-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أنخ بعيرك يا عمر!

صالح عوض
  • 1348
  • 6
أنخ بعيرك يا عمر!

من منهم يستعيد اللحظة؟ من منهم يفتح بوابات القدس المغلقة بالجنود الغرباء والإسمنت الغبي؟ من منهم يصفع الروم وقلب الأسد وترمب ويعلن أن القدس لا تكون إلا عربية بأنبيائها جميعا؟ من؟ ومن يستطيع أن يقرأ آيات الإسراء جلية بلا تلعثم فيرسم بذلك طريق النور؟
يمتص المكان شهيق ابن الخطاب وزفيره، وعيونه تذرف الدمع العزيز يتذكر يوم قال له رسول الله إنها فلسطين يا عمر.. ويح عمر لم يكن يشعر بكل فيض العشق النبوي لفلسطين وهو يقف على حدودها في تبوك، كيف غابت عنك يا عمر وأنت اللماح الذي صفت روحه وصدقت نيته وتسامت مع النواميس والسنن فأصبح يهتف بنداء السماء في أكثر من موضع.. كيف غابت عنك وفي قلبك مازال هتاف رسول الله إنها- القدس- أبهى وأعظم ريحا من كل مدن الكون.
هنا ابن الخطاب يستجمع الآيات الإلهية الوضاءة أم الكتاب وركائزه حول الأقصى والقول الشريف وهو يصف العروج في السماء الذي ما كان له أن يكون إلا من هنا، فيثقل عليه السير خطوة وهو على بعد أمتار من بيت المقدس، إنها اللحظة الاستثناء التي كان الوصول إليها قبل الآن معجزة ولكنها يقين.. يلتفت إلى مرافقه وهو على ظهر ناقته فيما هو يجر خطامها: سندخل القدس يا أخي، سندخل القدس فكن أنت حيث أنت فلا يليق مع القدس إلا العدل والصدق والنبل والطهارة والله لو اجتمع الإنس والجن إن انتزع حقك في الركوب لما فعلت.. يقبل عليه المرابطون حول القدس ويحضرون له فرسا جميلا وقد زينوه ليليق بخليفة المسلمين وأمير المؤمنين يلاقي به “صفارنيوس”.. ما عرفوا أن عمر يشعر بأعظم تتويج إنه دخول القدس والوصول إلى الأقصى وصخرته المشرفة في تتويج أعظم وأي زينة أبهى وأنضر وأي عزة أشرف.. رفض ابن الخطاب عرض الصحابة والقادة واختار أن يسير إلى القوم بهندامه البالي ونعله الرث ولكن بعزيمته التي لا يسعها إلا القدس.. أجل أنت ابن الخطاب قالها صفارنيوس كبير بطاركة القدس تفضل استلم بيمينك مفاتيحها فأنتم الأمناء على معابدها وكنائسها وأهلها..
في القدس تجلت روعة بناء الإسلام لرجاله وأظهر الإسلام بعده الإنساني شاهدا على البشرية جمعاء فأسرع ابن الخطاب إلى كتابة وثيقة لم تزل هي المصوغ الأجمل لحياة الناس مع بعضهم مع اختلاف دياناتهم ومذاهبهم، وفي القدس بالقرب من بوابة السماء أرسى المسلمون منهجهم الإنساني الفذ.. هنا قال التاريخ كلمته: لا يواجه منهج الشر إلا بالرجال الأطهار فلا قدس بلا مقدسيين ولا مسجد أقصى بلا عشاق أطهار نبلاء شرفاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • بعيرة نايج البعير

    ليش مكسوف
    عنون ع المكشوف
    أنيج بعيرك يا عمر

  • RG

    عنوان المقال غريب
    كأن صاحب المقال يريد أن يكتب
    أنحر بعيرك يا عمر
    ناخ - إناخة
    1 - أناخ الجمل : أبركه . 2 - أناخ بالمكان : أقام به . 3 - أناخ به الذل أو غيره : حل به . 4 - أناخ به حاجته : أنزلها به .
    المعجم: الرائد

  • كارل ماركس في نقد الدين

    إن أساس النقد اللاديني: الإنسان هو الذي يصنع الدين، وليس الدين هو الذي يصنع الإنسان. إن الدين، في الواقع، هو وعي الذات وتقدير الذات لدى الإنسان الذي لم يعثر بعد على ذاته، أو أضاعها من جديد. لكن الإنسان ليس كائنا مجردا، جاشما في مكان ما خارج العالم. الإنسان هو عالم الإنسان، الدولة، المجتمع. وهذه الدولة، وهذا المجتمع ينتجان الدين؛ الوعي المقلوب للعالم. لأنهما بالذات عالم مقلوب.
    الدين هو النظرية العامة لهذا العالم، خلاصته الموسوعية، منطقه في صيغته الشعبية، مناط شرفه الروحي، حماسته، جزاؤه الأخلاقي، تكملته المهيبة، أساس عزائه وتبريره الشامل. إنه التحقيق الخيالي لكينونة الإنسان

  • كسيلة

    إن القدس لا تكون إلا عربية بأنبيائها جميعا !! ولكن المفارقة العجيبة أن كافة هؤلاء الأنبياء - فيما عدا ...هم جميعا من بني إسرائيل؟ واليهود كانوا يعيشون على هذه الأرض منذ أيام الملك داود خاصة أن عرفنا أن هذا المكان لم يكن مقدسا من قبل محمد (صلى) ومن قبل الخلفاء الراشدين وما بعدهم كذلك،وما يزيد عدم قدسية أورشليم القدس في الإسلام فهو القرآن الكريم ذاته، الذي حين يروي قصة الإسراء والمعراج (في أية صغيرة) لا يولي أية أهمية لذكر هيكل أورشليم أو للصخرة،وكل الآيات الأخرى اللاحقة تتحدث عن بني إسرائيل.

  • يتبع

    وآل عمران على العالمين نتيجة للوراثة الصالحة جيل بعد جيل وبالرغم ما للبيئة من اثار عميقة في التكوين والتربية والتوجيه الا انها ليست بصاحبة السلطان المطلق ثم يضرب لنا سبحانه المثل بابراهيم ( ووهبنا له اسحق ويعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحين ) ودعا نوح على قومه لانهم لا يلدون الا فاجرا كفارا وابن نوح يكفر برسالة ابيهويقول ( سآوي الى جبل يعصمني من الماء )

  • طوق الياسمين

    اخبرنا الله سبحانه بما للبيئة من اثار عميقة فقال جل شأنه :( والبلد الطيب يخرج نباته باذن ربه والذي خبث لا يخرج الا نكدا كذلك نصرف الايات لقوم يشكرون ) وقد فضل الله بعض الاماكن عن بعضها فاشاد بفضل مكة وبيت المقدس وسيناء وهي مهابط ومواطن الانبياء فقال : ( والتين والزيتون و طور سنين وهذا البلد الامين ) وارض التين والزيتون هي بيت المقدس وفيها يقول جل شانه :( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ) كما ان للبيئة اثارها العميقة في هذا التكوين ولكن هناك الارادة الانسانية ويحدثنا القران عن اثار الوراثة في تكوين الانسان فيقص علينا كيف فضل الله تعالى آل ابراهيم