-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استبدلت بأخرى مصنوعة من الإسمنت في جريمة ضد التراث

“الاعتداء” على حواف أرصفة عمرها قرون بمليانة

حسان مرابط
  • 1967
  • 8
“الاعتداء” على حواف أرصفة عمرها قرون بمليانة
ح.م

بعد الاعتداء على الفسيفساء المكتشفة بداية جانفي الجاري بتبسة وتدخل وزارة الثقافة لإنقاذها بنقلها وفتح تحقيق لكشف ملابسات تحطيمها، جريمة أخرى ضد الموروث الثقافي والتاريخي ترتكب ببلدية مليانة التابعة لولاية عين الدفلى، وتتعلق باستبدال حواف أرصفة مبنية ومصنوعة من الحجر الرخامي الذي يعود عمره إلى قرون.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا للأرصفة ببلدية مليانة التي تشهد أشغالا، وأرفقوها بهاشتاغ “جريمة ضد الموروث الثقافي والتاريخي”.

وعبر نشطاء عن استيائهم للأشغال التي طالت موروثا ثقافيا بمليانة، حيث قال بعضهم إنّ حواف الأرصفة القديمة مصنوعة من الرخام العتيق الذي يعود عمره إلى سنوات 970/1774/1849 سنة.

واستنكر هؤلاء العملية، حيث نشروا صورا تبرز بناء حواف أرصفة حديثة بالإسمنت المسلح بدل ترك المصنوعة من الرخام العتيق الضاربة في التاريخ.

ومعلوم أنّ مدينة مليانة جل بناياتها تقوم على الحجر الرخامي العتيق، الذي عمره قرون، بما فيها مسجد سيدي احمد بن يوسف المشيد في عام 1714.

وبعد تداول الصور (تملك “الشروق” نسخا منها) على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة “الفيسبوك”، ندد العديد منهم بالعملية وعبروا عن غضبهم واستيائهم من العملية التي أقدمت عليها السلطات المحلية.

وتساءل ناشط أين المجتمع المدني الذي يجب أن يوقف ما سماه بـ”المجزرة”، بالضغط والرفض والاحتجاج؟

وعلق آخر على الهاشتاغ بقوله: “بمعنى آخر سيتم استبدال المدينة التراثية ما قبل الأميرية، بمدينة بلونية تدعى الحضارة، مليانة الجميلة كم يظلمونك؟”

وكتبت ناشطة: “جنون البقر، يجب عدم السكوت، هذه جريمة في حق تاريخ المدينة”. أمّا ناشطة فعلقت قائلة: “مليانة الحبيبة مسقط رأس أمي، رحمها الله، العراقة.. علينا أن نفعل شيئا، مليانة حبي الأبدي”. وكتب آخر باختصار معلقا على المجزرة المرتكبة في حق تراث المدينة بقوله: “هذا هو الإرهاب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • ملاحظ حاير

    كذلك فعلوا في مع جسور في طرق مؤدية إلى دوائر باتنة كانت مصنوعة من الحجارة الكبيرة و المنحوتة و منسقة تنسيقا رائعا ، أزالوها و إستبدلوها بحجارة لا جمال لها و وضوعها بطريقة عشوائية مع بعض الإسمنت و خاصة الجسور الصغيرة في طريق ثنية العابد و آريس و غيرها.
    عندما ترى الموقف يذهلك و تكاد تذرف عليها الدم بدل الدمع.

  • warda

    Ils ont fait la même chose a Alger

  • TALA OUCHIBA

    انها مخلفات المجاهد الكبير والافلان والارندي رئيس البلدية المنتمي للحزب الذي كان فخامته رءئسا شرفيا له والان هو يقبع في المؤسسة العقابية بسبب الرشوة

  • هذا

    هذا خايف من هذا

  • حسين

    هذا ليس غباء و لكم المسؤولين يحب أن يسرقوا وليس لهم مشاريع يسرقون منها إلا هذا المشروع فمن من الان فصاعدا كل مرة يعاودوا الأرصفة باش يسرقوا وتكثر التبزنيس

  • chouaf

    parske kbach machi des responsables 3ibad

  • عبدو

    رؤوساء بلديات جهله لا تأمنهم على نعجه يسلمون السلطه و هذه النتيجه

  • Ahmed

    مثل هذه التصرفات تدل على غباء معظم المسؤولين وجهلهم التام بالتاريخ