-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حمس تعتبر تصرف ماكرون دليلا على قلة احترام للمسؤولين والشعب:

اعتراف فرنسا بتعذيب “أودان” دون غيره إهانة للجزائريين

الشروق
  • 2447
  • 21
اعتراف فرنسا بتعذيب “أودان” دون غيره إهانة للجزائريين
ح.م

قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، أنّ اعتذار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لعائلة “موريس أودان” دون الجزائريين الذين قتلوا وعذبوا إبان الثورة التحريرية “عنصرية فرنسية”، وكان يتعين على ماكرون الاعتذار لكافة الجزائريين عن الجرائم الاستعمارية.

وأضاف مقري في منشور على صفحته الرسمية “الفايسبوك”: ”إننا  لا نشك أن موريس أودان بطل من أبطال الثورة الجزائرية ونحن نعتز به”، مشددا: “ولكن حينما يعتذر الرئيس الفرنسي لعائلة موريس أودان فقط يظهر حقيقة العنصرية الفرنسية”.

واعتبر المسؤول الحزبي، أن هذا الاعتراف يبرز عدم إعتبار الملايين من الجزائريين الذين عُذبوا وقتلوا بشرا، مشيرا إلى “أنه سيدرك الرئيس الفرنسي يوماً ما بأن الانتهاكات التي وقعت للجزائريين هي كذلك جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب لا تتقادم بمرور الزمن”.

وتابع مقري، إن تصرف ماكرون هذا يدل كذلك على قلة احترام للمسؤولين الجزائريين ولكل الشعب الجزائري.

وأقرّت فرنسا الخميس بأنها أنشأت خلال حرب الجزائر (1954-1962) “نظاما” استخدم فيه “التعذيب”، وسلم الرئيس إيمانويل ماكرون إعلاناً بهذا المعنى يطلب “الصفح” من أرملة موريس أودان، الناشط الشيوعي المؤيد لاستقلال الجزائر الذي فُقد أثره بعد اعتقاله في 1957.

وقال ماكرون “من المهم أن تُعرف هذه القصة، وأن يُنظر إليها بشجاعة وجلاء. هذا مهم من أجل طمأنينة وصفاء نفس أولئك الذين سببت لهم الألم (…) في الجزائر وفي فرنسا على حد سواء”.

وتعاطت الجزائر بإيجابية مع تصريحات الرئيس الفرنسي، حيث وصف وزير المجاهدين الطيب زيتوني، اعتراف فرنسا بمسؤوليتها عن وفاة المناضل الفرنسي موريس أودان خلال حرب الجزائر تحت التعذيب بأنه “خطوة إيجابية”.

وقال الوزير الطيب زيتوني في تصريح له بالمجلس الشعبي الوطني، على هامش جلسة الرد على الأسئلة الشفوية “إن قرار الرئيس إيمانويل ماكرون الاعتراف بقتل موريس أودان هو “خطوة إيجابية يجب تثمينها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • شخص

    من أعز نفسه أعزّه الله و أذلها أذله الله.

  • محمد☪Mohamed

    benchikh
    بينچهيكه
    باغي تخلق مشكل جديد مع جهلاء توعنا هل كنت معاهم ولا سمعت برك هل تعرف تاريخ الجزائر
    أنا أعرف عائلات مسيحية ويهودية جزائرية في الجزائر يمكن يكون صديقك ""عزيز مامي طاوس.....""
    والأسماء هم وزراء وجينرالات ورجال أعمال وطبيب ومهندس
    غير غباء الجزائري 2018
    في نفس العائلة فيها المسلم و المسيحي والمسلم واليهودي ...

  • benchikh

    السؤال المطروح هل كان اودان مساندا للثورة الجزائرية ام مساندنا لولد عمه اليهودي ماركس لنشر المذهب الشيوعي الذي جاء بديل للامبريالية الاستعمارية التي لم يكن لليهود نصيب فيها ??? كفانا سذاجة من ياتي يضحك علينا الى متى,,,?????

