-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إنها بسم الله الرحمن الرحيم

جمال ضو
  • 28147
  • 49
إنها بسم الله الرحمن الرحيم

لقد وقعت يد وزيرة التربية على سر تدهور وانهيار مستوى التعليم في الجزائر، إنها “بسم الله الرحمن الرحيم”، فانزعوها من الكتب يرتفع مستوى التعليم وتزدهر منظومتنا التربوية وتختفي الرداءة والغش والفوضى والعنف الذي عشش في مدارسنا منذ عقدين تقريبا.

في الحقيقة لا نعتقد أن نزع أو ترك البسملة سيكون له أثر على علاقة التلاميذ بالإسلام لا نقصانا ولا زيادة. ولكن أن يصل مستوى تفكير القائمين على التربية في الجزائر إلى هذه الدرجة من التهافت فنحن فعلا أمام ظاهرة نادرة. ذلك أنه لا يمكن لعاقل أن يتصور أن نزع البسملة من الكتب المدرسية سيرفع مستوى التعليم أو يحل أي مشكلة من مشاكله التي لم تعد مجرد مشاكل بل أزمة عميقة. ولكن الأمر يعبر عن استمرار وزيرة التربية وفريقها في نفس النهج وخيار الاختطاف الإيديولوجي والأنثربولوجي للمدرسة الجزائرية بعيدا عن رأي أولياء الأمور وأي إرادة شعبية في وضع أصبحت وزارة التربية أشبه بدويلة مستقلة داخل الجزائر، يتم فيها استقبال رؤساء فرنسا القادمين ورؤساء مخابراتها وفرق من المستشارين الذين يشرفون على الإصلاحات.

فرغم أن كتب ما يسمى الجيل الثاني كانت أسوأ كتب عرفتها الجزائر منذ الاستقلال، سواء كان ذلك من حيث المحتوى الرديء أو الأخطاء المتعددة (إملائية، علمية، بيداغوجية…)، أو تصوير حصول الشعب الجزائري على الاستقلال كنوع من الممارسات الديمقراطية التي تكرمت به فرنسا، إلى السرقة العلمية لجهد أساتذة سابقين ألفوا كتبا وأتى زملاء لهم ليضعوا أسماءهم عليها لمجرد إضافة أو حذف بعض الفقرات، أخطاء وسقطات كانت كافية لإقالة الوزيرة أو تدفعها إلى الاستقالة من باب المروءة وتحمل المسئولية، إلا أن الوزارة لا تزال مصرة على السير في نفس النهج الاستفزازي غير المبالي لا بحقيقة أزمة التعليم ولا برأي الشعب. وكأنها فرصة لتفريغ كل شحنة إيديولوجية وتصفية حسابات تاريخية مع أغلب الشعب.

جدير بالتذكير هنا أن الإنجاز الوحيد غير المسبوق الذي استطاعت الوزارة القيام به هو حرمان آلاف التلاميذ وإقصاؤهم من امتحان الباكلوريا بسبب تأخر لدقائق معدودات، وكأن التلميذ يمكنه حل الامتحان في ثلاث دقائق حتى لو تم تسريبه. إنه منطق أعوج غاب عنه تطبيق روح القانون، لأن المقصد هو عدم السماح للتلميذ بالغش.

وبما أنه لا يمكن في أي حال من الأحوال لأي تلميذ أن يغش أو يطّلع على نص الامتحان أو يستفيد من التأخير في دقائق معدودة، فإن عملية إقصاء هؤلاء التلاميذ وخاصة النجباء تمثل جريمة إنسانية في بلد تتأخر فيه الطائرات بالساعات، ومؤسسات تربوية تسودها الفوضى والعنف والتأخير والرداءة وعدم الالتزام بالمناهج التربوية، وفي بلد حصل فيه عشرات الأساتذة والمسئولين على درجة الأستاذية بالغش والسرقة العلمية. 

لا نقول هذا دفاعا عن التسيب والفوضى كما يحاول البعض تصوير القضية، ولكن نقول ذلك حتى توضع الأمور في ميزان العدل ولا تكون الحلقة الأضعف في المنظومة التربوية ضحية التعسف في استعمال القانون. أما إذا أردنا تطبيق القانون والإصلاح فيجب أن يكون العمل منهجيا يبدأ من المدرسة والأستاذ والتلميذ منذ اليوم الأول الذي تطأ فيه رجل التلميذ المدرسة.

وهنا أفتح قوسا لأهمس في آذان رؤساء المراكز الذين أقصوا آلاف التلاميذ بسبب دقائق معدودة امتثالا لأوامر الوزارة لأذكرهم بمقولة الشيخ الغزالي “إن القاضي النزيه يكمل بعدله نقص القانون الذي يحكم به، أما القاضي الجائر فهو يستطيع الميل بالنصوص المستقيمة”، وبقول المصطفى عليه السلام “إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد”.

وها هي الرئاسة تتدخل وتحاول تدارك الأمر وتعلن عن دورة ثانية لهؤلاء التلاميذ. وبهذا نكون دخلنا مرحلة عبثية أخرى حطمت فيها الوزيرة رقما قياسيا في دورات الإعادة في زمن قياسي، فمرة دورة ثانية بسبب تسرب الأسئلة لتليها أخرى بسبب التعسف في استعمال القانون، ما أفقد الشهادة البقية الباقية من مصداقيتها!.

إن المدرسة الجزائرية اليوم تعيش أسوأ أيامها وهذا حتما ثمرة إصلاحات لجنة بن زاغو. صحيح أن المدرسة الجزائرية قبل إصلاحات بن زاغو لم تكن جنة أو مدرسة راقية، غير أن حجم الكارثة لم يصل أبدا إلى هذا المستوى. ورغم هذه الحقيقة الدامغة فإن الوزيرة وفريقها ومناصريها يصرون على أن هذا هو السبيل للنهضة بالتعليم في الجزائر لا لشيء سوى لأن ما يحدث يحقق غايات إيديولوجية ولغوية تلبي أهواءهم غير مباليين بالكارثة التي نحن بصددها.

الصراع القائم اليوم حول خطوات وزيرة التربية وفريقها في الحقيقة يعكس شلخا نخبويا ليس وليد اليوم بل يعود إلى ما قبل الاستقلال، شلخ بدأ صغيرا نخبويا، ثم أريد له أن  يكبر ويزداد ويتوسع ليتحول إلى شلخ اجتماعي.

الملفت للانتباه أن الوزيرة وفريقها ومن خلال كتاباتهم وتصريحاتهم غير ملمين بالشأن التربوي ولا بطرق التعليم الحديثة ولا بالتجارب الرائدة في هذا المجال وتكاد تنحصر رؤيتهم في قضايا إيديولوجية، وهو ما عكسته بوضوح مقاربتهم للمنظومة التربوية، من كتب الجيل الثاني إلى عديد القرارات كان آخر تجلياتها الأوامر الشفهية بحذف البسملة من الكتب. بينما بقي صلب العملية التربوية ووضع المؤسسات التربوية يراوح مكانه أو يزداد سوءًا. والمؤسف أيضا أن كثيرين ممن يعارضون نهج الوزيرة تدفعهم منطلقات إيديولوجية صرفة.

في الحقيقة إن العارفين بالصراع الفكري في الجزائر يدركون جيدا الأهداف والغايات وأبعادها وطبيعة ما يبيت للمنظومة التربوية بالليل والنهار وأن النتيجة ستكون مزيدا من الفوضى والعنف والانحلال الخلقي والرداءة العلمية. وللأسف كثيرون من مؤيدي خيارات الوزيرة يدركون جيدا أن ما يحدث لن يرفع مستوى التعليم الحقيقي، ولكن دوافعهم الإيديولوجية، وبالأخص معاداة اللغة العربية وموقفهم من الإسلام، تجعلهم يستميتون في الدفاع عن الوزيرة وفريقها غير مبالين بالمصيبة المصاحبة.

إن أغلب الشعب الجزائري اليوم بات في مفترق طرق خطير. فمن ناحية ماتت الحياة السياسية في الجزائر ومن ناحية أخرى تم تجفيف كل ينابيع الحياة في هذا المجتمع وتفشت الرداءة على كل المستويات حتى غدت الأسرة الجامعية والتربوية ذاتها مشكلة وعائقا في وجه الإصلاح، بدل أن تكون رائدة له. لهذا فإن الخيارات أمام النخب الوطنية والشعب باتت محدودة بينما لم يكن الاستسلام للواقع يوما خيارا، فلم تستسلم جمعية العلماء وابن باديس للمدرسة الفرنسية وتجهيل الشعب الجزائري والحرب على دينه وهويته لقرن من الزمن وأسست مدارسها الخاصة.

ولهذا على المخلصين في هذا الوطن أن يفكروا في إنقاذ أبناء الشعب وخاصة النخبة منهم من براثن هذه المنظومة ويكافحوا ميدانيا من أجل صناعة البديل الحقيقي ومواجهة هذه الردة والعبث بالمنظومة التربوية حتى لا نحصد بعد عقدين آخرين مزيدا من الكوارث كالتي نحصيها اليوم بعد عقدين من الباءات الثلاثة: بن بوزيد، بن زاغو، بن غبريط. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • زروقي

    المسؤولية مشتركة فهي أيضا مسؤوليتي ومسؤوليتك
    ماذا يفعل دكتور في الجزائر؟ لو خرج وحمل لافتة لظهرت صحافة الحمار ووصفته بالأيادي الخارجية، وفيكم سماعون لهم، يعني من الشعب المستحمر ما ينتظر مثل هذه الاتهامات، بل ستجد من الجامعيين المستحمرين من سيؤلف لأجلها الأطروحات.
    العيب في مجتمعان أن فيهم الساذج الذي لا يفهم، تبقى معه ساعات ولا تقنعه، وفيهم المنافق الذي يشترى ويباع كالمومس، وما أكثرهم من المثقفين، وفيهم الغاشي الراشي، الذي يضيع حياته كله متابعا نتائج فريق في الجهوي السابع.
    ماذا يفعل دكتور وحده؟

  • زروقي

    لا تكن غبيا
    فالوزيرة تريد حذف البسملة ضمنيا وأخلاقيا وجمال ضو يشير لذلك
    لكن إما أنك سطحي أجرمنا إن ناقشناك أو متلاعب أفلحنا لو أقنعناك
    أما دستورنا فظاهره قال الله وباطنه ما يدوس على تشريعات الرب، فهو مخطط من وراء البحر، وإن لم تفهم هذا فلا داعي لإزعاجنا بتعليقاتك

  • زروقي

    يصطاد في الماء العكر لأنه وجد ماء عكرا
    يصطاد في الماء العكر لأن الوزارة عكرته ومن ورائه الرئاسة
    أقسم حاكمكم على الحفاظ على ثواب الأمة وعجز عن الحفاظ عن البسملة
    يضع في المناصب من أكثرهم بغضا وعداء للدين
    عكروا الأجواء فلن تفلحوا أبدا
    منذ خروج فرنسا (ظاهريا) وأنتم تتعاملون بالفرنسية؟ ماذا صنعتم؟
    ولا بعرة، فقط عريتم الفتيات ونزعتم الحشمة ونشرتم الخمور في الثانويات
    لهذا تخشون كل من يتكلم عن العودة للدين، فهدفكم هو محاربة الدين تحت غطاء العلم والعولمة

  • Anti French Language

    وكقرار مني، لن يتعلم ابني الفرنسية في السنة الثالثة، اشبعوا بها
    أنا متحصل علي ليسانس انجليزية، وسأعلم ابني في ساعات الفرنسية اللغة الانجليزية، ولتذهبوا للجحيم بلغتكم المتخلفة التي جعلتنا لا نعرف إلا فرنسا وما يحدث فيها.
    إن أجابني أحدكم: أين سيعمل ابنك عندما يكبر؟ أجيبه ببساطة: هل يعمل من تعلم الفرنسية اليوم؟ الكل يعاني البطالة.
    مادام عجزة الثورة وعملاء إيفيان أحياء لن تحيا الجزائر

  • Anti French Language

    الصراع ظاهر إلا للأبله والمنافق
    الصراع هو بين من يريد مدرسة عربية اللغة إسلامية الثقافة، متفتحة على الانجليزية كلغة علم وتواصل
    وبين من يريد لغة فرنسية محتكرة للأجواء، مليئة بثقافة العري والاباحية، تعطي الحصرية لفرنسا وتراها هي العالم دون غيره
    ماذا فعلتم بفرنسيتكم المقيتة؟ صرنا لا نفهم لغات الكمبيوتر، لا نفهم الملتقيات التي تعرض مجانا في اليوتوب، لا نعرف ما يحدث في العالم إلا بعد أن يترجمه لنا أصحاب باريس، ولا يترجمون إلا الفساد، أما العلوم فيتعلمونها بالانجليزية ويتركوننا أسرى الفرنسية المتخلفة

  • Anti French Language (AFL).

    الشعب هنا مسلم يا جاهل، وشئت أم أبيت، لم يمت أجدادنا لتحولوا البلد إلى مسخ فرنسي أو مسيحي
    لن يكون لكم ذلك، نحن سعداء بالعربية لغة وبالاسلام دينا
    ونحن نعمل لتكون الانجليزية هي السائدة في البلد
    so wait and watch, French is just a stupid language limited in space and time
    we will switch to English sooner or later, just wait and watch.

  • فايقين بيكم

    هو دكتور وأنت ماذا تكون يا بعرور؟
    آه، أنت شخص مأجور لسيده المغرور يريد من بلدنا أن تكون مسخا فرنسيا بعدما فشلت في المهمة فرنسا

  • فايقين بيكم

    وانت واش ضرك؟ علاش حقدك على البسملة؟
    مجرد بسملة تستطيع تحشيها للشعب، دير له البسملة وخرب المحتوى
    بصح حتى هاذي وما تقدرلهاش، غاضتك باش تدير البسملة، لتثبت لنا مدى الحقد الكامن في قلبك ومدى البغض الذي تكنه لمجرد عبارة (نظريا) ولكن تعرف كما نعرف أن حذف البسملة هو عربون لفرنسا مقابل الحفاظ على نظام الحكم كما هو.
    لو قالت لكم انشروا صور إباحية في الكتب لنشرتموها، فالشعب وكلتوه الربا وما يهمهش لا البسملة ولا الحمدلة، إذن الفرصة مواتية لمحو كل علاقة بالتربية والأخلاق الاسلامية، هذا هو بيت القصيد

  • خالدي

    يا سي الضو
    الدستور الجزائري
    يبتدئ بالبسملة، اكتب مقالا في ذلك يرحم والديك

  • ahmed

    سأفعل إن شاء الله و إن وجدت الوقت لذلك و بكل سرور و سأستفيد منه دون شك حتى و لو كان يخالف قناعاتي لأنني أعمل بما قاله عباس محمود العقاد:" يقول لك الناس اقرأ ما يفيدك و أنا أقول لك استفد مما تقرأ" و ليكن في علمك أنني لا أقدس أركون أو غيره ولكنني ذكرته كباحث يستحق الاحترام و التبجيل لاجتهاده و شجاعته و ما كان ليسمح لأي كان أن يهينه في بيته بالأخص التكفيريين من أمثال القرضاوي و الغزالي.أما عن السفسطة فعسى أن يصيبنا منها شيء لأن إمامها سقرط الحكيم و ديكارت أحد المعجبين به و هذا كثير علي فشكرا.

  • SAID BENMESSAOUD

    أنا احي السيدة الوزيرة على مجهوداتها الجبارة لتطبيق ما تؤمن به من أفكار شربتها من حليب أمها ورافقتها في محيطها الأسري وهاهي اليوم بدعم غير متناهي من أصحاب النفوذ في الدولة تطبق أفكارها . وأنتم ماذا فعلتم غير البكاء في مواقعكم الأفتراضية مثل النساء. لو أنكم تؤمنون بما تكتبون لكان حالنا غير حالنا. بئسا لكم بئسا لكم. أمرأة بمليون زيقوطو من أمثالكم.

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    صح عيدكم وكل عام وأنت بخير
    .. " البسملة" أي نستعين بالله في كل عمل أو فعل نقوم به
    ونلتمس من الله عز وجل بركتــــــه ورحمته التي تصل كل من هو على الأرض ؟
    .. ما نقدروش نفصلوا التعليم عن القيم،
    وما ينتج عنه من خطورة على المدى البعيد،
    .. العلم النافع يأتي منه أو يبعث على العمل الصالح،
    وشكرا

  • حسين

    نعم هي مسؤولية ولي الأمر الذي عينها ألا يعلم ما تفعله هذه الوزيرة إما أنها تنفذ ميولاتها الفكرية أو أنها تحت وصاية أجنبية فما يمنع ولي الأمر من لجمها أو إنها مهامها إنه المسؤول الأول والأخير عن كل مايحدث في قطاع التعليم

  • محمد القبايلي

    تخصص ابليس الاغواء فدعوه و لا تقاوموه.لن يغفر الشعب الجزايري للذين افسدوا دينه و دنياه و ارضوا عدوه و نصبوا عليه سدنة فرنسا العجوز.الايام دول "و سيعلم للذين ظلموا اي منقلب ينقلبون".عبيد العقول لن يهزموا الشعب و اسلامه و ليعتبروا بامهم فيفي

  • محمد

    السلام عليكم
    بارك الله فيكم أستاذنا ...لكن حبذا لو قدمت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم على كلام الشيخ الغزالي رحمه الله
    تحياتي

  • الوطني

    بارك الله في ابن الوادي الدكتور والاستاذ الباحث في الفيزياء المعرب الانجلوساكسوني حيث بهذه الفقرة حطيت ايدك على الجرح ... مشكلة الغبارطة وولاد فرنسا البسملة والقرآن والسنة لا يهمهم العلم.. الفقرة هي :"" ذلك أنه لا يمكن لعاقل أن يتصور أن نزع البسملة من الكتب المدرسية سيرفع مستوى التعليم أو يحل أي مشكلة من مشاكله التي لم تعد مجرد مشاكل بل أزمة عميقة. ولكن الأمر يعبر عن استمرار وزيرة التربية وفريقها في نفس النهج وخيار الاختطاف الإيديولوجي والأنثربولوجي للمدرسة الجزائرية بعيدا عن رأي أولياء الأمور""

  • الأستاذ مختار

    ذلك أنه لا يمكن لعاقل أن يتصور أن نزع البسملة من الكتب المدرسية سيرفع مستوى التعليم أو يحل أي مشكلة من مشاكله التي لم تعد مجرد مشاكل بل أزمة عميقة.
    البسملة لا يمكن الإستغناء عليها .

  • zino

    هده الصفحة يطلع عليها الأخ والصديق والأخر..وادا كانت الرءاسة هي اصدار البيانات فرفقاء رمعون يقررون ولا يتكلمون كثيرا

  • Monsieur Le Marabo

    هذا يسمى الصيد في الماء العكر
    اوا تستعطف الناس بالدين يا هذا
    نقطة ضعفهم و سبب تخلفهم

  • SOHAIB1957

    ما تمر به المدرسة الجزائرية هو تطبيق أجندة صهيونية أين الرجال?

  • بدون اسم

    بارك الله فيك كلام في الصميم ...

  • SALAH

    و تسطعف الآراء باسم الدين باش ينتاقدوا الوزيرة كي حرصت على الوقت و بغات ترسخ مبدأ كان ضايع لدى كل الشعب, انتا باين عليك راك تروح لخدمتك روطار

  • sadek

    كلام كثير عنوانه باختصار شديد السفسطة.
    فالغاية ليست في كثرة الاطلاع اذا لم يتحقق الاستيعاب
    النتائج التي توصل اليها محمد اركون ليست صحيحة و لا تمت الى الحقيقة بصلة فالعبرة بالمناهج و ليس الشهرة الاعلامية
    للمزيد من الايضاح احيلك الى المرجع الاكاديمي التالي
    اشكالية تاريخية النص الديني في الخطاب الحداثي العربي المعاصر للدكتور مرزوق العمري – منشورات الاختلاف - 2012
    فاقرأه باسم ربك في تأني و تمعن لان محتواه يقع في 530 صفحة
    قد تجد في النهر ملا تجد في البحر

  • فواءد

    و ماذا اخرجت لنا مدرستك التابعة لفرنسا أيها الاحمق؟ ان لم تتب الى الله من فورك فسينزل عليك غضب من ربك لن تستطيع الوقوف على رجليك من بعده!

  • يماس ان موح

    من أجل دقائق معدودة يضيع إمتحان كان ينتظره التلاميذ مثل ما ينتظر المرء حجة أو عمرة والسفر في باخرة أو قطار أو سباق لمئة متر وكم ضيع التلاميذ دروسا قيمة من أجل دقائق معدودة من التأخر أليس هذا تنطعا في المعاملة وظلما للتلاميذ قد يتأخر التلميذ بسبب المواصلات أو بسبب بحث التلميد عن شيئ ضروري وهل يعاقب المعلم أو الطبيب الذي بتأخر بالساعة والساعتين إنه حكم القوي على الضعيف أليس للظروف أحكامها ولهدا يجب مراجعة الحكم القاسي بتأخر التلميذ الذي هو أقسى من حكم سليمان على الهدهد

  • محمد يعيشي

    ارفع المستوى قليلا و تعلم الموضوعية. اولا ادا كان يجب ان يعمل كل في اختصاصه فاختصاص الوزيرة الوحيد هو الانثروبولوجيا و ليس علوم التربية, ;و ما يدريك ان للاستاد كاتب المقال باع في هدا الاختصاص ايضا. ثانيا البدء ببسم الله الرحمان الرحيم شان كل مسلم. ثالثا لا تتخدوا من صفحات الجرائد منبرا للكلمات النابية و الشتم و نفث العقد المسمومة و افساد الدوق. يجب ابداء الراي باحترام مع خيرة الاساتدة و خصوصا المتمكنين و الخلوقين. و ليصمت الرعاع.

  • sadek

    كلام كثير عنوانه باختصار شديد السفسطة.
    فالغاية ليست في كثرة الاطلاع اذا لم يتحقق الاستيعاب
    و ليس الشهرة الاعلامية النتائج التي توصل اليها محمد اركون ليست صحيحة و لا تمت الى الحقيقة بصلة فالعبرة بالمناهج
    للمزيد من الايضاح احيلك الى المرجع الاكاديمي التالي
    اشكالية تاريخية النص الديني في الخطاب الحداثي العربي المعاصر للدكتور مرزوق العمري – منشورات الاختلاف - 2012
    فاقرأه باسم ربك في تأني و تمعن لان محتواه يقع في 530 صفحة

  • بدون اسم

    السيد فنك ديزاد _ انت تحاور ناس لن تاخذ معهم الحق مادام بن غبريط تحارب منهجهم _ مشكلتهم ليست الفرنسية او البسملة بل يريدون عربجة الاخضر و اليابس لانهم يمثلون التيار البعثي المتاسلم

  • AHCENE

    نعم البسملة عائق للعلم

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    عمليا لن يجبرني أحد على إقتناء هذه الكتب التي تحمل الرداءة والإنسلاخ وتمجيد الإحتلال.
    أما قضية البسملة فقد سبقها وزارة العدل التي أصبحت تدبج أحكامها بعبارة باسم الشعب.
    شكرا يا شيوعيي الظل و الظلال بأفعالكم توقظون شهامة الجزائري للنهوض بمبادئ عزته ورفعته بالإلتفاف حول دينه الحتيف كلما إنكشقت مناوراتكم الخفية والبارزة.
    ثم نقول للمهونين من المبادرة الإنسلاخية هب أنّ الوزيرة أمرت بحذف عبارة الجمهورية....إخ ما كان لأن يكون تصرفكم؟ اترك لكم التخمين.

  • محمد

    باسم جملة اسمية (جار و مجرور) في محل رفع فاعل لفعل مستتر وهو اقرا و التي معناها التفسيري اتعلم..و العلم ابواب و مجالات و اختصاصات..اما باقي الجملة فهو تبجيل الاسم الاعظم و ما يحمل من صفات الرحمة لحامل العلم و تدبره فيه و تفكره من الفكر الى الصياغة الى التجربة فالمعرفة و التقرب من اية "لا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء" قطرة من بحر اختلف حاملها فهما عن غيره فكان الجزء من الكل و صار البعض يعلم ما لم يحسن الاخر و العالم يسكب مما غرف في اوعية مملوءة بمختلف الالوان و الفنون العلمية فاخد ما لم يعلم..

