-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اللاعب الدولي السابق علي ميصابيح لـ "الشروق":

أنا مع بلماضي لو صرح أنه سيتوج بمونديال قطر 2022

إسلام بوشليق
  • 5162
  • 7
أنا مع بلماضي لو صرح أنه سيتوج بمونديال قطر 2022
ح.م

لا يزال الهداف السابق للخضر علي مصابيح يتذكر المؤامرة الشهيرة التي نسج خيوطها حسبه أشخاص معتادو الإجرام بحمام بوحجر بولاية عين تيموشنت انتهت بدخوله السجن، وتساءل كيف للاعب لم ينل طيلة مشواره الرياضي أي بطاقة صفراء يجد نفسه بين أمسية وضحاها بين القضبان، وقال إنه يصدق جمال بلماضي في كل أقواله، حتى لو صرح بأنه سيتوج بمونديال قطر 2022،، مضيفا أن ثقته كبيرة في كتيبته التي تضم خيرة اللاعبين الذين ينشطون في أكبر النوادي الأوروبية، على غرار محرز وعطال وبن ناصر وماندي وغيرهم، وتوقع أبرز ما أنجبته الكرة الجزائرية برزوهم في المونديال العربي المقبل بقطر.

بودنا أن نعرف أين هو علي ميصابيح؟

مقيم حاليا بمدينة العقيد لطفي بعاصمة الغرب الجزائري وهران رفقة عائلتي، علما أنني صمت شهر رمضان المعظم كاملا بمنزل والدتي أطال الله في عمرها بمدينة حمام بوحجر بولاية عين تيموشنت.

لقد ابتعدت كثيرا عن ميادين كرة القدم أليس كذلك؟

بكل صراحة، الرياضة الجزائرية تعفنت ونحن معظم اللاعبين الدوليين لم نجد ضالتنا، ولكن الحمد لله هناك فرق يسيرها رؤساء من أهل الرياضة أمثال شريف الوزاني، ومشري بشير، والحارس السابق بن عبد الله، أتمنى لهم النجاح مع فريق الحمراوة.

هل تتابع أخبار فريقك السابق الحمراوة؟

أكيد، وأتمنى له العودة إلى منصة التتويج، وأنا أحترم هذا النادي العريق، وأفيدكم علما بأنه يدين لي بمبلغ ملي قدره 600 مليون، أين منح لي المرحوم قاسم بليمام صكين بريديين الأول بقيمة 350 مليون سنتيم والثاني بقيمة 250 مليون ولم أستطيع أن ألجأ إلى العدالة لتجميد الرصيد البنكي للفريق احتراما للأنصار والفريق رغم الحالة الصعبة التي مر بها.

عندما تسمع الأنصار يقولون إن عهد ميصاييح لن يعود.. هل من تعليق؟

أشكرهم على هذه الشهادة، وحقيقة كونا فريقا تنافسيا مع المدرب حنكوش، وأشكر أيضا شريف الوزاني سي الطاهر الذي كان يحمسنا وأنه كان بمثابة القائد المثالي للفريق والمدرب الحقيقي، حيث كنا نأخذ بتعليماته ونطبقها والحمد لله قضينا أياما لا تنسى في فريق القلب مولودية وهران.

هل أنت مع أو ضد اعتماد موسم أبيض؟

أنا ضد العودة إلى المنافسة في ظل أزمة كورونا لأن صحة اللاعبين أغلى من الألقاب والبطولات.

ما هو أجمل هدف سجلته في حياتك الرياضية؟

هي كثيرة، لكن الهدف الذي سجلته في مرمى الحارس المصري نادر السيد يبقى الأجمل من دون منازع، لأنه سجل بضربة مقصية وعدلت على إثره النتيجة بعدما كنا متأخرين بهدف لصفر، لكن ولسوء الحظ أننا انهزمنا بنتيجة عريضة 5-2 في عهد المدرب عبد الغني جداوي.

