-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس "منتدى الوسطية" أبو جرة سلطاني في منتدى "الشروق":

أهلا بفركوس وبوجدرة.. ولا مرحبا بعلي بلحاج!

الشروق
  • 8956
  • 44
أهلا بفركوس وبوجدرة.. ولا مرحبا بعلي بلحاج!
ح.م

أعرب ابو جرة سلطاني رئيس المنتدى العالمي للوسطية عن ترحيبه بانضمام قادة وأتباع مختلف التيارات الدينية والفكرية وعلى رأسهم الشيخ فركوس، وقال “نحن نرحب بانضمام الشيخ فركوس ومستعدون لمناظرته ومحاورته”.

وأكد أبو جرة سلطاني الذي نزل ضيفا على منتدى “الشروق”، أنه سيوجه دعوة للشيخ فركوس لحضور حفل الإعلان الرسمي عن ميلاد المنتدى والأمر نفسه بالنسبة لحمداش، غير أنه رفض انضمام علي بلحاج إلى المنتدى وقال “أنا لا اقبل ان ينضم علي بلحاج للمنتدى فهو يوجد في وضعية غير قانونية”.

وأضاف أبو جرة “من حيث المبدأ، المنتدى لا يقصي إلا من أقصى نفسه أو أقصاه القانون، فمرحبا به كائنا من كان”، وقال أبو جرة “أنا موجود في وضعية قانونية ولا أستطيع التعامل مع من لا يتواجد في وضعية قانونية، فالمنتدى معتمد قانونا وينشط في إطار القانون وهو غير مفتوح امام من لا يملك الصفة القانونية”.

اختراقات فكرية ودينية في بلادنا في المدة الأخيرة، والطبيعة لا تقبل الفراغ

بقايا المأساة الوطنية خلفت كثيرا من التراكمات التي كانت بحاجة إلى اجراءات تكميلية تنظف الساحة الوطنية من زوائدها وتعالج مظاهرها بالقضاء على اسبابها، لكن هذا لم يحدث فطفا على السطح المدخلية والأحمدية والكركرية والمهارشية “وهي فرقة هندية تتصور ان استنساخ الأرواح ممكن”.. كل هذه التيارات لم تجد طرفا يحاورها فانتشرت في الفراغات الشبابية وفي غياب من يستطيع ان يبين لضحاياهم ان البداية قد تكون سهلة مزينة ولكن النهاية وخيمة.

ميلاد المنتدى سوف يحمل على عاتقه جزءا من معالجة التداعيات عبر وسيلتين، الاتصال المباشر بزعمائهم وقادتهم لمحاورتهم ثنائيا فيما يطرحونه من أفكار وما يروجون له من مذاهب وقد نستعين في هذه النقطة بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف لتزويدنا بالخارطة الوطنية.

الوسيلة الثانية هي عقد منتديات متخصصة لبيان حقيقة نشأة الملل والنحل وشبكة انتشارها في العالم وكيف وصلت إلى الجزائر وتقترح وسائل لمعالجتها حتى لا تصبح ظاهرة وطنية عامة وهذا من صميم عمل المنتدى ومستعد لمناظرة أي واحد من زعماء هذه الفرق في الجزائر.

منتدى الوساطة هيئة جزائرية بفكر عالمي

وقال أبو جرة ان المنتدى جزائري وجودا واعتمادا وتنظيما، وعالمي فكرا وطرحا وحوارا، كما أنّ “الجزائر من الدول التي لها جاليات في القارات الخمس حتى في استراليا، إذن مادام هناك جزائريون مغتربون ولهم أفكار ضمن نخب وأدمغة مهاجرة أو مهجرة، هؤلاء نتواصل معهم ويلتقون بنا عبر آليتين، الأولى آلية الحوار المتبادل لننتفع بهم وبخبراتهم وتجاربهم، والآلية الثانية هي أنّ القانون الجزائري لا يمنع فتح فروع في الخارج”، وقال “أنا أفكر جديا في أن تكون لنا فروع للمنتدى في بعض الأقطار الأوروبية والأمريكية والآسياوية”.