  • metrak

    كيس انت في ما يخص هذا الموضوع ...يا سي مقري
    )(رماد علي العنين ()
    زد علي ذلك اعترف او لم يعترف لا يزيدنا ولا ينقصنا في شيئ ففرنسا هي فرنسا دائما
    او ما يجيك منهم خير...راهي موجودة في القران يا عباد الله
    لن ترضي عنك اليهود ...و النصاره حتي تتبع ملتهم ça y est c tcrit

  • جزائر العجائب

    لkarim رقم 14 : 1 - تطالب فرنسا بأن تأخذ عملائها من المسؤولين نتاعنا ..1 - الكل يتحدث في العموميات : عملاء ...والكل يردد الكلمة كالببغوات ولا أحد يتجرأ بتسمية هؤلاء بأسمائهم فقل لنا من هم أو أصمت !
    2 - إن وجد هؤلاء العملاء فهم جزائريون مثلك فكيف تطالب فرنسا أن تأخذهم كما تقول ولنفرض أن هؤلاء العملاء تأخذهم فرنسا فماهي الدولة التي تطالبها بأخذ الإرهابيين الجزائريين ثم الجهلة و الأغبياء ثم المتطرفين وبعدهم الحراقة ... لقد سأمت كل الدول منا
    3 - تطالب بتعويض المواطنين نتاع رقان و التجارب النووية ...لا تهمكم الذاكرة أكثر مما تهمكم بطونكم فالجزائري مستعد لبيع الجزائر بحفنة من الدنانير

  • زعموش

    فرنسا لن ولن تعترف بهم نهائيا فقط موريس اودان لآنه منها...هي تعتبر الشهداء ومايسمى المجاهدين ارهابيون..تدرس لتلاميذها انهم ارهابيون..فكيف تعترف بهم ..؟

  • ديدو

    عجيب امرك يا مقري تتدخل في السياسة الخارجية امس في ليبيا واليوم في فرنسا وغدا في مصر .....وسوريا وانت مشاكلك ومشاكل حزب لا تستطيع حلها

  • karim

    و الله لحد الساعة غالبية الشعب الجزائري لم يفهم مايجري بملف الإعتراف مافعل الإستعمار رانا طالبين تخطينا فرنسا و تأخذ عملائها من المسؤولين نتاعنا برك و الإستعمار يبقى إستعمار و يجب أن يطوى هذا الملف دول العالم التي إستعمرت لم تتغنى بهذا الملف إلا مسؤولينا أنهم يطلبون ود امهم بهذا الملف و اللي يمرض منهم يجري ليها خافوا ربي في هذا الشعب و أطلبوا تعويض المواطنين نتاع رقان و التجارب النووية ولا هذا الملف من المحرمات حتى لا يستفيد المواطن الزوالي المغلوب على امره و نبقوا غير في الإعتذار خلونا من الخرطي اللي في كل دورة و فيراج نحكوا عليه .

  • الحقيقة

    يوم يعترف الإسلاميين الذين أعلنوا الحرب علينا سنوات التسعينيات بجرائمهم التي لا تختلف في شيء عن جرائم شال وزيلير وأوساريس ... أنذاك لكل حادث حديث

  • wahrani

    أين أنت من ألمانيا ....هدا يعني إنّه بداية إعتراف فرنسا لشهدائنا و للجزائر . لو كان هداالرئيس عنصري لما إعترف للشهيد موريس أودان . و اليمين الفرنسي يعارض بشدّة .

  • wahrani

    مدام إنّه إعترف لزوجة audin يعني إنّه إعتراف لشهداء الجزائر . هو ليس عنصري مثل أسلافه و خاصة سركوزي الرئيس المتهور و اللذي لايبالي بالدولة الجزائرية .
    فرنسا رغم أنا أخاف منها ولا أحبها . هي دولة قائمة منذ عصور فاتت . ،ولها عدّة مستعمرات outre mér . فرنسا تتحكم في أوروبا بأموال ألمانية و لها قواعد عسكرية في شمال شرق ألمانيا kaiserslautern و trier . فرنسا ليست سهلة كما تتصورها . إنها بعد أمريكا و بريطانيا ، وهي منّ الخمسة التي لها حق الفيتو الدائم .

