-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عدد المرحلين إلى الجزائر يصل إلى سبعة سجناء

البنتاغون يرحل جزائريين آخرين من معتقل غوانتانامو

الشروق أونلاين
  • 4212
  • 0
البنتاغون يرحل جزائريين آخرين من معتقل غوانتانامو
صورة من الارشيف

أعلنت الاثنين وزارة الدفاع الأميركية عن ترحيل سجينين جزائريين من معتقل غوانتانامو إلى الجزائر ، ليصل عدد المرحلين إلى سبعة سجناء إلى حد الآن .

  • وأكد  بيان للبنتاغون انه ” تقرر تسليم السجينين بعد عملية مراجعة كاملة ” لعناصر اعتقالهما مشيرا إلى أن تسليمهما يظهر “رغبة الولايات المتحدة في عدم الإبقاء على معتقلين مدة أطول من اللازم” غير أن البيان لم يذكر اسم المعتقلين المرحلين كما جرت العادة كما لم يعط تفاصيل أكثر عن أسباب الترحيل .
  • وكانت المحكمة العليا الأمريكية قد عقدت  منذ أسبوع  الجلسة الأولى للنظر في مدى قانونية اختطاف واعتقال الجزائريين الستة من الأراضي البوسنية ،  وحبسهم بسجن غوانتانامو، منذ 2002 .
  • وعقدت الجلسة الأولى بمحكمة مدنية بعد أن سمحت المحكمة العليا الأمريكية بهذا الإجراء الذي يستند إلى مبدأ “منع الاعتقال التعسفي” في 12 جوان الأخير، في الوقت الذي كان من المفترض أن يتابع المعتقلون الذين يحملون الجنسيتين الجزائرية والبوسنية معا، وهم لخضر بومدين (42 عاما) ومصطفى آيت ايدير (38 عاما) ومحمد نشلة (40 عاما) وحاجي بودلة (43 عاما) وبلقاسم بن صياح (46 عاما) وصابر لحمر (39 عاما)، المداولات التي استمرت ساعتين ونصف الساعة من معتقلهم الشهير، عبر دائرة هاتفية مع قاعة المحاكمة.      
  • وكانت السلطات  الأمريكية قد أفرجت في الثامن من أكتوبر الماضي عن السجين الجزائري معمر عامر بعد ست سنوات من الاعتقال و تم  بداية جويلية الماضي  ترحيل كل من هواري عبد الرحمان ومصطفى حمليل وهما من ولايتي العاصمة وبشار، وقد مثلا أمام قاضي التحقيق بمحكمة سيدي محمد بالعاصمة، وتم وضعهما تحت الرقابة القضائية بتهمة الانتماء إلى جماعة إرهابية تنشط بالخارج. 
  •  وقد وصل المتهمان إلى الجزائر يوم 2 جويلية الجاري، بعد أن أفرجا عنهما يوم 30 جوان الماضي، ورافق الصليب الأحمر الدولي الجزائريين إلى غاية وصولهما للجزائر، كما أشرفت ممثلية الصليب الأحمر على متابعة استقبالهما إلى غاية مثولهما أمام القضاء .
  • وتتضارب الأرقام حول العدد الحقيقي للجزائريين المعتقلين بمحتشد غوانتانامو بكوبا في الوقت الذي قالت مصادر حقوقية أنهم 17 سجينا  تجري مفاوضات بين البلدين حول عملية ترحيلهم .
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!