  • ahmed

    المجدد محمد أركون بطرده من مؤتمر الفكر الإسلامي في بلده. لو عاش ابن باديس رحمه الله لاستنكر بشدة ما يقوم به الوهابيون من إشعال لنار الفتنة الطائفية و شن الحروب على المسلمين و تدمير أوطانهم خدمة للصهاينة و لندد بما يقوم به أردغان المخادع لاستغلال الدين في تحقيق أحلامه في استرجاع الخلافة العثمانبة الكارثية التي كان من أوائل المهنئين لأتاتورك على إنهائها و شتان بين جمعية ابن باديسس صديق الشاعر الفرنسي أراغون و جمعية عبد الرزاق قسوم المستاء من قانون قمع التحرش ضد المرأة و قانون حماية الطفل يتبع

  • ahmed

    تنتج المبدعين بناة المستقبل بل ستفرخ أمثال السديسي مفتي الحصار و الطائفية المقيتة و القرضاوي مفتي الناتو و أبو إسحاق الحويني الذي يدعو إلى الغزو و السبي في القرن الواحد و العشرين و الجفري الذي يرى داعش نتاج الفكر المتحرر و غيرهم كثيرون يملؤون قنوات الظلام. الرداءة يا أستاذ جاءت مع الغزو الوهابي الخوانجي لبلادنا في عهد المرحوم الأمي شاذلي بن جديد الذي سلم مساجدنا و جامعتنا لدعاة الكراهية و الظلامية محمد الغزالي المشارك في اغتيال المفكر الإسلامي فرج فودة و القرضاوي مرتكب الإهانة ضد مفكرنا يتبع

  • ahmed

    لا قامعا للفكر محتقرا للتجديد رافضا للاختلاف. المدرسة التي تحاول استنساخ إنسان مازال يردد "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها" هي التي اغتالت أو قهرت و قمعت العلماء و المفكرين المجددين على مر العصور بدءا بابن المقفع و مرورا بالحلاج و السهروردي و ابن رشد إلى طه حسين و علي عبد الرازق و نصر و حسين مروة و فرج فوددة و نصر حامد أبو زيد و ما زالت القائمة مفتوحة.
    المدرسة التي تهتم تنتفض لغياب البسملة في كتاب الفيزياء أو الرياضيات و تعبأ بغياب الفلسفة الحديثة في برامجها هي مدرسة لا يمكن أن يتبع

  • fatouma

    شكرا على التعليق الله يكثر امثالك

  • Fennec

    فهمنا ياسيدي فيما فهمته من صديقك هذا النتاج الخام للمدرسة
    المؤدلجة التي اذا لم تخرج ارهابيين ومتشددين متوهبنين متعصبين
    فهي تخرج طارزانات تاع الاسلام زعما اللي يحاميو على الله. ياخي جياحة
    تاع زوج دورو ياخي

  • ahmed

    المدرسة يا سيدي يجب أن يكون دورها تخريج المواطن المتزن الحر صاحب الرأي المتفتح على العالم القابل للتطور المتشبع أولا بالقيم الإنسانية العالية و على رأسها حرية الفكر و المعتقد و حرمة حياة الإنسان و قداسة العمل كمقياس في التمييز بين الناس مهما كانت درجة إيمانهم.المدرسة يا سيدي يجب أن تكون إنسانا حرا ليعيش في مجتمع متنوع يجد الكل فيه مكانته دون أن يعتدي أو يعتدى عليه في، مجتمع يسعى لتحقيق سعادة كل المواطنين على اختلاف مللهم و نحلهم و أفكارهم ينظم معيشتهم قانون يكون الدين فيه روحا داعمة للأخلاق يتبع

  • بلال

    للأسف المقال في وادي و انت في وادي أخر . صاحب المقال أطلق نداء لمن له قلب حي أن يسعى للإصلاح .و ليس الكلام الفارغ

  • بدون اسم

    الصراع إذن يدخل في نطاق الصراع الفكري و مادام كذلك فالوزيرة و الفريق الذي تعول عليه هدفهم الأكبر هو تحطيم المنظومة التربوية حتى تقوم أبدا خدمة لمصالح الاستعمار القديم القاضي بتجهيل الشعب الجزائري...أي تخريج جيل عبثي لا أخلاق و لا علم...جيل يقول لك ندي الباك بالدراع؟؟؟ المهم الشهادة ليدخل الجامعة لا لتحصيل العلم و إنما للعبث بالحرم الجامعي ثم يتخرج بالدراع حاملا شهادة جامعية ليدخل عالم الشغل بالدراع ليصنع الكارثة و العبثية؟؟؟

  • حسين سياسي

    ما يذكره المعقبون من تنطع وتعصب، وقتل وحرق وتدمير ما له أن يكون لو فهم شبابنا قيم دينه بشكل صحيح، أيها السادة. حين ظهر الأرهاب كان من بين أسبابه أن كثيرا من الجهلة ارتقوا المنابر فكفروا وأحرقوا ودمروا، فكان من المنطقي أن نعالج الظاهرة عن طريق تكثيف الدروس الدينية لكي يفهم الطالب دينه فهما صحيحا، نحن شعب متدين بالفطرة ومهما حاول المغرضون إخراجنا عن هذه الفطرة فستكون النتائج عكسية، ومكانة المعلم اليوم في أعين التلاميذ خير دليل، وقتل الأستاذ الجامعي في تيباوة عينة تصلح للتدليل على ما قلنا.