وبودنا أن تطلعنا عن أسوإ ذكرى في مشوارك؟

قضائي سنة كاملة بين القضبان على مستوى المؤسسة العقابية بعين تموشنت، حيث تعرضت لمؤامرة دبرها لي أشخاص معتادو الإجرام بحمام بوحجر، أرادوا تلطيخ سمعتي، حيث أعتبرها أسوأ ذكرى في حياتي ولم تستطع ذاكرتي أن تمحوها، ولم أكن أتصور يوما أن أتحول بين ليلة وضحاها إلى سجين وراء القضبان، حتى أنصار الفرق التي لعبت لها وأنصار الخضر لم يكونوا يظنون يوما حسب تصريحاتهم أن غزال الفريق الوطني الذي وهب شبابه وصحته للكرة الجزائرية، يجد نفسه قابعا خلف الجدران في قضية غريبة.. وأؤكد لكم اليوم أنني بريء من هذه القضية، وحسبي الله في من لفق لي هذه المكيدة، مع العلم أنني لم أنل طيلة مشواري الرياضي ولو بطاقة صفراء فكيف لي أن أتورط في قضية النصب والاحتيال وما جاور ذلك من تهم كنت أقرأها على صفحات الجرائد.

ماذا بقي راسخا في ذهنك من الفترة التي قضيتها في السجن؟

كان معي شخص اشترى رفقة أشقائه الأربعة مسكنا بقيمة 800 مليون سنتيم بعقد توثيقي باسم والدته الثمانينية بحمام بوحجر، لكنه عندما تنقل للإقامة به تفاجأ بأمر إخلائه لأن السكن بيع إلى أشخاص آخرين، حيث سجن هو ووالدته عندما رفض الخروج من المسكن، ليضطر في الأخير إلى إخلائه ليتم إطلاق سراحه رفقة والدته ليجد في الأخير نفسه وعائلته مشردا في الشارع، وهذه قطرة من فيض للذين تعرضوا للظلم في عهد العصابة والأمثلة كثيرة.

هل وقف إلى جانبك آنذاك مسؤولو الكرة الجزائرية؟

أبدا، وخلال هذه الفترة عرفت الرجال، كما أشكر الوالي السابق للعاصمة عبد القادر زوخ، الذي كان واليا سنة 1996 عن ولاية عين تيموشنت، حين وقف معي عندما أجريت عملية جراحية وأيضا عزيز درواز وقيدوم، إضافة إلى مولدي عيساوي.

يقال أيضا إن روراوة رفض استقبالك في مكتبه؟

نعم، حيث تنقلت إلى مقر الفاف لأخذ شهادة مدرب، لكنني تفاجأت بأن محمد روراوة رفض استقبالي، ورغم أنني قلت لهم إنني علي ميصابيح الذي شارك في صنع أفراح 40 مليون جزائري، إلا أنه أصر على عدم استقبالي لأعود خائبا إلى وهران لم أستلم هذا الديبلوم إلى غاية يومنا هذا.

لاعبو الخضر أصبحوا يسيلون لعاب عدة أندية عالمية؟

أفرح كثيرا عندما أسمع بانضمام أي لاعب جزائري إلى نادي كبير، والحمد لله شرفوا عقودهم مع نواديهم أمثال رياض محرز وبن ناصر وعطال وبن رحمة لاعب برينفورد الذي طلب خدماته ناديا نيوكاسل وويست هام رغم أن عقده مع ناديه يمتد إلى غاية جوان 2022، حيث إن تتويجهم بكأس أمم إفريقيا الأخيرة بمصر 2019 رفع من أسهمهم في سوق الانتقالات وأؤكد لكم أنهم قادرون على اللعب في مختلف الأندية الكبيرة.

وهل أنت مع بقاء محرز في السيتي؟

أنصحه بالبحث عن فريق آخر لأن غوارديولا لا يمنحه فرصة اللعب بانتظام، وهذا المدرب أعتبره مقبرة للاعبين الأفارقة خاصة.

