-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائريون ينتفضون على فايسبوك:

ارحلي… يا بن غبريط!

الشروق أونلاين
  • 22338
  • 0
ارحلي… يا بن غبريط!
ح.م
وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط رمعون

ارحلي.. لا نريدك.. أنت خطرٌ على النظام.. هي أبرز تعاليق رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” على القرارات الأخيرة لوزيرة التربية، نورية بن غبريط، التي قررت تدريس العامية في المدارس الجزائرية ابتداء من السنة الأولى والثانية، حيث كانت جلّ التعاليق متفقة على أن الوزيرة أصبحت خطراً على الدولة الجزائرية.

ولم تسلم حتى صفحة الوزيرة على موقع “فايسبوك” من التعاليق الساخرة والرافضة للقرار من خلال معظم تعاليق متابعي صفحة الوزيرة، حيث كتبت إحدى متابعات الصفحة واصفة إياها بـ”المعقدة من العربية” وقالت: “عقدتك اللغة العربية لأنك لا تتقنينها ولم تجدي من يوقفك عند حدك”، في حين كتب معلقٌ ثان على نفسالصفحة أيضا أن القرار الذي جاءت به الوزيرة كان بعد استقبالها خبراء من فرنسا نصحوها باستعمال اللغة العامية ثم يتمّ استبدالها مع الوقت بالفرنسية، مثلما هو حاصل في العديد من البلدان الإفريقية، التي يستعمل سكانها لهجات محلية، في حين إن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية، سواء في الإدارات والمؤسسات الرسميةالأخرى.

 معلق آخر قال مازحا على صفحة الوزيرة: “إنها صفحة غير حقيقية لأن معالي الوزيرة لا تعرف الحديث باللغة العربية الفصحى”.

من جهة أخرى، ندد رواد الموقع أيضا بتصريح الوزيرة التي زعمت فيه أن “طلاب المساجد والمدارس القرآنية ضعيفو المستوى”؟! حيث أمطروها بسيل من التعاليق الساخرة بالإضافة إلى نشر صور وفيديوهات لطلاب المدارس القرآنية، خاصة صور عبد الرحمان فارح، المتوج أصغر حافظ للقرآن في العالم، كما قاموا بنشرصور الناجحين الأوائل في شهادة الباكلوريا وشهادة التعليم المتوسط الذين يحفظ جلهم القرآن وهم من رواد المدارس القرآنية المنتشرة في الوطن، مطالبين الوزيرة بشرح كيفية تحصّل هؤلاء على أعلى المعدلات في جميع المواد وحتى اللغات الحية؟

واعتبر رواد ومتابعو أكبر الصفحات الجزائرية، على موقع “فايسبوك” على غرار صفحة “واحد اثنان ثلاثة.. تحيا الجزائر” وصفحة “المنظمة الجزائرية لمناهضة الشيتة والشياتين”، وزيرة التربية “خطراً على النظام العام”، إذ كانت جلّ التعاليق تندّد بالقرار، مطالبين الرئيس بوتفليقة بتنحيتها، مثلما قام بتنحية بن يونس بعدأن قرّر الترخيص ببيع الخمور.

وفي السياق، نشر الدكتور أحمد بن نعمان مقالاً في صفحته على الموقع، معتبرا قرار الوزيرة “مشروع الفرنسيين” وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي ديغول الذي أكد في كتابه “الأمل” أن خروج العساكر من الثكنات كان مجرد تمثيلية أو مسرحية من أجل فسح المجال لأتباع فرنسا من أجل أن يسكنوا في الإدارات الموروثة لسانيافي المؤسسات الرسمية وغير الرسمية حتى تبقى الجزائر فرنسية. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • algeria

    ودروسي الخصوصية اعطتني ما لم تعطيه ليه دولتي
    اه من حبي للدراهم واستجمامي في البحري انا استاد اقول للتلميدي
    اقرا او ادهب في ستين دهيتي
    مادام راية الدروس الخصوصية
    اقول لك وللجزائر تحيا الدراهم او ما علابليش بكيتي
    توقيع استاد مولوع بالدراهم
    اتمنى سماع خبر غرقﻻسفينة في البحر بها 1000 أستاذ

  • Badr Eddine

    . Je ne suis ni arabe à 100 % ni Amazigh à 100% mais je suis MUSULMAN à 10000 pour cent. J'ai une petite fille à qui inchallah j'enseignerai l'arabe littéraire, celui d'El Djahilia, pour qu'elle comprenne .pleinement les paroles de celui qui l'acréé, sans aucun intermédiaire Si cette femme veut enlever cela a nos enfant, qu'elle partes de suite !
    .Elle est sensé élever le niveau de nos enfants pas le contraire, elle n'est pas à sa place dans ce poste.

  • Badr Eddine

    . Je ne suis ni arabe à 100 % ni Amazigh à 100% mais je suis MUSULMAN à 10000 pour cent. J'ai une petite fille à qui inchallah j'enseignerai l'arabe littéraire, celui d'El Djahilia, pour qu'elle comprenne .pleinement les paroles de celui qui l'acréé, sans aucun intermédiaire Si cette femme veut enlever cela a nos enfant, qu'elle partes de suite !
    .Elle est sensé élever le niveau de nos enfants pas le contraire, elle n'est pas à sa place dans ce poste.

  • salim

    الأجدر منك أن تعرب : أن تصمت خير لك

  • salim

    والله لقد تابعت خطاب ملك السعودية وأدركت أن وزراء الجزائر يحسنون الحديث بالعربية أحسن منه بكثير

  • بدون اسم

    Je m' en doute qu' elle soit arabe elle devait etre surement une kabyle

  • ARGAZ

    moi je suis ALGERIEN AVANT D ETRE ARABE OU KABYLE OU BERBERE OU FRANCAIS ONT EST D ORIGINE AMAZIGH HABA MAN HABA KARIHA MAN KARIH ,je sais pas pourquoi les arabophones dise ont EST arabe avant de dire ont EST ALGERIEN ,un jour EL HAKOU YAZHAKOU ALBATIL WANAKOUNOU KOULOUNA DES algeriens ,je viens pas du YAMEN N ONT PLUS DE PARIS ,RANI DJAZAYRI VIVE L algerie AVEC SES AMAZIGH ARABISE ET SES AMAZIGH ET SES CHAWI ET SES KABYLES ET SES TOUAREG ET SES MZABE ,ONT EST PLUS PROCHE DE NOS ORIGINES

  • بدون اسم

    Tous les illettrés qui ne maîtrisent le français revendiquent la langue Arabe . Nous les Kabyles maîtrisent l'Arabe mieux que vous. En outre, Si vous êtes des vrais Musulmans vous n'avez pas à dire El Harka car le jour de jugement vous prenez AOUZARAKOUM KAMILA HADHA KADHF. Je te jure à celui qui m'a répondu que si j'écris l'Arabe avec mes orteils tu ne pourras pas écrire comme moi avec tes mains. Saches bien qu'il n y a pas de traître comme toi et celui qui t'a donné l'éducation pour insulter

  • رجعي تافه

    أكبر كفر أن تحارب قرآن الله بحجة أنك تحارب اللغة العربية
    وكيف سيقرأ القرآن والحديث، هل باستعمال القواميس؟
    لقد نجح بوتفليقة في تخريج أجيال تكره الدين أكثر من الفرنسيين.
    لن تجد فرنسا من خدمها وحطم دين البلاد أكثر من هذا الرئيس.

  • ندير

    انت عنصري و جهوي وجاهل ليس لك اي صلة بالتربية و التعيلم
    اهل تلمسان هم من بلدك يا جاهل
    و الله عار عليك وحفض الجزائر منك و من امثالك !
    تحياتي الى الوزيرة بن غبريط و لازم ان تصمدي امام هده الصعاليك اللدين ليس لهم اي حشمة !

  • بدون اسم

    ما تنكرش أصلك يا مروكي .يوجد الكثير من المخاربة متجنسين أمثالك بفضل الشيتة و نكران أصلهم أصبحوا مسؤولين في الجزائر .لكن نحن أبناء المجاهدين و الشهداء سوف نطردكم لتعودوا لعبادة أصنامكم في المخري

  • جزائرية /

    السلام عليكم
    وين علابلنا بلي هذه تصريحات رسمية
    يرحم باباكم و لا تروح بن غبريط شكون يديرو بن بوزيد بالاك ؟؟
    كل واحد واش راهو يقول بصح انا شفت بلي هذه الوزيرة شوية
    خير من ألي سبقوها ، على كل لا يغير الله بقوم حتى يغير ما بأنفسهم
    الله يهدينا و خلاص .
    في أمان الله تعالى

  • فريد من الجزائر

    نحن لا نقول المعربون بل الجزائريون ..وبما انك متخلف فعبارتك تعبر عنك ...تتكلم عن ابناء الوطن وكان عملاء فافا صنعوا الصواريخ وارسلوها للفضاء ...اما حمداش انتاعك فربما يمثلك انت والحقيقة انني استغربت لمستوى تعليقك انت تخلط الامور في بعضها بشكل غريب ولا اعرف ما علاقة حمداش بالتعليم اصلا ...روح اقرا وليدي ..هناك كتاب كبار باللغة العربية وهم مسيحيين ....فعلا بعض المعلقين يستحي الجزائري ان ينسبهم للوطن لا ثقافة ولا بعد نظر..

  • salim

    قال الشاعر :
    ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا
    هذا هو واقع الرافضين للإصلاح و يدعون معرفة كل شيء

  • احمد

    ولما لانعود الى امازيغيتنا وهل تحسبن أن العربية هذه الللغة الدخيلة المشتقة والمسروقة من السريانية لغة شمال افريقيا

  • احمد

    لاتعرف الأمازيغية الخطأ ليس خطأك بل خطأ اجدادك من صدقو اكاذيب بنو هلال اولئك القبائل الغازية الذي اعاثو في شمال افريقيا فسادا

  • احمد

    مكانش منها عرب وامازيغ في نفس الوقت الأصول هي اصول واحدة وهي هابلغروب EB1B1 للجين M70-75 المازيغي او المازيكسي وانت كلامك خاطئ بتقديمكم العروبة على الأمازيغ لأنى الشعب اللوبي الأمازيغي هو الأصل والعرب رومان ووندال وتاراك وفرس وشراكسة وحتى اليونانيين هم دخلاء

  • بدون اسم

    من قال لكم أن من يكتب في الفيس بوك جزائريين يا ذو العقول المثقوبة.
    أضن أن الفتشلين ههمهم الوحيد التهجم و لا أضن المثقف يفعل ذلك

  • العباسي

    القافله تسير و كلاب الجهويه و الاساتدة و معلمين التهمهيم تنبح وتزيد

  • العباسي

    والدينا و جدودنا تكلمو بلعاميه هل ماتو كفار اتقو الله كيف خطر و نحن وهل لغة الام

  • عبد الله الهلالي

    أيها الأغبياء أنظروا إلى دول الخليج ليس لديهم عقدة من الإسلام ولغته، لهذا البسهم الله لباس الأمن والأمان وصب عليهم الخير صبا، أما انتم اعداء الإسلام فسوف تبقون دوما متخلفين متناحرين متأخرين عن الركب ومن فتنة إلى اخرى، اللوبي الفرنكفوني العميل المتخلف قوي حتى في هذه الصفحة من خلال تعليقاته المناهضة للعروبة والإسلام، تبا لكم يا أحفاد القردة والخنازير.

  • العباسي

    مدرسة شلومو ركزو على سبته و مليليه تعلمتو مليح على يد حاييم و بن شتريت

  • عبد الله

    أكره أن اعيش مع منافقين يكرهون الإسلام وينصبون العداوة للغته، هؤلاء الفرنكوفونيين المتغلغلين في كل دواليب الدولة، فشلوا في كل شيء اقتصاديا، ثقافيا، اجتماعيا، سياسيا.... لكنهم مع ذلك لم يتعلموا الدرس ولم يعترفوا بأخطائهم التي لا تعد ولا تحصى. الدولة التي تعادي دينها ولغتها لا مستقبل لها. حتى وإن رحلت بن غبريط سوف فرنكفوني مثلها أو ابشع منها، أنا مللت مللت مللت، لهذا أنا من سوف يرحل وابقوا انتم واكملوا مشروعكم الافسادي. لكن لا تنسوا أن الله شديد العقاب.

  • ....... مع

    أصحك أن تقرأ تعليقك، ربما شعرَت بخطورة جالتك النفسية و استشرت طبيبا مختص قبل فوات الأوان.
    و هو ليس 137، بل 137 إلى 144.

  • بدون اسم

    شكرا أثلجت القلوب

  • جزائري حيران ضد 137

    تابع/ انك قلت من انتم ؟ نحن الجزائريون احفاد ابن باديس المعربون المحافظون على الهوية الوطنية ومقدساتها المحافظون على وحدة اللغة العربية الفصحى ولهجاتها المحلية المتعددة نحن سلالة الشهداء الابرار لااحفاد جندارك وموليير ولا كوست المنبذون عندنا تاريخيا نحن ضد من يتلاعب بالثوابت الامة ووحدة وطننا اننا نذود من اجله بالنفس والنفيس الغالي والرخيس يااهل الرخس بن غبريط لها دكتوراء ترأست هيآت دولية ولها مؤلفات تحسبنا بهذه النبذات نائمين على اذنينا اغبياء بلداء ياوالعبرة في المحافظة واحترام الدستور -

  • جزائري حيران ضد 137

    تابع/ كل هذا لمولن تقدم اي شيءينفع بلادنا مهما كانت شهادتها ولو في هيئة الامم المتخذة هي في نظري أمية وجاهلة بالدليل والبرهان انا اصدق حبيبي رسول الله حيثقال رسول الله صلى الله عليه وسلم/ لايفلح قوم ولت عليهم امرأة هل افلحت وقدم الجميل للجزائر ابدا لالا بل قدمت اعظم خيانة وهي طمس وسلخ ومسخ الهوية والثوابت الوطنية ثم قامت باذكاء واشعال نار الفتنة بتدريس اللغة العامية وتركت اللهجات المتعددة -هي مختص في علم الاجتماع الماركسي الصهيوني ماعلاقتها بالتربية الوطنية فاقدة الشيء لاتعطيه ياماسح الاحذية -

  • عبد الله

    فعلا هم عملاء فرنسا، قاتلهم الله جميعا، اللهم احشرهم مع سيدهم ديغول.

  • جزائري حيران ضد 137

    ياسي رقم 137 اطرحتك التي جيئت بها عن حياة ومؤهلات سيدتك ماهي الا ذرة في الرماد كل هذا وذاك لاتقدم شيئا واحدا للجزائر كل هذه المؤهلات والشهادات والهيئات التي كانت ترأسها من هيئات دولية انك تتكبر بها وتتشدق انها مجرد اقوال لاافعال شهادات كلها ماركسية ماسونية تخدم اليهود والنصارى فكيف تمدحها وتتبجح وتتبجج بها وهي لاتساوي جناح بعوضة لاتعرف تتكلم ولا تناقش التبهديل ثم التبهديل تدخلاتها في الفضائيات كلها مضحكات ومبكيات وتحسرات هل المتحصل على الدكتوراء في باريس نموذج جزائري عربي مسلم نتخذه رمزا يقتد به

  • خليل

    مجرد سؤال للمعلقين هل الطفل الجزائري عندما يلتحق بالمدرسة في السنوات الاولي يتعلم ويتكلم بالعربية اسالوا المعلمين يجيبونكم تلقين العربية يتم بالعامية وكل معلم يرتجل عاميته لافهام الطفل فعند شرح كلمة بنت للطفل تشرح له في الغرب بانها شيرة او بزة وفي الشرق طفلة وهلم جراهل هاته ليست عامية هل المدرسة التي تعتبرونها معربية انتجت لنا مجتمع يتكلم الفصحة بينه في الشارع لماذا لا نسال ونطرح افكار كيف نطور العربية من العامية عبر الخبراءولا نترك المعلم يرتجل هل يفهم طفلنا الحافلة وسيارة الاسعاف والمستشفي

  • بدون اسم

    يعني كل من تحصل على الدكتورة بباريس فهو ملاك لا يخطئ؟؟؟ تبا لأناس يتنكرون للغتهم و يقدسون لغة جلاديهم بالأمس؟؟؟ فعلا أنتم قابلون للاستعمار؟؟؟

  • بدون اسم

    يا مخربي سوف نطردك أنت و بقية المراركة المتجنسين من أرض الشهداء

  • بدون اسم

    يا المروكي المغربي النجس سوف يأتي يومك و يوم المتجنسين المخاربة مثلك يل عبدة الملوك

  • elmonadhel

    يا ناس هي تدعم نفسها بنفسها لانها لا تتقن اللغة العربية ولهذا تردنا للوراء كلنا نتبعها والدعم دائما من ورائه فرنسا تأكدو يا اجواني

  • هي كل هذا و أكثر، و أنتم يا من تريدون إسقاطها، من أنتم؟؟؟

    من بين أهم مؤلفاتها “ الشباب والتجربة الاجتماعية في حال أزمة”، "نظام “LMD” “ليسانس، ماستر، الدكتوراه” في الجزائر من وهم الضرورة إلى خيار الفرصة"، و الجزائر بعد 50 عاما، وكذا المدرسة الجزائرية: تحولات وآثار اجتماعية.

    ماذا تعرفون أنتم و ماهي مؤهلاتكم لذلك، أم مزامير و بنادير فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    سيكتبها التاريخ يوما باحرف من ذهب

  • هي كل هذا و أكثر، و أنتم يا من تريدون إسقاطها، من أنتم؟؟؟

    منتخبا لشمال افريقيا “المغرب العربي+ مصر” واللجنة التنفيذية للمجلس من أجل تطوير البحث في العلوم الاجتماعية في افريقيا خلال عهدتين انتخابيتين، كما أشرفت بن غبريط على عدة مشاريع بحث بالمركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية منها “اشكالية الزواج” و “المدرسة - الأسرة التكامل والجهل والاختلاف” و«النساء ومشروع الحياة”

  • هي كل هذا و أكثر، و أنتم يا من تريدون إسقاطها، من أنتم؟؟؟

    قبلها عضوا في المجلس الأعلى للتربية في اللجنة الوطنية لبرامج التربية ورئيسة مجلس الإدارة للوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتطوير التكنولوجي ونائب رئيس مجلس الإدارة بالمعهد الافريقي للحكامة الواقع مقره بدكار”السينغال”، كما كانت عضوا منتخبا ممثلة للجزائر في المجلس الجمعوي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية “2005-2009” و رئيسة اللجنة العلمية العربية بمنتدى اليونيسكو الخاص بالتعليم العالي والبحث والمعرفة

  • هي كل هذا و أكثر، و أنتم يا من تريدون إسقاطها، من أنتم؟؟؟

    تحصلت نورية بن غبريط على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة باريس 5 - ديكارت عام 1982، ثم درست خلال سنوات في جامعة وهران قبل أن تكرس نفسها للبحث في مجالات دراسات التنمية والتعليم والشباب والمرأة والأسرة، وتقلدت العديد من المهام والأنشطة العلمية والإدارية، و كان آخر منصب شغلته بن غبريط قبل تعيينها وزيرة للتربية الوطنية في الحكومة الجديدة مديرة المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، وكانت قبلها عضوا في المجلس الأعلى للتربية في اللجنة الوطنية لبرامج التربية ورئيسة مجلس ال

  • مواطن صالح

    انت مجرد عنصري صغير جدا ...المجاهدون كانوا يجاهدون دون ان يهتموا لمرضك العنصري ولو وجدت انت في ذلك الوقت لكنت حركيا على حسب افكارك الجهوية المقيتة....ثم بماذا تفسر في اطار المباديء الاسلامية هل كنا سنقرا الفاتحة في صلاتنا بالفغونسي انتاعك مثلا...كبر عقلك لتفهم ولو اني متاكد بان العنصريين امثالك لا عقل لهم ...

  • foufou

    vous parler que de l'arabe pourquoi pas de l,amazighe pourtant c l'identité algerienne vraiment c aberrant l'arabe aussi notre langue laisser la femme travaillé de toute facon on a échouer

  • alloua

    يا " حمار" انت معربز وليس معرب.... اقعد الى يوم القيامة تريد لغة توحد الوطن... روح للكهف... vas te faire cuire un oeuf.... ابحث عن معنى هذه العبارة يا المعربز

  • mazola

    رفقا باللغة العربية يا يا يا ....................................................

    رچعت لنفسى فآتهمت حــصآتى ***** و نآديت قومى فآحتسپت حيآتى
    رمونى پعقم فى آلشپآپ و ليتنى***** عقمت فلم آچزع لقول عــــــدآتى

    و لدت و لمآ لم آچد لعرآئســـــى***** رچآلآ و آگفآء وأدت پنآتــــــــــــــى

    وسعت گتآپ آلله لفظآ و غآيــــة****** و مآ ضقت عن آى په و عظـــــآت

    فگيف آضيق آليوم عن وصف آلة****** و تنسيق آسمآء لمخترعـــــــــآت

    آنآ آلپحر فى أحشآئه آلدر گآمن****** فهل سألوآ آلغوآص عن صدفآتـى

  • عبد الرحمن سرحان

    تستنكرون مواقف وزيرة التربية بن غبريط الشجاعة فكرتها لا نعتقد أنها تتجسد في الواقع، لكن أين كنتم ولغتكم تُنتهاك من طرف الرؤساء والوزراء وكثير من المديرين، يتشدقون بها في الاجتماعات الرسمية والملتقيات والندوات وزيارات التدشين أمام التلفزيون، محتقرين لغتهم الأصلية وفي بلادهم ويتكلمون اللغة الفرنسية ويكتبون بالفرنسية ووثائقهم الإدارية بالفرنسية؟. أجيبوا يا معلقين يا مستنكرين.

  • fennec71

    en tous les cas je ne suis pas de ces algeriens qui veulent qu'elle parte.
    ALORS ARRTER DE PARLER AU NOM DU PEUPLE
    C'EST DE LA DIFAMATION CARACTERISER

  • أنيس أبو الليل

    الصفر أنتم من اخترعتموه في حاضرة بجاية و بقيتم صفرا إلى اليوم كل الأمم عربها و عجمها أقلعت نحو العلا إلا أنتم ففي كل يوم نسمع عن فساد جديد غير مسبوق ابتدعتموه أما العرب فقد اخترعوا السيف الذي به حرروكم من قرون الجور الروماني و البيزطي و الوندالي الطويلة لقد توالى الأعداء على هذه الأرض و كأنها ملك مشاع بين الأمم أسبقها أحق بها لم تكونوا جديرين بامتلاكها لأن لها عليكم حق الحماية و التحرير فتولينا ذلك عوضا عنكم فكنا الأجدر بها منكم إن الله يورث أرضه عباده الصالحين و أي صلاح أعظم من دحر المعتدين

  • أنيس أبو الليل

    نحن ندافع عن العربية لأنها لساننا باعتبار أن الجزائر عربية قبل كل شيء فضلا على كونها عنوان هويتنا و تاجا على رؤوسنا نزهو به مرصع ببيان و بلاغة القرآن الكريم و العرب من قس بن ساعدة الإيادي إلى علي بن طالب إلى الحجاج بن يوسف الثقفي إلى شكيب أرسلان إلى البشير الإبراهيمي موتوا بغيظكم لسنا أمازيغ نحن عرب عرب عرب

  • أنيس أبو الليل

    يوغرطه قتلته روما بتواطؤ من صهره بوكوس ـ مشكورة ـ شر قتلة عبرة للعبيد حتى لا يتطاولوا على السادة

  • عربي مسلم وأفتخر

    شعب الجزائر مسلم و إلى العروبة ينتسب
    إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي إرحلي
    إرحلي يا بن غبريط أنت ومن أحضرك، لا خير فيكم ، جهلتم الشعب، قهقرتم البلد، أضحكتم علينا العرب والغرب.

  • Solo

    و هل المشعوذ يعلم الغيب ايها الغبي ؟ ههه و لماذا تركت جميع النقاشات الحادة و جاي لعندي تتمعوض عليا و كأنك داعية خاص بي ؟!!!!!!! اذا كانت لديك عقدة من تعليقاتي فلا تقرأها و انت تهنيت مني و من ازمتك النفسية

  • أنيس أبو الليل

    العرب مخترعاتهم العلمية و الأدبية ملء السمع و البصر ، الخوض فيها يطول و لكن حدثني عن إبداعاتكم و فتوحاتكم العلمية كبربر ، اذكر لنا عبر مسيرة التايخ أعلامكم ـ عدا ماسينيسا و الكاهنة و يوغرطة الذي موتته روما ـ مشكورة ـ موتة لم يمتها أحد قبله أو بعده في العالمين بغدر رخيص من صهره بوكوس ـ من رجال الدولة و قادة الجيش و أئمة البيان و الخطابة و فطاحل الحكمة و الشعر و أرباب العلوم اذكر لي آلات موسيقاكم و أمثالكم و حكمك و أيامكم لا شيء طبعا أنتم أقوياء ( في تشراك الفم ) فقط ، العرب سادة و قادة يا كذاب .

  • بدون اسم

    تعليق صائب من ابن خنشلة 100 ب 100 وللاسف يا خي الصراع في الجزائر قائم منذ الاستقلال بين دعاة التنوير والعالمية ودعاة الظلامية المشرقية

  • رياض

    الموضوع لا يستحق كل هذا التهويل
    بن غبريط مختصة في ميدان الدراسات التعليم
    من الاول انا ايضا تفاجئت بالخبر
    و تعجبت كيف تدرس اللهجة العامية
    و بالصراحة اكثر وجدت الموضوع يدعو الى السخرية
    لكن بعد ان فكرت قليلا
    في الاسباب التي دفعت السيدة بن غبريط لهكذا قرار
    وجدت في النهاية انها محقة
    لان اللهجة الجزائرية أصبحت اليوم محرفة عن صواب القول
    و يجب ان تطهر عن طريق تصحيح الأسلوب الفصيح
    فا لا بأس لو تدرس في الابتدائي
    وهي انسب فترة لترسيخ اللهجة الصحيحة في ذاكرة الطفل القوية
    سلام

  • العباسي

    عمر بن الحطاب رضيه الله عنه قال كنا اذلاء فاعزن الله بلاسلام و احد الدعات المعاصر ين قال عرب ناقس اسلام يساوي صفر والاسلام ينبدذ ويرفض التزمت و العصبيه مثل هاد الحثاله من يريدون الفتنه

  • العباسي

    هل تشهد انت عليها انها يهوديه عيب و عار عليكم عائلت بن غبريط معروفه و كدالك رمعون نا متدينين عائلت كبار ومعروفين في ندرومه و تلمسان وبلعباس

  • KADA

    c'est la meilleure ministre de l'education depuis l'independance.parlez a ces ignirants de BENMOHAMED ils seront anonyma a applaudir.....LES GUEUX SERONT TJRS DES GUEUX.

  • العباسي

    عندما تفهم ما كتبت رد عليااو تريدون من حبه قبه

  • رياض

    الموضوع لا يستحق كب هذا التهويل
    بن غبريط مختصة في ميدان الدراسات التعليمية ان صح التعبير
    من الاول انا ايضا تفاجئت بالخبر
    و تعجبت كيف تدرس اللهجة العامية
    و بالصراحة اكثر وجدت الموضوع يدعو الى السخرية
    لكن بعد ان فكرت قليلا في الاسباب التي دفعت السيدة بن غبريط لهكذا قرار
    وجدت في النهاية انها محقة
    لان اللهجة العامية الجزائرية لازالت متشائبة حتى اليوم من الشوائب العالقة منذ حقبة الاستعمار الفرنسي
    لهذا اللهجة العامية الجزائرية يجب ان تطهر من العوالق العالقة عبر الزمن
    ثم يجب ان تدرس في الابتدائي

  • omar

    ادا حقيقتا كنت استادا فانها كارثة للبلاد !!!!!
    كيف تربي التلاميد و تزرع الامل في قلوبهم ادا كانت امنياتك الخراب للبلاد
    و طرد وزيرة محترمة تعمل بشق النفس لضمان مستقبل التلاميد.
    استعملت ضدها اعمال غير قانونية ( الا ضراب, اخراج مواضيع البكالوريا في الفايسبوك ....)
    ولكن بفضل حنكتها وشجاعتها لاتزال تواصل عملها بكل جدية ونجاح !
    Laissez la Ministre travailler tranquillement, par contre c'est à vous de changer et non pas la ministre. Veillez travailler plus et arrêtez de faire les grèves

  • ياسين _ إليزي _

    "‫#‏لو_يتعيّن_عليّ_أن_أختار_بين_بترول_الصحراء_واللغة_الفرنسية_لاخترت_اللغة_الفرنسية‬".
    هذا الكلام قاله الرسميون الفرنسيون وعلى رأسهم رئيسهم وجنرالهم شارل ديغول وأكد ذلك بعد سنوات في كتابه "الأمل صفحة 49" بأن الجزائر ستظل فرنسية.
    فالخروج الظاهر لبعض العساكر من الثكنات كان مجرد تمثيلية أو مسرحية ليسكنوا القلوب و العقول و الإدارات المورثة لسانيًا في المؤسسات الرسمية و غير الرسمية إلى هذه اللحظة المفصلية في حياة الجزائر المسلمة العربية وطنيا و شعبيا بمقتضى بيان شهداء نوفمبر، وكل المواثيق الوطنية

  • أنيس أبو الليل

    أتحداك إن كنت تتقنها مثلي أو أكثر مني ، أعرب لي ـ و المعلقون الكرام حكم بيننا ـ ( إن تصوموا خير لكم )

  • mourad

    l’algérien dont ses enfants sont a l’école et qui se préoccupe de l'avenir de ses enfants, est tout fait d'accord avec benghebrit, plutôt , il se plaint de vous, mafia de syndicat d’enseignants qui d'une manière ou une autre vous spolient l'argent des parents et le devenir des enfants , vous êtes devenus dangereux, vous parlez au nom du peuple, qui vous a donnez ce droit, on sait que vous avez des tribunes de média qui publient vos diffamations et propagandes, et on sait pour qui vous bosser,

  • بدون اسم

    كم اكره لهجتك التهجمية البلهاء تفووو

  • FGH

    Pourquoi vous n'avez pas demandé à Bnebouzid, à Amar Ghoul ou à Chakib de dégager et pourtant ils sont responsables de tous les malheurs des Algerisn. Les Algériens sont des hypocrites. 85% d’Algériens sont connectés pour voir les films X en Farncais. Ils aiment voyager en France, ils se soignent en France, ils mangent les produits Français et ils étudient en France. Ah Ya raboukoum

  • أنيس أبو الليل

    احترم وحدك الأمازيغية ، لا أنا منها و لا هي مني ، أنا عربي جزائري مسلم ، و إذا أردت النبش في أصولي البعيدة ، فأنا روماني الأصل لا أرى في الأمازيغي أكثر من كائن ما زال يعيش بذهنية رجل المغاور و نحن على أبواب الألفية الثالثة

  • s

    هل تعتقدون ان الحل السحري يتمثل في رحيل هذه الوزيرة .اعتقد اننا جميعا كاعلام ومتتبعين قد تجاوزنا حدود المعقول في هذا الموضوع ووضعنا انفسنا كحمات استثنائيين على المنظومة التربوية متجاهلين تماما راي الخبراء التربويين الذين يرون ان مثل هذا الاصلاح سيساعد التلميذ مستقبلا في التحكم في اللغات بما فيها العربية الفصحى فلا تسيسوا الموضوع ولا تجعلوه مادة تجارية لهذا الحد..........رجاءا

  • ramdani

    للمعلق 58 :اطارها العربي : أتحداك انت ومن علمك تاريخ الجزائر ان تثبتون لنا وجود هذه الجملة في مواثيق الثورة التحريرية من 1954 الى 1962 والمعروفة خاصة ببيان 1 نوفمبر وميثاق الصومام فمن مات مات من اجل الجزائر الجزائرية بمعنى الجزائر للجميع بغض النظر عن لغتهم ودينهم وعرقهم ثم ان كانت مقولتك حقيقة فخاطب أحفاد كريم بلقاسم وعميروش ..اي ابناء القبائل ثم احفاد مصطفى بن بولعيد.. اي والاوراس واحفاد مفدي زكريا اي بني ميزاب وكذلك الطوارق لغادروا البلاد دون رجعة رغم انهم الابناء الحقيقيين لهذه الارض

  • ramdani

    اطارها العربي : أتحداك انت ومن علمك تاريخ الجزائر ان تثبتون لنا وجود هذه الجملة في مواثيق الثورة التحريرية من 1954 الى 1962 والمعروفة خاصة ببيان 1 نوفمبر وميثاق الصومام فمن مات مات من اجل الجزائر الجزائرية بمعنى الجزائر للجميع بغض النظر عن لغتهم ودينهم وعرقهم ثم ان كانت مقولتك حقيقة فخاطب أحفاد كريم بلقاسم وعميروش ..اي ابناء القبائل ثم احفاد مصطفى بن بولعيد.. اي والاوراس واحفاد مفدي زكريا اي بني ميزاب وكذلك الطوارق لغادروا البلاد دون رجعة رغم انهم الابناء الحقيقيين لهذه الارض

