-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم المقترحات التي قدمها وزير الصحة والسكان

الأطباء المقيمون يقررون مواصلة الإضراب ويهددون بالتصعيد!

نوارة باشوش
  • 2604
  • 6
الأطباء المقيمون يقررون مواصلة الإضراب ويهددون بالتصعيد!
ح.م
الأطباء المقيمون

قرر الأطباء المقيمون، مواصلة إضرابهم رغم المقترحات التي قدمها وزير الصحة والسكان مختار حسبلاوي، وقرروا التمسك بالإضراب حسبهم لاكتفاء الوزارة بتخفيض مدة الخدمة المدنية بالولايات الجنوبية، وعدم الغائها، وعدم الفصل في المطلب المتعلق بالخدمة العسكرية، الأمر الذي يعتبر عودة إلى الانسداد الذي سيعقد من وضعية الخدمة داخل المستشفيات، ويجعل من السنة البيضاء فرضية شبه أكيدة.
وكشفت مصادر قيادية في التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين الجزائريين، الثلاثاء، لـ”الشروق” أن الجمعيات العامة التي عقدت خصيصا للفصل في مصير الإضراب والبت في نتائج المفاوضات مع وزارة الحصة والسكان وإصلاح المستشفيات، أمالت الكفة فيها للفئة الداعمة لمواصلة الإضراب، مؤكدة أن مقترحات وزارة الصحة والسكان لا ترقى لتطلعاتهم، وأن المقترحات التي أقرها الوزير حسبلاوي لا تتماشى مع الخط الموازي لمطالب الأطباء المقيمين.
وأضافت المصادر ذاتها أن الجمعيات العامة الخاصة بولايتي الجزائر ووهران قد صوتت صباحا على خيار مواصلة الإضراب، ونفس الشيء بالنسبة لولاية تيزي وزو التي اتخذت قرارا برفض مقترحات وزارة الصحة ومواصلة الحركة الاحتجاجية بأكثر من 90 بالمائة.
كما خرجت الجمعية العامة للأطباء المقيمين في قسنطينة بنفس القرار وبأغلبية ساحقة، حيث برر المقيمون خيارهم، برفض الوزارة الوصية الاستجابة لأهم مطالبهم.
وفي السياق، أكد ممثل التنسيقية “محمد طيلب” الثلاثاء خلال جلسة التصويت، في كلية الطب بالعاصمة، بأن الوثيقة لا تحمل أي توقيع أو ختم رسمي من الوزارة، وهو ما يجعل من تلك المقترحات مجرد وعود غير إلزامية، موضحا بأن مقترح ضمان السكن الوظيفي بالنسبة للأطباء المقيمين لم يأت واضحا، ولا يلزم المقترح المؤسسة الاستشفائية بضمان مسكن لائق بالطبيب، وقال طيلب إنه من جملة مقترحات الوزارة فيما يتعلق بمنح عطلة الأمومة للنساء بأن الطبيبة المقيمة لديها الحق في عطلة أمومة واحدة خلال فترة الخدمة التي قد تمتد إلى أربع سنوات.
كما أشار إلى رفض الوزارة لأية زيادة في الرواتب في الفترة الحالية، معتبرا أن مقترح خصم مدة الخدمة العسكرية من الخدمة المدنية مجرد اجتهاد من وزارة الصحة، وهو ما يؤكد حسبه غياب باقي أطراف القضية عن الحوار والمفاوضات مع الأطباء المقيمين.
وعلى هذا الأساس، قرر الأطباء واتباعا لسياسة التصعيد وقف كل الخدمات الطبية الإضافية التي كانوا يقدمونها خلال فترة الإضراب، وتطبيق الحد الأدنى للخدمات مثل ما ينص عليه القانون فقط، لأنهم طيلة الفترة الماضية، حسب طيلب، كانوا يقومون بعمل يتجاوز الحد القانوني لهذا النوع من الخدمات.
وكان وزير الصحة والسكان، قد حمل خلال لقائه بممثلي الأطباء المقيمين، جملة من المقترحات الجديدة التي تستجيب لمطالب الأطباء المضربين منذ شهر نوفمبر الفارط، على غرار تعديل مدة الخدمة المدنية، بخصم مدة الخدمة العسكرية منها، إضافة إلى تقليص مدتها من سنتين إلى سنة بالنسبة لمناطق الجنوب والهضاب العليا، فيما يتم الإبقاء على مدة 3 إلى 4 سنوات بالنسبة للمدن الشمالية الكبرى، وهو المقترح الذي يعتبر حجر الأساس من طلبات الأطباء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • طبيب مقيم

    Je suis un médecin résident et je comprends que l'obstination de mes camarades à continuer la grève alors qu'il y a eu beaucoup d'acquis, est liée à l'équivalence des médecins avec tout le reste du peuple concernant le service militaire. Si l'armée lève la discrimination touchant les médecins, la grève sera arrêtée définitivement.

  • Dr. M14

    هذو ما يرحموش القلب ميت يا ناس يمصو الدم. لوكان جات منافسة و كانو عندنا أطباء من خارج الوطن و نخلو هذ أشباه الأطباء يصدو لا كفاءة ولا ضمير ولا إنسانية و جرائم طبية و أخلاقية. و الخواص يمصو الدم بكل برودة للمواطن لأنهم كي تحصلو على البكالوريا الهدف هو يديرو الدراهم و الربح السريع هذا لي خلاهم يختارو الطب و تأثرو بلي سبقوهم .. هذا الفرق بينكم و بين الدول المتطورة. ... كل الناس يعرفو هذ الواقع .. حتى زملاءكم في المهنة يوصو فينا عليكم يخدمو كيفكم و ينصحو فينا يقولونا حذاري من الأطباء يشوفك دراهم يحبو الدراهم و يمصلك الدم و ما يرحمكش .... حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • adrari

    اطردوهم كلهم واشترطو على المنخرطين الجدد الخدمة المدنية دون قيد او شرط هؤلاء الاطباء لا يحملون دماء جزائرية

  • abu

    الله وعد عباده المظلومين بالفرج والحصول على كل الحقوق....

  • رشيد

    الله يهديكم ياأطباء المستقبل نعم انا معكم في كل ما طلبتموه من زيادة الأجرة بعتباركم تعملون عمل الأطباء العامون ومطلبكم بتوفير المسكن وتهيئة المستشفيات بالمستلزمات حتى تؤدون عملكم في احسن الظروف كل هذا منطقي بل وهوحق لكن الذي لا أوافقكم عليه هو طلبكم بإلغاء الخدمة المدنية هذا مطلب غير منطقي دعكم من الوزير ومن الحكومة فهدا عملا تقدمونه لإبناء الشعب (الزوالي) الذي دعمكم مند دراستكم في كل مراحلها الإبتدائي إلى يومكم هذا باجرة الاساتذة الذين درسوكم طوال هذه الفترات الم تكن اجرتهم من ضراب الزوالية ام كنتم تسددون اجور اساتذتكم من اولياكم. فهذا مطلب ينسف بمجانية التربية والصحة وربما لوكان هذا ماكنتم

  • عبدو

    يا داخل مصر منك ألوف الافضل العودة الى التعاقد مع المصريين والصينيين والكوبيين . لان الامر اصبح يتعلق بالتعالي على بقية المواطنين وكان هؤلاء ناس مميزين . المفروض القانون يطبق على الجميع فكل الموظفين سواسية