-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب تراجع القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار

الأضاحي بـ5000 دج.. والباقي بالتقسيط!

آمال عيساوي
  • 95179
  • 27
الأضاحي بـ5000 دج.. والباقي بالتقسيط!

“الشروق” وقفت على العملية في أسواق الماشية ونقلت التفاصيل

تقديم الوثائق اللازمة ودفع العربون في عين المكان بمكتب خاص

المتقاعدون والأرامل في مقدمة الزبائن.. وللميسورين نصيب

زيادة أسعار الكباش تجاوزت 1.5 مليون عن العام الماضي

بيع الكباش بـ “الفاسيليتي”، عملية انطلقت الإثنين بالعاصمة، ولاقت استحسانا وإقبالا كبيرين من طرف المواطنين الذين لجؤوا إلى شراء أضحية عيد الأضحى هذا العام عن طريق “الكريدي”، بسبب تراجع القدرة الشرائية من جهة والارتفاع الفاحش في أسعار الكباش التي تراوحت ما بين 35 ألف دينار و10 ملايين سنتيم،، بزيادات تجاوزت مليونا ونصف مليون عن العام الماضي.

“الشروق”، وقفت على واقع بيع الأضاحي في أسواق الماشية بالتقسيط، ونقلت تفاصيل العملية نقلا عن الموالين الذين يعتمدون هذه العملية كل عام.

أمام الارتفاع الفاحش لأسعار الأضاحي، وجدت العائلات الجزائرية ذات الدخل الضعيف، نفسها، بين مطرقة الغلاء وسندان أداء سنة الأضحية لإدخال الفرحة في قلوب أبنائها، حتى صار شراء أضحية العيد وكأنه حلم يصعب تحقيقه لدى البعض، الأمر الذي جعلهم يلجؤون إلى شراء الأضحية لكن عن طريق “الكريدي”، ولا يهمهم بالمقابل الضريبة الزائدة على ثمن الكبش التي تُفرض على أي سلعة أو بضاعة مهما كان نوعها إذا تم التعامل فيها بالتقسيط بما في ذلك الأضاحي، وكل همهم إسعاد أولادهم صبيحة العيد، وقد عرفت ثقافة بيع الكباش وأضاحي العيد بالتقسيط انتشارا واسعا خلال السنوات الأخيرة وأخذت حيزا كبيرا خصوصا خلال هذا العام، وذلك بعدما أتاح الموالون وباعة المواشي الفرصة للموظفين والمتقاعدين في القطاع العمومي وليس الخاص وحتى بالنسبة للأرامل من أصحاب الدخل الضعيف، الفرصة لشراء الأضاحي بالتقسيط من خلال دفع مبالغ مالية كل شهر حتى يتم الوصول للسعر الكامل للأضحية..

وفي جولة استطلاعية قادنا إلى مزرعة بن كحلة نور الدين في أولاد فايت وبالضبط بالقرب من الإقامة الجامعية رقم 3 للبنات، والمخصصة لبيع الكباش بالتقسيط ومن دون تقسيط، حيث وقفنا على عملية البيع والشراء بـ”الكريدي” التي انطلقت أمس الاثنين، حيث كان الإقبال كبيرا من طرف المواطنين الذين جاؤوا من كل صوب وحدب من أجل شراء كبش العيد عن طريق “الفاسيليتي”، وقد رافقنا بعض الزبائن في عملية الشراء كاملة، حيث قاموا باختيار الكبش الذي نال إعجابهم وبعد فترة زمنية لا بأس بها اتفقوا على السعر مع صاحب المزرعة نور الدين بن كحلة قبل أن ينتقلوا في ما بعد إلى مكتب استلام الوثائق من أجل دفع العربون وتقديم الوثائق اللازمة..

هذه هي الوثائق اللازمة لشراء كبش بالتقسيط

وعند استفسارنا عن الوثائق المطلوبة للتمكن من اقتناء أضحية العيد عن طريق “الفاسيليتي”، ذكر لنا صاحب المزرعة أنها تتعلق باستمارة يتم ملؤها والتصديق عليها في البلدية، بالإضافة إلى ثلاثة صكوك بريدية يضاف إليها بطاقة إقامة وشهادة ميلاد ونسخة طبق الأصل عن بطاقة التعريف الوطنية مع مبلغ العربون الذي حدد بـ 5 آلاف دينار فيما يتعلق بالكباش صغيرة الحجم التي لا تفوق 50 ألف دينار، في حين يشترط على الزبون الراغب في الشراء بالتقسيط الذي يختار كبشا كبيرا نوعا ما يفوق سعره 50 ألف دينار دفع مليون سنتيم.

وأضاف نور الدين بن كحلة أنه يتم استقبال ثلاثة صكوك فقط كضمان من قبل الزبون، ولكن مدة الأقساط الشهرية تحدد بتسعة أشهر كأقصى تقدير، على حسب الراتب الشهري لكل زبون، والأمر نفسه بالنسبة لمبلغ الخصم فهو يحدد أيضا كما ذكر محدثنا على حسب الراتب، كما أكد لنا أن شركته الخاصة ببيع المواشي تملك تعاقدا مع المركز الوطني للبريد والمواصلات، أين تتم عملية الخصم مباشرة عند دخول الراتب لحساب أي شخص اقتنى من عنده كبشا بالفاسيليتي.

لا وجود لكباش أقل من 35 ألف دينار و85 ألف دينار ثمن أضحية كاملة

أما في ما يتعلق بأسعار الكباش التي كانت مرتفعة جدا مقارنة بالأعوام الفارطة، ليس في مزرعة نور الدين بن كحلة فقط، وإنما في العديد من نقاط البيع التي زرناها في كل من بئر توتة والحراش وكذا أولاد فايت، حيث شهدت أسعار الكباش هذا العام ارتفاعا فاحشا، ففي أغلب المزارع ونقاط البيع لا تجد كبشا أقل من 35 ألف دينار، وحتى تلك التي يتراوح سعرها بين 35 ألفا إلى 50 ألف دينار فهي صغيرة الحجم ولا تصلح لعائلة تتكون من عدة أفراد وإنما تكفي فقط للعائلات التي لا يزيد عدد أفرادها عن 3، على عكس السنوات الفارطة التي كانت فيها 5 ملايين سنتيم كافية لشراء كبش معتبر، في حين إن الكباش متوسطة الحجم، فهي تتراوح بين 60 ألفا و85 ألف دينار، أما الكباش كبيرة الحجم فسعرها يبلغ حتى 120 ألف دينار. والغريب في الأمر أن هذه الكباش التي تجاوز سعرها 10 ملايين سنتيم، تأتي بنفس حجم الكباش التي بيعت خلال السنة الفارطة بـ6 و7 ملايين سنتيم، ولمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذا الارتفاع المفاجئ تحدثنا إلى بعض الموالين وكانت إجاباتهم متشابهة، حيث ذكر لنا عمّار موال يبيع المواشي في منطقة بئر توتة، أن بعض المواد التي تتغذى منها المواشي ارتفعت أسعارها منذ أشهر، حيث كانوا يقتنونها بزيادات كبيرة مقارنة بالسنوات الفارطة، وبالتالي فارتفاع أسعار المواشي أمر طبيعي.

العائلات المعوزة تستحسن الأمر

طيلة فترة تواجدنا في مزرعة بن كحلة نور الدين لفت انتباهنا الإقبال الكبير للزبائن بعضهم جاء ليستفسر عن كيفية الشراء بالتقسيط، وهناك من أتى ليشتري بـ”الفاسيليتي” مباشرة، حيث صادفنا كهلا في الستينيات من عمره إذ كان برفقة حفيده، وعند تقربنا منه وتبادلنا لأطراف الحديث معه، ذكر لنا أنه سيشتري أضحية العيد بالتقسيط لأول مرة، وذلك لأنه متقاعدة وسيضطر لشراء أضحيتين، الأضحية الأولى لبيته في حين إن الأضحية الثانية ستكون من نصيب زوجة أخيه وأولاد أخيه، إذ أخبرنا أن شقيقه توفي منذ أشهر، لهذا سيضطر لشراء أضحية العيد لزوجته وأولاده، ولأن راتبه لا يكفي لاقتناء كبشين معا، اختار الشراء عن طريق التقسيط.

