-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أولمبياد الرياضيات: أحوال التدريبات

أولمبياد الرياضيات: أحوال التدريبات

تابع ألمع التلاميذ القادمين من مختلف أنحاء القطر خلال الأسبوع الماضي في ثانوية الرياضيات بالقبة أول تدريب لخوض غمار منافسات الأولمبياد العالمية في الرياضيات خلال شهر جويلية 2016. وكانت وزارة التربية قد استحسنت النتيجة التي تحصل عليها نجباؤنا خلال جويلية 2015 في هذه المنافسات، ولذا تحمست وهي تسعى جاهدة إلى معاودة الكرة وتسجيل نتائج أفضل.

كان قد تقرر في جويلية الماضي إجراء اختبار على المستوى الوطني لأنجب التلاميذ في المرحلة الثانوية والرابعة متوسط لانتقاء نخبة تتكون من نحو 60 تلميذا تتابع التدريبات المعلنة. وقد تم ذلك يوم 19 سبتمبر ونجحت الوزارة في استقدام هؤلاء التلاميذ، رغم ضيق الوقت، من مختلف ولايات القطر يوم السبت 26 سبتمبر إلى ثانوية الرياضيات، وانطلق التدريب بمعدل 7 ساعات يوميا خلال 5 أيام. 

كما دعت الوزارة عددا من مفتشي الرياضيات عبر الوطن (لا ندري كيف تم انتقاؤهم) لمتابعة هذا التكوين لعلهم ذات يوم توكل إليهم هذه المهمة. كل هذا أمر جميل يُشكر عليه طاقم الوزارة، والوزيرة بصفة خاصة، التي تابعت شخصيا هذه العملية.

ورغم هذه الجهود فهناك نقاط ينبغي الإشارة إليها : 

1. من حيث التنظيم قبل بدء التدريب : فالواقفون على العملية أدرى بما تم الاتفاق عليه في شهر جويلية لتسيير العملية، وكيف تغيّر الحال بشكل محيّر خلال الصيف وعشية بدء التدريب، واتخذ مجرى آخر يصعب على المتتبع هضمه. لكننا نقول الآن : بما أن التدريب سار في ظروف جيدة، وهذا الأهم، فيمكن أن نغض الطرف على ما فات متمنين أن يعمل القائمون على الأولمبياد في جو يسوده التضامن على جميع المستويات، وهو ما سيزيد بدون شك، في حظوظ نجاح العملية مستقبلا.

2. من حيث فئة التلاميذ ونوع التدريب : فإنه من غير المنطقي أن نضع في تدريب كهذا تلميذ الرابعة متوسط إلى جانب تلميذ الثالثة ثانوي، ونطلب منهما استيعاب مضمون تدريب من هذا القبيل… حتى لو كان الأمر يتعلق بعباقرة. نحن لا نريد استبعاد هذا أو ذاك، لكننا نقول إن لكل من الفئتين خصوصياتها تستدعي مستوى معين من التدريب. ووضع الفئتين أمام نفس المدرب وفي نفس الحجرة يجعل المدرب في حرج، ويحول دون التقدم بالسرعة التي يريدها ويخسر بذلك طائفة من التلاميذ اللامعين : فهل يركز خلال الخطاب على تكوين تلميذ الأهلية أو تلميذ البكالوريا؟ 

لذا فالأجدر أن تسعى الوزارة مستقبلا إلى فتح تدريب فئتين : فئة المرحلة المتوسطة (ولنقل نخبة من ألمع تلاميذ السنتين الثالثة والرابعة متوسط) بالموازاة مع فئة ألمع تلاميذ المرحلة الثانوية. وهذا هو المعمول به في بلدان سبقتنا في هذا المضمار.

3. المنافسات في مجال الرياضيات كثيرة ومتعددة (شأنها شأن المنافسات في كرة القدم مثلا). فيمكن أن تكون ولائية، جهوية، وطنية، إقليمية، مغاربية، عربية، إفريقية، متوسطية، بلقانية، …، عالمية. ولكل نوع من هذه المنافسات خصوصياته وفوائده. وحتى يتحمس ويهتم أكبر عدد ممكن من التلاميذ بالعلوم، من المهم أن تشارك الجزائر في العديد من المنافسات وتوزع نخبها في هذه المشاركات حسب مستوياتهم.