ولفت أبو جرة إلى أن المنتدى ليس أداة للوصول إلى مناصب عليا في الدولة، فهو فضاء فكري حواري غير متحزب.
ورحب رئيس المنتدى بكل المقترحات والأفكار، حيث قال “نحن منفتحون في المنتدى على كل من يعرض علينا شيئا سواء أكاديميين أو أحزابا أو سلطة ولنا مكتب وطني نتخذ فيه جميع القرارات بعد دراسة المقترحات دون أن يكون لنا طمع في حاجة معينة”.

وكشف أبو جرّة سلطاني عن تنظيم حفل متواضع لترسيم عمل المنتدى يوم 27 أكتوبر بقرية الفنانين بالعاصمة وسيكون حفلا متواضعا لترسيم العمل وتحضره وسائل الإعلام التي ستكون من أكثر الضيوف وبعض الشخصيات ومن كل بستان زهرة، رجال دين ونقابيون ومختصون ولن يتعدى عدد الضيوف 80 شخصا يتبع بندوة صحفية لطرح الأسئلة والإجابة عنها.

لا علاقة للمنتدى بنداء بوتفليقة لتكوين جبهة وطنية صلبة

نفى أبو جرة سلطاني أن يكون ميلاد المنتدى نزولا عند نداء رئيس الجمهورية في 20 أوت لتكوين جبهة وطنية صلبة أو أن يكون هنالك دور سياسي مطلوب منه تحت غطاء المنتدى، موضحا أن “التزامن مع رسالة بوتفليقة مجرد تقاطع او تزامن لا غير، فالرئيس دعا إلى تشكيل جبهة وطنية صلبة، ولو كان كذلك لانضممنا إلى من تبنوا هذا الخيار، فنحن رفضنا الانضمام، ولنا خيار آخر، وان نؤسس شيئا جديدا بفكر جديد”.

وعقب بالقول “النداء موجود في نفس كل جزائري، وتخريجه يختلف، فالإعلاميون يحلمون بالاستقرار والحريات، وان يتعاون أبناء الجزائر على التطور، وان تكون الحقوق سهلة المنال وفي نفوس الجميع هذه الرغبة والأمنية”.

ونفى أبو جرة وجود أي ترتيب سياسي له علاقة بالمنتدى، غير أن ذلك لا يمنع ان يكون المنتدى منفتحا على جميع الأطياف ومن يعرض أي شيء.

ويضيف “نحن متحررون، نقول رأينا في أي قضية، مواقفنا تحددها الأهداف المسطرة التي صادق عليها المؤسسون”.
ورفض أبو جرة التنسيق مع رئيس حزب حمس عبد الرزاق مقري، حيث قال “نحن لا ننسق مع أي حزب مهما كان حمس أو غيره، لا ننسق مع أي حزب ولدينا شخصيات فاعلة في أحزاب فاعلة، لكن رغم هذا فالمنتدى لا وصاية لأي حزب عليه وهو غير متحزب.

أنا رجل دولة ومحل ثقة لا أحتاج لأن تجرى بشأني تحقيقات أمنية.

ورد أبو جرّة عن سرعة استجابة الداخلية في منح المنتدى الاعتماد، قائلا “لو كنت وزير الداخلية لأسرعت أكثر”.
وبكثير من الثقة تحدث أبو جرة عن شخصه وأنّه محل ثقة واطمئنان ولو طلب منه الانتظار إلى غاية إجراء التحقيقات لوقت أطول لكان هو من رفض قبول تسلم الاعتماد.

وأضاف أبو جرة أنّه يرى نفسه رجل دولة ووزير داخلية ووزير خارجية وانه لا يحتاج إلى أن تجرى بشأنه تحقيقات أمنية، فهو معروف جيدا ويكفي أن يكون وزير دولة سابق من يقترح إنشاء هذا المنتدى وترأسه وانه لما يساهم في شيء يكون قد درس أموره بشكل جيد، ليستطرد قائلا “اعتقد نفسي هكذا بحمد ربي ولا اعتقد انه ما يزال في الجزائر من يجري تحقيقا بشأني”.

