-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أول من حاربت الإستعمار بالقانون لالة زينب

أول امرأة ترأست زاوية في التاريخ  رفعت قضية ضد فرنسا وهزمتها

فاروق كداش
  • 5261
  • 10
أول امرأة ترأست زاوية في التاريخ  رفعت قضية ضد فرنسا وهزمتها
ح.م

لا يعرف الكثير منا قصة هذه المرأة البوسعادية المكافحة التي لم ينشر عنها الشيء الكثير، بينما خصتها  جامعة بركلي الأمريكية بدارسة كاملة…من هي لالة زينب ابنة مؤسس زاوية الهامل؟ وكيف هزمت بذكاءها فرنسا؟ وسيرت بيد من حديد أكبر طريقة في زمن الإستعمار.

 حكاية زينب كما نعرفها بدأت من تاريخ ال31 أوت عام 1877 حين وثق والدها المريض وصيته الأخيرة عند القاضي  والذي يوصي بموجبها لابنته الوحيدة زينب بكل أملاكه ومن بينها زاوية الهامل و مشيخة الطريقة الأكثر اتباعا وحشدا للأتباع أنذاك وهي الطريقة الرحمانية.

غير أن فرنسا وعلي رأس حاكم المنطقة كانت لديها خطة أخرى وهي تولية سيدي محمد ابن أخ الشيخ بلقاسم  رئاسة الزاوية كونه كان المرشح الأكثر ليونة والأكثر  إنصياعا لفرنسا … وبعد وفاة الشيخ يوم الأربعاء 2 جوان 1897 ادعى القائد كروشار أنه تلقى نسخة موثقة لوصية جديدة كتبها الشيخ الراحل قبل وفاته، وادعى أن الشيخ الراحل عين ابن اخيه سيدي محمد الحاج محمد على رأس للزاوية، غير أن لالة زينب طعنت في هذه الوصية  التي  تحصلت عليها فرنسا بالقوة وأظهرت وصية والدها الأصلية والتي تم توثيقها قبل عشرين سنة والتي تجعلها الوريثة الوحيدة لوالدها.

كانت مفاجأة سيدي محمد عظيمة فقرر حبس ابنة عمه في بيت عمه الحصين بأبوابه الستة…

امرأة بألف رجل

غير أنها وفي وقت صلاة العصر ظهرت بدون سابق إنذار للعيان كاشفة عن وجهها لأول مرة حسب بعض المصادر….كان عمرها أنذاك 35 سنة وكان الشبه بينها وبين والدها كبيرا مما جعل الجماهير تهتف باسمها…بعيدا عن الواقع تقول بعض الروايات الخيالية أنه في تلك اللحظة سمع صوت الشيخ محمد بلقاسم يقول: إنها ابنتي انها بركتي”.

وانتشر خبر تزكيتها من طرف أتباع الطريقة الرحمانية كالنار في الهشيم واهتز عرش فرنسا لوقعه وعلق القائد الفرنسي كروشار عن الحادثة قائلا” لقد دمرت بنظرة كل ما بنيته “…وابرق الجنرال فورنييه إلى القيادة العسكرية الإستعمارية في العاصمة للسماح له بالتدخل بالقوة لتنحية زينب القاسمية من منصبها غير أن الإجابة كانت التريث وعدم جعل لالة زينب جان دارك الجزائرية.

عذراء بوسعادة

تقول بعض المصادر أن ابن عمها  طلب منها الزواج بعد طلك شرط أن تتنازل له عن نصف ميراث عمه المقدر بمليوني ونصف مليون فرنك…غير  أنها رفضت ليس طمعا في مال أبيها إلا أنها كانت تدرك أن أطماع سيدي محمد كانت ستودي بالزاوية إلى ما لا يحمد عقباه… فقامت بطرده شر طردة.

لم تتزوج لالة زينب رغم رغبتها الشديدة في الأمومة ووهبت عمرها لخدمة زاوية أبيها وتقويتها وجعلها مركز إشعاع ديني وعلمي.

في أوت 1897 رفعت لالة زينت دعوى رسمية لدى محكمة الجزائر ضد الإدارة الفرنسية  وقامت بتعيين محامي مارتينيكي اسمه موريس أدميرال ليدافع عن حقها في خلافة والدها، وقدمت كل الدلائل والوثائق التي تضع كل أملاكه تحت تصرفها على شكل حبس عائلي…ولتجنب حرب ضروس حكمت المحكمة لصالحها بعد أن بايعها كل المفتين والمشايخ أنذاك على رأسهم شيخ الأزهر ابن الحفاف.

زينب أم الصحراء

حرصت السيدة زينب على تعميم تعليم النساء في المنطقة خاصة علوم الدين وأصول اللغة العربية وتصدرت في زمن لم يكن فيه للمرأة دور كبير المشهد الإجتماعي والديني، كيف لا وقد حافظت في زمن الحرب علي مخطوطات زاوية الهامل النادرة من السرقة والإحراق كما كان الحال في معظم الزوايا.

