-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الروس يكتشفون عبقرية شيخ الحكماء في معالجة الوباء بعد ألف عام

ابن سينا أمر بتعقيم اللباس وإخلاء المساجد والأسواق

الطاهر حليسي
  • 14492
  • 13
ابن سينا أمر بتعقيم اللباس وإخلاء المساجد والأسواق
ح.م

 صنعت مقاطع متداولة لفيلم “ابن سينا” الذي أنتجه الروس أيام الاتحاد السوفياتي العام 1956 ضجة عبر الفيسبوك، بما أكدته من عبقرية الشيخ الحكيم ابن سينا، ومعرفته بعالم دقائق الطب، خاصة أن المعلومات التي يقدمها ابن سينا كانت في غاية الدقة وتطابقت تشخيصاته للطاعون الأسود تمام التطابق مع أعراض انتقال وطرق مجابهة وباء كورونا الذي فتك بالملايين.

وتبرز مقاطع من الفيلم، علما غزيرا يشرح فيه ابن سينا لمرافقه ضرورة عدم الخوف من الوباء بل مجابهته بالفرح والمرح لأن الطاعون لا يخاف الجبناء، في تأكيد لما توصل إليه العلم الحديث من أن المريض ذا المعنويات الإيجابية العالية يتماثل للشفاء ويستجيب للعلاج أكثر من غيره لأن الهلع والخوف يضعفان المناعة بشكل كبير. ويشرح الطبيب المعلم أن الطاعون ناجم عن جسيمات لا ترى بالعين المجردة، تتغلغل عبر الهواء والشعر والملابس واللمس وتنتقل عبر الاحتكاك بين الناس.

وفي تفصيل دقيق لطرق مقاومة الوباء التي عرضها على سلطان مدينة وصلها لتوّه، رفض ابن سينا معانقة الملك طالبا نضح الثياب بالخل وغسلها وارتداء ثياب جديدة معقمة بالخل، مقترحا على مولى المدينة منع التجمعات في الأسواق وإنهاء الصلاة في المساجد ومكوث الجميع في منازلهم تفاديا لاستمرار سلسلة العدوى بل وطالبا من الأطباء المعالجين وضع قطع قطن مبللة بالخل وقضم أعشاب الشيح عند مداواة المعالجين وكلها طرق تعرّف عليها الناس حديثا بعد تفشي وباء كورونا، فيما يبدو أن الشيح لم يكن سوى كلوروكين طبيعي بالنظر إلى أن الدواء الحديث مصنوع في مكونات كبيرة منه من عشبة الشيح.

وعبر عديد من الروس عن دهشتهم لعبقرية الطب في عهد الحكيم ابن سينا الذي توصل لتشخيص دقيق للطاعون مشابه للكورونا، دون حيازته آلات مخبرية ولا ميكروسكوبية، علما أن ابن سينا المولود في 980 ميلادي بقرية أفشنة بدولة اوزبكستان الحالية وتوفي في همدان بإيران العام 1037 ألّف زهاء 200 كتاب أبرزها كتاب قانون الطب الذي ظل لقرون المرجع الأول لأوروبا ولقرون عدة غير عصر القرون الوسطى حتى أن الغربيين أطلقوا عليه الشيخ الرئيس بوصفه أبرع من وصف عدة أمراض كالتهاب السحايا واليرقان وصفا دقيقا وكان في كتابه الشفاء يقعد بضرورة العلاج النفسي للمريض كشرط لنجاعة الدواء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • AMIS

    ردا على المعلق 3 الذي يقول لنا : لا يجب تمجيد من مجدهم الغرب ولا يجب أن نمجد الملحدين ...
    أبن سينا شيخ الملحدين وكذلك ابن رشد وابن المقفع والفرابي وأبو العلاء المعري وأبن الهيثم والرازي وابن الطفيل …كلهم ملحدين ولا يحتاجون لمن يمجدهم لا الشرق ولا الغرب لأن التاريخ مجدهم وكتب أسمائهم بأحرف من ذهب وذلك لا يغير شيئا ان كفرهم علماء الشعوذة
    أكبر علماء البشرية وفي كل الأزمنة ملحدين ثم الانسان حاليا يحتاج الى من يصنع له دواء أو لقاح الكورونا مهما كان دينه وعقيدته بمعنى نحن نحتاج الى ذلك اللقاح لا الى عقيدته ولا الى لون عينيهومن لا يريد تمجيد هؤلاء فلعيه أن يكف عن استعمال منتجاتهم وابتكاراتهم

  • جمهورية الجهل المقدس

    لصاحب التعليق بماذا نفتخر رقم 3 : اذا كان ابن سينا ملحدا فذلك لا يهمك بل لا يهم أحد الا هو وكذلك ان كان مؤمنا وكذلك ان كان مسلما أو مسيحيا او بوذيا او يهوديا ……… …………. فالبشرية يهمها من يسعدها ومن يؤخذ بيدها ومن يخترع لها لقاحات وأدوية لفيروس كورونا وغيره من الفيروسات ……. ولا يهمها بالمطلق اذا كان متدينا أو ملحدا فقد تجد ملحدا أكثر انسانية من غيره وقد تجده قدم للبشرية ما لم يقدمه غيره……….. فالناس تقاس بكفاءاتها ونزاهتها وأخلاقها وتفانيها في العمل …. وليس بدياناتها ولون بشرتها ولباسها ….. كما هو الشأن في بلدان الجهل المقدس

  • دنيا يوسف

    قال ابن سينا في عصره: “العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها.” “الوهم نصف الداء، و الاطمئنان نصف الدواء، و الصبر أول خطوات الشفاء ....................ربي ارفع عنا الوباء

  • AMIS

    للمعلق 3 :تقول : لا يجب تمجيد من مجدهم الغرب ولا يجب أن نمجد الملحدين ..1 : ابن سينا شيخ وامام الملحدين وكذلك ابن رشد وابن المقفع والفرابي وأبو العلاء المعري وأبن الهيثم والرازي وابن الطفيل ...كلهم ملحدين ولا يحتاجون لمن يمجدهم لا الشرق ولا الغرب لأن التاريخ مجدهم وكتب أسمائهم بأحرف من ذهب وذلك لا يغير شيئا ان كفرهم علماء الشعوذة
    أكبر علماء البشرية وفي كل الأزمنة ملحدين ثم الانسان حاليا يحتاج الى من يصنع له دواء أو لقاح الكورونا مهما كان دينه وعقيدته بمعنى نحن نحتاج الى ذلك اللقاح لا الى عقيدته ولا الى لون عينيه...ومن لا يريد تمجيد هؤلاء فلعيه أن يكف عن استعمال منتجاتهم وابتكاراتهم..

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق بماذا نفتخر رقم 3 : : شتان بين من إبتكر أدوات للحياة وبين من إبتكر أدوات وآليات الموت .و شتان بين موتى تحيا القلوب بذكرهم، وبين أحياء تموت القلوب بمخالطتهم

  • جزائر العجائب

    .. وقد يقال لنا غدا أن ابن سينا قام بزع الأعضاء وكان يقوم بعمليات جراحية للقلب المفتوح ويقوم بزرع النخاع الشوكي ... الخ ثم الناس تبتكر وتصنع وتجتهد وووووو ونحن لا نزال نتحدث عن القرن10 و11... .
    من لا يريد السير الى الأمام فلا مفر من تراجعه الى الخلف Celui qui n'avance pas recule.

  • احمد

    لكن قرات عن بعض المداخلة يطعنون في عقيدته وما اغبابهم ابن سنا هو من اسس للطب الحديث بلا منازع

  • Quelqu'un

    شيء جميل أن يذكرنا الروس ما كانت عليها الحضارة الاسلامية. المفروض أن نتذكرها نحن و أن نعمل بها و أن ننشيء مخابرنا و ادويتنا كمسلمين. لا أن ننتظر كالطير الصغير الذي ينتظر والديه متى يأتيانه ببعض الأكل. هذه العصور طغى عليها العلم و العلماء فأصبحوا يذكرون في كل العصور. اللهم زدنا علميا.

  • احمد

    و من قال ان ابن سينا مسلم
    الميكن ملحدا

  • Omar one dinar

    Est pourtant ibn cinna navait le petrodolar comme les haydraouist.......wammma adraka mina el DJAZAEIR

  • بماذا نفخر

    ليس من العدل للتاريخ ان نفخر بعالم ..مجده الغرب حقا.. ووفوه حقه.. وقد كفره "علماء الدين" في زمانه.. هو عالم حقا وقد ابدع.. لكن لايجوز نسبه للاسلام وقد كفره"علماء الاسلام" (وصفه ابن القيم أيضا بقوله : "الملحد ، بل رأس ملاحدة الملة" كما في "الصواعق المرسلة" (3/1105) ). فان كنت ممن يتبع "علماء الدين" (ولا ادري لماذا يسمون بعلماء.. وهل الدين علم.. وهذا محل جدل) فلا يجوز لك كمسلم ان تفتخر بكافر ملحد.

  • جزائري

    اشكركم على هذا الموضوع لأن القدوة تحفز الشباب و تصنع الحضارات و السلام عليكم

  • نحن هنا

    ان الفتا من يقول هاأنذا وليس الفتا من يقول كان أبي _الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله_