-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في سجن النقب

إصابة العشرات من الأسرى الفلسطينيين بفيروس كورونا

إصابة العشرات من الأسرى الفلسطينيين بفيروس كورونا
الأناضول
نشطاء ينظمون وقفة أمام الجدار الفاصل الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة لإظهار دعمهم للأسرى الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال يوم 22 مارس 2019

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الأحد، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بين صفوف الأسرى الفلسطينيين في سجن “النقب الصحراوي” التابع للاحتلال الإسرائيلي، بلغ 31 إصابة.

وأوضح النادي (مؤسسة غير حكومية)، في بيان، أن أولى إصابات كورونا تم تسجيلها بصفوف المعتقلين في قسم “3” بالسجن، الخميس الماضي، حيث هناك احتمالية لتسجيل المزيد من الإصابات.

وذكر البيان، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، نقلت المعتقلين المصابين بالفيروس إلى قسم “8” في سجن “ريمون” (جنوب)، وهو القسم المخصص لعزل المعتقلين المصابين.

ولفت النادي الفلسطيني، إلى غياب معلومات دقيقة حول الأوضاع الصحية للمعتقلين المصابين، مشيراً “لانعدام الإجراءات الوقائية الحقيقية واللازمة داخل أقسام الأسرى”.

واعتبر أن استمرار ظهور إصابات جديدة بين صفوف الأسرى، ينذر بتصاعد الخطورة على حياتهم ومصيرهم في السجون الإسرائيلية، وذلك بما تُشكله بنية السجون من بيئة خصبة لانتشار الفيروس.

وطالب المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، بضرورة الضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى المرضى، وكبار السن منهم، ووقف عمليات الاعتقال اليومية.

كما طالب بالسماح بوجود لجنة طبية محايدة للإشراف على الأسرى صحياً، وضمان توفير الإجراءات الوقائية اللازمة.

ويضم قسم “3” في “النقب الصحراوي” 73 أسيراً، وهو قسم من 18 بالسجن، الذي يقبع فيه ما يزيد عن 1200 معتقل.

ووفق النادي، يبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين المصابين بفيروس كورونا في السجون الإسرائيلية، 171 معتقلاً.

بدورها، حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، الأحد، من خطورة تفشي كورونا بين الأسرى، خصوصاً في ظل “الاكتظاظ الكبير في السجون، ووجود مئات المرضى وكبار السن”.

وأضافت الكيلة، في بيان، أن “جميع السجون الإسرائيلية معرضة لتكون مراكز للوباء، ما يعني أن جميع الأسرى الفلسطينيين، معرضون للإصابة بشكل كبير بالفيروس”.

وأردفت الكيلة: “ذلك يضع حياتهم في خطر، خصوصاً الأسرى المرضى، وهم 700 أسير، وبالأخص المرضى المزمنين، ومرضى السرطان، وكبار السن”.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها نحو 4400 أسير فلسطيني، بينهم 40 سيدة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال قرابة 170، والمعتقلين الإداريين (دون تهمة) نحو 380، وفق بيانات فلسطينية رسمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!