وما رأيك في موهبة الوفاق إسحاق بوصوف؟

حقيقة، لاعب موهوب وصدق من أطلق عليه محرز الجديد، لأن لعبه صورة طبق الأصل لرياض محرز، وأتوقع أنه سينظم في الميركاتو الصيفي إلى ناد كبير، لأن العروض تتهاطل عليه، حيث تلقى5 اتصالات رسمية من أندية فرنسية، وهي موناكو ورين ونيس، وسبورتينغ لشبونة البرتغالي، ولايبزينغ الألماني، بالإضافة إلى العرض الذي تقدم به الترجي التونسي.

لعبت إلى جانب بلماضي، هل لك ذكريات معه؟

بلماضي لاعب كبير يحب الفوز ويكره الهزيمة، وكان صديقا لي عندما كان يلعب في مرسيليا وأنا كنت ألعب في نادي مارتينغ، حيث كنا على اتصال دائم، ولعب معي أيضا في الفريق الوطني، ورغم انقطاع الاتصال بيننا إلا أنه لا يزال يتذكر الأيام التي قضيناها معا، حيث تحدث مع الثنائي يوسف بلايلي وبغداد بونجاج وسأل عن أحوالي وبلغ لي السلام معهما، وأشكره على ذلك، وأتمنى له مزيدا من النجاحات مع الفريق الوطني، وأطلب من المسؤولين أن يساعدوه بالصمت وأن يتركوه يعمل وألا يشوشوا عليه، خاصة أنه برهن في كأس إفريقيا الأخيرة على أرض الفراعنة.

هل لك من ذكريات مع شخصيات سياسية خلال مسيرتك الرياضية؟

زرت الرئيس السابق اليامين زروال في منزله بباتنة عندما كنت ألعب مع فريق شباب قسنطينة، حيث استقبلني وفرح بي، وأيضا الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، الذي نشطت له حملته الانتخابية بولاية عين تيموشنت، حيث تعرفت على عائلته في منطقة بوسمعون بولاية النعامة، أين كان لي شرف التعرف على صهره الذي طلب مني ذلك، وأفيدكم علما أن ابن شقيق الرئيس تبون صديقي، في حين إن المرحوم الشاذلي بن جديد التقيت به في رحلة صيد بغابات سيق بولاية معسكر قبل أعوام قليلة من وفاته، أين كنت ألعب لفريق ترجي مستغانم، حيث كنت أنا أيضا مولعا بهواية الصيد.

كيف تقيم مشوارك الاحترافي؟

حقيقة، أنا عانيت من لعنة الإصابات أين أجريت 6 عمليات جراحية في موسمين.

من هو المدرب الذي ترك بصمته في مسيرتك الرياضية؟

كلهم بداية من حنكوش وعلي فرقاني وعبد الوهاب وبن تركي وعبد الله مشري، لكن منهم من عانيت معهم على سبيل المثال سنجاق الذي لم يمنح لي فرصة اللعب في الفريق الوطني رفقة يسعد بورحلي وفيصل باجي، وأؤكد لكم أن جداوي لم تكن له صلاحيات بل سنجاق هو الذي كان الآمر الناهي، وعندما رحل هذا الأخير منح لي جداوي الفرصة أين برزت وسجلت أهدافا ضد المغرب الشقيق، وكنت أحلم باللعب إلى جانب بورحلي حيث كان التفاهم بيننا.

هل تؤثر”كورونا” على أشبال بلماضي الراغبين في الحفاظ على التاج القاري؟

الوضعية المتعلقة بفيروس كورونا مازالت ضبابية، وأتت على الأخضر واليابس وتسببت في شل عدة نشاطات رياضية عبر مختلف دول العالم وفرض تأجيل عدة تظاهرات كروية كانت منتظرة للصائفة القادمة، فيما كان للقارة الإفريقية قرارات بشأن تأجيل جملة من الاستحقاقات على غرار كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين بالإضافة إلى الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون، ولكن الحمد لله أن الرياضة بدأت تعود شيئا فشيئا بدليل عودة البطولة الألمانية، وأطمئن عشاق الخضر بأنه لا خوف على منتخبنا وأنا متفائل بالكأس الثالثة في مشوار الخضر والثانية على التوالي، وأصدق بلماضي لو صرح بأنه يتوج بكأس العالم المقبلة في قطر 2022، لأن مشواره مع الخضر في مدة قصيرة يتحدث عنه، الذي يتميز بالأداء الراقي واللعب الممتاز وتتويجه بالكان مستحق وهذا بشهادة الجميع.