وهنا ذكر لنا صاحب المزرعة، أنّ إجراءات شراء أضحيتين في نفس الوقت بالتقسيط، تختلف عن تلك الخاصة بشراء أضحية واحدة، وبعد أن تركنا السيد فريد وهو يحاول إقناع صاحب المزرعة بالموافقة على اقتناء كبشين بالتقسيط في آن واحد من عنده، في حين ذكرت لنا السيدة زكية وهي أرملة منذ سنوات أنها اعتادت اقتناء كبش العيد عن طريق التقسيط كل عام من عند نفس المزرعة، وأكدت أنه لا توجد أي فوائد على عملية البيع بالتقسيط، بل على العكس، فالعملية حسبها تساعد الفقراء والمحتاجين وتمكنهم من شراء الأضحية ودفع ثمنها تدريجيا كل شهر حتى يستكملوا ديونهم، وهذا الأمر حسبها، أحسن من أن يتركوا أولادهم من دون أضحية، وما وقفنا عليه أن المتقاعدين والأرامل أكثر المقبلين على شراء الأضاحي بالتقسيط.

أثرياء ينافسون الفقراء

الغريب في الأمر، أن عملية البيع بالتقسيط التي انطلقت أمس الاثنين بمزرعة نور الدين بن كحلة لا تخص الفقراء والأرامل والمعوزين فقط، وإنما هناك أشخاص من الأثرياء ممن قدموا في سيارات فاخرة لا يسقط سعرها عن نصف مليار سنتيم، وقاموا بركنها بالقرب من المزرعة ودخلوا وهم يقلبون الكباش يمينا وشمالا، في بادئ الأمر كان اعتقادنا أنهم سيشترون بالدفع الكامل، لكن بعد دقائق، اتضح لنا أنهم جاؤوا شأنهم شأن العائلات المعوزة لشراء الأضحية بالتقسيط، وذكر لنا في هذا الشأن نور الدين بن كحلة، أن هناك كما هائلا من الأغنياء الذين تصل أجورهم إلى 15 مليون سنتيم للشهر، ومع ذلك تجدهم يتداولون عليه كل عام ويفضلون اقتناء كبش “الكريدي” على أن يدفعوا المبلغ كاملا في آن واحد، وأضاف محدثنا أنه لا يمكنه منعهم من الاقتناء عن طريق التقسيط حتى وإن كانوا أغنياء، طالما تتوفر فيهم جميع شروط البيع بدءا من الاستمارة وصولا إلى الصكوك البريدية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • Fatah brikh

    Hram

  • Aliski abderazek

    والله العظيم عيب كبير أضحية العيد التي نتقرب بها إلى الله عز وجل أصبحت تباع بالتقسيط أضحية العيد لمن إستطاع إليها سبيل لا يكلف الله نفسا إلى وسعها ليس هذا هوا الحل الحل الذي يريده الشعب هوا تخفيض في أسعار الأضحية

  • صالح

    اذا كان المال موجود فتقرب الى الله بالاضحية لان فيها اجر و خير كبير لا يهمك سعر اذا كان مرتفع او منخفض لان القربان عبادة عظيمة عند الله

  • ج ج المقدس

    وهل يمكن أن يبني مستقبل من يسكن حي قصديري أو شقة من 50 متر مربع في أحسن الأحوال وعدد أفراده 7 و8 و 9 ..... أو كوخ مهدد بالسقوط من لحظة لأخرى ............ ويتجرأ على شراء كبش بالملايين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل يمكن بناء دولة محترمة بمجتمع لا يفكر أبناءه الا في بطونهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل يمكن بناء مستقبل مع مواطنين يصرفون وينفقون في يومين الملايين على بطونهم في وقت لا يتجرأون على شراء كتاب لتغذية عقولهم أو عقول أبنائهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل يمكن للأمل أن يتواجد بل أن يعيش في بيئة أبنائها لا تهمهم الا بطونهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل يمكن تربية أبناء صالحين لدى أسرة يتجرأ رب الأاسرة على شراء كبش ب 5 ملايين سنتم ليرسل ابنه للمدرسة في الدخول المدرسي القادم دون أدنى متطلبات الدخول المدرسي رغم أن ذلك لا يحتاج الا الى حوالي 10 أو 15% مما أنفقه خلال العيد ؟؟؟؟ انها الكارثة في بلد الجهل المقدس

  • مشاكس

    ما يبذّره الجزائريون في الألعاب النارية في الأعراس يكفي لشراء آلاف الأضاحي و التصدّق بها على من المحتاجين !