كما كانت لالة زينب عمود الزاوية ومديرة شؤونها بعد وفاة والدها وكانت تقوم على جميع طلبات المعلمين والطلاب والمشايخ وتكرمهم بما يليق بمقامهم وافنت عمرها في أعمال الخير، وواصلت الإشراف على أوقاف الزاوية بالحرمين الشريفين، كما واصلت دفع أجور علماء الحرم المدني التي كان والدها قد رتبها لهم، سعيا إلى عمارة المسجد النبوي.

 وأكملت سليلة الأحرار بناء  المسجد القاسمي بمالها الخاص وجمعت بفضل قوة شكيمتها وجهاء المنطقة علي اختلاف آرائهم فوحدت الموقف ضد الإستعمار الفرنسي.

توفيت لالة زينب عن عمر يناهز الرابعة والخمسين إثر مضاعفات  السل ومرض القلب ذلك في 19 نوفمبر1904

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • سمير

    المهمة الاساسية لزوايا هي اكل اموال الناس بغير حق . و لكل زاوية صريح يعلم الناس الشرك بالله ولاتكال على الموتي لا تصدق من يقول لك عطني زيارة و امرك راه مقضي لا تصدق من يقول لك باب سيفتح لك قريبا انت مقبل على زواج او على سفر هؤلاء هم شر البريئة فبعد ان استخدم من قبل يردون ان يستخدموا .من كان له امر فليجئ الى الله تعالي .ابتعدوا عن الزويا و هن الاصرحة ولا تصقوا كل دجال يجلس على بابها

  • وجع الرأس

    هذا هو مصير العلماء والابطال في هذا البلد. أما أصحاب الفن والاستحمار والكرة والمغنيين والشطاحين والفارغين ووووو.... فلهم شأن عظيم....والحمد لله الذي سخر أمم لتذكر أخرى بماضيها المجيد...وبعدها أسألوا القائمين على التربية والتاريخ في الجامعات والوزارات لماذا لا نعرف تاريخنا وضعف الوطنية لدينا....

  • صلاح

    حلوة حكاية الزاوية ،وهزمت فرنسا ،يا رجل قلاي كلام اخر ،فرنسا لم تدخل بلداننا الا لتبديل دينها من التوحيد والسنة الى الزوايا والشعوذة والخرافات فكان اكثر من تعاون معها هم الصوفية القبوريين .

  • كن يقظا

    مخالفة النص في هذه الوصية واضح _لاوصية لوارث حديث شريف

  • نحن هنا

    المقال يؤكد استقلالية القضاء الفرنسي عن السياسة وإلا لما كان لصاحبة الزاوية أن تسترد حقها وتهزم حاكم المنطقة فهل اعتبرتم؟

  • بن مداني عبد الحكيم

    اقرؤوا التاريخ بأنفسكم ولا تعتمدوا في القراءة على أعين وقراءة غيركم ابن باديس صلته بالزاوية القاسمية وثيقة وزيارته المتكررة لها وزيارة الابراهيمي والميلي المتكررة واقرأ في مقدمة باش تارزي في 1923 للشيخ ابن باديس تصحيحه لها واقرأ قصيدته في زيارته لطولقة وضريح الشيخ بن عزوز قال قوموا نحيي منازال الأجداد القصيدة وقال لشيخ الزاوية العليوية "اذا كان الكثير الذي يجمعنا فلماذا القليل يفرقنا واسأل عن
    شيوخ الزاوية الرحمانية التي مازالت جماجمهم في متاحف فرنسا لماذا هذا الظلم لكيان عمل لدينه فأصاب وأخطأ " ليست كل الزوايا و الدعوات الأسلامية اليوم ليست كلهابريئة منها ما صنع في مخابر

  • Dr. mohammed

    لو كان فيها خير للمسلمين لما تركتها فرسا...هذه الزوايا هي من ساندت الاستعمار ومن أشهرها زاوية بلكبير ..وكانت هذه الزوايا حرب ضروس ضد الشيخ بن باديس ومشايخ جمعية العلماء المسلمين رحمهم الله جميعا..هذه الزوايا هي من رسخت فرنسا وبقيت قرن ونصف...أي علم تركوه اقرأوا كتب جمعية العلماء المسلمين وستجدون العجب...ويكفيكم أنهم حاولوا قتل الشيخ بن باديس رحمه الله كم من مرة بتواطؤ من المستدمر

  • ابن الجبل

    زاوية الهامل ، زاوية مباركة . من دخلها طلبا للعلم ،لا يخرج منها، الا وقد تزود بكثير من المعارف العلمية والدينية ... رحم الله القائمين على هذه الزاوية الربانية ، وجعل أعمالهم الخيرية في ميزان الحسنات .

  • larbi

    خصتها جامعة بركلي الأمريكية بدارسة كاملة....و نام عنها أهل بلدها.
    رحمك الله و رحم من رباك....

  • احمد

    ربي يرحمها و يتغمدها في جنة النعيم و يجعل ما فعلته صدقة جارية و يلحقها بالانبياء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا