-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نشر للأسئلة عبر الفايسبوك في اليوم الأول من امتحان "البيام"

“إفطار جماعي” للمترشحين بسبب الفيزياء.. وخطأ تقني في العربية

نشيدة قوادري
  • 8378
  • 12
“إفطار جماعي” للمترشحين بسبب الفيزياء.. وخطأ تقني في العربية
أرشيف

انطلقت، امتحانات شهادة التعليم المتوسط، الإثنين، على “وقع” تسريبات أو نشر الأسئلة في مادتي اللغة والعربية والفيزياء دقائق فقط من انطلاق الامتحان، والتي تم نشرها على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي مرفوقة بالأجوبة. في حين تم تسجيل “إفطار جماعي” لعديد المترشحين بمراكز الإجراء بسبب مواضيع مادة العلوم الفيزيائية التي أربكتهم. بالمقابل سجل الأساتذة “خطأ تقنيا” في مادة اللغة العربية لم تتفطن له لجنة المراجعة والمراقبة.
وقد مرّ، اختبار مادة اللغة العربية في اليوم الأول من امتحان “البيام” بردا وسلاما على أغلب المترشحين الذي أجمعوا على سهولة المواضيع التي وردت في مستوى التلميذ المتوسط، غير أن الآراء بخصوص مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية جاءت متباينة، فهناك من وصف الأسئلة بالسهلة نوعا ما، في حين أن عددا كبيرا من الممتحنين وجدوا صعوبة كبيرة في الإجابة، الأمر الذي أربكهم وحطم معنوياتهم رغم أن العربية كانت قد رفعت معنوياتهم.

الفيزياء تـٌفطر المترشحين

شهد اليوم الأول من الامتحان الذي انطلق عبر أزيد من 18 ألف مركز إجراء، إقدام مترشحين على الإفطار بسبب مادة الفيزياء، غير أن اللافت هو فئة الممتحنين الذين التحقوا صبيحة أمس بمراكز الإجراء وهم مفطرون، ولما اقتربنا منهم واستفسرنا منهم عن سبب إفطارهم، أكدوا لنا أن أساتذتهم هم من أفتوا لهم بذلك، بالمقابل أقدم رؤساء مراكز الإجراء على توفير المياه بقاعات الامتحان تطبيقا لتعليمات مديري التريية للولايات.

الـ3 جي تهزم أجهزة التشويش والأسئلة تجتاح “الفايسبوك”

وللسنة الثالثة على التوالي تمكنت تقنيات الـ3 جي والـ4 جي المتطورة من هزم أجهزة التشويش المنصبة بمراكز الإجراء، حيث تمكن عديد المترشحين من إدخال هواتفهم النقالة الذكية إلى قاعات الامتحان، وعقب استلامهم مواضيع الاختبارات أقدموا على تصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة “الفايس بوك” خمس دقائق فقط من انطلاق الامتحان، والتي أرفقوها بعبارات التوسل للحصول على الأجوبة، ولحظات قليلة من نشر المواضيع حتى بدأت الأجوبة تتهاطل على مواقع التواصل الاجتماعي.

لا تأخرات وسط الممتحنين وفرصة ثانية للمتغيبين

والتزم المترشحون بتعليمات وزارة التربية الوطنية أين طبقوها بحذافيرها، حيث التحقوا بمراكز الإجراء في الوقت المحدد نصف ساعة قبل انطلاق الامتحان، فلم تسجل أي تأخرات وسطهم باستثناء وصول بعض الأساتذة الحراس متأخرين، بالمقابل سجل رؤساء مراكز الإجراء تغيب عدد ضئيل جدا من الممتحنين، والذين سيتم الترخيص لهم باستئناف الامتحان في المادة الموالية دون إقصائهم تطبيقا لإلزامية التعليم الأساسي التي تمنع طرد التلميذ في سن 14.

