-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حفاظا على صحة المستهلك ولتقنين النشاط

“أونجام” تمول بائعي السمك المتجولين لإنشاء دراجات بصندوق مبرد وميزان

راضية مرباح
  • 873
  • 4
“أونجام” تمول بائعي السمك المتجولين لإنشاء دراجات بصندوق مبرد وميزان
أرشيف

ستتحول مهنة بائعي السمك المتجولين في القريب، إلى نشاط مقنن ومنظم بشكل لائق وصحي يضمن تجول الباعة بشكل سلس عن طريق إنشاء صناديق مبردة، وهي عبارة عن شاحنات مصغرة تُحمل فوق دراجات نارية، فضلا عن ميزان وشمسية، على أن يضمن جهاز “أونجام” التمويل الذي يمكن أن يصل إلى 100 مليون سنتيم، في حين يوّكل صنع تلك الدراجات لمؤسستين وطنيتين بكل من وهران ومستغانم.
وأوضحت مديرية الصيد البحري لولاية الجزائر، ربيعة زروقي، في تصريح لــ”الشروق”، ردا عن سؤال حول مصير الباعة الفوضويين على مستوى مسمكة العاصمة، أن مصالحها تُسيّر القضية في إطار قانوني، حيث باشرت عملية إحصاء كامل بائعي السمك المتجولين والقابعين في أماكن غير شرعية، والبطالين منهم الذين لا يملكون التأمين، أين كانت الانطلاقة من بلديات غرب الولاية، والتي وصل عددهم إلى حوالي 50 إلى الآن بـ10 بلديات من أصل 57، مشيرة أن تحركات المديرية أسفرت عن اتفاق بين جهاز “اونجام” لإمكانية تمويل المشروع إلى غاية 100 مليون سنتيم.
المشروع المستحدث الذي سيشمل العاصمة مبدئيا قبل أن يعمم مستقبلا على باقي الولايات، قالت بشأنه زروقي، إنه وبالنظر لحساسية المنتج البحري ولسرعة فساد السمك والسردين بدرجة أكثر خلال فصل الحر، ومن أجل الحفاظ على صحة المستهلك بتقنين النشاط الذي يعرف فوضى عارمة، تم مباشرة استدعاء البائعين ومنحهم عمليات تحسيسية رفقة “أونجام” وإعطاءهم نظرة حول الفكرة الجديدة وكيفية حصولهم على التمويل الذي سيضمن لهم نشاطا دائما ومريحا، عكس الحالي، حيث تم اختيار المؤسسات المصنعة بكل من وهران ومستغانم –تقول- المديرة التي أشارت أن الدراجات تلك تكون مزودة بصندوق مبرد يضمن سلامة السمك، فضلا عن ميزان وشمسية، في حين يفرض على البائع لبس قفازات ومئزر في منظر يعطي الآمان للمستهلك، وهي نفس الدراجات التي يمكن أن يستغلها بائعي الخضر والفواكه المتجولين.
وللعلم فإن المصالح الصحية للنظافة التابعة لمختلف البلديات كانت في وقت ماض تقوم بسكب “ماء جافيل” أو روائح التنظيف على السمك والسردين المعروض للبيع من طرف المتجولين في حالة استمرار بيعه ما بعد 11 صباحا، حيث كانت القوانين آنذاك تضبط فترة العاشرة صباحا كآخر أجل لبيعه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • pat32

    Donc depuis 62 la majorité qui était au fl et au gouvernent sont de culture nomade il ne donnent pas de l'importance a la monnaie. pour eux la monnaie est du chiffon. c'est pourquoi les banque la finance le payment en ligne la protection du dinars n'a pas d'importance. patceque normalement les financiers au gouvernement doivent etre issus des anciennes villes qui avaient l'habitude de travailler avec le billet

  • pat32

    3labalkoum dans les pays developpé et meme d'afrique dechirer un billet de monnaie est un délit tres grave. deja les poissonier avec eur mains pleine d'écailles avec le sang des trip touche les biellet de 1000 et 2000 da encore neuf. il vend un kg pour 200 da pour détruire un billet d'une valeur de 2000 da. regardez comment les gens regarde la monnaie . un regards des nomades. car le nomade n'a pas besoin de monnaie. il entre au souk vend du bétail ensuite va marché se charge en bien The sucre etc et se débarrasse de la monnaie . c'est pourquoi la finance algérienne est en retards

  • DocToUR

    Le poissons on le vend dans un marché couvert pas dans la rue les mouche les chat errant les mauvaise odeur les maladies .. Donc normalement le ministere de la santé publique se constitue parti civile et attaque le ministere du commerce en tribunaux. C'est le juge qui va determiner la part de responsabilite. Tu es fonctionnaire tu dis tu es cadre de la nation tu te tapd un salaire et tu va faire le toruisme en tunisie et ensuite tu crache sur la situation en algerie? Tu fais quoi au ministere? e.

  • DocToUR

    L'État ne peut réglementé l'activité commercial. ? Des milliers de policiers de gendarme de CRS ne peuvent maintenir un cadre de vie qui répond au standard internationaux nous somme en 2018/et les gens veulent nous imposer leur vie qu'ils ont passé y'a 80 ans . avant on vendait le poisson dans les moto parce-que t'avait pas de voiture même en France t'avait pas de voiture dans les année 60./mais maintenant dans un pays civilisé et nous étions civilisé le poisson et les denrées alimentaire ne vendent pas dehors y'a un lieu spécifique il s'appelle le marché. Les gens