  • بدون اسم

    تصور ان على رأس البلاد المعربون من عشاق الخراب والدمار والشعوذة من احزاب اسلامية تبيع الاوهام والأحلام للمغفلين وشيوخ فتاوي الكراهية والتطرف وعلى رأسهم سي حمداش والتائبين الذين عادوا لديارهم بعد ما قطعوا رؤوس الابرياء والمشعوذين الذين طلبوا برقية السيارات للتقليل من حوادث المرور....ثم تصور طبيب تعلم الطب بالعربية وطيار تكون بالعربية ومهندسوا سونطراك كذالك .....ستزول الجزائر من جغرافية المعمورة في بضعة اسابيع

  • ramdani

    للمعلق 58 :اطارها العربي : أتحداك انت ومن علمك تاريخ الجزائر ان تثبتون لنا وجود هذه الجملة في مواثيق الثورة التحريرية من 1954 الى 1962 والمعروفة خاصة ببيان 1 نوفمبر وميثاق الصومام فمن مات مات من اجل الجزائر الجزائرية بمعنى الجزائر للجميع بغض النظر عن لغتهم ودينهم وعرقهم ثم ان كانت مقولتك حقيقة فخاطب أحفاد كريم بلقاسم وعميروش ..اي ابناء القبائل ثم احفاد مصطفى بن بولعيد.. اي والاوراس واحفاد مفدي زكريا اي بني ميزاب وكذلك الطوارق لغادروا البلاد دون رجعة رغم انهم الابناء الحقيقيين لهذه الارض

  • ramdani

    اطارها العربي : أتحداك انت ومن علمك تاريخ الجزائر ان تثبتون لنا وجود هذه الجملة في مواثيق الثورة التحريرية من 1954 الى 1962 والمعروفة خاصة ببيان 1 نوفمبر وميثاق الصومام فمن مات مات من اجل الجزائر الجزائرية بمعنى الجزائر للجميع بغض النظر عن لغتهم ودينهم وعرقهم ثم ان كانت مقولتك حقيقة فخاطب أحفاد كريم بلقاسم وعميروش ..اي ابناء القبائل ثم احفاد مصطفى بن بولعيد.. اي والاوراس واحفاد مفدي زكريا اي بني ميزاب وكذلك الطوارق لغادروا البلاد دون رجعة رغم انهم الابناء الحقيقيين لهذه الارض

  • بدون اسم

    Tu dois appartenir a une race derriere celle des crapauds ca t'a chatouillé le bas du fait qu'il a évoqué le President

    Esclave va

  • algeria

    يجب ان تتبعهم في كل حياتهم والعمل بالدكاء نحو ابعادهم من المنضومة التربوية دون ان يشعرون كخلق لهم مشاكل سريا وتعديبهم دون ان يشعرون هدا ان كنتم تحبون الجزائر ولا داعي بالعبث وتلفيق المشاكل لبن غبريط لان كان قبلها بن بوزيد او دارو فيه الف تيكي ولاو واعرين بزاف ويجب سيف الحجاج عاجلا.

  • ج 52

    مثل هؤلاء الحثالة المأجورين اعطيلو الدينار لوحو في النار ياو على كرشو يبع عرشو -- هذه هي دارجة بن غبريط تريدها في المجتمع لاادري لماذا يتكالبون على الهوية وثوابت الامة ويؤييدون امرأة متعجرفة وهي لاتعرفهم ولا تبالي بهم جميعا قال الله تعالى/ ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم -- بن غبريط وحاشيتها لايسمعون بهم ولا يعرفونهم اطلاقا ولن يرضوا عنهم بالرغم انهم يدافعون عن خرجاتها السفسطائية ويؤيدونها ويتبعونها ملتهم الالحادية واللائكية العلمانية المفرنسة دما ولحما

  • algeria

    ادا كنتم جاديين في حربكم على من يستهزئ ويسيئ للمنضومة التربوية فاهل بيتها قد حطموها وباعوها واقول لكم يا من حطام الدنيا واهواؤها تسيركم لمادا لا تكونون رجال وتصدقون في اقوالكم لانكم تعرفون ان مشكل المنضومة التربوية ليس منصب الوزير ويكفي ان ترجعوا قليلا الى الوراء كيف لشردمة ممن يمثلون الاساتدة اوقفوا التدريس لثلاثة اشهر من اجل بضعة دراهم وان سالتهم يقولون لك هناك دروس خصوصية موازية والتلميد سوف نجمع له دروس السنة في شهر واحد يلعوبون باهم قطاع والدولة تتفرج وتنصت لهم لدلك اقترح على ال دي ار اس

  • سعيد taha

    The decision taken by the Minister of Education Noria Rmon in these hot summer days do not want out of it, but the introduction of the sons of our beloved country in a war of words does not Tasman and not hungry mouths because they are very complex towards the Arabic language because it does not improve inter oasis correct language daad language of the Koran and I tell her that the French colonialism sought so over 130 years old and did not appreciate it Fadaei your feet in the water Albard.an e

  • سعيد taha

    إن القرار المتخذ من طرف وزيرة التربية نورية رمعون في هذه الأيام الصيفية الساخنة لا تريد من ورائه إلا إدخال أبناء وطننا الحبيب في حرب كلامية لا تسمن و لا تغني من جوع لأنها جد معقدة تجاه اللغة العربية لأنها لا تحسن جملة واحة صحيحة بلغة الضاد لغة القرآن و أقول لها إن الاستعمار الفرنسي سعى لذلك طيلة 130 سنة و لم يقدر على ذلك فضعي رجليك في الماء البارد.إن الجزائر لن تقدر أن تكون إلا جزائرية شعب الجزائر مسلم و إلى العروبة ينتسب من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب

  • بدون اسم

    لولا العرب --- تستطيع حذفها ----افضل عدم اجابتك و هذا احترام للعرب الشرفاء

  • العباسي

    ارحلو انتم يا رجعيين العصابه انتاع التزمت مثلكم يرريدون ان يرجعونناللوراء الرسول صلى الله عليه و سلم اراد منا ان نتعلم لغات اجنبيه لنتفادا مكر اصحابهايا رجعيين هاد القيسبوك من تل ابيب يدلي برايه ويلوم ويشكر باسم ابن البلد اه يا لبكبك ماراكم دايرين

  • كمال

    بالدارجة : كي نشوف النيفو تاع الهدرةعند شي ناس نحشم نقول انا جزايري و افهمها كيما حبيت
    بالعربية : لما اطلع على مستوى بعض التعليقات اخجل ان اقول اني جزائري و فسرها كما يحلو لك
    بالفرنسية : Quand je vois le niveau de certains commentaires, j'ai honte de dire que je suis Algerien, prenez-le comme vous le voulez

  • راعي الحمير

    بارك الله فيك وفي امثالك ايها الجزائري الحر ابن الحر

  • يزيد القايسي

    الذيب كي ما قدرش يوصل للعنب ياكولها دفل ( بسق ) عليها
    أنا مع التغيير والتطور ولست مع تراجع الرجعيين
    اللي فاتوه في الماكلة يقول شبعت، واللي فاتوه في الهدرة يقول سمعت
    والفاهم يفهم

  • راعي الحمير

    نحن كجزائريين احرار لا دخل لنا فالفيسبوك ولكن نرفض تدريس اللغة العبرية في بلادنا
    بتاتا راك فاهم خويا العباسي

  • ج 52

    ياسي سليم انا اعطيتك مثالا باستطاعة عمال التربية بمافيهم اولياءالتلاميذ وانا ولي منهم لأن الاخ رقم8 اطار في التربيةقال الحقيقة وسبقنا اليها بدون اضراب لاتحقق شيء ومن اجل ادراج اللغة العامية والغاء مواد اللغة العربية والتربية الاسلامية والتاريخ في امتحانات البكالوريا طبعا الاساتذة والطلبة العلميين سوف يكونون في الاستعداد هذه ليست بلبلة يااخي لأن اهل مكة ادرى بشعابها فمصيرهم محتوم وهل الذي يغير على هويته وثوابته عبث كما تقول لافرق بين اضراب الاساتذة من اجل الاجور انا معاك لكن العبث بالثوابت لالالا

  • بدون اسم

    انت واحد من كلاب فرنسا تدافع عن جيناتك الوراثية تع جنود فرنسا الاستعمارية

  • بدون اسم

    و مادخل ما اخترع العرب في لغة الصلاة و القران اذا كان العرب امة واهنة اذا لازم نصلوا بالفرنسية و لا كيفاه

  • بدون اسم

    في التعليق في النت تقدر تستعمل واش حبيت من العامية لكن الادارة و المناهج التربويةجامي مون امي

  • بدون اسم

    تاخرنا بسبب التبعية لفرنسا و حكم المفرنسين الذين يقودون في البلاد للهاوية لا العربية و لا الصينية هي السبب

  • بدون اسم

    في الابتدائي درسنا تاريخ نوميديا و يوغرطة و في النهائي درسنا تاريخ الثورة الجزائرية و عمرنا ما قرينا على تاريخ السعودية او ايران او ما عدا الدولة العثمانية هذا كذب و نفاق ما تدعي

  • بدون اسم

    نحن ندافع عن العربية امازيغ او عرب لانها لغة الصلاة و القران فقط و ليس للحثالة لي راك تحكي عليهم

  • ryan

    S'il y'a quelqu'un qui doit partir c'est bien vous les journaleux de merde...allez rejoindre vos frères au Yémen et en Arabie

  • observateur

    -الكلاب تنبح والقافلة تمر- واصلي اصلاحاتك يا معالي الوزيرة وبارك الله فيك لأن الأفواه المفتوحة للنقد لن تفعل شيئ وفاقد الشيء لايعطيه فهم يريدون مدرسة أصيلة تنام على الشعر وتستيقظ على نباح الكلاب والبكاء على الأطلال فنحن نريد ونطلب تقليص ساعات المواد الجافة كلغة الغناء والشعر والندب و تشجيع اللغات الحية الأجنبية نريد مدرسة مزدوجة "Une école bilingue" خلاصة القول -الشعر ما خرجش علينا-أنشري يا شروق دون تحيز لأنها الحقيقة المرة

  • جزائري حيران

    ايها الشاوي المزيف انك مروكي لست شاويا حقيقيا لأن اهل الشاوية هم الذين حرروا الجزائر من الروم والوندال منذالكاهنةوكسيلة الى ثورة التحرير الكبرى واننا نحن العرب نفتخر ونتشرف بهم لأنهم قدموا النفس والنفيس من الشهداء-وانما انتحلتها هدفك اثارة النعرة الشعوبية واذكاء الفتنة نحن العرب الامازيغ والشاويين امة واحدة ويكفينا شرفا وعزة وكرامة ان انبياؤنا ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب عرب وخاصة سيدالخلق محمد صلى الله عليه وسلم انه عربي ويفتخر بأنه من سلالة ابراهيم واسماعيل -اذن كل ماهو عربي في نظرك خائن

  • بدون اسم

    الامازيغي الحر يعتز بلغته الامازيغية لكن عمره ما يسب او يشتم العربية لغة دينه اما الحركى ابناء فرنسا يتحجج بالامازيغية ليشتم العربية و الاسلام هناك من قال ما دخلنا في فلسطين ليسوا اخوان لنا و هناك من قال المجرم عقبة ابن نافع و هناك من قال وطننا مغتصب قبح الله وجوههم و لعنهم

  • بدون اسم

    نحن عرب و امازيغ كلنا جزائريون اما امثالك هم حركى من عبيد فرنسا يدافع عن الفرنسية و يشتم العربية و يتحجج بالامازيغية ياو فاقو بيكم يا حثالة فرنسا القذرة

  • جزائري حيران

    ماهذا الحقد الدفين الشين على اللغة العربية والعرب ان كانت ايها الغبي المتنكر لعروبته اذا العرب كلمة بيئة بمعنى ارهابي فلماذا كتبت في القرآن الكرؤيم في عدة سور ولنا الشرف العظيم ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الخلق اجمعين انه عربي عربي عربي موت يا حفيد فرنسا ياسلالة فرنسا انت لست شاويا انما انتحلتها لكي تثير الفتنة بين العرب والشاوية الشاوية الاشاويس احرار لأنه اول من اطلقوا رصاصة ضد امك الحنون فرنسا جبال الاوراس الشامخة المكتوبة بتاريخ من ذهب يتلى عبر التاريخ فضحت نفسك وانتحلت شخصية شاوية

  • حذاري من الكذب

    اللغة العربية ليست لغة الإسلام، لأن أول المسلمين سيدنا ابراهيم، و منهم أيضا سيدنا موسى و عيسى و لم يكونوا من العرب، و ليست لغة أهل الجنة، لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار و أكد ضُعفه شيوخ ليس أقل من إن الجوزي، الألباني و ابن تيمية,
    اللغة العربية لغة القرآن و كان ذلك إعجاز خص به الله سيدنا محمد. حذاري و الكذب على الله و على الرسول، فقد توعد الله لمن فعل عذابا لا يوصف

  • حذاري من الكذب

    اللغة العربية ليست لغة الإسلام، لأن أول المسلمين سيدنا ابراهيم، و منهم أيضا سيدنا موسى و عيسى و لم يكونوا من العرب، و ليست لغة أهل الجنة، لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار و أكد ضُعفه شيوخ ليس أقل من إن الجوزي، الألباني و ابن تيمية,
    اللغة العربية لغة القرآن و كان ذلك إعجاز خص به الله سيدنا محمد. حذاري و الكذب على الله و على الرسول، فقد توعد الله لمن فعل عذابا لا يوصف

  • احمد مفتي

    اي ظلام واي نباح هذه هويتك يامن تدعي معرفه الجهل وهذا شعب عظيم يصبر حين الصبر ولا يبيع دينه
    48331

  • العباسي

    اركا الله فيك يا اخي هادي شردمه فيها جهويين و همهامه قطعت عليهم الطريق تهمهيم وناس تريد الحكم بن غبريط غير سبه والسبه تافهه لان الوزيره ما خربتش في اللغه تماما

  • بلاد الحركى

    رغم كلامك المليء بالعقلانية إلا أن الأمازيغ لا ينقطون لك بالايجاب، لأنك ذكرت العربية.
    أظنك لو مدحت العبرية عند بعض الأمازيغيين لوجدت المباركة منهم.
    أنظر إلى أي حد يكرهون لغتنا العربية
    الأغبياء: العربية ستبقى ما بقي القرآن، ووعد رب العزة من فوق سبع سموات أنه يحفظ القرآن فاعلموا يا أغبياء أن العربية محفوظة رغم أنوفكم.
    يحفظها بمسملي آسيا وليس إفريقيا، لأن مسلمي إفريقيا رضعوا النفاق والفساد من أمهم فرنسا، ولا يستبعد أنهم ينقلون كروموزومات فرنسية.
    ابحثوا في أصولكم.

  • tahar

    هي قالت لاجل بداية التأقلم مع الفصحى فقط السنة 1 +2 ابتدائي يمكن الملعم استخدام لغة الام في مخاطبة التلميذ و لغة الام تختلف من منطقة لاخرى في- قارتنا - ( خموس و جبريل عليها ) الجزائر . ثم ننطلق للتدريس بالفصحى لسنوات طوال فما الغرابة في ذلك .
    مصريون ،سوريون ،عراقيون مثلنا ليسو عربا في الاصل ، هم أكثر منا إتقانا للفصحى و لكن مثقفيهم في مختلف المجالات يخاطبون شعبهم بلهجته وليس بالفصحى عودوا إن شئتم الى أئمة الازهر على منابر التلفزيونات أو الجامعات يتكلمون و يفتون بالدارجة.

    أحنا ديما أنزيدوا عليها

  • chichi

    te9raw b français w tahedro biha w qui ji f commentaire tela3boha 3lina taben lakom

  • بدون اسم

    المدرسة ملك للشعب ، وابن غبريط ماهي الا وسيلة في يد جهة في السلطة

  • ABDALLAH

    je suis algerien et je ne vous ai pas autrise de parler au mon nom .alors ne dite pas
    les ALGERIENS .

  • bakreti

    لماذا كل هذه الضجة
    العالم في تطور مستمر و أنتم تنتقدون
    الوزيرة محقة في كلامها
    اليست الدارجة لغة تواصل من الناحية البيداغوجية
    لا يوجد في الجزائر شخص يتحكم في اللغة العربية نحويا و صرفيا
    أتركوا الوزيرة تعمل و المنظومة الحالية هي منظومة بن بوزيد

  • salim

    ما هذه الا ذريعة واهية لكي تتكاسل عن العمل .ليس من حقك ان تخلق بلبلة غير مؤسسة .نحن اولياء التلاميذ لن نترككم تعبثون مرة اخرى بمستقبل ابنائنا انتم جزء من هذه الأمة ولستم الأمة كلها .

