-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجدل حول العاميّة وما يخفيه

عثمان سعدي
  • 4646
  • 0
الجدل حول العاميّة وما يخفيه

هكذا يحاوَل من جديد مناهضة العاميات للعربية الفصحى وذلك من أجل زرع الشك في وضع اللغة الفصحى في المنظومة التربوية الجزائرية.

لقد نُشر تكذيب من طرف وزيرة التربية. لكنه غير مقنع تماما، والتحرك الحيّ الذي حدث من الرأي العام هو الذي أدى إلى هذا التراجع. لكنه تراجعٌ مظهري فقط.. لأن تك القرارات للندوة الوطنية لم تصدر بالصدفة؛ إنها تؤكد أنه يوجد مشروع يهدف إلى زعزعة وضع اللغة العربية الفصحى في التعليم. ويتستّر هذا المشروع  وراء حجج تقنية وبيداغوجية تحت عنوانجزأرة التعليم، كما ورد في قرارات الندوة المذكورة، التي جرت لتمريرها مع اختيار زمن العُطل، وتعمّد عدم مشاركة ممثلي غالبية الأسرة التعليمية، مع إعطاء حصة الأسد للإطارات ذات الحساسية الفرنكفونية.

  إن الشعار الداعي إلى مناهضة مزعومة للعامية للغة الفصحى تعود إلى العهد الاستعماري الذي حاول بدافع من خوفه من القوة الحضارية والثقافية للعربية الفصحى، فهو يرى أن الفصحى هي القادرة وحدها على مواجهة اللغة الفرنسية في الميادين الاجتماعية والإدارية والاقتصادية. واللوبي الفرنكفوني الجزائري عمل منذ الاستقلال على رفع شعارات وحجج المستعمرين الفرنسيين. إن حجة استعمال العامية وتقديمها على أنهااللغة الأمّلتسهيل تعلّم العربية ما هي إلا  مغالطة خبيثة؛ فالعربية الدارجة والعربية الفصحى يعودان للعربية، وليستا لغتين لا علاقة لبعضهما البعض كما يحاول بثه اللوبي الفرنكفوني وذلك من أجل هدف واحد وهو تثبيت اللغة الفرنسية كلغة ثالثة في الجزائر. إن التحدث بالعربية الدارجة في المنزل ما هو إلا إعدادٌ طبيعي لعربية المدرسة، لكنه ليس إعداداً لتعلّم الطفل الجزائري للغة الفرنسية. ومن الغريب أن هؤلاء يصيرون فجأة مناصرين لتعليم اللغة الفرنسية الفصيحة دون المرور على دارجتها.

   في بلدان العالم بما فيها فرنسا فإن الحجج البيداغوجية تقول بأن لغة المدرسة هي الأفضل مستوى، فهم يرون أن تعليم اللغة الأدبية هو الأفضل وذلك بتعميمها ودمقرطتها في المجتمع من أجل رفع المستوى الثقافي كما يتم في سائر البلدان المتقدمة.

   إن بلدنا يعرف في ميدان التربية وضعا غير مسبوق سواء على المستوى الوطني أو العالمي: والمتمثل في وزيرة التربية التي لا تعرف لغة المدرسة، وهذا هو الذي يفسّر تصرفاتها. وفي هذا المستوى، لا يمكن لنا أن نتكلم عن كفاءة تقنية تكون معزولة عن الكفاءة الثقافية. إنه ببساطة عبارة عن عنصر أساسي يتمثل في اللاّكفاءة المتجسّمة في عدم قدرة هذه الوزيرة على النهوض بالمنظومة التربوية الوطنية، وفي محاورة سائر عناصرها. إن تخليها عن الوزارة يأتي كضرورة منطقية