  • جزائر العجائب

    1 - وقال مقري : لا نشك أن موريس أودان بطل من أبطال الثورة الجزائرية ونحن نعتز به... عجيب يا سي مقري وأنت من علمتنا أن البطل ليس بطلا الا إذا كان عربيا مسلما
    2 - حين تتهم فرنسا بالعنصرية لإعترافها بتعذيب أودان دون غيره من الجزائريين ماذا عن الجزائر التي تنكرت لأودان وهانري مايو وفرناند إيفتون وفرنسيس جونسون ... والذين لم تذكر أسمائهم في تاريخنا الرسمي المزور
    3 - ليس دفاعا عن فرنسا المجرمة لكن من العار أن نطالب فرنسا بالإعتراف بجرائمها في حق الجزائريين ثم الإعتذار لهم ولا نطالب الجزائر بالإعتراف بجرائمها المزدوجة : خلال الثورة وبعد الإستقلال في حق عبان وخيضر وكريم ومسيلي...

  • نورالدين

    عجبا لنا نحن الجزائريون حكومة و شعب و الله يتكلمون لغة المستعمر بكل فخر و يحبون فرنسا حبا جما و يرجون رضاهم و يطلبون باالإعتراف هذا غباء و نفاق مازلنا مستعمرين لازم تطلبوا الإستقلال أولا يا شعب و يا حكومة بدون هوية عيب عيب لا لغة لنا و لا تقاليد نحن مذبذبين وفقط

  • elgarib

    و متي كانت فرنسا تحترم المسؤولين و الشعب ؟ أليس هذا الشخص إما جاهل بالتاريخ و إما يريد أن يستحمرنا

  • رشيد الجزائر العظيمة

    لمصيبة في بعض الجزائرين الذين يشبهون عياشة المروك يصغفون لاعتذار ماكرون رغم انه استخفاف بالجزائريين وللاسف حتى مسؤولينا صفقوا له طعا لايهام الراي العام في الجزار ان هذا بضغط جزائري وانه يخدم الجزائر لكن الحقيقة انه صفعة للجزائر بمباركة شعبنا النائم الذي يطبل للدبولماسية الفاشلة والنظام الفاشل

  • ملاحظ

    مقري لا يهتم ببلده ويتذخل مكان الخارجية التي هي نائمة اووو عذرا منبطحة لمصالح فرنسا، و macron برغمه انه لا يختلف عن بقية الحكومة فرنسا الا انه لم يجد ببلادنا الا منبطحة لفرنسا ناهيك من اعترفوا بكولون وحركى كاويحي وعباس لهذا اعترف بجرائم فرنسا ضد شعبه كصفعة موجعة لمن يحنون لماضي الاستعماري ويهرولون لعودتها اقتصاديا ما لم يتطرق اليه هذا اخونجي مقري

  • جزائري حر

    يا رجل إنتبه لما تقول. لمادا تقول عنصرية فرنسية ولمادا لا تسمي الأشياء بأسمائها لكان الامر هين عليك. ألا تعلم ان الماكرو بلماكرو أصله جزائري من أصل عبري من المفروض تقول الماكرو العنصري. فرنسا راهي معمرة بكل الاجناس أصبحت مطبخ كبير يقصده حتى الأجانب.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    المهم عندك ........... و في راسك ............ تهدر و تعلق .............. بعقلية خالف تعرف

  • محمد☪Mohamed

    ماكرون عند ذكاء ويتصرف بحكمة هو يحضر الرأي العام بي موريس أودان ثم يتقدم
    متى تكون عندكم فهم السياسة هذا تريد الترشح لرئاسيات
    قدمنا قبل مشروع الصحة هذا تخصصك وإلا لست مؤهل لإيي سياسة

  • العباسي

    اعتراف فرنسا بتعذيب أودان دون بقية الجزائريين عنصرية وانتقاص من قيمة الشعب الجزائري و استحقار

  • محمد☪Mohamed

    يا رجل إهتم قبل بمن يسير الجزائر و جعل لك مكان في السلطة وتعلم السياسة
    إيمانويل ماكرون لايستطيع دفع واحد يقول كل شيئ لكن عند حسن النية و سا يصل إلى نتيجة لم يصل إليها رئيس فرنسي من قبل
    هل تعلم إن Jean-Marie Le Pen dénonce la décision de Macron de reconnaître la torture
    و أصوات أخرى بدأت ترتفع حتى بما يخص اللغة العربية تابع الحدث