  • salim

    أنا جاد فيما قلته و مقتنع به ولي عليه أدلة .
    إن ما ذهبت إليه من اقاويل شيء مضحك ومبكي في آن واحد و كونك تقول عن الوزيرة امية ارى فيه قلة التربية و استخفاف بالجمهورية .
    اعود الآن الى مقترحاتك : اقول لك إن هم الفريق الذي يشتغل في ملف التربية هو ما قلته بالإضافة الى امور اخرى ؛ لكن الإعلام المغرض وجه الإهتمام الى نقطة واحدة و هي ادراج الدارجة .
    هناك من يقول ان الوزيرة لا تحسن العربية : نعم هذا صحيح و لكن ليست الوزيرة التي ستعلم ابناءكم العربية . أطباءنا لا يعرفون العربية فلماذا تذهبون اليهم اذن

  • عقون

    يبدو الامر ليس بهين عندما يتعلق الامر بمستقبل اجيال والمسؤولية لاهل الاختصاص الذين لم نسمع رايهم حتي الساعة وسكوتهم فتح الباب واسعا لذوي النية السيئة والنتقامية ليقولون مايشاؤون ومن راي نترك الامر لذوي الاختصاص ولا تداويني بالتي هي الداء يا حبيبي.

  • وهران

    ....عيب وعار على كل من يحارب لغة القران،بن غبريط أعرفها جيدا تكره العربية وجاءت للقضاء عليها ،خاطر عندها عقدة من زماااان،وأيضا أسيادها الفرنسيين قالولها عند الضوء الأخضر وسنحميك،المهم هذه المرأة خطر على أبناءنا،لانريد هؤلاء الخونه

  • بدون اسم

    عندنا الاطفال يتفنون في استعمال الهواتف النقالة والحواسيب في سن الست سنوات ويقومون بثبيت البرامج المختلفة باستعمال اللغة العربية الفصحى واللغات الاجنبية وحتى الرسوم المتحركة تزيدهم من التحكم في اللغة العربية .

  • محمد

    نحن نصف ولا نشتم ...فحين نقول بان وزيرتك امية ولا تعرف القراءة والكتابة باللغة الرسمية للجمهورية الجزائرية فهذه حقيقة ...ولو كان في هذا الوطن قانون ومقومات دولة فعلا لدخل من عينها السجن ولرافقته هي ايضا لانها رضيت بان تكون في منصب استرتيجي وخطير على مستقبل اجيالنا وهي تعلم جيدا بانها امية وسترتكب جرائم مثلما تفعل الان...لانها غير مؤهلة لا تعليميا ولا اداريا لتكون على راس وزارة بحجم وزارة التربية والتعليم ..

  • بن عزوز

    ....بن غبريط ارحلي لانريدك

  • عائشة

    ياأهل العلم وياأهل الجزائر الأحرار بن غبريط خطر على الجزائر ...لانريدها

  • بدون اسم

    منذ متى اتحدت النقابات على هدف واحد يصب في مصلحة التلميذ أو المنظومة التربوية ؟ الوققت جزء من العلاج والأيام بيننا وسترى أن النقابات لن تضرب إلا لأجل دريهمات تسعى لتحصيلها .

  • منال

    ....هذي المخلوقه لاتمثلنا...ارحلي وعودي لفرنسا....رمعون أنت خطر على أولادنا

  • محمد

    يبدوا انك احد كلاب القافلة التي تتكلم عنها فظننت ان الجميع كلاب مثلك..

  • محمود

    Il appartient à ta sœur. Satisfait maintenant?

  • محمد

    كيف نسبق المانيا او اليابان وعصابة فرنسا يعبثون بالوطن ويسرقون خيراته ويجيرونها لنسائهم وابنائهم ويفرضون لغة سيدهم على اولادنا وحياتنا ....انظر فقط للحكومة الحالية اليس اغلبيتها الساحقة من الفرنكفونيين ...والغريب ان كبيرها اوصغيرها لا يخجل من نفسه ويحضر مؤتمرات عربية وهو يهجي في قراءة بيان مثل اي عجوز تتعلم في اقسام محو الامية سنة اولى ..بلا حياء ولا حشمة فكيف تريدنا ان تطور وانتم تلعبون بالوطن ..بهدلتونا وخربتوا البلاد الله لا تربحكم ولكن جاء وقت الحساب ولن تمر خطتكم الخبيثة ..

  • بدون اسم

    كيف عرفت هل أنت مشعوذ قال الله تعالى: ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) إذا واجهك صاحب التعليق بهذه الآية يوم القيامة ، فكيف يكون جوابك؟ وإذا وقف لك أمام باب الجنة بسبب قذفك له فكيف يكون موقفك؟

  • djemoui

    le probleme est chez le president est ce le president parle l'arabe lorsque en visite dans unautre paye

  • ALIMED

    إن أصحاب الطرح الناعق بضرورة التدريس بالعامية في الابتدائي بعيدون كل البعد عن البحث العلمي اللساني الرصين والمؤسس، وغير متمكنين من آليات البحث في السياسة اللغوية الصحيحة، وهو طرح يعبر عن السذاجة المنكرة في معالجة الإشكالات اللغوية. لأنه إن كان ثمة إشكال بيداغوجي يجب أن يعالج بيداغوجياً من طرف البيداعوجيين، وليس من قبل إديولوجيين يحملون أحكاماَ مسبقة أكبر من ذهنيتهم الضيقة...! لأنه من الناحية البيداغوجية،في طور تعليمي يتكفل بتأسيس اللغة كالابتدائي لا يمكن تعلم لغة ما إلا باللغة نفسها.

  • فيصل-حاسي مسعود

    لا ترحلي يا بن غبريط, لا ترحلي واشنانا في الحساد

  • علال

    الذين يقولون لكِ إرحلي أيتُها المرأة الحديدية,أُقسِمُ بالله أنهم لا يفقهون في ميدان التربية أي شئ.
    نعم أنتِ علي حق ,نحنُ دولة مُتخلِفة و تطوِير ميدان التربية يكون في لُغات أجنبِية وخاصةً الُغة الإنجلِزية.
    لا ترحلي يا بن غبريط أيتُها المرأة الحديدية ,شعب الجازائر تُديرُه أيادي لا تُحِبُ الخير لِهذا الوطن الغالي.
    -واصلي في مهاهكِ أيتُها الوزيرة’ إذا رَحَلتي سوف تكون خسارة كبيرة في ميدان التعليم في الجزائر وانا مُتأكِد علي قولي هذا.

  • guellil

    يا الوزيرة لانكي لا تستحقين التسييد،، انت خطر على نفسك و على المجتمع الجزائري، فعلى نفسك تسعين لتحقيق مطامع اللوبي الفرنسي لأن حليبها اعطاك الفطام ضد المساجد و الكتاتيب التي كانت في يوم ما و ما زالت منبر الإشعاع الفكري و العلمي ، و منها تخرج علملماء اجلاء امثال عبد الحميد بن باديس، و الأمير عبد القادر رحمهما الله، و هم كثر، أما فلكونك خطر على المجتمع الجزائري ، فلا تعرفين ختى النطق بالدارجة فما بالك بالعربية، و لهذا حتى اردت من الجزائريين و خصوصا البراءة من الأطفال تعلم الدراجة تحطيما لهم.

  • محمد

    يعني انت قاري بزاف ..وانت عاجز على ان تكتب جملة سليمة ..والاخرين اميين ...فعلا لا يساند هذه الامية الا امي مثلها او جاهل او عميل ...

  • محمد

    والله اسمع اطفال الجيران يوميا يبدعون في الحديث والتعبير باللغة العربية وهم يلعبون العابهم البسيطة في الحي فمن اين جاءتنا رعمون بمشكلة غير موجودة اصلا ..الا في راسها وراس من اتى بها ..

  • boudaoud.b

    madame la ministre courage et continuer ce que vous faites est tres benefique pour notre education nationale qui subit les coups bas de ce qu ne veulent pas voir les choses evoluer .on est avec vous et avec une ecole .moderne.

  • فريد من الجزائر

    يا وليدي لازم تفرق بين الفحولية والوقاحة وقلة الادب....الحركى وابناءهم واحفادهم ميزتهم الوقاحة والاصرار على الخيانة وخدمة اسيادهم ...بصراحة هم عبيد لاسيادهم ولا يهمهم هذا الوطن ولا مستقبل اجياله لان مستقبلهم ومستقبل ابناءهم هناك ...

  • alliée

    elle vous peur à ce point ? c'est qu'elle doit avoir raison

  • فريد من الجزائر

    شوف خويا ...العباسي هذا مشكلته انه يرى في الحكومة امه وابيه بل ولية نعمته..فهو يعتقد بان الوزراء ورئييس الحكومة وطاب جنانو وكل من يمارس سلطة مهما كانت بسيطة مقدسين وهم الوطن ويظن ان اي انتقاد لهم هو انتقاد له لانه يظنهم هو ..وحين لا يفرق اي مواطن بين الدولة الحكومة فتلك مشكلة والمشكلة الاكبر حين يقدس جماعة السلطة ويتصدى لكل من ينتقدهم وكانهم منزهين ولا يحاول ان يتعلم من غيره..حليلو مسكين...هو يتصرف مثل المراركة الذين يرفضون انتقاد جلالته القذرة والغريب انه يهاجمهم دائما ..هو ينافسهم في العبودية.

  • عمار عصمان

    من المستحسن كل اسرة تمسك ابناءها في المنزل اي عصيان مدني ......لان ابناءنا سوى تعلموا او لم يتعلموا فهم (حيطيست ) فيجب مقاومت الاقلية الحاكمة بالاغلبية المحكومة لان هده الطريقة محرجة وسهلة هده الاقلية الحاكمة (هي مدية علينا للرحى )

  • احمد ع الق

    هي فعلا تنفذ مشروعا استرتيجيته تفتيت البلد علي أساس اللهجات وعليه فهي شرعت في تفعيل مشروها والدليل الردود التعصبية التي تنشر هنا وهناك من أناس غير منضبطين شأنهم كشأنها،،فلترحل وفي أقرب الأجال ولتعتذر للشعب هذه العبثية الانتقامية,,التي تريد أحياء ماعجز عنه الاستعمار ورد الاعتبار لليهود الذين قتلوا أجدادنا وآباءنا ونهبوا بلادنا

  • بدون اسم

    هل هذا هو مستواكم كلام سوقي لا يرقى لمستوى النقاش بهذه الطريقة أنتم تفسدون على لغة القرآن طريقها لتكون البديل الحقيقي للغات الأخرى، وبحمقكم وجهلكم ستفتحون الطريق واسعا أمام التغريبيين لأنهم متحضرون أكثر منكم ، ويحسنون لغة الحوار التي تدعون أن الإسلام أرساها ، فأين هي من أخلاقكم ، تبا للأفكار المتحجرة التي تريد واد المنظومة التربوية الجزائرية

  • اميمة

    سيدتي الوزيرة العامية خطر على ابناءنا و على لغة الاسلام كيف ستدرس العامية و نحن في الجزائر لدينا لهجات متعددة فحذاري فديننا في خطر فنحن مسلمين من غير اسلام فلا نزيد من الطين بلة

  • أمين

    ben ghebrit a jusqua maintenant fais que des constats et quel constat :-au sud du pays on etudie l'arabe dés jeune age mais avec de pietre résultats en plus c'est les derniers en algerie
    donc ya un probleme de l'enseignement de cette langue et des autres langues n'en paralant pas -

  • ramdani

    غالبية الفايسبوكيين اي الجزائريين خطر على الجزائر وليست بن غبريط وحدها والا فكيف نفسر التخلف والجهل الذي نعيشه ومن هم المجرمين الذين امتلأت بهم السجون والإرهابيين الذين لا زالوا يهاجمون قوات الامن ومن هم تجار المخدرات والمستهلكين لها ومن هم المهربين عبر الحدود من هم المتحايلين على دولتهم وقوانينها من اجل التهرب من واجباتهم ومن هم المزورين للعملة ومختلف الوثائق ومن هم المحرضين عل العنف والكراهية ...إنهم جزائريون ومتواجدون في كل مكان في الإدارات والشوارع والوزارات والمؤسسات والمساجد .....

  • بدون اسم

    قالك من بكري سيدي مليح زادو لهواء والريح من بكري الواحد يجري باش يتعلم العربية الفصحى وحابين ننساو الدارجة والعامية زيدو دخلونا الدارجة باش لمخير يعود لا يشكل جملةمفيدة علاش راكم تدمروا فينا خليو العربية في حالها واحنا في حالنا العربية راهي لغة الرب قبل ان تكون لغة العباد وباش نديروا ونقروا حاجة لازم استفتاء وشكرا

  • بدون اسم

    SIUTE
    Je disais que les lauréats des universités françaises sont des Algériens qui ont été formés dans l'école ALGERIENNE avec l'ARABISATION ? VOUS SAVEZ pourquoi nous sommes du tier-monde?parceque et MALHEUREUSEMENT vous et vos semblables font partie de notre cher pays qui a sacrifiés des HOMMES oui des HOMMES (NOS MARTYRS) pour des chiens qui se sous éstiment viennent mettre en cause notre IDENDITE ALGERIENNE ,ARABE et MUSULMANE . pour términer , je dis que je suie professeur de let

  • حمودي

    من وراء كل هذا التهويل الا مبتغ لمنصب ومآرب خاصة تفوح منها رائحة الانانية اتركوا عنكم هذا الموضوع

  • عزوز

    احذروا من الانجرار وراء هذه الحملة المسعورة والتي تنيسنا في الاهم والمهم والكل رافع لمعاول الهدم وليس البناء والكل سيحاسب يوم القيامة لتغليطه الراي العام حاربوا الفساد وامفسدين قبل اتحاربوا اهل العلم اللهم اهديهم.
    ملاحظة : لماذا لا تنشرون التعليقات الراي الاخر لماذا يا شروق اشرقي بالعدل كلنا جزائريين

  • بدون اسم

    عفوا يا اخي لقد إخترعوا الصفر وجعلوه ملجأ لهم واخترعوا السيف وجعلوه سلاحا من اجل نشر الخرافات والشعوذة والسحر والكراهية والحقد وحرفتهم المفظلة قطع الرؤوس

  • karim

    اظن ان من الواجب ان يرحل هو بعض صحافي الجريدة الكريمة الدين يثرون الفتنة دعوا الوزيرة تخدم

  • بدون اسم

    انا لا احب الوزيرة ولا اكرهها ولكن من يريدون ازاحتها يطلبون ذلك لاسباب خفية ظاهرها العربية والاسلام وو...ولكن في الحقيقة الخوف على مناصبهم ويدفعون الناس للتحدث بالسنتهم "واذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون" صدق الله العظيم

  • عبد القادر

    قطع الله لسانك المتلعثم يا بن غبريط هل العامية من ثوابت الامة الجزائرية ورحتي تتجرئين على لغة القرآن الكريم على لغة الاثني عشر مليون مفردة أضف إلى ذلك الدستو ر ينص على ان اللغة العربية هي لغة البلادولكن هذا كله من تبعات العهدة الرابعة اللهم اكفينهم بما شئت فإنهم طغو وبغو واكثروا في الارض الفساد

  • بدون اسم

    Je réponds à tous ceux qui aboient après l'arabisation :si vous n’avez pas une culture générale ce n'est pas le problème de l'arabisation ni même celui du "CORAN" donc je vous rends connaissance que c'est grâce à la civilisation ARABE que la médecine , les maths , la physique , la chimie et la sociologie ont connue une grande apogée au temps des BIACIDES et maintenant les sois disant "civilisés" les enseignent dans leurs universités ; en 2015 les lauréats des universités françaises en master s

  • جعفر

    فاقد الشيئ لا يعطيه

  • محمودي عبد الخالق

    يكفي من الاستحمار، لا علاقة بما تقول فيما نقول.
    نحن نتكلم عن إدراج العامية في الأولى والثانية ولما يريد التلميذ فهم العربية في السنة الثالثة يجد أمامه الفرنسية.
    لماذا لا تطلب منا بن غبريط تعليم اللهجة الفرنسية بدل اللغة؟
    أولادنا يعرفون كلمات بالفرنسية المعربة: طابلة، كريون، ريقلا... لماذا تقوم أستاذة الفرنسية بتصحيحها؟ آه ، في هذه لا تتجرأون ، وفي عربيتنا كلكم صرتم مختصين.

  • محمودي عبد الخالق

    أولا لا يوجد كلمة "معربز" إلا في قاموس الشواذ من الجزائريين، وما أكثرهم.
    نحن لا نتكلم عن عربية امرؤ القيس يا أبله، نحن نريد عربية توحد الوطن بعدما سعى أولاد فرنسا في بعض البقع المعروفة بالتكلم بالفرسية، ولما لم يقتنعوا بذلك، ها هم يهجمون على مناطقنا الصحراوية والغربية فارضين لهجتهم التخلفية ولغة أسيادهم الفرنسية، وهذه اللغة الميتة ، لغة الشعر والغرام تريدون بفرضها علينا تجهيلنا وإبعادنا عن الانجليزية لغة العالم المتقدم.
    كل العالم يعيش في زمن، وسكان المغرب العربي المفرنسون في زمن متأخر ومتآخر.

  • محمودي عبد الخالق

    ساعة وانا نقرا فالعربية نتاعك المكتوبة بالفرنسية
    ارجع لعقلك شريكي
    راني نتكلم معاك بالدارجة الجزائرية وماشي بالدارجة المفرنسة تاع الأنانيش في وسط الجزائر.
    أنا درست 10 سنوات ما بعد التدرج، أليس من حقي مناقشة الوزيرة؟
    أنا عملت 20 سنة في التعليم، أليس من حقي مناقشة الوزيرة؟
    إذن أقول لك باختصار: الوزيرة أمية لغويا، ضعيفة ميدانيا، لا تفقه القوانين، وجدت لتطبيق أجندة فرنسية بإزاحة العربية وإحلال الفرنسية محلها في كل دواليب الحياة. سيمررون بها المشاريع ثم يسحبون البساط من تحتها محملينها فشل العملية.

  • kamelkamel

    TIRA LBALOU MARKA BIT
    CRAZATOU TONOBIL COUPATOU MARS MARS

    hada wach thab lghabtita louladna

  • سليمان العربي

    أكاد أقسم أنك عضو مأجور تابع للنظام وظيفتك تجميل النظام.
    كل ردودك في كل الحالات دفاع عن سلال وبن يونس وبن غبريط وشكيب وكل المفسدين في هذا البلد.
    لم تدافع يوما عن مبادئك.
    ما أرخص من يبيع مبادئه بالدينار.

  • anonymous

    الكلاب تفهم بعضها، فللحيوانات لغة العنف والتحدي والتصلب للرأي.
    نحن بشر ونخاطبكم بالحكمة : تحيا العربية لغة ديننا وقرآن ربنا، وتحيا الانجليزية لغة العلم والحضارات، ولتذهب أنت وفرنسيتك ولهجتك المليئة بالكلمات الفرنسية إلى الجحيم.
    والله الصراع الحقيقي هو ضد القرآن والإسلام، وفي نفس الوقت إبقاء تبعية الجزائر لفرنسا.
    لماذا الفرنسية بالذات؟ كل العالم يتكلم الانجليزية ، والكثيرون يتكلمون الألمانية والاسبانية والصينية... لماذا تصرون على فرنستنا في حين هذه اللغة تمثل 9% من العلوم مقابل 83% للانجليزية!

  • كرايتون العجيب

    يقول تعالى :"و لا تنابزوا بالألقاب"
    و يقول رسول الله "عليه الصلاة و السلام" :
    "ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء"
    لاحظوا تعليقات المسلمين كلها شتم للوزيرة و سب و بهتان و كلام بلا دليل و تنابز بالألقاب...أهذا ما تعلمتموه في الدين؟؟؟؟؟
    لماذا لا تطيعون أمر الله الذي حرم البهتان و التنابز بالألقاب ؟
    يقول تعالى :"{أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ"

  • في الحقيقة

    منذ نهاية العام الدراسي واصحاب النقابة والاساتدة والمعربزون يبحثون عن الحجة المقنعة لكي يدخلون في اضراب العام الدراسي القادم . Eurêka(وجدتموها); مبروك عليكم العام راقدة وتمنجي و تباً لكم ايها الثلاميذ الزوالية

  • anonymous

    French supporters are illiterate, they didn't understand English, it's why they fight the reality, they fight the science language.

  • كامورا

    قافلة بن غبريط تمر و الكلاب المسعورة تنبح

  • كامورا

    ها قد بدأ المشعوذون في الهجوم على الوزيرة...

  • gabli hakim

    الكل خطر على ثوابت الأمة . أغلب الجزائريين يتباهون بالتحدث باللغة الفرنسية .حتى من طرف أبسط الناس .فما بالك ببن غبريط و جماعتها . وقف المجتمع كله ضد الأساتذة وداعما لبن غبريط ورآى فيها المرأة الحديدية .فهاهي النتيجة .اللهم أصلح حال الأمة

  • كامورا

    أذكروا لي أي شيء اخترعه العرب غير الدواوين الشعرية ؟؟؟؟
    كل العلوم المنسوبة الى الحضارة الاسلامية اخترعها مسلمون من غير العرب....

  • بلقاسم

    قولي الهم ...اهنا ايموت قاسي .....دزوا امعاهم ...لخبر....اجبوه اتوالا..................................أنا .....الجزائر................خير منكم.....يا جهلة....

  • بدون اسم

    quand j eatait au cem , mon enseigante d arabe defendait bcp cette langue et elle m a fait aime l arabe ,des annees après je la rencontre à alger elle m informe q elle a envoyé ses enfants en france pour s installer labà car il ne reste rien dans ce bled .je me souviens q elle haissait la france et tous ce qui est français , q elle hypocrisie!

  • كامورا

    الذين يدافعون بشراسة عن اللغة العربية لا يجيدون تكوين جملة واحدة سليمة بالعربية

  • كامورا

    على أساس أننا باللغة العربية قد سبقنا اليابان و ألمانيا و أمريكا

  • كرايتون العجيب

    ان الخطر الحقيقي على الجزائر هو حمداش و علي بلحاج و ارهابي الأمس الذين فتحت لهم منابر الاعلام عى مصراعيها

  • betka

    بنغبريت هي الامل الكبير لاصلاح االلمدرسة الجزاءرية-لان منذ ثلاثيين سنة و المدرسة تنتج الارهاب و المستوى الدنيء--فحان الوقت لكسب المعركة باءذن الله.انشر من فضلك.لان السكوت عن الباطل من اجل اغغراض فهو كفر.

  • IDJAAFER

    تدريس العامية أثار حفيظة البعثيين والعروبيين في الجزائر الذين بعشقون عنتر بن شداد وتاريخ العرب في الجاهلية في بلاد شبه الجزيرة العربية وينكرون عنا الجزائريين الحقيقين تاريخ بلدنا مسينيسا ويوغرطة والكاهنة إنه إنكار للحقيقة ورفض للواقع وبحث عن المجهول وإستيراد غير مقبول لتاريخ وتراث لاعلاقة لبلدنا به.

  • brahim

    on vous soutien madame benghebrit; vou faite un tres bon travail merci

  • بدون اسم

    حمارفي التربية..لن ولن ولست ابدا اطار...بغل ينهق بطريقة تلمانسية

  • بدون اسم

    الحل هو مقاطعة مدارس وزارة بن غبريط ..ولتكن سنة او سنتين بيضاء.....الى ان تنتهي بن غبريط الى مزبلة القمامات الايديولوجية الغربية الصهيونية الاستكبارية

  • بدون اسم

    أشك أنك خالص على هذه الكلمات التي تمدح بها الوزيرة .
    القضية ليست في الوزيرة يا رجل هي لها دينها و لي ديني .. تكون ما تشاء هذا قرارها ..لكن أن تلعب في ميدان ليس لها و تغير قواعد اللعب فيه فهنا المشكلة.
    يجب أن تخرج من الميدان فورا و تعتذر لأنها تسببت في ردة فعل قوية و رفض كاسح لمحاولة تبديلها قواعد اللعبة .

  • حمودي

    يبدو لي ان هذا التحامل لا معنى له امام كفائة وثقافة هذه المرأة التي عينتها السلطة الجزائرية في ظل ما يجري في العالم من تحولات والتي اساسها المنظومة التربوية المسؤولة عن تخريج اما جيل فاسد ارهابي(وهذا ما لامسناه في تسعينات القرن الماضي) او جيل صالح مثقف ينهض ببلاده في كل مجالات التقدم ولازدهار والتنمية لهذا عليكم بالصبر. انشري يا شروق

  • بدون اسم

    ههههههههه اصحكتنى ، الرجل منهم كان يساوي الف مما تعد يا جاهل علما و شجاعة و بسالة كيف لا و هم الذين رباهم سيد الخلق و علمهم الشجاعة و الاخلاق و الايثار و قهرو الامصار في كل مكان شرقا و غربا و لن تجد فتوحات و بطولة مثلهم لا في القديم و لا في المستقبل انهم عملة نادرة و كثر خيرهم الي رباوك و علموك و اخرجوك من بطش الرومان و الوندال والان راك تشرك في فمك يا حقودي يا عنصري يا نكارين الخير ، انتم اشد من الحجارة كاليهود لا بحبون الخير و ينكرون من اسداه لهم بئس القوم انتم

  • حسين

    قــول إبــــن خــــلــــــدون فـــــاســـمـــعــوا
    عــلـــى ظـــهــور الـــجــمــال أتـــــــــــــــــوا
    وبـــإســم الإســــلام غـــــــــــــــــــــــــــــزوا
    ولــرايـــة التـــــعــــريـــب رفــــــــــــــــــــعوا
    إذا عـــربـــت خـــربــــــت فــاحـــــــــــــــذروا
    قــتــلــوا وفــــعــلــــوا مـــا فــــــعــــــــــــلوا
    ولأكـــســيـــل الأمـــازيـــغــي غــــــــــــدروا
    زوروا الـــــتـــاريـــــخ وحـــــــــــــــــــــــــرفوا

  • medabounada

    الاشكال الخطير في وزيرتنا انها لا تعرف اللغة العربية للتواصل وهي لا تفقه ماتقول ولو وظفت العامية وليست المشكلة في كونها امراة تخيلوا لو تكلم وزير المالية باللغة العربية او العامية او فيرها هل كان المشكل ليثار العملية التربوية الناجحة لن تكون بدون وسيلة تواصل فعيب ان يسخر التلميذ المبتدئ من لغة وزيرته اعطوها اي وزارة وارحمونا حتى ولو كانت المالبة فنحن الفقراء لم يؤثر فينا ما صنعه شكيب خليل لكن السيدة الغيريطة تنحر لغتنا العربية وتقتل ابناءنا.

  • شياتين بامتياز

    اعطيني ما ذا قدمت الوزيرة للقطاع لا شئ اضراب عام كامل تعنت الوزارة من بعد اخر العام تلبية المطالب و الخاسر هو تلميذ ماذا قدمت الوزيرة يا اهل الشيتة اصبحت فخرة لكم فقط كيما حارب الدين و العربية هل هذا انجاز

  • بدون اسم

    ومن قال لك نريد تعريب الطب طبع لا ليس لانه مستحيل العلم يدرس بكل اللغات حتى الصينية لكن بسبب المجهود الترجمة ترجمة البحوث و الدروس و المقلات صعب جدا لذلك الافضل تدريسه بالنجليزية او تركه بالفرنسية

  • اصلاحات هولند

    صدقت تنطبق على خمارة بن يونس 3 حالات لا املك ما يملك من السرقة و الاختلاس اعجز ان اكون مثله حتى لو اصبحت وزير لن استطيع تحليل ما حرم الله الربا و الخمر لاني اخاف الله العظيم و لا استطيع الوصول اليه للاسف لضربه ضرب مبرح

  • اصلاحات هولند

    هي من علمانيين تدافع عن فرنسا من المستحيل ان تضع الانجليزية مكان الفرنسية

  • بدون اسم

    انت بتعليقك هذا تساند في حركى فرنسا و تدعمهم في نشر الفتنة بين الامازيغ و العرب فهم يشتمون العرب من جهة و يحرضون الامازيغ من جهة اخرى و التعليق في الاسفل خير دليل من يدافع عن الامازيغية يكتب بالامازيغية و من لا يحتقر العربية يكتب بيها و هم يكتبون بالفرنسية فهم حركى و عبيد فرنسا

  • بدون اسم

    هههههههههههههههه اضحكني غباؤك

  • بدون اسم

    انت تقود صراع عقيم يخدم العلمانية و عبيد فرنسا بدرجة كبيرة و تقول فعل العرب و قام باه يقوم عبيد فرنسا و يقولك ماذا فعلو و يحرضون الامازيغ بانهم ليسو عرب و يزرعون الفتنة و يشتم العرب الامازيغ و العكس بينما عبيد فرنسا يجبدوا رواحهم و يضحكوا من بعيد

  • Naima

    C´est juste c une femme qui a fait ce que les hommes n´ont pas fait et se cache deriere Sellal. Les voleurs qui ont gachées la vie des pauvres Algeriens et les jeunes surtout. Laissez la tranquille que les critiques et les critiques. Sur le face b ils ont rien lancer sur les grandes têtes et les voleurs que Benghabrit et Benghabrite.

  • بدون اسم

    تبا لكل مستوى علمي يدافع عن العلمانية نحن نريد مستوى علمي لاصلاح المنظومة التربوية و ليس الدفاع عن العلمانية سحقا و تبا لمستوى العلمي نتاعها دكتوراه في خرطي الاجتماع لا تفقه حتى حل معادلة ديكارتية او دالة قطبية

  • بدون اسم

    الامازيغي الحر يطور لغته الامازيغية و لا يشتم لغة دينه العربية و ابدا ابدا لن يدافع عن لغة من قتل اجداده

  • بدون اسم

    انت لست امازيغي الامازيغي الحر عمره ما يدافع عن لغة من قتل و اغتصب اجداده بيغبيغ ليبغ ههههههههه انت اسكلاف فغونساوي

  • بدون اسم

    كي سا كي باغل لو فغونسي هل هو فرنسي معانا ام بقايا ......... فرنسي وقت الاستعمار

  • بدون اسم

    الى الاخوة الامازيغ او عرب كلنا جزائريون الامازيغي الحر لا يدافع عن الفرنسية لغة من اغتصب و قتل اجداده بل يعتز بلغته الامازيغية و يحترم لغة دينه العربية و العرب يحترمون لغة تراثنا الامازيغية اما الحركى ابنء فرنسا هم من يدافعون عن لغة ماما فرنسا و يشتمون العربية و حتى الدين الاسلامي و هناك من قال المجرم عقبة بن نافع قبح الله وجهه ايها الجزائريون احذروا الفئة الثالثة فئة عبيد فرنسا فهم دعاة الفتنة في الجزائر

  • سلطان فريد

    عَجُوزُ النَّحْسِ إِبلَيْسٌ يَرَاهَا ** تُعَلِّمُهُ الْخَدِيعَةَ فِي السُّكُوتِ

    تَقُودُ مِن السِّيَاسَةِ أَلْفَ بَغْلٍ ** إِذَا انْفَرَدَتْ بِخَيْطِ الْعَنْكَبُوت

  • بدون اسم

    انتم فرنسيون اكثر من الفرنسيين ممكن الفرنسي يرفض ان يضحي من اجل وطنه فرنسا و الكثير منهم يستعمل الانجليزية اما انتم تستميتون في دفاع عن فرنسا و لغتها اكثر منهم و قد قالها جنرال فرنسي سنترك في الجزائر عبيد و حركى سيدافعون عن فرنسا اكثر من الفرنسيين

  • بدون اسم

    نحن ايضا نحترم لغة تراثنا و اخواننا الامازيغ الامازيغية و ابدا لن يزرع ابناء فرنسااو بالاحرى عبيد فرنسا الفتنة بيننا

  • بدون اسم

    العربية لغتنا الامازيغية لغة تراثنا الانجليزية لغة العلم هذا سيكون اختيار اغلب الجزائريين اما عبيد فرنسا سيختارون الفرنسية

  • جزائري حيران

    خطة جهنمية من صميم فرنكفونيين احباب اليهود بالامتياز ياسي التهامي الذين يريدون حماية اللغة العربية بقواعدها النحويةوالصرفية والاملائية لغة القرأن الكريم وكذلك حماية التربية الاسلامية يصبحون في نظر التهامي متأمرون ومحرضون على رحيل سيدتك واستثنيتك النقابة وكأنها بحذف اللغة والتربية وادراج الدارجة انتقاما لهم جزاء اضرابات السنة الماضية نعم غبريطتك ياتهامي هي انتقام للجزائريين كافة وليس النقابة ياامي عربيد متخلف فرنكفوني متجذر -هل الذي يدافع عن مواد الدستور اللغة العربية والدين الاسلامي متآمر ومحرض

  • بدون اسم

    انتم علمانيون بقيا ........ فرنسي في الجزائر تستميتونفي الدفاع عن ماماكم فرنسا و هذه الوزيرة ستحقق اكبر مطالبكم انتم لا لاىتمثلون الشعب فالعرب يساندون العربية و يحترمون الامازيغية الامازيغ الاحرار يساندون الامازيغية و يحترمون العربية اما انتم ابناء فرنسا الغير شرعيين تحتقرون العربية و تنبحون مع الفرنسية و تعليقك مكتوب بلغة من اغتصب اجدادك و بطبيعة الحال انت تدافع عن جيناتك الوراثية قانون رقم 1 في الوراثة

  • MAZEGHRABE Améziane

    Ce que vous excellez de dans l’art de déformer toute vérité!! Au contraire il y a une véritable campagne de . Il y a beaucoup de pages sur le net qui la soutiennent et défendent ses propositions . Allez sur sa page officielle et vous saurez de quoi je parle. Il n y a que les ignares de votre torchons qui ne le font pas pour la simple raison qu'ils ne regardent pas plus loin que le bout de leurs nez.

