-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موهبة احتضنتها أنفينيتي ودعمتها سوزان نجم الدين

إسماعيل معزوز: “انتظر تومي 40 عاما كي ترد عليك”

الشروق أونلاين
  • 7981
  • 7
إسماعيل معزوز: “انتظر تومي 40 عاما كي ترد عليك”
متى تنتهي سياسة التهميش والإقصاء الممارسة من طرف وزارة الثقافة؟

عبر الفنان التشكيلي إسماعيل معزوز عن استيائه الشديد من سياسة التهميش والإقصاء الممارسة في حقه من طرف وزارة الثقافة، التي أوصدت أبوابها أمام موهبته ومشاريعه التي بقيت حبيسة خياله إلى إشعار لاحق، وأكد معزوز في تصريح لـ “الشروق” أنه بعث عددا من الرسائل إلى وزيرة الثقافة لتبني مشاريعه الفنية إلا أنه لم يلق الرد بعد، في الوقت الذي لقيت فيه أعماله ترحيبا كبيرا من الممثلة السورية سوزان نجم الدين، التي تبنت فكرة التعاون معه.

  • وكشف إسماعيل معزوز أنه اتفق مع سوزان نجم الدين على تنفيذ ثلاثة مشاريع، أولها بطاقات بريدية في طور الإنجاز تحمل مقتطفات من ديوان “صرخة أنثى” للشاعرة السورية دولة العباس والدة سوزان، ونماذج من لوحات إسماعيل تعبر عن معنى المقتطفات في تناغم وتمازج بين الشعر والفن التشكيلي مع توظيف صور لسوزان، أما المشروع الثاني فيتمثل في كتاب مسموع يحتوي قراءات شعرية لديوان “جراح وأغاريد” بصوت سوازن، في حين يقوم إسماعيل بتركيب غلاف الكتاب وواجهة القرص المضغوط المرفوق بموسيقى من التراث الجزائري الأصيل، إضافة إلى كتاب آخر عن ديوان “أضاميم قلب” حيث ترفق كل قصيدة من الديوان بلوحة تشكيلية من صنع أنامل معزوز، وصرح معزوز أنه ينوي إهداء عائدات أعماله التي اختار لها شعار “إبتسامة لطفل عربي” إلى أطفال فلسطين.
  • وعن سبب اختياره لسوزان نجم الدين دون سواها، أكد معزوز أنها جاءت من باب الصدفة، وذلك سنة 2007 وبالضبط خلال المهرجان الدولي للفيلم العربي، حينما قام أحد أصدقائه بعرض مجموعة من أعماله على سوزان التي انبهرت بها، ومن هنا كانت ولادة المشروع، وبعدها اتصل بسوزان وطرح عليها المشروع، فأبدت موافقتها المبدئية ورحبت بالعمل معه، “ومنذ ذلك الحين وأنا في تصال دائم مع سوزان ووالدتها، حيث خلقنا حلقة ثلاثية من خلال هذه المشاريع التي تنتظر أن ترى النور، لأنني قررت ألا أرضخ للأمر الواقع، وسأبعث مئات الرسائل إلى وزارة الثقافة، حتى لا يدفن العمل، وأنا على يقين أنه لم وصلت رسائلي ومشاريعي إلى وزيرة الثقافة لرحبت بالفكرة ودعمت مشاريعي”، قبل أن يضيف “كنت قد أجريت مؤخرا لقاء صحفيا بإحدى الجرائد الوطنية، ولما تكلمت مع الصحفي الذي أجرى معي المقابلة عن مشاريعي، أجابني قائلا “انتظر تومي 40 عاما كي ترد عليك، إلا أنني تحديته وقلت له إن وزيرة الثقافة مهتمة بكل ما يخدم الثقافة، وأنها تدعم جميع المواهب الشابة، وأتمنى أن يصل انشغالي إلى الوزيرة وتحتضن مشاريعي”، يقول اسماعيل. 
  • كما أشار ضيف “الشروق” إلى القناة الفضائية اللبنانية “أنفنيتي” التي استضافته مؤخرا في حصة “زعلان ليه” التي يقدمها الإعلامي خالد عبد الغفار، حيث وجه نداء مباشرا إلى وزيرة الثقافة خليدة تومي يطالبها بتبني مشاريع اسماعيل، بعدما نالت إعجاب القائمين على الحصة، التي تحرص على بث جديده باستمرار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • ahmad

    ha dihi karitha ala elwatan .anjabat lana illa eradaa.fakido echaie la yoetih.

  • bibo2289

    واش راه عاجبهم في هاذي خليدة تومي ؟
    والله فسدت صورة الثقافة الجزائرية بالشطيح والرديح

  • بدون اسم

    يعجبني جدا تصفيق الوزيرة موضة جديدة..

  • سليمان

    راك مليح من جهة تستنكر وتستاء وتتاسف , ومن جهة تجامل وتزيد في الشيتة لمعالي الوزيرة المحترمة ؟؟؟.. اخطيونا يرحم والديكم كونو هاك ولا هاك ...... الوزيرة ما تعطيك والو ... الرزق على الله

  • نوال

    يا خليدة تومي راك تبهدلي...

    الشعر مقصوص كالراجل...

    روحي ديري الحجاب ...

    بهدلتي بينا...

    زعم وزيرة الثقافة...

    وانت والثقافة ماتتلاقاوش...

    كل شيء فيك يبهدل...

    رب يهديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك،امين.

    انشر من فضلك رب يبقي عليك الستر ان شاء الله.

  • جاد

    هل تستطيع الشروق من ان تساعدني في ان اقترح علي فخامة اليسد رئيس الجمهورية ان يستدعي الضاهرة والموهبة الخارقة السيدة خديجة بن قنة لتخلف هدا الشئ الدي اسمه خليدة تومي
    املي فيكم ياشروق كبير في ايصال هده الرسالة
    وانا متاكد من ان معالي وزيرة الثقافة خديجة بن قنة ستنقد الاف المواهب في الجزائر
    لن يتوقب هدفي هدا في هدا التعليق ساراسل الجميع حتي يتم دلك
    وشكرا

  • 1976

    TAWEL BALEK YA SI MAAZOUZ HATA TWELLI 3JOUZ ET YA RABI YATFAKROUK