو و 9 سنتيم للكيلوغرام في البرتغال أي ما يعادل 147 دينار للكيلوغرام، فلماذا هاذا النهب و السلب؟ و الله عيب عليكم ، إضافة لذالك كما نشرته صحيفتا الشروق و الخبر عدة مرات بالأمس القريب أن الموز مستثنى من رخص الإستيراد ، فلماذا هاذا الإحتيال؟ لقد صرح الوزير لصحيفة البلاد منذ أسابيع أن سعر الموز سيرجع بعد أسبوع إلى 250دينار، وهاذا التصريح موثق لذى لصحيفة البلاد، ولقد مر الأسبوع وأكثر ولم ينخفض سعر الموز بشكل معقول مثل باقي دول العالم كأروبا أسيا إفريقيا و دول الخليج، أم فقط نحن من نعيش في عالم ٱخر! أف لكم !!!!!

  • mrrokii

    الحمد الله فالمغرب فقط 7 8 دراهم
    اي 85 دينار ديالكم كول و دير العصير
    اللهم لك الحمد

  • alal badaoui

    مازال غالي من المفروض ان لا يتعدى سعره 100دج

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    ليست المقاطعة من أحدثت الهزة بل اجراءات وزارة التجارة
    يا اخي من كان يشتري البنان بـــ: 1200 دج الزوالي من بكري مقاطع اللهم الا المراة الحامل لمتوحمة الباقي غير الاغنياء اللي يشروه

  • جزائري

    بالمقاطعة يرخص كل شيء ومن لايقاطع فلا يشتكي مادام هو سبب الغلاء