  • Hamlaoui

    Ce ne sont pas les bni oui oui qui manquent en algerie , qu'est ce qu'il a fait Benbouzid durant 14 ans ? RIEN ! CETTE DAME FAIT DU BON TRAVAIL , fouttez lui la paix , nous sommes avec elle , nous la soutenons , et quoi encore !!!

  • BOUTAHAR ABDELLATIF

    il est temps de le dire
    clairement
    nettement
    Et à haute voix
    BEN GHEBRIT RAMOUN
    prends ta valise
    إرحلي
    dégage
    out

  • ياسين

    ترسيم مسعى بن غبريط سيمضي على القطيعة النهائية بين عقلاء و شرفاء هذا الشعب و بين النظام لن يكون بعد ذلك أي مجال للحوار أو للمهادنة و ستدخل المعارضة في مرحلة جديدة ستسقط فيها " أخلاقيات" و " أعراف" المعارضة

    المساس بمبادئ الدولة و الدستور و بيان أول نوفمبر هو إهانة ستتطلب منا الخروج عن الحيز "القانوني" و شق عصا الطاعة و البحث عن تحالفات من جهات أخرى تضمن لنا ما لم يضمن لنا نظامنا و سلطتنا

    أما أن تظنون أننا سنكتفي بالسكوت و سنتوراى و نقبل بالأمر الواقع فذلك لن يحصل أبدا صوتنا سيصل لمن يسمعه

  • arabisant

    مليون ونصف المليون من الشهداء ماتوا فى ساحة المعارك ضد المستعمر الفرنسى من اجل اقامة دول جزائرية ديمقراطية اجتماعية مستقلة فى اطارها العربي الاسلامى فيا خفافيش الظلام ان اجدادى استشهدوا لكى تكون العربية احد مقومات هذه الامة بفضلهم تمكنتم اليوم من العيش فى كنف الحرية وتوليتم اعلى المناصب فى الدولة وها انتم تطعنونهم طعنا اشد واقسى من رصاصة العدو الفرنسى التى قتلوا بها الا ايها الاشياء المتحركة تذكروا ان التاريخ لم يرحم فرنسا ولن يرحم اذيالها لقد هزمتم وستهزمون و تولون الادبار كما فى كل مرة

  • حكيم

    وماذا انتج الفرنكفونيين غير التخلف افقر دول العالم هي الناطقة بالفرنسية مالي النيجر السنغال هل نفعتهم الفرنسية فالفرنسية متخلفة ولم تعد تدرس كلغة اجنبية اولى الى في المغرب العربي اما بقية العالم الانجليزية ثم ما دا انتجت الفرنسية ايضا فقط الدبلجة من افلام امريكية وحتى كاطاولك ماتقدر تقراه لاي منتج لان التجارة انجليزية ومن لم يتقنها فهو خارج المعرفة ففرنسا سيدتكم تدرس ابنائها الانجليزية وانتم ابقاو اجترو الفرنسية

  • فريد من الجزائر

    بن غبريت رامون انتاعك ليس لا تحسن اللغة الرسمية للجمهورية الجزائرية بل ترتكب مجازر حين تتحدث بها ...لماذا تريدون تغطية الشمس بالغربال مع ان فاقد الشيء لا يعطيه ...اعطني بلدا واحدا بل قرية واحدة في العالم وزراؤها يجهلون لغتها الرسمية ..هذه الوزيرة ظنت نفسها فعلا انها وزيرة وهي امية وجاهلة بدل ان تستحي على نفسها وجهلها راحت تتدخل في امور اكبر منها بكثير ..وامور خطيرة جدا تتعلق بمستقبل اولادنا ..اذا كانت معقدة من جهلها للغة العربية فلتتعلمها او تستقيل ..اما جريمة تعليم الدارجة فلن تمر ان شاء الله..

  • hocine

    لا احد انتفض ما عدا من لم يفهم ما يدور حوله، معظم المعارضين لا يملك المستوى اللائق حتى للفهم و منهم صحفيو الشروق ذوي المستوى المنحط ، ما تسعى الوزيرة اليه هو عمل حقيقي للنهوض بطبقة متعلمة و مثقفة اي القضاء على طبقة "المعظم" التي تتكلمون عنها و تركيب عقول تستعمل للتفكير لابنائنا في المستقبل.

  • محمد

    الى الامام يا وزيرة لا تسمعى الى الاوميين لا يفهمون شى سوة المصالح الشخسية فالتعليم فى تدهور خريجى الجامعات لا يعرفون حتى كتابت اساهم فغيرى ولا تسمعى الى احد فنحن معك من اجل تطوير التعليم الحقيقى

  • الشاوي2

    هذا صحيح !جزائر المسكينة مات عنها الرجال من امثال ماسينيسا و و و لو يرجع ماسينيسا ويوغرطة يجدون
    اعراب تتنافس عن مصيرنا
    اسألو الشعوب وما يقولونه عنكم ياعرب تعايرون الناس وانتم اصلكم عرب وعرب كلمة بذيئة يقصد بها خائن ارهابي جاهل لا يعمل ساذج متأخر قابل للاستعمار والذل
    اخي ايزام الجريدة اسمها الشروق **العربي**معناه الخليجي والمصري و ماشي شروق جزائري

  • جزائري

    بن غبريط ليست وحدها بل هناك من يدعمها ترأسهم حنون التي أصبح لسانها كالمقصلة لا يسلم منه إلا من يحملون نفس توجهاتها كذلك بعض الصحف الناطقة بالفرنسية المحسوبة على بعض الجهات التي تعادي كل ماهو عربي إسلامي وهي مجندة من أطراف خارجية وداخلية تحضر لمشروع فرنسة الجزائر تعليميا كما فرنسوها ثقافيا حاربهم بومدين لكنهم استعادوا السيطرة على دواليب السلطة لإعادة بعث مشروع أمهم الفرنسية التي أحسنت تربيتهم وتدريسهم وفق ما يخدم مصالحها وكما قال سيدنا علي حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق .

  • mioud

    لا تهم القرارات ادا كانت نيتها مخلصة و تريد الخير للبلاد و التربية خاصة ان اجتهدت و اخطات فلها اجر فكم من شخص ملتح و يلبس قميس و يدعي العفة و الوقار و هو خبيث .
    ان كانت مخلصة فوفقها يا الله و ان كانت غير ذلك اي تحطيم المدرسة الجزائرية و تنفيد اجندات و اوامر خارجية فارنا فيها يا الله عجائب قدرتك و اجعل كيدها في نحرها

  • بدون اسم

    رجعي لهبالك وترببك واستشهادك بالآيات كأنك قائلتها, انتي شر مستطير ولا استعجب ان تكوني تابعة لجهة تريد تكفير الجزائريين ,نصرو لا لائكي ولا علماني ببساطة يمشي تحت الحيط ويخاف من ضله يظن ان السلطة ستقرأ تعاليقه ويحاسب عليها

    المهم انتي روحي اجري على احوالك وداوي روحك والا راكي من الآن حاجزة مكان حذا فرعوه لا فرق بينكما يا مترببين

  • فريد من الجزائر

    هل انت جاد فيما تقول..علماء التربية وخبراء..من هم وماهي مؤلفاتهم في التربية والتعليم..كفاكم استغباء للناس..وحدة امية جاءت لتدمر التعليم والخطة واضحة..مادخلها في اللغة العربية في التعليم..من اشتكى من الموضوع..لماذ لم تركز على الاصلاح الحقيقي والمتعلق بالمناهج والطرائق الدراسية ومحاربة الغش وادخال اللغة الانجليزية في المدرسة والعمل على تجهيز المدارس لتصبح فعلا مدارس وليست كتلا اسمنتية كما هي الان..ماذخلها في خريجي الكتاتيب وهي الجاهلة الامية التي لا تعرف القراءة والكتابة باللغة الرسمية للجمهورية ج

  • 3amiya

    slt mtmanyinha troh wybadloha b rajl ahsan

  • aissa

    لم افهم كيف ان الطفل الذي ولد في بيئة عرية حتى ولو دارجة ونشأ يسمع كل ماحوله بالعربية من تلفاز وراديو وشارع ورسوم متحركة وكل هذا تصدمه العربية في الاولى والثانية ولاتصدمه الفرنسية التي حشروها غصبا في السنة الثانية رغم ان الطفل لم يسمع عنها ابدا الا ابناء الوزيرة طبعا.
    انها تريد ازاحة العربية الفصحى وجعل الفرنسية مكانها كلغة اكاديمية والابقاء على الدارجة كلغة تواصل فقط

  • mohammed

    يجب على الأساتذة والمعلين بلإضراب ضد هذه الملعونة كما قاموا به مطالبين الزيادة في الأجور و إلا مصلحة تلاميذنا لاتهمهم

  • غيور على الجزائر

    أنصح كل الذين يساندون بن غبريط و الذين يعادونها أن يبحثوا عن مقالة للكاتب العظيم مصطفى صادق الرافعي بعنوان ( اللغة و الأمة ) و أنصحهم أن يقرأوه بتمعن و دقة. و هنالك ستقول فرقة قل جاء الحق و زهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقا. تجدون المقالة في كتابه وحي القلم. رحلة ممتعة في القراءة.

  • بدون اسم

    Moi aussi je suis un Amazigh mais je refuse d etre plus royaliste que le roi dieu a cree et separe la force d un peuple est dans sa diversite on ne peut pas etre tous dans le meme moule

  • متأمل

    يالعباسي راهي خالعاتك الفرانسي بزاف ...ماراكش تشوف الدواء يكتب باللغة العربية ...روح شوف في سوريا مثلا الطبيب مستواه عالي ويكتب الوصفة باللغة العربية اومايلحقوهش الاطباء المفرنسين نتاعك ...واش رايك نكتب بالانجلزية مقبولة

  • العباسي

    هادا ضلم يجب على الشعب الجزائري ان يرحل لانه يتكلم هاد اللهجه و العاميه بهاد الخرجات بدات ترجع بلاد ميكي سبحان الله باغيين تردوها قبليه كل واحد يجدبد من جهه

  • Omar

    انا نطلب منها ترحل هذا شعب ما يتعلم ما يخدم...

  • بدون اسم

    هذا طبيب شوفوا انت واستشر طبيب نفساني يا عباسي عسى الله تشفى

  • ali

    تعقيب على تعقيب
    أنبه الأخ الكريم الذي قدم النصائح للوزيرة أنها لا تفهم اللغة العربية لذلك كان من الأفضل كتابته ا بالفرنسية. وأغتنم الفرصة لأوصي كل الغبرطيين أن يكتبوا بالفرنsية. أو الدارجة المفرنسةلكي تستطيع الوزيرة أن تتواصل معنا. وتعميما للفائدة سأقدم ترجمة بالدارجة لتعقيبك
    لا تأبهي : واش راحلك فيهم
    يا : أداة نداء نحن نقولها : ياو
    الجهل : أعتقد أنها تعرفها لأنها صفة ملازمة لها
    ضلالات: تعني الي ودرو الطريق
    الظلمات: c est la nuit..c est la nuit
    وفي الظلام...كلاب: فالضلمة اينابحو الكلاب

  • نور

    ما هذا الفساد ارجعوا الى نظام المدرسة في الثمانينات

  • hayat

    اول مرة تعين وزيرة فحلة بقاو غير الجزاييرين اللى يبكيو على الرداءة ويحبوها تقعد

  • رضا

    نهار تتعلم تكتب بالعربية تلقى الجواب

  • mohaa47

    ارحلي يا بن غبريت هذا المنصب أكبر منك................................نحن لا نريدك وزيرة للتربية ....................لأن العربية لغة القرآن و لغة أهل الجنة ..............للأسف الشديد لا و لن تستطعي تكوين جملة بسيطة باللغة العربية ..

  • العباسي

    غدا ولدك يمرض و الطبيب من لا يدقن العربيه لن يشخصه انتضر حتي ياتي الطبيب من يدقن اللغه الفصحه و ادا لم ياتي روح دفنه

  • العباسي

    هزلة الفيسبوك رجع يسقط حكومات و وزراء الفيسبوك هادا هو من ادكى نار الفتنه في عدة دول اراد الغرب اسقاطها وفي غردايه و عين صالح اليوم بن غبريط وغدا يعلم الله

  • SoloDZ

    انت ماشي اطار في التربية انت مكعب في التغبية !

  • بدون اسم

    ياخي مستوى .....بلقاسم يدافع عن الجهل

  • س س ع

    الوزيرة مصرة على تعليم الأبناء بالعامية أملا في قتل العربية، وموازاة مع ما يحدث في المغرب منذ شهور، حيث نفس الطلب تم مناقشته، لنتأكد يقينا أن المخابرات الفرنسية هي التي تراقب الوضع وتأمر وما عليكم يا علماء إلا التطبيق.
    لكن لماذا تحارب فرنسا العربية؟ لأن العربية هي مهد القرآن والحديث، وكلما علم المواطن لغته كلما قرأ كتب الفقه، وتابع القنوات المعربة وترك المفرنسة الماجنة، وفرنسا لا تقبل هذا الوضع.
    فعن طريق أبنائها تسن القوانين وتحارب المعارضين وتسفه المعربين وتكرم المفرنسين انتهاك تاما للاسلام

  • حسان

    الملاحظ ان كل المدافعين على مشروع هذا الغبريطة هم من المعلقين بالفرنسية وهذا دليل آخر لنرفض التعليم بالدارجة لم يحدث هذا في أي بلد في العالم فقط في الجزائر ضعية اولاد فرنسا وبقاياها بعد الاستقلال هذه احد تبعات ونتائج انقلاب 1992..وعليه على الحكومة واتلبرلمان ومجلس الامة التدخل قبل فوات الاوان لن نسكت على ما يحدث او افرضو حل وسط..وهو ان يترك الاختيار للاولياء بتعبئة استمارة يختار فيها الولي بين تعلم الدارجة والعربية والامازيغية والانجليزية والفرنسية..
    وانا متاكد ان العربية والانجليزية هي الافضل.

  • ملاحظ

    إن استهداف اللغة العربية من قبل الوزيرة و من يشد عضدها إنما هو استهداف للإسلام و لغة الإسلام و ماذا ننتظر من لسان متلعثم لا يجيد النطق بلغة القرآن و على ما يبدو فهي ردة فعل قوية على هؤلاء الذين هاجموا عاميتها المتكسرة هي و الوزير الأول و نحن نحذرها من مغبة هذا الاتجاه الفرنكوفوني ففي الوقت الذي يتزاحم فيه الأروبيون و الحمد لله على الإسلام و على اللغة العربية تريد بن غبريط غضب الله عليها أن تقضي على هويتنا و لكن هيهات لمن يريد ذلك.

  • متأمل

    سيدتي الوزيرة مع كل احترماتي لشخصك..لكن الحق يقال ان مستواك في اللغة العربية ضعيف جدا بسبب دراستك باللغة الفرنسية لذلك انت تعتبرين ان الطفل يصعب عليه تعلم اللغة العربية الفصحى بناءا على تجربة مررت بها فوضعت لها اسقاطا على كل التلاميذ وعممتيها على باقي المجتمع ...هذا المقترح خطأ ..هناك اطفال يتقنون الفصحى ويرجع السبب في ذلك الى الابوين وليس للعامية فمعاملة الابوين لاطفالهم هي اكبر مساهم في ارتفاع مستوى التلميذ...اعطيك مثلا هنالك عائلات تعلم ابناءهم الفرنسيةفالنتائج كانت جد ضعيفة في اللغة العربية

  • بدون اسم

    حتى الكتابة بلغة موليير لا تتقنها ، واش داك الى الشيء الي خطيك راهو يعييك ، لو قرأ موليير كاتبتك لغير اسمه الى احمد و قالك اقعد فيها وحدك يا معفن يا كذاب على الناس الي رباوه و علموه ، سيقول لك انت شر الناس لانه لا خير فيك ، هم صفوة مجتمعاتهم و خدمو الانسانية على الاقل مثل فيكتور هيجو و باستور و انتم ماذا فعلتم الى التقليد و التتبع كانكم جرذان و لا يعيرونكم اي قيمة ، اما العرب و حضارتهم فسعد ابيك ان تعمل و تصنع ذرة مما فعلوه و لا ينكر ذلك الا جاحد حقودي عنصري ملطخ بتربية الاباء البيض ...