لهذه الأسباب جاءت فكرة إنشاء المنتدى العالمي للوسطية

أكد ضيف الشروق أن فكرة إنشاء المنتدى العالمي للوسطية جاءت لأسباب عديدة، بعضها ذاتي، موضوعي وأخرى للحاجة، ولأن واقع الجزائر يفتقد للبعد الثقافي والفكري المتصل بالحوار، فرض الجو السائد ضرورة التفكير في إيجاد هيئة وسطية تجمع العلماني والإسلامي للوقوف على نقاط النور بينهما.

واعتبر أبو جرة سلطاني خلال الندوة التي أشرفت على تنظيمها جريدة “الشروق” الاثنين، السبب الذاتي وراء فكرة إنشاء المنتدى العالمي للوسطية، هي التساؤلات التي استقبلها من طرف الصحفيين والعديد من رجال الجزائر بشأن مستقبله في المشهد السياسي ما بعد الوزارة وحركة مجتمع السلم، مضيفا أن اغلبهم طرحوا عليه فكرة إنشاء ناد حتى ولو يكون محليا، ثقافيا فكريا يرتكز على الحوار، يستطيع أن يستقبل الكل لفتح أبواب النقاش، كانت هي بدايات الفكرة –يقول- أما بشأن الشق المتعلق بالموضوعي، فلأن واقعنا بالجزائر يفتقر للعمق الثقافي في المعالجات الحزبية والسياسية والرسمية، بمعنى أن نوادينا الثقافية –يؤكد- لا تلعب دورها فضلا على أن مفهوم الثقافة بصفة عامة وحتى مفهومها الرسمي لدى الوزارة الوصية يتجه عادة للفلكلور أو للأفلام التي تؤرخ للثورة الجزائرية، فالحاجة الثقافية هنا جعلتنا نفكر في فضاء له بعد ثقافي وله باع في السياسة والاجتماع والاقتصاد.

ويتمحور العنصر الثالث – حسب رئيس مجتمع السلم السابق- بأسفاره في الخارج وحضوره للمؤتمرات الدولية، حيث يتلقى دوريا استفسارات حول النوادي الثقافية، الفكرية الجزائرية أو نواد للحوار التي يمكن لهم الاتصال بها والتواصل معها، هنا أتت فكرة العمل –يؤكد- على سد الفراغ الموجود في الجزائر بإنشاء فضاء، وخلص بعدها النقاش مع من يهمهم الأمر بأن يكون هذا الفضاء عبارة عن منتدى وليس جمعية، وان يكون له بُعد عالمي وليس محلي وينبغي أن يعالج موضوع الوسطية.

دعونا أمين الزاوي وبوجدرة للانخراط في المنتدى

دعا أبو جرة سلطاني كلا من الروائي أمين الزاوي والكاتب رشيد بوجدرة وغيرهما، أن يكونا عضوين بالمنتدى وحضور حفل الإعلان الرسمي، معتقدا بدعوة مثل هؤلاء سوف يتم التوصل إلى إيجاد الفواصل المشتركة بينهم وبين نظرائهم أوسع بكثير من نقاط الخلاف حتى تكون نقاط الظل قليلة مقابل كثرة نقاط النور بينهم، داعيا هؤلاء إلى النقاش في هوامش نقاط النور، أما نقاط الظل فستؤخذ وتُحل –حسبه- نقطة بنقطة إلى غاية الوصول إلى المبتغى.

وصف ما تعيشه الغرفة السفلى بـ”غير المشرف”:
مستعد للوساطة بين بوحجة والنواب إذا طلب مني ذلك

وصف رئيس المنتدى العالمي للوسطية والاعتدال، ابو جرة سلطاني، ما يحدث في المجلس الشعبي الوطني بـ”الصورة غير المشرفة”، وذلك بينما كان بصدد التعليق على الوضع الذي آل إليه وضع الغرفة السفلى للبرلمان.

وقال أبو جرة الذي نزل ضيفا على منتدى “الشروق” أمس: “ما يحدث بالمجلس الشعبي الوطني، صورة غير مشرفة عن المؤسسة الدستورية الثالثة في البلاد، بصرف النظر عن خلفياتها وعمن يقف وراءها، وعن أهدافها وعن المآلات التي سوف تؤول إليها، لأن الرأي العام الوطني والإقليمي والدولي لا ينظرون إلى الأشخاص المتحركين مع او ضد، بل ينظرون إلى مؤسسة تسمى المجلس الشعبي الوطني”.

واوضح سلطاني معلقا على وجود نواب في مهمات خارج البلاد، بينما قاطعوا نشاطات المجلس الداخلية: “الالتزامات الداخلية يمكن أن نسويها بيننا وديا بالحوار، بينما الالتزامات الخارجية الثنائية والمتعددة، سواء برلمانيون زاروا برلمانيين أو في إطار البرلمان العربي أو الإفريقي.. لا ينبغي أن نصدر مشاكلنا المحلية إلى فضاءات إقليمية ودولية تسيء إلى سمعة الجزائر وتحرجنا أمام الراي العام العالمي”.
وأضاف: “أجندة المجلس تم تجميدها، على غرار عمل هياكل المجلس وهذا شأن داخلي، بينما لا يمكن أن يتم تجميد مأموريات العمل الدبلوماسي البرلماني خارج الوطن”، داعيا بالمناسبة إلى “حوار بين رئيس المجلس والنواب من دون واسطة، لتقريب وجهات النظر ولحلحلة النقاط العالقة والاتفاق على مخرج يحفظ هيبة هذه المؤسسة الدستورية، ولا يهين أي شخص من رموز الدولة”.

وعلى غير العادة، بدا سلطاني متحفظا في الرد على الكثير من الأسئلة، في مشهد غير مألوف عن الرجل، ولا سيما ما تعلق منها بالصراع الدائر في الغرفة السفلى للبرلمان، وبقضايا أخرى مثيرة تشهدها الساحة السياسية خلال الأسابيع الأخيرة.

مأساة الجزائر لم تُحل بـ”الكلاشينكوف” وإنما بالحوار

تطرق ضيف “الشروق”، إلى قضية الفكر العالمي الذي أصبح –حسبه- كالمنتجات، يتم صناعته بالمخابر، تعليبه وتصديره مع البضائع، مشيرا أن هناك جهات كثيرة وأفراد ومؤسسات تشتغل بإنتاج الفكر وتصديره وتعليبه وتسويقه بعد الترويج له ليصل إلينا، وهنا –يقول- نجد أنفسنا محاصرين بفكر لا يواجه أو لا بفكر بتاتا، مستدلا ذلك بمأساة الجزائر التي أكد أن عنصرها الأساسي أنها لم تُحل بـ”الكلاشينكوف”.

وقال أبو جرة سلطاني أن اكبر عنصر لعب دورا كبيرا في إحلال السلم والمصالحة الوطنية في الجزائر، فالجزء الحاسم وقتها كان الحوار مع الذين كانوا يعتقدون أن أفكارهم كانت مقدسة، وان موتهم في سبيل الله، وأنهم مجاهدون، كان ينبغي عليهم الاستمرار إلى النهاية، فحصل حوار وجدل ولقاء مهد للفرز مع من اصطلح تسميتهم “المغرر بهم”، أولئك الذين قالوا وقتها أنهم لم يكونوا على دراية على أن ما قاموا به ليس حقا، أما الفرز الآخر بعد تعنت قوم، دخل دور المؤسسة العسكرية حينها، موضحا أن المعارك تُحسم بالحوار، والقناعات الفكرية تواجهها قناعات فكرية، التطرف الفكري لا يعالج بالتطرف الفكري، نحن نفتقر لآلية مواجهة الفكر بالفكر.

حل البرلمان وارد إذا استمرت الأزمة إلى منتصف نوفمبر

لم يستبعد رئيس منتدى الوسطية والاعتدال أن يلجأ الرئيس بوتفليقة إلى حل البرلمان في حال لم يتوصل الطرفان إلى مخرج يعيد المجلس إلى النشاط قبل منتصف نوفمبر المقبل، لأن هناك استحقاقات تفرض ذلك.