  • متطوع

    الكباش أرخص من كل السلع والخدمات ويحق لمربيها مضاعفة أسعارها وأكثر . فكيف للذين يشترون سراويل بمليون سنتم وأكثر وأحدية بمليونين وأكثر وووووو أن يتباكوا على غلاء أسعار الكباش التي تساوي نفس ثمن أحذيتهم وسراويلهم بل وتساوي نصف أسعار هواتفهم النقالة وهل يعلم هؤلاء بأن تربية الكبش من ولادته الى بلوغه سن بيعه مثلا ب 4 ملايين متعب ومتعب جدا ويحتاج الى مجهود وأموال وأحيانا طبيب بيطري ودواء .... الخ وبالتالي نطالب من مربي الكباش رفع أسعارها الى حقيقتها أي الى 30 و 40 و50 ... مليون حسب سنها ووزنها ونوعها وعرضها وطولها ... فذلك هو سعرها الحقيقي .

  • zwawi

    374- يعاقب بالسجن من سنة إلى خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مبلغ الشيك أو عدم كفاية: ... 3) أي شخص يصدر أو يقبل أو يؤيد شيكاً بشرط أنه ليس كذلك. صرفت على الفور ، ولكن كضمان.

  • من هناك

    الجزائري يشتري الكبش ب 4 و 5 و 6 .. ملايين سنتم ويتباكى على غلاء البطاطا التي تباع ب 60 دج للكلغ ... الجزائري ينفق في يومي العيد ما ينفقه في ثلاثة وينفق في شهر رمضان ما ينفقه في 5 أشهر ... فيستدين ويبيع مقتنياته وأحيانا ذهب زوجته من أجل قلب اللوز والزلابية وكوكا كولا ........... ويرسل ابنه حافيا وعاريا للمدرسة في شهر سبتمبر تحت ذريعة الفقر والحاجة وغلاء الألبسة = الجزائري أغرب مخلوق على سطح الأعرض .

  • من بلادي

    الجزائريين عبيد بطونهم والا كيف ينفق الانسان في العيدين وشهر رمضان أي في حوالي 35 يوما ما يفوق ما ينفقه في بقية السنة أي في 11 شهرا . وكيف يتجرأ الجزائري على شراء كبش ب 4 و 5.. ملايين ولا يتجدرأ على شراء كتاب ب 500 دج ...لكن الغريب وجود جزائريين يحلمون ببناء دولة متطورة ومتحضرة بمجتمع متخلف يعيش بعقول متحجرة .

  • هشام

    90 بالمائة ممن يجري وراء الكباش لا يصلي و لا يحفظ حتى سورة الكافرون المساجد فارغة و نقاط بيع الكباش " لن اقول الاضاحي " مكتظة و كان الله فرض ذبح الكباش في العيد في سدرة المنتهى يوم الاسراء والمعراج و جعل الصلاة سنة لمن استطاع اليها سبيلا

  • خليفة

    يبدو لي من خلال شراء الاضحية بالتقسيط ان اغلب الناس تشتري الاضحية بنية الحصول على اللحم ،و بالتالي لا تتوفر في هذه الحالة نية القيام بسنة موكدة ،ثم ان الشراء بالتقسيط فيه تكلف ،و اضحية العيد للقادر عليها و لا يكلف الله نفسا الا وسعها ،و من هنا نجد ان اغلب الناس لا يفرقون بين العادة و العبادة ،بين البحث عن اللحم و بين اقامة شعيرة دينية ، نسال الله ان يردنا اليه ردا جميلا و ان لا يواخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • محمد

    الى اخي صاحب دولة ميؤؤس منها والياس كفر . الحمد لله اني مريض بالسكري والكلسترول ولا اقرب اللحم ابدا . انما اذكر فقط ان نستشعر روح المناسبة ومنزلتها عند رب العالمين . وليس عيبا اكل لحم العيد لان هذا من مظاهر الفرحة بهاذا اليوم .

