-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخطر امتد من سلب أموال المواطنين لإزهاق أرواحهم

الإحتيال بإسم أرملة الدبلوماسي المالي يتواصل بتيزي وزو

الشروق
  • 9864
  • 6
الإحتيال بإسم أرملة الدبلوماسي المالي يتواصل بتيزي وزو
ح.م

لا تزال خدعة أرملة الدبلوماسي المالي الذي اغتيل في تفجير إرهابي مزعوم بباماكو سنة 2009، تسقط ضحايا جددا على مستوى ولاية تيزي وزو، رغم عشرات القضايا التي عالجتها المحاكم الابتدائية والجنائية، واثبات التحقيقات الأمنية تأسيس رعايا أفارقة لشبكات دولية مهمتها النصب والاحتيال باسم هذه الحادثة، التي راح ضحيتها عشرات الجزائريين وحتى رجال المال والأعمال، بغية تحقيق الربح ليجدوا أنفسهم أمام العدالة في قضايا تزوير واستنساخ أوراق نقدية.
خدعة أرملة الدبلوماسي المالي تمثلت في استمالة رعية افريقية تدعي أنها أرملة شخصية سياسية ذات نفوذ في مالي، اغتيل في انفجار طائرة، لعدد من الأجانب برسائل الكترونية تخبرهم فيها أنها تحاول استعادة ماله من بنوك أجنبية وتبحث عن شريك يقتني لها منزلا ببلده ويساعدها على الاستثمار فيه، شريطة إبقاء الأمر سرا، حيث تمكنت من الإيقاع بعشرات الضحايا وسلبهم أموالهم بالعملة الوطنية وحتى الأجنبية، إذ كانت تستولي عليها بمعية رعايا آخرين مقابل قصاصات ورقية ومادة سائلة تستعمل في استنساخ الأوراق النقدية، ليختفي المستثمرون فور حصولهم على النسبة المئوية المقدرة بـ10 بالمائة من تكلفة المشروع، وانتهى المطاف بالبعض للاختفاء أو الموت.
الحادثة عادت للواجهة خلال السنة الجارية حين انطلقت التحقيقات في قضية انتحار السيد “د.ت” بقرية تالة عمارة وهو بطل وطني سابق في الفنون القتالية، حيث عثر على جثته معلقة في مقبرة القرية وأغلقت القضية على أنها عملية انتحار لأربعيني مضطرب.
عائلة الضحية لم تستطع هضم القضية خصوصا وان الابن يتمتع بشخصية قوية وغير مضطرب نفسيا ولا محتاج ماديا، فبدأ بالبحث عن أشيائه الخاصة إلا أنها اختفت ساعات قبيل انتحاره كهاتفه النفال وكمبيوتر محمول، قبل أن تظهر بطريقة مشبوهة بعد أربعة أشهر، كما أفاد تقرير تشريح الطب الشرعي بأن موته كان عنيفا والسبب المباشر لموته اختناق ميكانيكي ناجم عن كسور في الرقبة.
التقرير دفع العائلة لإيداع طلبات اعادة فتح تحقيق في القضية التي اعتبروها قتلا مع سبق الإصرار والترصد نفذت بشكل جعلها تبدو انتحارا، حيث عثروا وبعد استغلال جدول اتصالاته انه تواصل مرارا ورعايا أفارقة، ساعتين قبل وفاته، كما صرح سائق طاكسي انه نقله إلى العاصمة من اجل لقائهم، وفي آخر زيارة احضر معه حقيبة مملوءة بالأموال وهذه الأخيرة لم تعثر العائلة على اثر لها.
وبعد إصلاح الكمبيوتر المحمول، تمكنوا من دخول حسابه الشخصي على الفايسبوك وجدوا محادثته مع الرعية الإفريقية التي ادعت أنها أرملة دبلوماسي واتفق معها على الاستثمار في مجال السياحة، كما عثروا على مراسلات وحوالات بريدية.
وصبيحة الحادثة، عثر الشقيق الأكبر على أخيه المتوفى يحاول تنظيف المقهى الذي يعمل فيه بعد ما أوقع محلولا غريبا، وقد أبقي على المحل مغلقا لحد الساعة من اجل التحقيق.
الشهادات التي أدلى بها بعض المقربين لدى مصالح الأمن والحقائق التي توصلت إليها العائلة، بقيت عالقة، حيث راسلوا جميع الجهات المعنية من مدير الأمن الوطني، الدرك الوطني، وزير العدل، النائب العام لدى مجلس قضاء تيزي وزو يطالبونهم بالتحقيق في قضية مقتل شقيقهم، وها هي العائلة تجدد صرختها عبر منبر “الشروق اليومي” للتحقيق في هوية الواقفين وراء مقتل شقيقهم.
جدير بالإشارة أن النصب باسم الأرملة المالية، قد تم استبداله في الآونة الأخيرة بنسخة سورية، حيث ترسل سيدة أرملة مزعومة ايمايلات بشكل عشوائي تحوز “الشروق” على نسخ منها، تقول أنها أرملة مهندس كيميائي من حلب متواجدة في معسكر اللجوء بفلندا، قتل زوجها سنة 2013 لرفضه التعاون والنظام الفاسد، تطلب هي الأخرى مساعدة لجلب أموال زوجها من بنك في انجلترا، على ان تقدم هبة قدرها 30% عند الاستلام ونسبة مماثلة إن ساعدها الشخص على الاستثمار في بلده وشراء منزل.
الخطوات التي تتبعها السيدة السورية تكون نفسها تلك التي أوقعت بها الأرملة المالية العشرات من المواطنين الذين وقعوا ضحايا نصب واحتيال من جهة ووجدوا أنفسهم أمام العدالة كمتهمين لتزوير النقود من جهة أخرى، ما يستوجب توخي الحذر في التعاطي وقضايا مماثلة، خاصة وان شبكات النصب تجيد الإيقاع بضحاياها عبر الشبكة العنكبوتية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Ali ali

