-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اجتماع وزاري لتفكيك "القنبلة" وامتصاص غضب آلاف المستخدمين

الأولوية لهؤلاء في ترسيم موظفي ما قبل التشغيل

الشروق أونلاين
  • 27326
  • 10
الأولوية لهؤلاء في ترسيم موظفي ما قبل التشغيل
الأرشيف

ترأس الوزير الأول، نور الدين بدوي، الثلاثاء، اجتماعا وزاريا مشتركا، خصص لدراسة اقتراحات اللجنة الوزارية المشتركة المتعلقة بتسوية وضعية حاملي الشهادات المستفيدين من عقود ما قبل التشغيل، وذلك تنفيذا لقرارات اجتماع الحكومة المنعقد الأربعاء 6 نوفمبر 2019، بحضور وزراء الداخلية والعمل والشباب والرياضة والتضامن الوطني والأمناء العامين لقطاعات المالية والتربية الوطنية والصحة، وكذا المدير العام للوظيفة العمومية، حسب بيان لمصالح الوزير الأول.

وتم خلال هذا الاجتماع عرض خطة العمل التي اقترحتها اللجنة الوزارية برئاسة وزير العمل، والتي تضمنت الإجراءات العملية لتسوية وضعية هذه الفئة من الشباب الحامل للشهادات، ودون إقصاء، بناء على معايير موضوعية، وفقا لجدول زمني محدد في السنوات.

وتم ضبط كل الشروط اللازمة بغية الشروع الفعلي في تجسيد هذه العملية، لاسيما على مستوى قطاعات التربية الوطنية والصحة والجماعات المحلية والشباب والرياضة، كونها القطاعات التي تحوز النسبة الكبرى من هذه الفئة من الشباب.

ومن جهة أخرى، تم الاتفاق على نقل ترتيب الإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات من قطاع التضامن الوطني إلى قطاع العمل ليتم التكفل بها في إطار هذه الآلية.

وعقب العروض المقدمة، أشار الوزير الأول بأن قرار التسوية ما هو إلا تصحيح مسؤول لوضع طال أمده، فهو قرار يكرس دولة القانون ويضمن حقوق جميع المواطنين على حد سواء، كما يعد عرفانا بما قدمه هؤلاء الشباب من خريجي الجامعات والمعاهد الوطنية، لمدة طويلة فاقت في بعض الحالات العشر (10) سنوات.

وأضاف أنّ هذا القرار هو كذلك إنصاف لهؤلاء الشباب وللمكانة التي يستحقونها في المجتمع وكذا حقهم المشروع في إدماجهم جميعا ودون استثناء، بهدف تمكينهم من التطلع لمستقبل أفضل.

ولتجسيد هذه العملية، أشار الوزير الأول إلى أن الأمر يتعلق بأولوية وطنية يجب أن ينخرط في تنفيذها الجميع، من قطاعات وزارية وجماعات محلية، وهو ما يكرس القيم التضامنية ما بين كل القطاعات، ولفائدة هذه الشريحة من الشباب.

وعقب ذلك، قرر الوزير الأول الموافقة على خطة العمل المقترحة من طرف الجنة الوزارية، على أن يتم تجسيدها قانونيا عبر إعداد مشروع مرسوم تنفيذي يعرض للمصادقة على اجتماع الحكومة الأسبوع المقبل.

كما صادق على توسيع عمل اللجنة الوزارية إلى إحصاء كل الحالات في كل المؤسسات التي لا تخضع للوظيف العمومي، مع إنشاء لجان فرعية للجنة الوزارية تتكفل بالجوانب القانونية والتقنية والمالية من أجل تنفيذ خطة العمل الموافق عليها.

وسيشرع في عملية التسوية بداية من شهر نوفمبر 2019، في إطار جدول زمني يحدده مشروع المرسوم التنفيذي الذي سوف يقدم إلى الحكومة الأسبوع القادم، مع تكليف كل الدوائر الوزارية المعنية بوضع لجان متابعة على مستواها لضمان مدى تنفيذ هذه العملية في آجالها المقررة.

وشدد الوزير الأول على أن ترافق العملية خطة اتصالية تساهم في تجسيد كل المراحل بكل وضوح وشفافية إلى غاية انتهاء تسوية كل الحالات.
وتم تكليف وزير الداخلية بحثّ الجماعات المحلية التي لا تواجه صعوبات مالية بالبدء في تسوية الشباب المستفيدين من عقود ما قبل التشغيل على مستواها، مع إمكانية تدخل صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية للتكفل بالحالات الأخرى.