4. ليس سرا أن المدرب، الدكتور مليك طالبي، الذي قام بهذه المهمة تطوعًا خلال السنة الماضية وخلال هذه السنة هو مدرب الفريق السعودي الذي حقق في ظرف سنوات نتائج لم تبلغها الدول المتقدمة. وبهذا الصدد نشير إلى أن الكثير من الزملاء الأساتذة (ومنهم كاتب هذه السطور) كانوا يعتقدون أن التدريب يتمثل في طرح وحل نوع من التمارين الصعبة لهؤلاء التلاميذ وإشراكهم فيها. غير أن من يحضر جانبا من التدريب يتفاجأ بمدى سوء تقديره لنوعية التدريب. فليس من رأى كمن سمع، وليس كل “فاهم” في الرياضيات قادرا على مثل هذا التدريب! 

وعليه ندعو وزارة التربية أن تعمل على أن يتم تكوين مجموعة من المفتشين والأساتذة ليصبحوا مدربين على مستوى مقاطعاتهم (في مرحلة أولى) وأن يشاركوا الزميل مليك طالبي لاحقا في مهمته.

5. إذا كنا هنا نتحدث عن الرياضيات فليس هناك مبرر ألا نبحث عن نخب أخرى تبرز في سائر العلوم (فيزياء وكيمياء وعلوم طبيعية وآداب وفلسفة…). نعتقد أن من مهام القائمين على سلك التعليم بكل مراحله هو البحث عن النخب في مختلف المجالات والعناية بهم.

6. النقطة السوداء في هذه العملية أنها لا زالت تتكل على التطوع في تدريب النخبة التي تمثل البلاد عالميا في مجال علمي، بينما ندفع الملايين والملايير لنخبنا التي تمثلنا في ألعاب الكرة! وليسمح لي القارئ أن أذكر بأن المدرب مليك طالبي الأستاذ بجامعة الرياض، قدم منذ السنة الماضية 5 مرات إلى العاصمة لتدريب التلاميذ، وحقق فريقنا أفضل نتيجة عرفتها الجزائر بفضل هذا التدريب، والطموح يتزايد هذه السنة لتسجيل نتائج أفضل… والمشوار لا زال طويلا حيث من المقرر أن يأتي 3 مرات أخرى قبل جويلية القادم (موعد المنافسات) لاستكمال التدريبات، منها فترة قد تصل إلى 3 أسابيع. 

كل هذا يحدث دون أن تدفع السلطات الرسمية أو الخاصة مقابلا لتكاليف سفره أو إقامته، ولا علاوة مادية على جهوده. ومن حسن حظ الجزائر ونخبة التلاميذ أن مليك طالبي من العاصمة، وعندما يأتي لمهمة التدريب يقيم عند أهله وذويه، ويستخدم سيارتهم للتنقل من مكان التدريب إلى بيت الأهل!! 

تساؤل ونداء : كيف للسيد الوزير الأول أن يكرّم هذا الزميل في جويلية الماضي صحبة التلاميذ المتفوقين ولا يأمر طاقمه أن يحل هذه القضية المادية البسيطة؟ أهلْ هذا هو مضمون النداء -الذي طالما وجهه رئيس الوزراء للتلاميذ والمسؤولين في كل مرة- ليطالبهم بالاعتناء بالعلوم والتكنولوجيا وأهلها؟ كيف يجد هؤلاء المسؤولون السبل السخية لاستقدام مدربين لمختلف الفرق الرياضية الجهوية والوطنية ويعجزون في إيجاد سبيل واحد للتعامل مع مدرب فريق وطني لمنافسات عالمية في المجال العلمي؟ إننا نريد أن تكون السلطات منسجمة في مساعيها حتى لا تفشل العملية، سيما إذا ما تعلق الأمر بموضوع هام يمس المستقبل العلمي للوطن. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • ليلى

    متى اولمبيادالرياضيات 2017؟ وكيف سيتم التعامل مع تلاميذ الاهلية ؟ ارجو الرد بسرعة