  • محمود

    إذا قلنا أن بن غبريط لا تحسن اللغة العربية فهل الوزراء الذين سبقوها يتقنوننها لا بن بوزيد ولا آخر ما عدا علي بن محمد و عمار صخري, ولم يتكلم أحد
    وحتى الذين ينتقدونها لا يتقنون الفصحى سواء كانوا معلمين او اساتذة يتكلمون مع التلاميذ بالعامية ناهيك عن الأخطاء النحوية و الصرفية و الإملائية,
    اتركوها تعمل ونحن كلنا لسنا أكثر وطنية منها,

  • SoloDZ

    يمكن لابن باديس الأمازيغي ان يكون حراً بانتسابه الطوعي للإنتماء العربي الاسلامي و لكن من ينتسب لفرنسا لا يمكنه ان يكون حراً و فسرها كما تشاء ان كان لديك عقل تفكر به ولا تفكر بنفسيتك المتدهورة تجاه الهوية العربية الاسلامية بل فسر هذه الوجهة نظر بعقلك ان كنت تحخترمه وضع في حسبانك التاريخ العربي الاسلامي في الجزائر الامازيغية و التاريخ الفرنسي في الجزائر الامازيغية وستفهم معنى كلام ابن باديس وجميع الأمازيغ الاحرار امثاله بكل توجهاتهم و تياراتهم ليس فقط المتدينين بل كل بذرة طيبة توافق كلام ابن باديس

  • ali

    كيف يمكن لمن لا تجيد نطق جملة باللغة العربية أن تتفلسف علينا وتعلمنا كيف ندرسها. تصوروا معي لو أن وزير التربية لا يتقن الفرنسية ويقترح أفكارا لكيفية تعلمها.

  • القول قول شيكسبير

    قال شيكسبير: "اننا بحاجة للاختلاف احيانا لمعرفة ما يخفيه الاخرون في قلوبهم، قد تجد ما يحعلك في ذهول,
    و قد تجد ما يجعلك تنحني له احتراما" .
    ذُهِلت من بشاعة حملتك يا شروق، و أنحني احتراما لِرُقي و صلابة بن غبريط و من معها من نساء و رجال الوطن.

  • SoloDZ

    كان عليك ان تردي عليه بالعربية لأنهم يعرفوها جيدا و ربما احسن منا و لكنهم واحلون في ازمة نفسية تجاه كل ما يمت صلة باللغة العربية و بعضهم بالإسلام كذاك و العياذ بالله لكن معليش يعطيك صحيحتك و كلمة GAOURI تعني حاشى قدرك و القراء الكرام تعني (خنزير) يعني عبيد فرانكوش هم اكثر وضاعة من "الحلوف"!
    في المرة القادمة اكتبي لهم بالانجليزية لكي تضعيهم امام الحقيقة الصادمة و هي ان اللغة التي يعبدوها و يعبدون اصحابها ما تسواش بصلة امام الانجليزية و صدمتهم ستكون اعنف عندما يعرفون ان العربية احسن من الانجليزية

  • محمد

    نعم والله مستوى علمي عرفته انت فقط فانت عالم كبير مثلها ...الجهلة تجعلونهم علماء ...اذهب الى ميركل واطلب منها تدريس تلاميذ المانيا الدارجة المانية ...والله ستطردك ان لم تبصق في وجهك..

  • La Terre des Hommes

    Nous sommes des Amazigh qui preferent l'Arabe a ton Francais car l'Arabe m'enseigne ma religion par contre le Francais n'est que la langue limitée en espace et temps
    Je pense que c'est clair pour toi

  • فريد من الجزائر

    ولن نسمح لعصابة فافا بتنفيذ جريمتها ....سكتنا على سرقة اموالنا لاننا خفنا على مصير وطننا ولكن ما فائدة الوطن بدون كرامة ...هذه المرة والله يا احنا يا نتوما واقولها بالدارجة حتى يفهمها اولئك الجهلة جيدا ...لقد لعبتم كثيرا وحان الوقت لنرد لكم الصاع صاعين ..والسلام.

  • Grentino

    Nous ne pouvons meme pas produire notre casse croute par contre nous sommes les champions du monde de l insulte et du denigrement quelle idiotie nous sommes la risee du monde

  • فريد من الجزائر

    والسياسات الفاسدة التي اتت بك ووضعتك على راس وزارة التربية والتعليم في جزائر الاستقلال وانت الامية الجاهلة للغة الرسمية للبلد ..تلك السياسات هي السبب الرئيسي ليس في التسرب المدرسي فقط ولكن في تسرب اموال الجزائريين بالملايير الى حسابت عصابات الداخل والخارج ...سياسات من اتى بك هي من اوصلت بلدنا الى التفكير في الاستدانة وقبل عامين كان يمسح ديون الافارقة ...هل رايتم عبثا واستهتارا مثل هذا ...وياتيك بعض الجهلة ليعطوا الموضوع بعدا عنصريا ...ابدا الموضوع يتعلق بمواجهة مخطط استعماري ونحن سنواجهه ولن

  • FEMME

    Je partage votre opinion les journaux arabophones s 'acharnent sur Mme Benghebrit on a l 'impression qu 'elle a commis un grand pêché, l 'arabisation n 'a rien avec votre acharnement contre elle ce que vous voulez c 'est son départ ,on dirait que vous êtes des Arabes plus que les Arabes , votre journal était le premier à utiliser "el amia"l 'arabe dialectal et des fois vous utilisez un language qui n 'a rien avec l 'arabevous qui prétendez défendre l 'arabe pauvre de vous !bande d 'ignards

  • متأمل

    مع السلامة بن غبريط .....باي باي .......ارجوك ارحلي

  • الهلالي

    لا تأبهي يا معالي الوزيرة للمتآمرين و المحرضين على رحيلك و خاصة نقابات الإضرابات المتواصلة لأنك لم تركعي لهم , فلم ينسوا ما فعلته بهم و هم الآن يريدون الإنتقام منك فلا تهني و تضعفي أمامهم

  • فريد من الجزائر

    لقد اوجدوا مشكلة من العدم وجعلوا منها قضية خطيرة ومصرون اصرارا غريبا على تطبيق افكارهم السوداوية في حق ابنائنا..لالة بن غبريت بررت جريمتها بالتسرب المدرسي..ههه تصوروا هذه الجاهلة كل يوم تطلعنا بحكاية اسخف من سابقتها..التسرب المدرسي ان وجد فسببه سياستك التعليمية الفاشلة وسببه حد القر الذي بلغته العائلات الجزائرية والتي جعلتها عاجزة حتى عن شراء ابسط الادوات والكتب المدرسية ناهيك عن توفر مصاريف النقل والاكل والملابس..حد الفقر لشعب يعيش فوق ارض باطنها ذهب واظاهرها الماس ولكن سياساتكم وعبث من اتى بك

  • .زليخة

    أنت يظهر أنّك معرّب اللغة لائيكي المعتقد هدفك قطع الخيط الذي يربط الجزائريين بإسلامهم , لكن أعلم أن الإسلام باقٍ بإذن ربّه وبجميع اللغات .
    ((أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)) (24) سورة محمد.

  • و لا تحزني

    لا تحزني يابن غبريط و لا تهني، الحكمة تقول: ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻚ ﻓﻲ 3ﺣﺎﻻﺕ:
    1- ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺗﻤﻠﻚ
    2- ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻌﺠﺰﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﺜﻠﻚ
    3- ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻴﻚ

  • بدون اسم

    Mais les Arabes n ont jamais eu de civilisation ils n ont fait que recuperer la civilisation islmique à laquelle ils n ont rien apporte mais ils l ont recuperee a leur profit en la qualifiant de civilisation Arabo Islamique

  • ج 52

    نعم لم يستطيعوا ازاحتها بالاربع الاسباب المذكورة لكن السبب الخامس الوحيد الذي يجعل اربعتك تسقط في المعراة وهي تنظيم اضراب مفتوح لكافة عمال التربيةوالتعليم بداية من يوم الدخول المدرسي 6 سبتمبرتنظمها جميع النقابات تحت لواء واحد لانعود للتدريس حتى رحيل بن غبريط وحاشيتها وتعود المدرسة الاصيلة هي الاساس ؟ هل استطاعت بن غبريط توقيف الاضرابات الاساتذة في العام الماضي 4 اشهر؟ ايهما اشد حاجة تحسين الاجور ام مسخ وسلخ الهوية الوطنية اللغة العربية والتربية الاسلامية ؟

  • SoloDZ

    واش من حق يا الاخ نصرو انا كيما نتا ما قريتش و لكن فهم الاشياء لا يحتاج للقراية بقدر ما يحتاج لشيء آخر و اتسائل كيف انك لم تقتنع بعد بأن رمعون بن غبريط تسعى و من وراءها الى تدمير ما تبقى من قطاع التربية الوطنية بتمييع اللغة العربية في التدريس و اي نتيجة نرجوها بمثل هذا التدريس "الشاذ" و تمييع اللغة العربية في حد ذاته هدف آخر و هو تدمير اللغة العربية كليا و هو في نفس الوقت مدخل من مداخل الحرب على الاسلام في بلادنا التي يخوضها اللوبي الفرنسي بمعية عبيده المعروفين اختصارا بحزب فرنسا المعروف مكوناته

  • فريد من الجزائر

    قلت من اشتكى لعصابة بن غبريت رعمون بان التلميذ الجزائري لا يستطيع تعلم لغة اجدادنا ولغة القران واللغة الرسمية للجمهورية الجزائرية ...كنت انتظر ان تقترح هذه الامية تعليم اللغة الانجليزية الاولى في العالم والعلم بدل اللغة الفرنسية التي لا مستقبل لها ومهددة في عقر دارها ويكرهها معظم الشعب الجزائري وتعليمها فاشل جدا في مدارسنا لان المفروض مكروه..عصابة فافا لم تكتفي بتجهيل شعب كامل في اللغة الانجليزية وبكل وقاحة ارادوا تجهيله في لغة وطنه والغريب انهم مصممون على جريمتهم ويبررونها بالكذب والفبركات

  • مختص في التعليم

    عندها الحق لماذا تكون الاعادة في السنة الاولى وماذنب التلميذ في ذالك (مسكينة ابغات تنقذ البراءة من الاعادة والتسرب)

  • Solo

    القنصلية الفرنسية معمرة بأمثالك و لو كان عميروش حيا راك تعرف مصيرك الزريعة المسوسة تحيا الجزائر عربية امازيغية اسلامية و تسقط يماكم فرنسا و لغتها و ثقافتها و الى مزبلة التاريخ عبيدها امثالك

  • فارس

    ...أصبح حلمي اقالة بن خبريط أكتر من أحلامي الشخصية

  • ahcene

    Je vous combattrais jusqu"à la fin! regardez l'article raciste , sectaire et haineu du minable mohamed el hassani . Les arabes et les musulmans ont is encore de l'avenir dans ce pays?

  • بدون اسم

    Ben Badis est un Amazigh libre hein et les autres Amazighs qui ne sont pas d accord avec sa pensee ne le sont pas voyez comment les Arabes prennent des Amazighs que ce qu il fait leurs affaires seulement

  • اطمئنوا ايها المتآمرون

    اطمئنوا سترحل الوزيرة مادامت على الحق لن يتركوها لحظة واحدة وهل سيتركونها تقوي شوكة الجزائريين وتنهي خلافهم وتجمعهم على هويتهم وهم الذين ظلوا يعملون لسنوات على تشتيتهم مشرقا ومغربا كل يغني ليلاه التي قد تكون السعودية او مصر او سوريا لكنها بالطبع لن تكون الجزائر

  • omar

    C'est le complot des profs médiocres et incompétents contre une ministre compétente et respectable qui fait parfaitement bien son travail. Ben Bouzid est resté 20 ans au ministère et pas un seul prof a eu le courage de le contrer ou de faire la grève ! C'est de la pure lâcheté de s'en prendre à Benghabrit parce qu'elle est une femme
    Tenez bon madame la ministre votre cause vaincra contre les profs fainéants qui passent leur temps à faire des grèves !

  • بدون اسم

    معلومة خاطئة يا جاهل ،اعلمك ، قالها لي عبد الرحمان الغافقي على حدود بوردو و بواتيه ن قالها لي محمد القاسم على حدود اليابان ، قالها لي موسى بن نضير و عقبة بن نافع و و الخليفة الاندلسي ابن عامر و عبد الرحمان الداخل ، قالها لي ابن الهيثم و ابن حيان و البتاني و ابن زهر و ابن رشد و الادريسي و جابر بن حيان و القائمة طويلة و لا اظن جاهل مستقور مثلك يعرفهم ، لكنهم يعرفونهم اسيادك اصحاب النخب من وراء البحار في مجمعاتهم العلمية و التاريخية ، لكن لا يريدون ان تعرفو هذه الحقائق لتبقو جنس خدام لهم مطياع لهم

  • ج 52

    يااخي اعطيك سبب واحد فقط لأزاحتها من الساحة على جميع اساتذة التعليم بجميع اطواره وكذا التميذ الاضراب المفتوح يوم 6 سبتمبر الى غاية ازاحتها وترحيلها لاينفعها الدعم الفرنسي ولا الفرنكفوني ولا انتمائها الى اصحاب السعادة والقرار تلمسان ولا اي شيء اضراب مفتوح مهما طال الزمن حتى رحيل بن غبريط وحاشيتها والاساتذة مستعدون بتعويض الدروس ولو في عطلة الشتاء والربيع انهم كما ضحى التلاميذوالاولياء من اجل رحيل اعداء الهوية الوطنية اللغة العربية والدين الاسلامي يضحى الاساتذة من اجل التلاميذ بالتعويض ما فات

  • فريد من الجزائر

    ارحلي ...ارحلي ...ارحلي ...ارحلي نقولها بصوت مرتفع ويجب ان يسمعها من يعنيه الامر ...واياكم وتحدي هذا الشعب فالقلوب وصلت الحناجر وما تقوم به عصابة بن غبريت هي القطرة التي ستفيض الكاس وعندها لن يلومنا احد فقد انذرنا الجميع ...لا يجب ان نبقى ظاهرة صوتية اعطونا برنامج او مكان للتجمع واعلان موقفنا بقوة وفي الميدان ...ان بقينا ظاهرة صوتية فلن تتحرك شعرة من تلك العصابة لانهم احترفوا تحدي الشعب ولا يعطونه اية قيمة ..علينا ان نثبت لهؤلاء من نحن وبطريقة سلمية وحضارية ..وعلى جريدة الشروق مساعدتنا ..

  • بدون اسم

    والوطن و لوماتان و غيرها ماذا تقولو عنها يا كذاب يا منافق ، هل عندما تكتب بلغة موليير و هي ليست لغتك على كل حال ، هل تخلعني انت و امثالك المخلوعين الطلالبة المشتاقين ، انا درست مزدوج اللغة هكذا كان التعليم في الثمانيات الى الجامعة و فزت بمنحة التفوق الكتروتقنية الى انجلترا بشهادة ماستر ، لكن في بريطانيا العظمى و بلغتها الكونية الان و في كل المجالات ، لم نجد اثر للغتكم المنبوذة في العالم الا لدى دول العالم الثالث في افريقيا و منها الجزائر بمباركة المعتوهين الفاقدي الشخصية من امثالكم

  • بدون اسم

    Vous ignorez tout de l histoire de votre pays parce que vous etes aveuglez par l ideologie Arabe et pour votre information sachez que 1 c etait les Amazighs Musulmans qui avaient conquis une partie de l Europe avec une armee de 7000 hommes dont 300 Arabes seulement sous le commandement de Tarik Bnou Ziad l Amazigh bien sur 2 les Arabes recuperent à eux tout ce que les autres ont fait c est leur specialite ils ont toujours falsifie l histoire

  • بدون اسم

    اذهب الى جريدة الوطن و لزماتن و لوسوار و غيرها من الجرائد التي تاكل في الغلة و تسب في الملة ، يا خدام فرنسا بلا مزية ، يا الشياتين الطلالبة يا المقهورين يالمغلوبين المولعين بالغالب ، انتم سبب تاخر الجزائر في شتى المجالات و ان كتبتم و قراتم بلغة موليير الميتة، انا افهم و اكتب احسن منك هذه اللغة التي درستها كبقية الجزائريين عنوة و ليست اختيار ، لكني احب لغة الضاد لغة كياني و هويتي الى يوم الدين ، و انتم ليس لكم الا التزوير و الخبث و الدسائس و المؤامرات في جنح الظلام و تحسبون انفسكم متطورين

  • بدون اسم

    عن قريب ستلحق بنت غبريط ببن يونس . الاوضاع الاقتصاديه المتعثره بسبب تدني اسعار البترول . و تأخر الدوله عن الوفاء بالتزاماتها بتحسين الوضع المادي للمواطن بل فرض ضرائب جديده و كثره وعود الوزراء التي لم تتحقق خاصه في مجال السكن كلها مجتمعه تجعل من تمسك السلطه ببنت غبريط مغامره غير مأمونه النتائج .