كما خلص الاجتماع إلى خلق جسور بين قطاعي الوظيف العمومي والقطاع الاقتصادي، حيث تتكفل وكالة التشغيل الوطنية وامتداداتها المحلية بعمليات توجيه عروض العمل لفائدة الشباب الحائز خبرات على مستوى الإدارات العمومية، والذي هو محل اهتمام بالغ من مؤسسات القطاع الاقتصادي في مجال الاختصاص.

كما قرّر الوزير الأول تكليف مدير الديوان بترؤس لجنة متعددة القطاعات تتكفل بدراسة وضعية الفئة المستفيدة من جهاز المساعدة للإدماج الاجتماعي (DAIS) وتقديم الاقتراحات الكفيلة بتسوية وضعيتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • ghytawybdaljbar966

    السلام وعليكم ورحمة الله و بركته
    هل تم ترسيم الموظفين في القطاعات
    مثل موظف في الخدمات الجامعة
    وهل صحيح من عمل 5سين سيتم
    ترسيمه هل هذ صحيح هل سيتم
    زيدة في أجور ام لا نرجو منكم الرد
    واشكر على المعلومات ?
    والسلام واعليكم ورحمة الله و بركاته.

  • Sofiane benharoune

    هكذا يعني دائما يبقى التوظيف لصالح النساء لان الشاب لي يخدم في نظام عقود ماقبل التشغيل مايقدرش يبقى اكثر من 3 سنين وهو ب 15000 لانه يكبر ويبدا يخمم في مستقبلو لازم يخرج ويشوف جهة اخرى حتى وماتكونش بشهادة تاعو على عكس المراة تبقى خاطرش راهي فالفايدة

  • محمد

    مقياس الأقدمية لا يعني شيئًا، لأنّ هناك من يملك عقد منذ نشأة هذه الصيغة لكن لم يحضر للعمل لأسباب نعلمها -قرابة، محاباة..- في حين أخر إلتحق لفترة أقل منه و يُقدّم إضاثة في عمله، فبمنطق الأقدمية سيدمج من كان لا يعمل -في البيت، خارج الوطن، يمارس نشاط آخر- و يبقى المثابر خارج التغطية.
    أما القطاعات، فأضن أنّ قطاعي التعليم و الصحة لهما الأولوية. أما الجماعات المحلية و الشباب فالأول بلغ التشبّع خاصة أصحاب المكاتب، و الثاني لا وجود لهم في واقع الكثير من المدن و أغلب مؤسسات القطاع بلا روح ما عدا المناسبات..

  • عبد السلام

    والله الشيء الذي لم أفهمه في هذا البلد هناك مواطن يشتكي ويقول حقوقي ضائعة وأنا أعيش في جحيم في هذا البلد وأخر يقول أنا عائش في البطالة الدائمة لم ألحق حتى على قوت بطني . وأخر يقول أنا عائش والحمد لله كل شيء متوفر في هذا البلد . والله لم أفهم من هو الذي يقول الحقيقة ومن هو الذي لم يقول الحقيقة . المتسولون في هذا البلاد منتشرون بالأ لف المتشردين الذين ينامون في العراء ـ أي من ليس لهم مأوى بنفس العدد

  • Nationalist

    هذا ما يعرف بشراء الذمم و الأصوات و المنتخبين بكل الطرق و الوسائل، حقا لان هؤولاء الشباب متعاقدون لأكثر حتى لأكثر من 10 سنوات .... لكن نحن نقول بأنه حين تذهب العصابة سيعمل الجميع بإذن الله لأن حق العمل هو حق دستوري مكفول للجميع كل حسب كفائته و تخصصة... لا الاستغلال لا الاستغلال كفاكم من الوعود التي حطمت كبرياء الشباب.

  • شخص

    و ماذا عن المتعاقدين الذين وصل بعضهم إلى سن التقاعد و مازال غير مرسّماً (خاصةً الأسلاك المشتركة في التعليم و الصحة و غيرها من قطاعات الوظيفي العمومي) ؟ أنقلوا عنا يا شروق بارك الله فيكم ؟

  • Hou

    انتخابات انتخابات

  • غي أنا

    يظهرأن الأموال التي كانت تستحود عليها العصابة بدأت تظهر

  • أيمن

    لا بل العمل لصاحب الكفاءة _ لذلك استصعب العلمل للناس
    وكذا السياسة الفوضوية وهي التحكم بالشركات كأملاك خاصة بعشيرة او قوم
    لممارسة الضغط في غياب القانون فقط __
    والذي لا يصلح او لا تصلح يرجى ان تبحث/ / / يبحث عن عمل آخر
    والنساء كان منذ زمن يصلن مع ازواجهن في السيارات وهن حوامل
    لاجراء مسابقات التوظيف وكأنهن يعرفن بأنهن سيوظفن مهمى كانت الظروف
    بلاد النساء

  • Bamako

    فهمزنا يرحم والديكم واش احنا لي ماناش عايشين في الجزائر ولا انتم