-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غابت عن جلسات هيئة كريم يونس.. شعابنة لـ"الشروق":

الجالية هُمّشت في الحوار ونتمنى اختيار أكفاء لتمثيلهم

نادية سليماني
  • 993
  • 5
الجالية هُمّشت في الحوار ونتمنى اختيار أكفاء لتمثيلهم
الشروق أونلاين
سمير شعابنة - كريم يونس

تأسف النائب البرلماني عن الجالية الجزائرية بفرنسا، سمير شعابنة، لغياب ممثلين عن الجالية الجزائرية بالخارج، عبر كامل جولات الحوار التي نظمتها الهيئة الوطنية للوساطة والحوار، ومُتسائلا عن كيفية اختيار ممثلين عن الجالية، ضمن السلطة الوطنية لمراقبة الانتخابات، كما ينص عليه مشروع القانون العضوي الجديد للانتخاب، ومُتخوفا من اختيار أشخاص قد لا يلقون الإجماع من جاليتنا بالخارج.

أكد سمير شعابنة في تصريح لـ”الشروق”، وباعتباره ممثلا لجاليتنا بفرنسا، بأنه لم يتصل به أحد بخصوص الحوار أو تمثيل الجالية، سواء مع انطلاق لقاءات هيئة كريم يونس، أو بعد خروج مشروع القانون العضوي للانتخاب، وحسب قوله “لم نشارك أبدا في لقاءات هيئة الحوار والوساطة، لأنهم لم يستدعونا”.

ورد على تبرير هيئة كريم يونس، على أنها استقبلت ممثلين عن الجالية بالخارج، وبأنهم لم يزودوها بمحاضر مكتوبة أو إمضاءات تثبت تمثيلهم للجالية، حيث قال “كان الأجدر بهيئة الوساطة والحوار، أن تستقبل شخصيات معروفة ومنتخبة لتمثيل الجالية، على غرارنا نحن النواب بالبرلمان، لأننا الأدرى بحقيقة الأوضاع بالخارج”.

وفسر شعابنة عدم ذهابه إلى مقر هيئة كريم يونس، والتي أكدت فتح أبوابها أمام الجميع، بأنه كان ينتظر اتصالا منهم، مثلما فعلوه مع التشكيلات السياسية ومنظمات المجتمع المدني. وهو ما اعتبره تهميشا لممثلي الجالية.

وتمنى محدثنا، أن يتم اختيار شخصيات معروفة ولديها مصداقية وكفاءة لتمثيل الجالية في السلطة الوطنية للانتخاب، وأن لا تحدث الأسماء المختارة “صداعا ومشاكل بين أفراد الجالية”، حيث قال “لدينا كفاءات وإطارات بالخارج ومتخرجة من جامعات كبيرة، بإمكانها تقديم خبرتها وتجربتها المكتسبة، منهم أساتذة وأطباء ورجال أعمال”.

ومن جهة أخرى، أكد عضو الهيئة الوطنية للحوار والوساطة، عبد الوهاب بن جلول لـ”الشروق” بأنه سبق لهيئتهم استقبال شخصيات ادعت تمثيلها لأفراد الجالية بالخارج، وعندما طالبتهم الهيئة بإرسال محاضر مكتوبة ولو عبر البريد الإلكتروني تؤكد تمثيلهم للجالية، لم تتلق الهيئة أيّ ردّ منهم.

وبخصوص عدم دعوتهم لنواب البرلمان الممثلين للجالية، قال بن جلول “أبواب هيئتنا كانت مفتوحة للجميع… حتى دون أن نتصل بهم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • ملاحظ

    لان و بكل صراحة. الجالية. الجزاءرية. المتواجدة. في الخارج لا تعترف بهذا كريم. يونس و لا بك أنت. أيضا .
    الجزائريون. في الخارج لن يمثلهم احد ولا احد تكلم عنهم بعد ما فقدنا. الرءيس. الراحل. هواري بومدين .
    هو الوحيد الذي كان لديه روح الوطنية و عزة النفس.

  • جزائري حر

    برلماني مندوب الجالية . يا سيدي قولوا لنا أين حدث هدا ونحطوكم عاديين ماكمش مراض.

  • ياسين الميقري

    وماذا فعل هذا البرلماني الذي يدعي أنه يمثل الجالية، أنا من الجالية ولم أنتخب عليه وكل الذين فازوا بمقاعد البرلمان عن الجالية لا أحد أنتخبهم إلا القليل جدا منهم، فهم أيضا نتاج التزوير وإرادة النظام الحاكم لا علاقة لهم بالجالية ولا بهموم الشعب ولا بالديمقراطية ............ يتنحاو قاع ، يتنحاو قاع، يتنحاو قاع ....

  • إبن الجزائر

    أكيد أن الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج هي جزء لا يتجزأ من أبناء هذا الوطن و إستشارتها أمر واجب ، لكن للأسف يا أستاذ سمير شعابنة السواد الأعظم من المغتربين لا يعرفون النائب البرلماني عن الجالية الجزائرية بفرنسا و لا نسمع أي نشاط لكم في فرنسا ما عدا أمام كاميرات الإعلام علما أنكم في هذا المنصب منذ سنين طويلة و إنجازاتكم منعدمة لا يسمع بها أحد ما عدا المقربون منكم . لقد إنتهى عهدكم ، عهد التعيينات و الإمتيازات ، الجالية كباقي الجزائريين تريد وجوه جديدة و ممثلين لها حقيقيين فلا داعي للأسف لعدم دعوتكم و لا تمثل إلا نفسك و من نصبك بالأمس. الجالية تريد التخلص من رموز النظام السابق

  • محمد☪Mohamed

    الجالية همشت لأنهم إطارات عالية ,ونفس جديد لقتصاد البلاد ,لكن جهلاء يفضل كي بكري يقعد بينهم ,
    يوجد شهدات إطارات في أمريكة و فرنسا اليوم هما في تقاعد كانو مسؤليين كبار في مثلا L'aéronautique قالك رجعت للجزائر لكن وزاراء شهادة لسنس مجاهد قال له إرجع لأمريكة ليس لك مستقبل معنا.
    نفس شيء اليوم يخاف من إطارات عالية تجي تأخد منصب وزير مكان واحد متخلف كما مثلا
    النائب سعداوي .
    هذا دور الصحافة تكشف الإطارات الجزائرية في مناصبهم في مهجر وكيف ممكن يقدم دعم فعال لتطور السريع للبلاد, وإلا كي بكري نعيد Un cahier des charges في كل مرة إصلاحات بدن تيجة.