  • melissa

    J'ai participé à ce concours -je n'ai que 16 ans - et je suis de la wilaya d'Alger ce n'est pas vrai,ce qu'il dit par ce que ce ne sont que les élèves du lycée Maths qui ont eu droit à cet " entraînement" ayant ainsi la chance d'au moins comprendre les questions qu'on nous donnait dans les sujets . Alors au moins précisez de quels élèves vous parlez

  • فاروق رضواني

    بارك الله فيكم على هذا الطرح
    و نتنمنى من المسؤولين اخذ هذه النقاط جديا حتى نتمكن من التفوق لتلاميذنا و بلادنا الزاخرة بالامكانيات البشرية

  • هني البشير

    زميلي أبو بكر خالد سعد الله، أحثك على مواصلة مجهوداتك لجلب انتباه و توعية من تقع عليه مسؤولية تطوير هذا النوع من المنافسات العالمية و إعطائها الأهمية التي تضاهي المنافسات الأخرى كالتظاهرات الثقافية و الرياضية التي تنفق عليها أموال طائلة كما نعلم.

  • أبو بكر خالد سعد الله

    للتوضيح فإن الزميل مليك طالبي، كان ذاته من التلاميذ الذين مثلوا الجزائر في الأولمبياد العالمية عندما كان تلميذا في الجزائر. وحصل على منحة إلى فرنسا لتفوقه في البكالوريا، وكل دراساته العليا كانت بفرنسا وهو حاصل على شهادة التبريز والدكتوراه في الرياضيات من هناك ويتقن اللغات الثلاث (عربية، أنكليزية، فرنسية).

    وعليه لا أعتقد أن قدومه من هنا أو هناك هو المشكلة، وإنما المشكلة في وعي مسؤولينا بأهمية الموضوع وفي مختلف الشركات وأصحاب المال الذين ينفقون في كل شيء عدا في موضوع النخب العلم وترقيتها.

  • franchise

    -لم تفهم سطرين كتبا بلغة عربية بسيطة.....كاااااارثة.

  • Thamer

    معذرة أخي الكريم " الصحراوي" أرى أنك قد أخطأت فهم الأخ صاحب الإسم "franchise" مع أن تعليقه لم أفهم منه ما فهمته أنت بقدر ما كان ينتقد الفرنكفونيين ويتهمهم بنكسير الابداع والمبدعين والكفاءات الوطنية العربية في الجزائر وأرجو أخي "الصحراوي" أن لاتفهمني مرة أخرى خطأ وتتهمني بالدفاع عن الأخ "franchise" لأنني لا أعرفه ودمت وفيا للجزائر والعربية وللإبداع وللمبدعين الجزائريين أيا كانت لغات بحثهم وأبحاثهم العلمية مادامت ستصب في فائدة الجزائر.

  • ياسين

    نتمنى من الوزارة أن تتدارك ، وتصحح من خطئهاو ونتقدم بالشكر الجزيل الى الدكتور مليك طالبي وكل رجال الخفاء الذين يسعون في تطوير فريق اولمبياد الرياضيات.

  • Bill

    تعقيبك يدل على عدم فهمك للتعليق رقم3 الذي يريد أن يشرح بأن أصحاب القرار في الجزائر رضعوا من ثدي أمهم فرنسا، فكل شيء يأتي من غير فرنسا لا يعيرون له أي اهتمام.

  • بدون اسم

    الرياضيات ؟
    تعريف : هي العلم الذي يرشد ( بضم الياء و سكون الراء) .
    و في كتاب المنطق الممتازين في الرياضيات يكونون ممتازين في معرفة اللغة فالرياضيات تعتمد على اللغة و اللغة تعتمد على الرياضيات .
    و نعلم نحن ان الرياضيات أرشدت الباحثين الى مكتشفات جدّ هامّة ( جبر هندسة تحليل احتمالات ...)
    اريد التذكير بأهمّية اللغة العربية في تعليم و تدريس و تطوير الرياضيات أي في العلم الذي يرشد , لن نسمح باهانتها فاهانتها ضرب لوجودنا و حياتنا بالكامل و كذا علومنا و تحريف لتربيتنا
    العربية هي من طوّرت هذا العلم .

