-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مذكّرة أبرق بها محافظ بنك الجزائر إلى المؤسّسات المالية

البنوك ملزمة بخفض نسبة الفوائد على القروض!

سميرة بلعمري
  • 4428
  • 12
البنوك ملزمة بخفض نسبة الفوائد على القروض!
أرشيف
بنك الجزائر

ألزم بنك الجزائر مختلف البنوك والمؤسسات المالية، بإعداد ونشر، عبر كل الوسائل المتاحة، القواعد العامة المتعلقة بالشروط البنكية المطبقة على العمليات البنكية التي تنفذها مختلف المؤسّسات لضمان المزيد من الشفافية والمنافسة النزيهة مؤكدا على أن أسعار الفائدة على القروض البنكية يجب أن لا تكون مبالغ فيها، في خطوة وصفها محافظ بنك الجزائر باستعادة ثقة المستهلكين.
أبرق محافظ بنك الجزائر، محمد لوكال، الأحد، بمذكرة إلى البنوك والمؤسسات المالية، تتعلق بالشروط البنكية العامة المتعلقة بالمعاملات البنكية، وقال إنها ترمي إلى ضمان “الشفافية” و”المنافسة النزيهة”، وأشار لوكال في مذكرة بنك الجزائر، إلى أن هذا الالتزام منصوص عليه في التنظيم المحين في أفريل 2013 المحدد لشروط البنوك، مضيفا أن البنوك والمؤسسات المالية ملزمة بإبلاغ زبائنها والمواطنين، عبر كل الوسائل المتاحة، بالشروط البنكية التي يطبقونها في إطار المعاملات التي يقومون بها، في خطوات تدل أن القطاع البنكي دخل في صراع مع الزمن لإستقطاب أكبر عدد ممكن من المودعين بالعملتين المحلية والأجنبية وتفعيل نشاط البنوك لتحقيق الربحية.
وذكـّر لوكال البنوك بأنها مطالبة بإبلاغ زبائنها بشروط استخدام الحسابات المفتوحة وأسعار مختلف الخدمات التي يقدمونها والالتزامات المتبادلة بين البنك والزبون، كما يجب تحديد هذه الشروط في اتفاقية فتح الحساب أو في المستندات المرسلة لهذا الغرض.
وفي الشق المتعلق بنسب الفائدة، أكد محافظ بنك الجزائر أنها محددة بشكل حر من قبل البنوك والمؤسسات المالية، مشيرا إلى أن نسب الفائدة حول القروض التي تمنحها البنوك والمؤسسات المالية “لا يجب أن تتجاوز النسبة المحددة من قبل بنك الجزائر”، وحول هذه النقطة، أشار المحافظ إلى أن طرق تحديد المعدلات المفرطة كانت موضوع التعليمة المؤرخة في سبتمبر 2016 من بنك الجزائر.
وتسجل هذه التعليمة ضمن منطق حماية مستهلكي الخدمات المالية مما يمنع أي اتجاه مفرط للفواتير والتي يمكن للبنوك والمؤسسات المالية إدارتها على مختلف فئات القروض التي تمنحها لعملائها، مبرزا أن الأمر يتعلق بالسعي الى استعادة ثقة المستهلكين (الشركات والأفراد والأسر) تجاه القطاع المصرفي، مؤكدا أنه سيتم احتساب هذه الفوائد المفرطة ونشرها بشكل دوري من قبل مصالح بنك الجزائر.
وحول أسعار الفائدة المقدمة للمدخرين، أوضح لوكال حسب وكالة الأنباء الجزائرية أنه إذا “تم تحديدها بحرية” من قبل البنوك من حيث توفير الدينار، فإن هذا لا ينطبق على المدخرات بالعملة الأجنبية للأفراد أين تبقى أسعار الفائدة منظمة من قبل بنك الجزائر.
وأشارت المذكرة إلى أن البنوك مطالبة بتقديم الخدمات المصرفية مجانا على خدمات فتح وإغلاق الحسابات بالدينار والعملات الأجنبية، وإصدار دفتر الشيكات، وإصدار دفتر التوفير، الدفع والسحب النقدي لدى الوكالة الرئيسية، وإنشاء وإرسال كشف حساب ثلاثي للزبون ومسألة النقل من حساب إلى حساب بين الأفراد داخل البنك نفسه.
وذكّر محافظ بنك الجزائر بالالتزامات الموجهة إلى البنوك والمؤسسات المالية في مجال الإشهار والترويج لشروط البنك المطبقة على العمليات المصرفية المتعلقة بالمعاملات مع زبائنها والمواطنين، وقال “من الطبيعي التسجيل من جهة في الإدماج المالي الديناميكي للمدخرات بالعملات الوطنية والعملات الأجنبية، ومن جهة أخرى في حماية عملاء البنوك في تطبيق المنافسة الشريفة ضمن الفضاء المصرفي والمالي للبلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • razet

    c,est quoi le riba l,usure? ces 2 mots sont en fait unvgenre d;activite non conventionel ccccccccccccça sort du cadre des crédits et leur réglés souvent le type qui offre le crédit n,est claire dans sa démarche ou ces intentions ce type ne fait pas un travail ni d,un service financier comme la poste ni un service de soutient aux producteurs car maintenant la majorité des banques niffre pas le crédit au particulier mais soutienne les producteur ,,""vend ton véhicule en facilite et moi je le garanti"" toujours dans le cadre échange de marchandise

  • razet

    donc la seule banque en Algérie qui fait le rôle d,une banque proche islamique c,est la BDL elle prend l;or en gage pour libéré un crédit d;autres prennent le salaire comme RAHN ces banques n,ont pas le droit de parler d,intérêt mais des frais puisque le crédit est assurée soit par un depot or ou un salaire garantie sur 5 ans

  • razet

    donc frais ou intérêt? certaine banque parle d,intérêt alors que ce mot est du milieu bancaire ;;la banque parle en terme de solvabilité et depot d;une garanti pour assurer la levée de la marchandise le coran parle de RAHN un gage la BDL le fait dans le cas ou le commerçant se trouve dans une zone ou domaine de risque comme le cas des chinois en algerie qui n,ont pas reçu leur retour contre marchandise deja livre a Setif

  • razet

    dans certain milieu disant de bandit ils utilise le crédit ;;libérer une masse d,argent,, pour obtenir des avantage non commerciaux mais des concession politique idéologique ou autre donc s'a sort du cadre du rôle bancaire elle prend le nom de banque mais ne joue pas le rôle d,une banque appeler comme vous le voulez mais ce n,est plus une banque.

  • razet

    bon si on veut définir une banque on va la lier aux commerce. des gens qui s;échangent entre eux des marchandise certains n,ont pas de garantie le rôle donc la banque n,a rien avoir avec les credit de menage ou de production de la banque c,est d,assurer la solvabilité d,un commerçant;

  • razet

    bon si on veut definir une banque on va lier aux commerce des gens qui s;echangent entre eux des marchandise certains n,ont pas de garantie; il a de la monnaie m

  • razet

    el mouchkil il ya eu confusion dans les dénomination la banque qui agissait en europe et dans les colonie avant 1700 leur but n,étaient d,ordre de service financiers mais des truc et astuce de s,emparer des richesse. cette peure demeure encore présente bien que les banque de 1400 et 2018 ne sont pas les mêmes beaucoup de banque ne sont pas des banques mais des bureaux de service financiers

  • الصح افا

    البنوك في الجزائر لا تتعامل مع اصحاب عرق الجبين و الدخل الضعيف الزوالي البسيط مرفوض هي تتعامل مع عصبات في مناصب حساسة ولعبة كلها تمشي باالهاتف وفيفي فيفتي تعطيهم قروض ضخمة باسم الريح فشبك المشاريع الوهمية بلا مايرجع دورو بلادميكي

  • ابن الجبل

    نظام البنوك في الجزائر يسير سير السلحفاة ! فمن أراد أن يشقى ويتعذب فليضع أمواله في البنك ! . أحد أقاربي ، وضع أمواله من العملة الصعبة في أحد البنوك . ولما أراد استرجاعها انتظر عدة شهور لكي يستلمها ... نحن في حاجة الى تطبيقات على أرض الواقع ، وليس قرارات فوقية ...الجزائر بعيدة كل البعد عن التسيير الأمثل في مجال الاقتصاد المتطور .

  • Auressien

    عندما يتحصل المواطن على قرض و بعد دراسة ملفة حول إمكانياته المالية للتسديد يحسب له على أن يسدده على أساس 5000 دج /الشهر فعليه ان يعلم بأنه بعد إضافة مصاريف أخرى كمثلا التأمين على القرض ، التأمين على الحياة ، مساهمة صندوق ضمان القرض ( fonds de garantie des crédits fonciers)...سيسدد المواطن في الحقيقة 10000دج(مليون سنتيما) إذا أخذ قرضا من الـ CNEP مثلا . السؤال الذي يطرح نفسه : أين تذهب أموال FONDS DE GARANTIES DES CRÉDITS FONCIERS

  • محمد

    المشكل ليس في تخفيض الفوائد ، المشكل في طبيعة الفائدة ، حيث أن كل البنوك تتعامل بالربا ، و تخفيض الفائدة لا يخرجها عن هذا الإطار ، فإذا أرادت البنوك استقطاب المال فما عليها سوى مراجعة سياستها المالية المبنية على الربا و جعلها تتماشى و روح الشريعة الإسلامية ، فالمجتمع الجزائري حساس للمعاملة الربوية و لن تستطيع البنوك استقطاب أمواله بتخفيض الفائدة فذلك لن يغير من الأمر شيئا ، فلماذا تتجاهل البنوك هذه النقطة ؟

  • ملاحظ

    بنک الجزاٸر وکأنها اصبحت فرع من فروع البنوک Rotchield الماسونية العالمية ومن يسيرها وکأنهم غير مسلمين تجاهلکم لاية 275 من سورة البقرة کدليل القاطع انکم لا دين فيهم ولا ملة ربا محرم وتطبقونه لانعاش اقتصاد نفسه يتخبط معکم في الفشل ورداٸة تکذبون علی الشعب وتتصرفون کاليهود الصهاينة تجاه غير منتمي لدينهم وتضحکون علينا بتحسين الخدمات اليهودية بقروض ربوية الله ينتقم منکم يا اشباه مسلمين الربا هو اعلان الحرب علی الله ورسوله ولو تجعلونه ب0.00000000001% وربا افلست الدول واسقطت الحکومات وخلقت الفتن کالذي حدث بالاردن ومصر ما تحققونه هو تخريب الاقتصاد فقط واخطر من هذا فأين وزير شٶون دنيوية ؟