  • موسطاش

    الأضحية سنّة و ليست فرضاً و لا يجب على الزوالي أن يثقل كاهله بالديون و هو لا يجد ما يسدد به فاتورات الكهرباء و الغاز أو حتى شراء الحليب و الخبز ؟

  • slimane

    مسكين الجزائري اصبح يخاف ويخجل من الناس أكثر من الله سبحانه يستدين أو يشتري بالتقسيط المهم يضحي اتقاء لكلام ونظرات الازدراء من الجيران والاقارب ليكن في علم من يتعض - هناك فرق كبير بين احياء السنة و ادخال الفرحة قلوب أفراد العائلة

  • دولة ميؤوس منها

    باغي تأكل اللحم وتدعي أنك تبحث على أجر تقسم الأضحية لي 3 وهي سُنّة مؤكدة عن الرسول الكريم، أن تقسم إلى ثلاثة، ثلث للمضحي ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء.

  • دولة ميؤوس منها

    محمد. واش من أجر !!!كرشك نعم فسر....... أجر تأخد لما طبق سورة مثلا الإسراء و النور . مثلا...وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً. وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً. وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً. وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ. أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ. قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ .

  • سارة

    و هل يجوز الشراء بالتقسيط من أجل سنة ؟ المفروض ان الفقير لا يشتري و الاغنياء يتصدقون على الفقراء هذا هو الهدف من هذه الشعيرة و ليس التدين من أجل ان يذبح الجميع ، فمن يتصدق على من ؟؟؟؟

  • مسلم

    غريب امر الناس,الربا من أجل القيام بسنة.

  • معلق حر

    أغلب الناس يشترون الأضحية لإفراح أولادهم و هو شيئ جميل، لكن يجب أن يفهموا عليهم الإخلاص في النية هو أن الأضحية هي فرض من الله عز و جل على عباده لحمده و شكره على رحمته بهم، عندما تجلى دلك في منح سيدنا إبراهيم الكبش بديلا عن إبنه إسماعيل و الدي أوشك على ذبحه. سبحان الخالق دو الجلال و الإكرام صاحب الحكمة في القصة و هو أحكم الحاكمين. شراء الأضحية بغرض إبتهاج الأولاد لا يجب أن ينسي الإخلاص في النية حتى يفي الله بأجره لعبده.

  • محمد

    لماذا نكثر الحديث عن اسعار الاضاحي كل عام وننسى الاجر العظيم لهذه الشعيرة المباركة

  • أبو أحمد

    لن ينال الله لحومها ولا دماؤها منكم ولكن يناله التقوى منكم

  • zaffour72@gmail.com

    جزاه الله خيرا و إن عمّت الفائدة و و المبادرة هذه جميع ربوع الوطن كان أفضل

  • مسلم

    يا عباد الله لايكلف الله نفسًا إلا وسعها شوفو المقصد الحقيقي من هاد السنة والله الى هاد الامة في ضلال مبين

  • محمد

    هذا امر غريب سبحان الله؛ نحن في المغرب لا توجد مثل هذه المعاملات؛ مع العلم ان كلشي كيعيد ولي معندوش هناك جمعيات خيرية وناس الخير يشريو العيد للناس الفقراء حتى واحد ميبقى بلا عيد. ولكن هناك من يفترض من البنك لشراء العيد والمصاريق المتعلقة به؛ اما طريقة شراء الكبش بالفاسيليتي الله اعلم هي الاقرب الى شرع الله

  • حفيذ بن باديس

    مطرقة الغلاء وسندان أداء سنة الأضحية لإدخال الفرحة في قلوب أبنائها. فهمي روحك يا كاتبة هذا المقال يديرو السنة او يفرحوا الاطفال،ماشي كيف كيف. اذاكانت السنة فغير المستطيع مايشريش و انشاء الله يصيب اجر النية. و اذا للأطفال هذيك حاجة أخرى. إنما الأعمال بالنيات.

  • متطوع

    قد يعقل أن تشتري الانسان بيت يأويه بالتقسط وقد تشترى سيارة بالتقسط ... وهذا يحدث في كل الدول أما اللحم بالتقسيط فهذا لا يحدث الا في الجزائر .. لكن الغريب العجيب في هذا البلد وهو أن الجزائري يشتري اللحم وكبش العيد والحلويات ... وكلها يمكنه أن يستغني عنها أي كلها كماليات لكنه مستعد لأن يبعث ابنه للمدرسة في شهر سبتمبر بمحفظة فارغة رغم أن الأدوات المدرسية لا تكلف الا 5 أو 10 % من مصروفاته خلال العيد .. شعب أغرب من الخيال

  • عادل

    نورمالمو كبش العيد على عاتق الدولة