  • Hakim

    احتفى محرك البحث الأشهر بذكرى ميلادها
    آسيا جبار المناضلة الروائية الجزائرية في بؤرة الضوء .. لم تنل نوبل لكنّها فازت بالقلوب. Assia Djebar , Assia Djebar Google Doodle

  • Fennec

    ياو المشكل ماشي في بسم الله تاعك الناس يقولوها قعودا وقياما ونياما
    وسجدا بكل عفوية المشكل في التنيفيق تاعكم والمظاهر.الذين يحتجون
    على هاته التفاهات هم حريصون على فرض تطبيق ايديولوجيا تزيد من
    الطين بلة يعني ايديولوجيا تعلم النفاق وتفرخ الارهابيين ومسلوبي اللب
    والعقل تابعين لهم يستعملونهم في حروبهم الدنيئة ويشبعون بهم
    رغباتهم السياسية والوصولية.اللي يحب يقول بسم الله واحد ما منعو بينو بين
    ربو الشيء الذي يجب ان يمنع هي الايديولوجية الاجرامية التي وراءها ثم
    خلط الغيب بالتجريب

  • Tarek

    La médiocrité a commencé avec l'arabisation débridée et la ré-islamisation du pays.

  • صالح بقدير

    هي تطبق برنامج االرئيس ليس الا فلماذا تنسبون الامور الى غير اهلها؟

  • بوبكر

    وهل وقفت لك البسملة عقبة في طريق التطور ؟

  • yahi hocine

    قولوا بسم الله خالصة لوجهه الكريم و لتصمت افواه المنافقين و الدجالين الى يوم الدين

  • Dummkopf

    اذا اصبح كل واحد يتدخل في اختصاص غيره
    فهذا بحد ذاته مشكل عميق و فوضة مميتة
    دع الاختصاص لاهله و توقف عن التخوبيث
    كل واحد يتكلم في اختصاصه و بسسسسس
    ولا يحق له التحريض الناس ضد غيره من الناس
    كل ما تفعله انت الان هو عبارة عن فوضة
    دعوة الى الفوضة عن طريق ابواق الاعلام
    فا .. توقفوا عن التخوبيث هناك ما هو اهم
    يا عميان

  • Fennec

    في الستينات والسبعينات أناسا عباقرة ومسالمين ولم يفقدوا إيمانهم٠ هذا اللغط هو نتاج لأيديولوجية سطحية لبعضهم لأنهم خفيفو العقل والبعض الآخر مؤدلجون يريدون أن يبسطوا وجهة نظرهم الغبية في الأماكن الحساسة ليخرجوا عبيدا يعملون لمصالحهم٠ جربناكم وجربنا بسملتكم ولم يغير ذلك شيئا بل زاد ماجاء وراء ذلك إلا إنتاجا لمعدومي العقل والإرهاب

  • Fennec

    كما العادة القشور ثم القشور ثم التفاهة وهذا ما أخرجت لنا مدرسة البسملة والحوقلة والحمدلة في أيامنا هاته٠ لقد أخرجت لنا أناسا إن لم يكونوا قشوريين سطحيين فهم متنطعين متشددين متعصبين لا عقل لهم تفكيرهم محدود وغباءهم فلكي أسطوري أو حتى إرهابيين متدعوشين كانوا وبالا على مجتمعاتننا وقنابلا فجرت فينا وفي بلداننا فتراهم يذبحون ويحرقون ويدمرون بلدانهم بكل أريحية لأن ما لقن لهم هي البشاعة وحب الموت٠ وكأن عدم وضع البسملة على سبورة أو كراس سوف يضيع إيمان أحدهم وقد رأينا ماذا أخرجت لنا مدرستنا في الستينات