لا زيارات رسمية لمراكز الإجراء

من جهتهم، تقيد مديرو التربية للولايات بتوجيهات وزارة التربية الوطنية، حيث قاموا بمنع كل الزيارات الرسمية البروتوكولية للمسؤولين من ولاة الجمهورية والأميار إلى مراكز الإجراء، لعدم التشويش على الامتحان وعلى المترشحين، حيث اكتفى مديرو التربية ببرمجة زيارات لأمانات المراكز للوقوف على السير الحسن للاختبارات وعلى عملية توزيع المواضيع، دون احتكاك الوفود بالتلاميذ.

أستاذ اللغة: خطأ تقني فادح لم تتفطن له لجنة المراجعة

كشف، أستاذ مادة اللغة العربية، دولاش مصطفى، في تصريح لـ”الشروق”، أن معدي الأسئلة قد وقعوا في خطأ تقني بارز وواضح، حيث لم تتفطن له لجنة المراقبة والمراجعة ولم تتداركه، فقد ورد مضمون “النص” الذي تحدث على ظاهرة اجتماعية منتشرة على نطاق واسع وسط المتمدرسين وهي نسخ البحوث الجاهزة من الأنترنيت، مخالفا تماما لمحتوى “الوضعية الإدماجية” التي تطرقت إلى موضوع محاربة الإدمان على مشاهدة التلفزيون وسط التلاميذ، على اعتبار أن الوضعية الإدماجية تبنى على قاعدة قبلية مكتسبة فورا ومرتبطة ارتباطا وثيقا بمضمون النص الأدبي، وبالتالي فالملاحظ في السؤال هو أن العلاقة بين النص والوضعية أصبحت علاقة “تفكيكية” والتي من المفروض أن تكون علاقة “تركيبية”، من خلال التطرق على سبيل المثال لموضوع محاربة الإدمان على الأنترنيت لتكون بذلك الوضعية الإدماجية مطابقة لمضمون النص.
وأشار محدثنا إلى “مضمون” النص الذي اختير كموضوع لاختبار في امتحان رسمي، والذي تم انتقاءه من مقال صحفي من جريدة الحوار التونسية وليس نصا أدبيا، يتحدث عن ظاهرة اجتماعية منتشرة كثيرا وهي لجوء التلاميذ إلى نسخ بحوث جاهزة من الأنترنيت، بعد ما اكتشف الأساتذة أن التلاميذ يلجأون إلى الانترنيت للحصول على كم هائل من المعلومات، لكن دون اطلاعهم عليها فهم يجهلون حتى مضمونها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • عبد الحليم عبدالله

    الغريب في المجتمع المنافق انه يناقش بحرارة شديدة من افطر في رمضان بحق او بغير حق ويجرمه ويفتي فيه سوءا ولكنه يتجاهل ذلك الانسان الذي بعد آذان المغرب لا يجد لقمة يسد بها رمقه ويبقى صائما جائعا لقصر اليد وقسوة ونفاق ابناء جلدته المنافقين.

  • رمضان

    كيف لهم ان يفطروا هو اصلا اظن انهم لا يحق عليهم رمضان فاغلبهم خاصة هذا الجيل هرمونات البلوغ تتأخر عندهم
    ثانيا رمضان نفسه هو اختبار كيف لهم ان ينتهكوا اختبار من اجل اختبار دنيوي

  • امير

    قال الطلاب افتى لنا الاساتذة بالافطار واحضروا لنا الماء
    اقول اولا ذلك اليوم كان الجو فيه لطيفا وشهد تساقط امطار خفيفة على العاصمة وماجاورها اذا العطش الشديد الذي يخشىمعه هلاك الصائم مستبعد ..وثانيا من اعطى للاساتذة صلاحية الافتاء بالافطار الجماعي لصائمين بالغين وغير مسافرين وغير مريضى ولا يلحقهم بالصوم ضرر
    واخيرا اقول ان الصائم يكون اقدر على استحضار المعلومات من الشبعان وقديما قالوا البطنة تُذهب الفطنة
    ملاحظة هناك اطباء يجرون عمليات جراحية صائمين وهناك من يقومون باعمال تحت اشعة الشمس صائمين ولم يحدث لهم شئ ..والواجب الان فتح تحقيق لمعرفة من حرض التلاميذ على الافطار لاحالته هلى لجنة تحقيق و

  • عبد الله

    مانيش فاهم واش هي الفايدة كي الواحد يفطر ! يعني رايح فجأة تولي ذكي وتحل التمارين؟ ماراكش فاهم وانت صايم، ما راحش تفهم وانت فاطر!