    هذي الافار شفتها بعينيا في روما في 2003

  • PATRIOTE

    Ce ne sont pas ds maliens ! ce sont des camerounais ! et ils sevissent depuis les années 92 !...ils ciblent le commerçants des villes de l'interieur surtout avec la complicité du Centre du registre de commerce ou d'un employé de ce centre qui leur donne l adresse exacte de leurs eventuelles victimes! ils puissent aussi le adresses des annuaires telephoniques !Moi je conseille a cette famille d aller voir du coté de la journaliste d El El watan amante d'un camerounais qui doit surement connaitre les malfaiteurs !

  • s.abdallah

    من صدق هؤلاء الزنوج احفاد العبيد (حاشى اخواننا الجزائريون الاحرار ) فهو انسان طماع ولا وجود لمخ في راسه وهو يستحق اكثر من ذلك..نحن في القرن ال21 ولا يزال هناك اناس جهال لا يفرقون بين ما هو معقول وغير معقول وبين ما هو حقيقة وما هو احتيال..كيف لاناس انهكهم الفقر والجوع والامراض والناموس وذبابة تسي تسي ان يكافؤوك بالدولار..هم لا يعرفون حتى لون ورقة الدولار كيف هي وياتون ويقولون نمنحكم 30% الكنز المزعوم....ههههه

  • samirdz

    هذا جزاء الأغبياء الطماعين

  • youssef

    لا أرمله ماليه ولا سوريه ولا هم يحزنون، هؤلاء مجرد لصوص يحتالون على الأغبياء وهم أصلا من كوت ديفوار وهذه القصص المتشابهه موجودة على النت منذ عام 2000 ، والله وصلتني عشرات الرسائل بنفس الحكايه، أرملة الوزير أو الجنرال المتوفي في حادث طائره وتبحث عن شريك إلى ٱخر الحكايه، وصلتني بالفرنسيه والإنجليزيه والعربيه، مره واد إدعى أنه سكرتيرة الوزير العراقي طارق عزيز لديها ملايينه التي تركها ووووو.. هل هذه حكايات يصدقها بشر؟ إفريقي أجرب من بلد متخلف يضحك على الأغبياء، السماء لا تمطر ذهبا، بعض الجزائريين مساكين وساذجون لدرجة الغباء

  • karim

    هذه الايام يتم ارسال الرسائل للبريد الالكتروني من طرف المحتالين الافارقة باسم السيدة عائشة القذافي والمطلوب هو المساعدة في استرجاع اموال القذافي من البنوك هههههه والله الافارقة هؤلاء وخاصة الماليين يستاهلون الرجم احذروهم ولا تصدقوا اي رسالة تاتي الى بريدكم مهما كانت المغريات فيها خاصة الاموال