وشدد المتحدث على ضرورة تفادي التصعيد وعدم الدفع إلى تدخل الرئيس لحل المجلس: “الدستور يعطي رئيس الجمهورية صلاحية التشريع عن طريق الأوامر.. قانون المالية ليس شأنا وطنيا، بل شأن عالمي قبل أن يكون وطنيا، لأنه يتضمن التزامات تجاه الشركاء في الخارج، كما يتضمن التزامات مالية والتزامات اقتصادية وأخرى تنموية، كما يتضمن التزامات تجاه الجزائريين.

واضاف: “لا يليق أن يبقى الرئيس رهينة لصراع داخلي في مؤسسة دستورية.. إما أن تتعقل هذه المؤسسة وتحسم أمرها قبل منتصف شهر نوفمبر، وإما أن يستخدم السيد الرئيس صلاحياته ويشرع القانون بأمرية، كما يملك أيضا صلاحية أعلى وهي حل البرلمان وفقا للمادة 147 من الدستور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • DJAMEL

    شخصيا اعتبر تعليقات المواطنين على اي شخص في السلطة او كان فيها او معارض بمثاتة قبوله من الشعب او منبود ' ادن نصيحي لك و حسب التعليقات غير روح اقعد في الدار ' و خليك من حكاية هدا المنتدى ' و اللي قالك دير هدا المنتدى ' ارجعلو قلو الشعب الجزائري يحوس على وجوه جديدة و قارية ' راه كره الفاتشات انتاعنا

  • DJAMEL

    بناء الدولة الحديثة يبدا اولا باعطاء الشعب حرية اختيار من يدير اموره و امور وطنه قبل شيئ ' و من تم سترون العباقرة الجزائريين الدين سينهضون بالبلاد ' اما ان تبقى الامور على حالها ' فالمثقف و العالم العبقري الجزائري الحق و ليس المزيف سيبقى غير مهتم ' و اما يهاجر خارج الوطن ' لانه ببساطة عزة نفسه لا تسمح له ان يبقى تحت امرة من اقل منه تعليم ' ادن من اهم الاسس لبناء الدولة الحديثة ' الكف عن هده التجمعات و الكلام الفارغ الشعبوي الدي مل منه الشعب الشعب يريد الجديد و النظيف PEOPLE ASK FOR THE NEW AND CLEAN IN THE SAME TIME THE OLDERS !!!!!????? DON T LIKE

  • سرياف آحنثابيويت

    علي بلحاج !
    ضننته مات بالجبل مع إبنه عبدالقهار هذان المجرمان القتلة أملك لهما خطابات بملعب 7/5
    يدعون الناس إلى تخريب الجزائر وذلك تطبيقا لأوامر الصهيونية كما يحدث اليوم بسوريا و....
    سمحت لهم بريطانيا إنشاء قناة
    من هي بريطانيا بالنسبة للعرب أمثال بلحاج?
    بريطانيا مع إسرائيل ظالمة سلمت أراض العرب لإسرائيل أنشأت دولة صهيونية بالحجاز أغتصبت العرب بالعراق و....
    لا ثقة بالمقيمين ببريطانيا

  • صياد السمك

    غريب أمر هذا المسمى أبوجرة…
    مرحبا بعلي بلحاج! ولا مرحبا بك يا سلطاني مثلك مثل عباس و ايحيى و بن يونس وبن حمو و غول وووو
    كلكم تتكلمون ولا تفعلون ولكن تتفننون في الشيتة
    هرمنا من كلامكم الرديئ عرفناكم منذ سنوات وانتم على نفس المنهج تعمير الشكارة وتخريب البلاد و الكذب على الشعب ما فائدتكم في البلاد الا جمع الاموال وتهريبها الى الخارج لتعيشو وتمرحو انتم و عائلتكم
    انا لست مع بلحاج ولا فركوس ولا فلتان انا مع الحق كلام الله ومع الحق و مع معانات الشعب كل يوم التي لاترونها انتم من كثرت المال و البطن المليان
    خافو ربي يوم الحساب قادم لاهروب منه ولا مال ولا كرسي ينفعكم الا ما قدمتم من حسنات و معاونات

  • تحيا الانترنت

    رحم الله خاشقجي- لكن من جهة انا فرحان لموته في تركيا - لو مات في بلد الكرب - أنا متأكد ولا أحد يسمع به-
    واش من منتدى - هذا المنتدى خرطي في خرطي -
    تحيا الأنترنت - يحيا الحاج قوقل ويحيا اليوتوب - عبز يسيل - وعمر رأسك وثقف نفسك -

  • aek

    شرّ البليّة ما يضحك ، مين يغيبوا الطيور تبقى الهامة تدور

  • chakchouk

    قالها أحدهم " الذي يريد أن يحارب الفساد يجب....... لازمو الكثير من ISIS وكذلك UN DÉSINFECTANT"

  • محمود كواش

    لا شكر الله سعيك.