  • مسيلمة

    ملاحضة عند قراءة العنوان يبدو ان المشكل بالنسبة للصحفية ليس تفشي ضاهرة الغش حتى عند الاجيال الصاعدة التي ضيعت امم باكملها ولكن المشكل في اقطار التلاميد ؟؟؟؟ غش اكدب اسرق المهم انك صائم§§
    la vertu est plus importante que la morale

  • مسيلمة

    الجزائر تعيش دمقرطة democratisation الغش الكدب و السرقة فهده الافات تمس كل الطبقات كل الاعمار و كل المجالات حتى التربية و هدا في بلد اسلامي اغلبية الشعب متدين اين الخلل؟؟؟؟؟

  • الجنوبي الحر

    أبناء الجنوب رغم درجة الحرارة المرتفعة التي تجاوزت الخمسين . و كل شيء لا يفصل لهم بل لغيرهم من أبناء الشمال الا أنهم لم يفطروا أما أولادكم فبمجرد ارتفاع درجة أو درجتين عن المعتاد سارعوا لانتهاك حرمة رمضان. كم أنتم عظام يا أبناء الجنوب

  • وليد

    كي ولا الطبيب نتاعنا يخرج للخارج لازم يزيد يقرا باش يولي ممرض اذا قبلوه
    هذا هو مستوى شهاداتنا
    ابنائهم يتعلمون في الخارج

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    شهية طيبة يا أولا ونتمنى النجاح لكل من سهر الليالي وفقط من سهر الليالي ليكون ذلك عبرة للمتقاعسين

  • radovane

    السؤال اللي راح يجنني كيف ان للحراس تركوا التلاميذ يدخلون هواتفهم ؟ وكيف كذلك تركوهم يستعملونها؟ اظن ان المدرسة الجزائرية تلاشت وذهبت بفعل الاساتذة الذين يبكون دوما عن المال وعن المؤطرين الخونة لدينهم ولوطنهم

  • ابن الجبل

    بفضل تسريب أسئلة الامتحان مع الاجابة تكون نسبة النجاح مرتفعة ، وهكذا ستفرح بن غبريط على هذا النجاح الباهر ، الذي لم يحدث من قبل ... وكانت في وقت سابق ، قد ادعت انها اتخذت كل الاجراءات حتى لا يحدث التسريب . انتهى شرف الامتحان في الجزائر ، وأصبح امتحان وفقط ، لا لون له ولا رائحة ... نحن في آخر الزمان ، زمان الذي لا يستقيل فيه الفاشلون حتى وان سقطت السماء ، لأن تسريب الأسئلة صار موضة وعبقرية ! .

  • سفيان

    سؤل شيخ بن باز رحمه الله حكم إفطار الطلاب في رمضان من أجل الامتحانات فرد :الواجب الصوم وليس الامتحانات عذراً في الإفطار فإن صوم رمضان أمر مفترض وليس الامتحان من الأعذار الشرعية ، فالواجب عليه أن يصوم فلو قدر أنه أصابه شيء يخشى عليه شرب إذا دعت الضرورة إلى ذلك ثم أمسك وقضى وإلا فالواجب عليه أن يصوم ويستمر في صيامه ويؤدي الامتحان إذا اضطر إلى ذلك وإن تيسر أن يكون الامتحان ليلاً ويسعى مع المسئولين في ذلك فهذا هو الأحوط والأسهل على الطلبة ، لكن لو فرض أنهم ألزموا بهذا الشيء فإن الامتحان لا يكون عذرا