ما رأيك في قضية التسجيل الصوتي؟

هذه الأشياء ليست جديدة في بطولتنا وأتذكر أن فريقي مولودية وهران المنهزم بالشلف كان ضحية ذلك، بعد المقابلة الترتيبية بين الفائز باللقب اتحاد الجزائر ضد شباب قسنطينة، وفي ما يخص قضية التسجيل الصوتي المسرب، كل طرف يؤكد براءته سواء حلفاية الذي أكد أن التسجيل مفبرك في حين إن المناجير سعداوي أدلى بتصريحات مثيرة إلى لجنة الانضباط التابعة للرابطة الوطنية لكرة القدم بصفته شاهدا في القضية وقال إن أشخاصا أرادوا تشويه صورته في قضية التسجيل الصوتي، ومن بينهم لاعب، وطلب الهداية لحلفاية وأكد أن التسجيل ليس مفبركا، ونترك هذا اللجنة التي أنشأت حديثا تعمل عملها ولنا ثقة فيها.

هل ترى أن الخضر قادرون على التواجد في مونديال 2022 بقطر؟

بنسبة 80 بالمائة وإن شاء الله مع بلماضي سنذهب بعيدا في المونديال المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • علي انتاع باب الواد

    هذه عادتنا التهليل التطبيل واحتقار الآخرين قبل المعركة رغم الإمكانيات الهائلة التي يتوفرون عليها ولا أعني أفريقيا وفي التحرير نخرج حلوين الوفاض والأيام بيننا.

  • أبو أجمد

    إلى المعلق 1 ٫أين العيب لو بلماضي أو مدرب آخر صرح أنه يريد الفوز بكأس من الكؤوس٫ و بالأحرى كأس العالم٫ لا بدا من الطموح٫ لان الطموح يوصل صاحبه في بعض الأحيان إلى المبتغى٫ كرة القدم لعبة٫ وعامل الحظ موجود فيها ٫الفريق الوطني قهر السنيغال مرتين ٫ و هذا الآخير أقوى من بعض الفرق الأروبية ٫ لا هو هذيان من مصابيح و الشئ آخر ٫إنما تفاؤل وما ذا ينقصنا الفوز بكأس العالم

  • abdel

    Belmadhi kan yamzah avec son sourire et a dit par la suite passons aux choses sérieuses. Il n'est pas fou pour dire je vais gagner la coupe du monde. Alors laissez le travailler pour au moins se qualifier d'abord à la coupe du monde 2022 au Qatar.

  • سيف الحجاج

    اكيد هو يصدق بلماضي لما يقول يحاول ان يتوج بكاس العالم لان فقط الانسان الناجح والطموح هو من يسمو نحو الافضل لكن الانسان الفاشل لا يصدق ذلك ولا يؤمن به لانه فاشل وسيبقى طول عمره فاشل ومحتقرا لنفسه ..

  • être algérien faut être algérois

    SSAID AMAR ancien président de la faf pour plusieurs fois a dit un jour" pour être algérien il faut etre algerois " ALI FERGANI ne veut pas appeler MESSABH et il appelle que les algérois comme DZIRI BILLAL et les autres alors SAID AMAR a imposer messabih par force sur ALI FERGANI et qui mérite sa place , SAID AMAR a aider aussi BENSAOULA TEDJ , BELLOUMI LAKHADAR

  • الكوميسار كنز لخبار

    كنز الأخبار

  • TADAZ TABRAZ

    أنا مع بلماضي لو صرح أنه سيتوج بمونديال قطر 2022 ... قد يكون الحجر الصحي أثر فيك كثيرا و لحسن الحظ نهايته على الأبواب ونتمنى لك العافية