  • Ahmed

    تفضل الملحدين علي المسلمين.لا بارك الله فيك ايها المنافق

  • الله الله يا أبو جرة ...

    قال بوجرة سلطاني وهو من الإسلاميين الموالين للنظام "“أنا لا اقبل أن ينضم علي بلحاج للمنتدى فهو يوجد في وضعية غير قانونية” وسؤالنا له من وضع الشيخ بلحاج في وضعية غير قانونية؟ ثم أليس من العار عليك والشنار أن لا تدافع عن رجل مسلم محروم من أداء صلاة الجمعة وأنت تدعي زورا وبهتانا وكذبا أنك مسلم وسطي؟ هل من المروءة والرجولة أن تدعو المتشددين أمثال حمداش وفركوس لمنتداك وهو مثل "مسجد الضرار" حسبما أرى وتستثني علي بلحاج وتقهره وهو في حاجة للدعم ممن يدعون أنهم إسلاميون وهم نظاميون مدجنون أمثالك؟ لا نامت عيون الجبناء كما قال عمرو بن العاص رضي الله عنه ...فلا لا خير فيك ولا في منتداك الحقير.

  • KAMAL

    من كان وراء قتل الشهيد ابو سليماني ? يا سلطاني

  • الباب لنقري

    اللي يدعوا حب الجزائر
    يجب يعطوا للخزينة ولا يؤخذوا منها شئ
    وإلآ فهو كذب ملفوف بالمجاملات
    التي لا تغني ولا تسمن من حب

  • همهم بابا

    قول لنا من يمول هذا المنتدى ؟
    نقول لك من أنت ؟
    وماذا تنتجون ؟
    وما هي القيمة المضافة الملموسة لهذا المنتدى ؟

  • yuklm

    لا وسطية ولا هم يحزنون ولا إعتدال ولا هم يحزنون فهذه كلها مصطلحات حديثة وجدت لأغراض ميكيافيلية والإسلام ليس مناخ ( حار ومعتدل وبارد ) بل هناك إسلام واحد فمن أراده دينا له فليأخذه كاملا غير منقوصا ومن لا يناسبه فهو حر طليق . والسلام

  • انيس

    كي تهدر على الرجال امثال سيدك علي بلحاج روح توضى وضوء الاكبر شيخ علي يخوفكم بي إمتلاكه شعبية كبيرة .

  • أبومعاذ

    هذا المنتدى مضيعة للوقت و للجهد لا يقدم و لا يؤخر شيأ وهو يضم في صفوفه المنشقين و المهمشين من أحزابهم وآخره سيحسب على الموالاة المؤيدين لسياسة النظام.

  • تلمسان13

    قالها شيخك في تلمسان عند تاسيس جمعية الارشاد سموها اي اسم الا حزب سياسي و انت تقول هذا المنتدي غير متحزب وغدا يتضح الامر

  • كاره الاسلام السياسي و الحز بية

    شيخ فركوس حفظه الله و اطال عمره. لا يهتم بالسياسة و لا الحزبية و لا الكرسي. بل يهتم بنشر التوحيد الخالص النقي الصافي الذي هو حق الله عزوجل و الا بتعاد عن الشرك الذي يدخل صاحبه الى النار و العيذو بالله منها . و تعليم للناس السنة الصافية و تحذير من البدعة و المبتدع في الدين. هداك الله الى سنة الرسول صلى الله عليه و سلم بتباعها و عمل بها.