  • الصحراوي

    انا متأكد ان كلامك هذا يا واحد لفرنكوش ينم عن الضعف والحقد الدفي لهذه المنطقة التي انتجت الكثير من العلماء والادباء وهم اليوم في اكبر الجامعات البريطانية والامريكية.آخرهم الشاب محلو يوسف العالم الصغير بكالوريا 2000 استاذ ودكتور باحث في جامعة بيرمنقهام انجلترا لعلمك ان المعربين وهذا الاستاذ سعد الله بالقبة والدكتور بوجلخة بامريكا كلاهما من "قمار"وهم كثر لا مكان لكم امامهم في الرياضيات اما السعودية التعليم فيها كما في جميع البلاد العربية احسن من الجزائر والافارقة لفرنكوش بمئات المرات ..

  • الوطني

    الفرنسية مقياس الافارقة المتخلفين هذا الاستاذ متمكن في الرياضيات عالميا وهو احد المطالبين بتدريسها بالانجليزية في القبة وهو احد مشجيعي الطلبة على التمكن من الانجليزية ليلتحقو بركب جامعات السعودية وقطر والامارات لان ولا دولة افريقية فرنكو متخلفة بامكانها الوقوف او حتى اانها تصنف مع الدول العربية في الخليج والشام حتى امام فلسطين المدمرة لسنا مرتبين هم احسن ترتيب منا في كل شيء .. ممكن مع مالي وتشاد والسنغال والنيجر وموريتانيا نرتب ...

  • بن بلقاسم

    الأستاذ خالد تحية طيبة وأخرى رياضياتية،
    شكرا على اهتمامك بهذا الموضوع، وحتى ننجح على المستوى العالمي، لا بد من الاهتمام بالتنافس الولائي والجهوي ثم الوطني. بالتوفيق.

  • الحسين

    لو غيرت عنوان المقالة " أولمبياد الرياضيات : أحوال التدريبات " إلى " أولمبياد الرياضيات : شجون التدريبات" لكنت هيئتنا نفسيا لتلقّي ما سردته . أعرف عظم إخلاصك وعمق تفانيك لهذه المادة وأمال تطويرها وجعل هذا الوطن يحتضنها فترتقي به ويرتقي بها وأعرف أنّك تعي جيّدا شساعة حقول البؤس والإحباط التي تحرثونها لكن ما يثلج القلب طمأنينة هو أنّني أرى في جهودكم قوله صلى الله عليه وسلم : "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن لاتقوم حتى يغرسها فليغرسها ." أسأل الله أن يصلكم ثوابها في الأخرة .

  • بدون اسم

    ما شاء الله, ربي يوفق طلبتنا.

  • franchise

    مشكلة هذا الاستاذ الوطني انه قدم من جامعة الرياض,وليس من جامعة فرنسية
    -,قد يكون عبقري,وطني,جاد في عمله....و لكنه غير مفرنس,,فهذه هي كبيرة الكبائر في بلاد الشهداء.

  • الجزائر

    على الاستاذ الجامعي الدكتور سعد الله استاذ الرياضيات بالقبة ان تكون عادلا وحقاني وتعطي الفرصة لجميع الجزائريين خاصة ابناء الجنوب ومنها بلدتك بلدة الدكاترة والعلماء "قمار" المملوؤة بالنجباء في الرياضيات وانا متاكد انهم سوف يشكلون الغالبية وسوف تكون النتائج كبيرة في الالمبياد المعروف ان منطقة قمار ممتازين في المواد العلمية الفيزياء العلوم الرياضيات دون ان ننسى الاستاذ العالمي الموجود اليوم في امريكا بعد ان هربه اولاد فرنسا لانه قوة في الرياضيات فقط لانه معرب ففر بجلده وهو اليوم في اكبر الجامعات

  • أمين2

    على القائمين على منافسات أولامبياد الرياضيات تحديث موضوعات الاختبارات بعيدا على الروتينية النظرية الصرفة حيث يولى الاهتمام أكثر بالجانب التطبيقي (العملي) تمثيل وترجمة وقراءة المنحنيات والرسومات واالمنظورات واختصار الحسابات...