-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الاضطرابات الجوية ستستمر إلى غاية الأحد المقبل

الشروق أونلاين
  • 4895
  • 0
الاضطرابات الجوية ستستمر إلى غاية الأحد المقبل

تتوقع مصالح الأرصاد الجوية استمرار الوضع الجوي غير المستقر المتميز بانخفاض درجات الحرارة و هطول الأمطار الى غاية الأحد المقبل مع تسجيل تساقط الثلوج بالمرتفعات التي يبلغ ارتفاعها 400-500 متر بالمناطق الشمالية و الداخلية للوطن خاصة اليوم الخميس. و ترتقب مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية تواصل انخفاض درجات الحرارة نهاية هذا الأسبوع.حيث سجلت ليلة أمس ثلاث درجات تحت الصفر بكل من ولايات البيض و الجلفة و سطيف و درجتين تحت الصفر بالمدية و قسنطينة و تيارت إضافة إلى انخفاضها الى درجة تحت الصفر بمعسكر و تلمسان و الاغواط فيما ستسجل 5 درجات بالعاصمة و سكيكدة و 6 درجات ببجاية.خلال هذين اليومين. أما خلال النهار فستبقى درجات الحرارة منخفضة بحيث ستبلغ 10 درجات بوهران 4 درجات بقالمة و درجتين بالمدية و الجلفة و سطيف فيما ستبلغ بالولايات الجنوبية 13 درجة ببشار و 22 درجة بتندوف و 23 درجة بعين صالح.

أما الرياح فيرتقب أن تهب في اتجاه شمالي-غربي بشمال الوطن حيث تكون قوية نسبيا الى قوية في المناطق الشرقية في حين ستكون من شمالية إلى شمالية غربية في المناطق الجنوبية مع تسجيل هبوب زوابع رملية. و بخصوص كمية الأمطار المسجلة من يوم الاثنين إلى غاية السادسة من نهار أمس فقد بلغت 18 مليمتر بالمدية 22 ميلمتر بالبويرة 38 مليمتر بجيجل 18 مليمتر بعنابة و 7 مليمترات بالعاصمة.

أما مصالح الحماية المدنية فلم تسجل تدخلات هامة على مستوى الوطن سوى تلك المتعلقة بانهيار غرفة منزل بحي مخازني بالأخضرية، إضافة إلى مضاعفة اليقظة طوال الطرق المقطوعة بسبب الثلوج. ففي كل من ولايات البويرة وتيزي وزو وبجاية، الطرقات الوطنية رقم 15 ورقم 30 مقطوعة. و بالنسبة لبداية الأسبوع القادم ترتقب مصالح تسجيل أجواء غائمة على وجه العموم مقرونة بأمطار تكون أحيانا رعدية و تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى و الشرقية التي يقل علوها عن 800 متر أما في المناطق الغربية فمن المنتظر تسجيل سماء قليلة الغيوم.

غنية قمراوي:

الثلوج في الوقت بدل الضائع في الشرق

أخيرا، تساقطت الثلوج بكثافة على مرتفعات باتنة وأم البواقي وخنشلة وخاصة سطيف وقسنطينة، حيث قارب سمكها 20 سنتيم في أحياء كثيرة من مدينة قسنطينة، التي كانت مشلولة قبل الساعة الثامنة صباحا، عندما ازداد التساقط فتوقفت الحركة نهائيا في أحياء جبل الوحش والزيادية والأمير عبد القادر والمدينة الجديدة، وفي غياب مصالح البلدية فإن المواطنين اعتمدوا على أنفسهم في تسريح الطرقات وتمكنوا من بلوغ أماكن عملهم، بينما تعاملت مصالح البلدية في سطيف بسرعة مع تقلبات الأحوال التي كان الجميع على علم بتغيراتها ولم تشهد مدينة باتنة التساقط الغزير، إلا صباح أمس، مما جعل الحركة ممكنة ولم تكن صعبة إلا في مرتفعات آريس.

أما مقياس الحرارة، فتوقف عند درجتين فقط في مدن قسنطينة وسطيف وخنشلة وأم البواقي ولم يتجاوز الأربع درجات في كامل المدن الداخلية، وخلافا لتوقعات مصالح الأرصاد الجوية، فإن تهاطل الأمطار لم يكن غزيرا على المدن الساحلية، حيث كان الريح الذي فاقت سرعته الـ60 كلم في عنابة وجيجل وسكيكدة في الوقت الذي حدث إجماع على أن الموسم الفلاحي تمّ إنقاذه، إضافة إلى أن مختلف سدود الشرق أعلنت امتلاءها بما في ذلك السد العملاق بني هارون “ولاية ميلة” الذي سيبدأ تزويد قسنطينة في شهر أفريل بمياه الشرب في مرحلة أولى قبل تزويد ولايات ميلة وجيجل وأم البواقي وباتنة قريبا وتكفي الكمية المتوفرة حاليا لمدة ثلاث سنوات.

المراسلون

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!