  • رأيي

    أظن أن هذا المنتدى العالمي للوسطية لا يلقى ترحابا وأنه سيتميع في شهره الأول -والله أعلم- لأنه يشبه ''خبزة عشرة''

  • صنهاجي قويدر

    هل تعرف ماهي المدخلية يا سلطاني ؟ المدخلية هي من وقف لكم بالمرصاد وأنتم تهيجون الشباب بالخطب النارية للخروج على الحكام ، و مداراتكم اليوم ليست إلا من باب .. دارهم ما دمت في دارهم ، كي تمرورا الافكار وتوزعوا الأدوار وتمروا إلى الكراسي ، إرجع شيئا إلى الوراء لتتيقن من كلامي فأنا كنت واحدا من أتباع الإخوان لا أعرف من الإسلام غير الخروج و تتبع عثرات الحاكم ، بفصل من الله استمعت إلى الشيخ ربيع المدخلي ،فصرت أمقت الثورات والخروج عل الحكام كمقتي لليهود الذين خربوا الاوطان بالثورات العبرية ، هل تعرفون الآن من هو الشيخ المدخلي الذي قض مضجعكم ، وبتشويهه تريدون خلو الجو لكم لا غير

  • عبدالله طالب

    مكانك مع منتدى حداد يا احد ارباب المغل

  • عبدالله طالب

    من البداية تتصرف باستأصالية . لو تحدث بن حاج لما زكا نفسه أما أن تقول لا يوجد من يحقق في شأنك فكأنك أفضل من الكل و فوق القانون . ما هكذا تؤكل الكتف يا ابا ج. درة

  • عمار

    يوجد الكثير من المتمسلمين الذين يعملون على موافقة نظرة الغرب المسيحي واليهودي للاسلام
    وليس مستبعدا منهم الغاء الاحاديث التي تصف اهل الكتاب بالضلال والكفر ...اما نصوص القران فهي محفوظة من الله وهم يعرفون ذلك ولهذا سيلجأون الى تأويلها حتى يجنبوا انفسهم غضب اسيادهم اليهود والمسيحيين وكمثال على ذلك فان (المغضوب عليهم والضالين ) الواردة في سورة الفاتحة عن اليهود والنصارى سيقومون بتاويلها ..فيجعلون معنى المغضوب عليهم ينظبق على فرعون وجنوده الذين قمعوا بني اسرائيل ونبيهم موسى اما (الضالين) فهم الخارجون عن الحكام ...يفعلون ذلك من اجل ( الوسطية والاعتدال )

  • شعبي

    ان الطيور على اشكالها تقع بوجدرة وبوجرة متشابهان في اشياء كثيرة في الخبث والنفاق...الخ

  • algerien libre

    anta ya boujarra lou kounta rajoulane hakikaten atahadak an takoula hada elkalam li cheikh ali benhaj fahoua rajel aleeeeek melioune alfe marra

  • Moh

    على خاطرش هاذاك يخوفكم بي إمتلاكه شعبية كبيرة . يكون واش يكون أنه أغتصب حقه و حيكت مؤامرة ضده .. ولاكن إن الله يمهل ولا يهمل . حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبدالله طالب

    لا أدري أين يمكن تصنيف قادة النواحي و المدير العام للأمن الوطني السابقين إلا أن يكونو رجال دولة هكذا عرفناهم و هم الآن حسب ما قرأنا في الجرائد محل متابعة قضائية و جلسات محاكمة و اوامر بالإيداع رهن الحبس الإحتياطي . فكيف لأبي جرة أن يزكي نفسه؟؟؟

  • حليم حيران

    تحاور غير مع بوجدرة و الشيطان معكم.انت معروف و الاسلام و السطية بعيد عليك.

  • احمد

    ce mec abou jerra n'est pas net.c un mec du pouvoir.

  • تاقليعت

    يدكرني هدا المنتدى بالمنتدى الدي اراد .انشاؤه ساركوزي الرئيس الفرنسي المعروف بصهيونيته ففشل هكدا سيكون مصير منتدى مسيلمة الكداب صاحب المؤامرات الخداع صاحب الوجهين الدي لا وجه له يوم القيامة ..انظروا الى الاسماء التي يريد انظمامها الى منتداه هدا هم ملاحدة وغيرهم .. وهدفه كدلك الموالات والتاييد والعمالة ونقل الاسرار ووجهه يشهد عليه ...لا ازيد

  • awyir

    welit rajel tahder ala rejal

  • أحمد

    4-- "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
    وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ } [ 6 لقمان ]

  • أحمد

    3 -اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا عَن سَبِيلِهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (9)

  • أحمد

    2- يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَىٰ قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (8)

  • ترمب

    غريب أمر هذا المسمى أبوجرة...عن أي وسطية .....لما لاتوجد وسطية في الديانة اليهودية ولا الديانة المسيحية...لما الاسلام فقط يتهم بالتطرف والتشدد والارهاب....قبحكم الرب

  • أحمد

    1 - نفاق في نفاق
    بإسم التفتح والحوار وتبادل الرأي والخرطانية
    لا تهمكم حقيقة إلا بطونكم وفروجكم
    وجيوبكم ومركبتكوم الفرعونية

  • صهيب

    التركيز علي الاسماء الرنانه التي تظهر في الاعلام الغربي ونسخها ولصقها في جباه الاخونج شيمه الجزاءرة و الاخونج و المتعلمنين المحرفين للدين (( المنتدي العالمي )))) با با با با (( الحركة العالمية )))) (( التجمع العالمي لعلماء العالم ))) وكانهم سيخترقون نازا وكوكب زحل ......

  • صهيب

    هههه ماهو مستواك لتقييم االدكتور الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس طبعا لا مستوى لك و اصلا ماذا يوجد في جعبتك لتناظر جبلا علميا (( عصر الانحطاط ))

  • chamharouche

    لست هنا للدفاع عن علي بلحاج و فكره و منهجيته و اسلوبه لكن لنكن صرحاء في اسوا حلاته رجل عليك في احسن حلاته رجل عليك ... تقبلها ببطن مملوء و وجنتين منتفختين و رجلين مكربعين و فكر ضبابي ...

  • سليم أو عزوز

    لا أعتقد أن الرجل الفحل علي بلحاج كان سيقبل بالانضمام إلى مجموعة أشعب هذه التي تتصيد الولائم والزرد وتتلقف بشراهة الفتات والعظام من موائد السلطة إلى حد التخمة،والآن هاهي تلتفت إلى مجمع المجتمع المدني لتناول الفاكهة ...........

  • salim

    الشيخ فركوس او الكاتب بوجذرة و الشيخ علي بلحاج كل منهم لهم مواقف و لهم اراءه قد نختلف معها او نوافق عليها و لاكنها مواقف صريحة غير متذبذبة اما انت يا سي سلطاني فليس لك لا مواقف و لا اهداف مرة تهاجم الاشخاص ثم تمجدهم و مرة تدغدغ النظام و تهجوا المعارضة و مرة تمجد المعارضة و في نفس الوقت تسكت على سوء معاملة النظام - يعني انت لا الى هؤلاء و لا الى هؤلاء و انما لنفسك و بس - الله يهديك

  • moha

    منتدي الفاشليين ... لما يكون الشعب حرا يقول كلمته في كل هذه التجمعات والاحزاب المصطنعة.

  • drouaz mouldi

    المنتدى العالمي للوسطية الذي يدعو الى الاسلام الحديث الذي توصي به امركة و الغرب وهو استسلام و ليس اسلام .اسلام .يرفض الجهاد و كل انواع المقاومة و الدفاع عن الارض المغتصبة ...اسلام يشجع على التطبيع مع الصهيونية .افعلوا ما شئتم انه بما تفعلون عليم

  • ابو عبد الرحمن الجزائري

    الشيخ فركوس معروف بوسطيته واعتداله من غير حاجة تدعوه الى الانضمام الى هذا المنتدى الذي لا يشك شاك أنه سيضم متشددين غلاة ومتمعين جفاة، فكيف يجتمع شيخ سلفي بوسطيته الشرعية مع من يحمل فكرا متنطعا و آخر متميعا؟؟؟ يا أبا جرة اشتغل بما ينفعك وينفع أمتك أفضل لك في حالك ومآلك و أقول لك ما قاله الاول:
    دع عنك الكتابة لست منها.... ولو سودت وجهك بالمداد