  • allaoua

    ايها المعربزون الجزائريون ماذا فعلتم انتم من اجل اللغة العربية... السنتكم طويلة وفقط... اليهود اليوم يتقنون احسن منكم بكثير لغتكم العربية الفصحى و يعلمونها لكم..
    بالله عليكم هل انجزتم وهل لديكم قاموس عربي مثل اسيادكم في المشرق... انتم تستوردون الافلام المدبلجة المكسيكية والتركية...قولو الحقيقة.. ليست لديكم لغة عربية فصحة بمعنى الكلمة... ماعندكم والو...
    ان كنتم غاشي ابحثوا عن تفسيير القرآن الكريم للعلامة ابن باديس . برلامانيون ورؤساء احزاب لايعرفون المطالعة بل مدمنون على الافلام المدبلجة.

  • DOSTOEISKI

    Qui s'est cette BENGHBRIT elle est meconnue par les Algeriens je pense seul BOUTEFLIKA l'a connu
    Comment BOUTEFLIKA ose t-il parachuter des gens sans qu'ils aient une certaine légitimité d'appartenance idéologique

  • بدون اسم

    الذي فاتك ان الاصرار على بقائها يجعل كل من يدعمها على كف عفريت .
    ثورات الربيع العربي حصلت لاسباب اهون من ما تفعله بنت غبريط .

  • berbere et fière

    tu n'est qu'un benjamin de "daesh" pauvre ignorant dieu merci q je ne suis pas un "kharabe" vs insulter la françe mais vs rever d'y installer tu n'a qu'a faire un p tour du coté des consulats de français pour constater et mesurer votre "hypocrisie"

  • مواطن

    أنا يظهرلي الجهة صاحبة تعيين الوزراء سحارين عباقرة في الشعوذة دوخو الشعب و الطبقات السياسية ورجعوهم ميقدروش حتى يريكلاميو على مصير البلاد وزير سرق وهرب وزير يسب الشعب ويرخص بيع الخمر جهارا نهارا وزيرة فضحوها في البرلمان على المباشر بالسرقة و بالأدلة وزير يقول نلعب كرة القدم مع عمي توفيق ثلاثة مقابلات في الأسبوع وعلاش الشعب قالك قداش تلعب من مقابلة مع عمك توفيق يخي حالة وصلنالها و الأخيرة قالت لازم نقريو التلاميذ بالدارجة المهم هذو كامل لو جاء هواري بومدين حي يتبول عليهم 7سنوات مايشحوش.

  • Shakespeare

    منذ 1999 عشنا ثلاثة مراحل :
    -مرحلة التزوير : الانتخبات
    -مرحلة النهب: سونطراك 1-2-3-4-5 -الطريق السيار-الخليفة وووووووووووووو
    -و مرحلة التعفن الاخلاقى: حماية المراة ,و منحة المطلقات,استراد الخمور و اخرا التعليم
    هذه النتيجة لنضام غير شرعى و بدون مشروع اجتماعى
    Merci Pouvoir, pour vos cadeaux

  • بدون اسم

    Mais qui vous a enseigne cette fausse histoire petit ignare vous n etes qu un faux Arabe qui aboie pour faire plasir aux vrais Arabes qui se moquent de vous

  • anti daesh

    أثلجت صدري c une presse "orduriére" dailleurs il ne publient que les commentaires "int"gristes" maintenant à ns de lancer une vaste compagne de "boycotte ""

  • نصرو الجزائري

    لعلمك انا لست امازيغيا ولا اعرف حرفا امازيغيا وحتى الفرنسية لست من متقنيها بالشكل الجيد لكن كلمة الحق تقال

  • salim

    لا ينبغي بأي حال من الأحوال معارضة الوزيرة لأنها أسست اقتراحاتها على ما يقوله الخبراء في مجال البيداغوجيا أما نباح الجهال و خلطهم ما بين الأمور ما هو إلا عصبية مقيتة تضر و أضرت قبل اليوم بمنظومتنا التربوية .
    الوقوف أمام النظريات العلمية التي أثبتت سلامتها معناه جر منظومتنا الى عالم المجهول أين يفتح المجال لأصحاب "الحروز" العبث بمستقبل أبنائنا . و هؤلاء نعرفهم جيدا و لا يحسنون إلا الخلط بين مختلف المفاهيم و التاريخ يشهد أنهم لا ينتجون إلا هرطقات و خرافات لم تنفع لا الدين و لا الدنيا

  • بدون اسم

    و جعلها في وسط الجزائر الشاسعة ليسود العدل في الحكم ، لا تمييز و لا عنصرية ، و لا تحكمنا اقلية فرنكفونية مرتبطة بفرنسا ارتباطا لا نظير له منذ 1962 ، لقد بلغ السيل الزبي و لا بد ان نغير هذا الواقع ، هيا لنتحرك في كل المجالات و ندافع عن ثوابتنا و مستقبل ابنائنا و مستقبل ثرواتهم المسيطر ة عليها هذه الفئة المستقورة و مسيرة الف تبدا بخطوة

  • بلقاضي

    هذه الوزيرة لها مواصفات المستشارة الألمانية ميركل . شخصية قوية , قدرة على القيادة , مع مستوى علمي لا غبار عليه. مع بعض المعاناة في التواصل باللغة العربية إلا انها أثبتت تمكنها من هذه اللغة في وقت قصير. يبدو أنها غير مرتبطة بالفساد و السلوك الأنتهازي. فهي من عائلة لا تحتاج إاى الامتيازات المجانية. أرجو أن تكون رئيسة الجزائر خلفا لحبيب الجماهير ذو القلب الطيب و جامع الفقير على وزن فعاعيل . وعلى قول الشاعر أرجو أن تكون الوزيرة للعربية كباحث عن درر هذه اللغة الجميلة. ومساعدا لجعلها لغة بحث وعصر.

  • Sans Pitié

    لا اتقبل الفكرة لانها اتت من سيدة لا تعرف الا للغة فولطير لوكانت تحسن على الاقل اربع لغات
    Je dis qu'elle le verbe facile dans la langue de Moliere,reste a savoir si elle differencie entre les modes subjonctif,conditionnel,l'imperatif et l'indicatif pour cela j'en doute

  • ahmed

    LE JOURNAL ECHOUROUK EST LE BOUC EMISSAIRE DES INTEGRISTES ET DES BAATHISTES..IL A LES MEMES TENDANCES QUE CHARLE HUBDO..

  • أميرة

    جاءت لتطبق اصلاحات بن زاغو ولتفرض الفرانكوفونية واضح أنها من أصل يهودي وتصريها بأن طلبة المساجد ضعاف في اللغة العربية هو دليل على اصابتها بالخرف لأن هؤلاء الطلبة هم الذين صقل القرآن ألسنتهم وأنار فكرهم أما هذه الوزيرة وأمثالها فهم حبيسو العهد الاستعمار ي ولغته العفنة التي لا ترقى الى مستوى الانجليزية ولا الألمانية ولا غيرهما..

  • بدون اسم

    ...من اجل هواء باربس فرنسا ان تشمو عليله المعفن بنتانة افعالكم او من اجل شقة من مال المقهورين فيالجزائر بسياسة الاعدل في توزيع الثروات ، يحكمنا بالتزوير اناس لا يفقهون شيئا بلغة الجزائر ام يعرفوها و يتنكرون لها بالرغم من القسم على احترام الدستور و مؤسسات الدولة ، لكن في الامور المصيرية لا ديمقراطية و لا شورى و لا رحمة بثوابت الامة ،يمكرون بالخبث في جناح الظلام لتمرير مشاريع فرنسية و لو على الاغلبية الساحقة المنومة و المغيبة عمدا او بالجهل ،ارى ان الحل هو ان نغير العاصمة من الجزائر و جعله

  • SoloDZ

    (Pauvre algérien tu n'es ni ARABE ni MUSULMAN dis moi tu appartient à quelle tendance)
    شعب الجزائر مسلــــــــــــــــــــــم و إلى العروبــــــــــــــــــــة ينتسب

    قالها سيدك و سيد اسيادك الشيخ العلامة عبد الحميد ابن باديس الأمازيغي الحـــــــــــــر و ليس مثل اشباه الرجال من باعوا ضمائرهم للشيطان و سلموا بلادهم لأسيادهم في باريس كل هذا يشخصه المحللون النفسانيون بعقدة النقص تجاه العربية و الإسلام في قالب مزيف يسمى الدفاع عن الهوية الامازيغية و لستم امازيغيون اكثر منا يا عبيد اسيادكم الفرنسيس

  • ahmed

    نتكلم علي الاغلبية المثقفة دات مستوي لا نتكلم علي الغاشى...

  • ahmed

    BIEN DIT CHER AMI...CE NE SONT QUE DES CHARLATONS..BEN GHABRIT LA DAMME DE FER QU IL LEUR FAUT

  • بدون اسم

    بئس القوم انتم يا اولاد فرنسا يا ابناء الرجال البص ، علمناكم الكتابة و القراءة و جعلنا لكم (بلاصة) امكنة في البعير و الاحمرة و البغال التي تضحكون عليها استهزاء بالعرب و اخذوكم اسياد العالم آنذااك الى الاندلس و حدود فرنسا بوردو و جنوب ايطاليا ،و لولاهم لما رايتم العالم و الدنيا ، و الآن تحاربون لغتهم و حضارتهم لتمكين اعداء الاسلام من السيطرة و الاستعمار و سلب الثروات و القهر و الذل و الفقر ، هل تدرون ما تفعلون بمكركم في دواليب الادارة المسيطرون عليها بايعاز من ديغول القديم و الجديد ،..يتبع

  • SOFIANE

    mada bina li raho yahder 3la lwazira y9olena niveau ta3o berk kanit ,parce que kayen nass rahi tahder w homa maya3refoch ydiro jomla b foss7a ,w bach tahedro f wa7ed lazem au moins ykone 3andek niveau ta3o w machekitch kayen wa7ed yel7a9ha meli rahom yahedro

  • بدون اسم

    اي اغلبية و دائما في الانتخابات انتم اقلية اصفار مصفرة لكن لا ديمقراطية لكم ، تحبون مصلحة من يحرشكم كانكم كلابها ،لماذا ازحتم الدكتور بن محمد و ما ادراك بن محمد العارف بامور التعليم و التربية ، ام هذا عمات عليه عينك ام تتعامى ، لو تركتوه يا حزب فرنسا و يا بن زاغو و جماعته لاصبحت المنظومة التربوي في اعلى مستوى لها منذ الاستقلال ، ياخي اخرجتم مواضيع البكالوريا ، لكن اشهد لكم بالتمكن في الادارة الجزائرية ربما لقربها من منطقتكم المعروفة لعنصريتها و لعدائها لما كل ما هو عربي ، لكن دوام الحال من ...

  • Feryaki

    Les algeriens demandent a Benghebrit de degager QUEL KHORTI ils fallait titrer les charlatans des tenebres demandent a Benghebrit de degager c est plus juste parce qu elle est sur la bonne voie et menace leur ideologie retrograde

  • بدون اسم

    لولا العرب و رسالتهم لما كنا نسمع بك اصلا و لاكلك الروم و الوندال و بعثوك الى كاليدونيا تحرث كالكلب او الحيوان احسن منك ، منافق تفهم العربية و تكتب بالفرنسية ، لا شخصية و لا نيف و لا كرامة ، اي جنس انتم ، لم تدعوا الد
    كتور بن محمد يعمل و تريدون هذه الغبريطة تدمر كيان الامة ، انا لم افهم لماذا تخدمون فرنسا اكثر مما حوالت هي قرن و ربع و لم تجد السهولة و المؤامرات الليلة في تمرير مشاريع تغريبية بدون رقيب او مؤسسات دستورية او سلطة ، حتى الحاكم و رئيس الحكومة التافهة متواطئون بامر سيدتهم فرنس

  • إطار في التربية

    للأسباب الآتية لن تستطيعوا إزاحة بن غبريت:
    1 ـ لأنها تلمسانية من بلد أصحاب السعادة والقرار
    2 ـ يدعمها لوبي فرنكوفيلي على مستوى كل دوائر السلطة ودواليبها
    3 ـ تحظى بتقدير كبير من فرنسا لأنها وسيلة فعالة لتمكين لغتها وثقافتها
    4 ـ العروبيون والإسلامويون في مرحلة ضعف بل انهيار ، بعد خسرانهم لمصداقيتهم المزعومة

  • أبو أسامة

    جيء بها لتنفيذ مخططات الحاقدين على الاسلام و الوطن

  • بدون اسم

    ارحلي لا نريد من يعبث بهويتنا هويتنا اغلئ من كل شيء ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي ارحلي.....................................................

  • عبد الرحيم

    في نضري التدريس بالعامية أكاديمي ورد لمحو الامية للكبار فتم خلطه مع شرح المدرسين بالعامية فوقع استغلال من السلطة التي ترغب في تمويه لكي تتجنب مطالب رفع الاجور أغلبية المطالبين معيدن بكالوريا أو لم تكن لهم تخصصات حسب رغباتهم أتركوها الدخول المدرسي أما تنجح أو تفشل و ينسحب المديرين و المستشارين لانهم كبروا و كبرت عليهم الجزائر و جددوا بنفس جديد

  • نصرو الجزائري

    هذا دون الحديث عن الجانب الديني الذي ياتينا بطرق ملتوية ولهجات اذابت انتماءنا وشخصيتنا وهندامنا وتفكيرنا وكسرت اللحمة والخصوصية الوطنية لصالح سائر البلدان العربية الا الوطن

  • نصرو الجزائري

    بل العكس تماما على ارض الواقع فالاغلبية ترى في بن غبريط سيدة قوية ومجتهدة وصبورة وتسعى للحوار لكن هناك من يسعى لازاحتها لاسباب شخصية واخرى ايديلوجية رغم انها لم تكفر عندما ارادت اعادة هيبة العامية الجزائرية وكانت جريئة بفتحها لهذه القضية الجزائرية 100//100ولم تسىء للغة العربية بل اكدت مرارا انها باقية ولن تمحوها الايام والنين لكن هناك من يريد للجزائر ان تكون عربية لاجزائرية في الوقت الذي يسعى العرب الى تقوية وتصدير لهجاتهم بكل الاشكال ونحن نتلقفها عبر الاعلام وبات حتى صغارنا لايعرفون غيرها بديلا

  • بلقاسم

    لا تأبهي بهم .....يا نورة......إن الجهل ضلالات و ظلمات........وفي الظلام يكثر نباح الكلاب.......

  • SoloDZ

    أعتقد ان الرسائل التي مررها الجزائريون لأصحاب القرار على وجه الخصوص بشأن وزيرة التربية المثيرة للجدل عبر صفحات الشروق هي اكثر بكثير من تلك التي قيلت على فايسبوك و مواقع اخرى و اقوى صدى و اثرى من ناحية النقاش وتبادل الافكار و الئى و وجهات النظر نتمنى فقط ان تلقى هذه الصيحات و الرسائل و الصرخات آذان صاغية في الوقت المناسب مادام هناك بعض الوقت و يكون بعد القرار المنتظر بشغف بتغيير على مستوى المنصب الاول في وزارة التربية يكون دخول مدرسي يسوده العزيمة و الحيوية و السعادة و راحة البال و خاصة الإستقرار

  • izem

    Benghebrit est un danger juste sur votre journal qui soutient l'arabisation et les intégristes. Sincèrement l'enseignement en Arabe ou bien en Dialecte ne me concerne nullement. Pauvre algérien tu n'es ni ARABE ni MUSULMAN dis moi tu appartient à quelle tendance. .