-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيما لا تزال البيروقراطية عقبة في وجه المسيرين

استلام عدة مشاريع تنموية نهاية العام ببرج باجي مختار

محمد الجازولي
  • 717
  • 0
استلام عدة مشاريع تنموية نهاية العام ببرج باجي مختار
ح.م

كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية المقاطعة الإدارية برج باجي مختار، بربوشي، عن قرب الانتهاء من عدة مشاريع تنموية، استفادت منها البلدية، في إطار تنمية المناطق الحدودية، حيث وصلت نسبة الأشغال من مشروع شبكات المياه والصرف الصحي حوالي 90 من المائة.

تم استلام 11 ملعبا جواريا معشوشبا، بالإضافة إلى الملعب البلدي الرئيسي للبلدية، فضلا عن تهيئة عديد المدارس التربوية، استعدادا للدخول المدرسي المقبل، الذي لا شك في كونه ستشهد اكتظاظا في أقسام المرحلة الابتدائية، وهذا راجع حسبه إلى عدم وضع خريطة تربوية لتلك المناطق من طرف المديرية المعنية.

وسيتم في القريب العاجل الانطلاق في تعبيد طرقات المدينة، التي تشهد تدهورا كبيرا، وهذا راجع إلى الأشغال الجارية لإنجاز قنوات الصرف الصحي ونزع القنوات القديمة، وهذا للخصوصية الفيزيائية للتربة البرج الهشة، التي تتطلب تسوية دقيقة لجميع الشبكات الباطنية ونزع القنوات القديمة للقيام بإنجاز مشاريع طرقات بمقاييس عالية، إلا أن المير أشار إلى عوامل بيروقراطية لا تزال سائدة وعطلت المشاريع.

وتقدمت الكثير من المقاولات بطلبات للحصول على تراخيص من أجل قطع الطريق لشهور ولا تزال تراوح مكانها، مما أقلق المواطن وأغضبه من تماطل إنجاز المشاريع.

ويضاف لها افتقار المصلحة التقنية للبلدية إلى مهندس دولة ليشرف على عمليات إنجاز المشاريع ذات الصلة، بحيث إن من يقوم بهذه المهام تقني لا يملك الخبرة الكافية التي تؤهله للمتابعة، رغم تقدم البلدية بعديد الطلبات ولكن دون جدوى.

ووصل تعداد عمال البلدية في مقر ولاية منتدبة 80 عاملا، بل إن حظيرة البلدية تفتقر لمكانيكي لإصلاح أعطاب السيارات، والعديد منها معطل، وحافلات النقل المدرسي جديدة بحاجة إلى سائق ولا يوجد موظفون وعمال لنقل التلاميذ، داعيا مصالح الوظيف العمومي إلى مراعاة خصوصيات الولايات الحدودية الفقيرة والمغلوبة على أمرها ومنح مناصب مالية للتوظيف.

وأشار في السياق ذاته إلى ضرورة فتح المجال للبلديات الحدودية للاستثمار والتفكير في استحداث مشاريع تعود بالمنفعة على البلدية، وتمكنها من الاعتماد على نفسها، لاسيما بعد إقرار تجارة المقايضة مع الساحل الإفريقي بإنشاء مخازن وغرف تبريد للتجار والمصدرين لإنعاش التنمية، مستفسرا عن مصير طريق الوئام رقان برج باجي المختار، الذي أصبح حلقة سوداء في تقدم مشاريع التنمية في المنطقة، مقترحا إنجاز جزء من الطريق بمقاطع ولو 100 كلم بمقاييس عالية ومحكمة أفضل من إعطاء إشارة انطلاق مسافة كبيرة وتتوقف الأشغال ويصبح المشروع في خبر كان، كما حدث ويحدث منذ الاستقلال إلى اليوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!