   وعلى كل حال، فإن هذه المرحلة من مسيرة الحصار الدائم التي تعاني منه لغتنا الوطنية، يتطلب الضرورة العاجلة لوضع حدٍّ للتدهور المستمر الذي يمثل عدواناً على الدستورلقد لفتنا في عدة مناسبات انتباه السلطات إلى هذا العدوان المتمثل في إبعاد اللغة العربية عن الحياة الاقتصادية، والتهميش الجماعي والدفع للبطالة لحاملي الشهادات باللغة العربية، وإلى بث لغة مشوّهة عربيةـــ فرنسية في وسائل الإعلام، وعدم احترام الوزراء أنفسهم للوضع الدستوري للغة العربية كلغة رسمية، إلى آخره

   من أجل كل، هذا فإننا نطلق نداءً إلى سائر الأحزاب والمؤسسات والشخصيات الوطنية، الغيورين على الثوابت الوطنية سواء أكانت بالسلطة أو بالمعارضة، أن يهبّوا لعقدندوة وطنية للدفاع عن اللغة العربية والرقيّ بها“.

هوامش:

* تلك القرارات للندوة الوطنية لم تصدر بالصدفة؛ إنها تؤكد أنه يوجد مشروع يهدف إلى زعزعة وضع اللغة العربية الفصحى في التعليم. ويتستّر هذا المشروع  وراء حجج تقنية وبيداغوجية تحت عنوانجزأرة التعليم، كما ورد في قرارات الندوة المذكورة، التي جرت لتمريرها مع اختيار زمن العُطل، وتعمّد عدم مشاركة ممثلي غالبية الأسرة التعليمية، مع إعطاء حصة الأسد للإطارات ذات الحساسية الفرنكفونية.

* إن حجة استعمال العامية وتقديمها على أنهااللغة الأمّلتسهيل تعلّم العربية ما هي إلا  مغالطة خبيثة؛ فالعربية الدارجة والعربية الفصحى يعودان للعربية، وليستا لغتين لا علاقة لهما ببعضهما البعض كما يحاول بثه اللوبي الفرنكفوني وذلك من أجل هدف واحد وهو تثبيت اللغة الفرنسية كلغة ثالثة في الجزائر

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • كريم

    للاحظت فرنسا مؤخرا تراجع اللغة الفرنسية في الجزائر فشلت كل مخططاتها لطمس هوية الجزائري الاصيلة .....هاهي الان تحاول ضرب هوية الجزائريين من خلال تلويث لغتهم الام العربية في المناهج التربوية عن طريق مسؤولين لا يعرفون تركيب جملة مفيدة لكي يتخلوا عنها ويتبعون اللغة الفرنسية مستقبلا اقول لكم هيهات الشعب الجزائري شعب مسلم والى العروبة ينتسب شعب واعي ذكي لن تستطيعوا عليه سنطالب مستقبلا بالامتناع عن تدريس اللغة الفرنسية وندرس اللغة الانجلزية فقط للتواصل الخارجي كلغة عالمية لها مكانة في المجتمع الدولي

  • صريح

    اذهب الى الجحيم يا ابو الهم اذب على نفسك الخبيثة كما تريد متخلف

  • صريح

    5 مليون 35 مليون؟؟ راك حسبتها في دماغك خرفت ولا بدون هراء الملامح الامازيغية غالبة على كل شمال افريقيا لا شبه بالخليج العلم يقول بانه لا وجود للعرب اصلا في بلادنا الطاهرة روح انتا كول دوك اولا انا شاوي و لست قبائلي و اكره الفرنسية اكثر من العرب دعك من التاريخ المكتوب بالعربية فهو كذب في كذب حتى ان هناك احاديث للرسول و ما ادراك نسبت اليه كذبا

  • أنيس أبو الليل

    على صاحب اللهجة أن يعترف بصاحب اللغة لا تقلب المنطق لا سيادة في هذه البلاد التي هي الجزائر إلا للغة العربية وحدها

  • القابلية للاستعمار

    شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب
    اللعنة على من يحارب ديننا ولغتنا عمالة لأمه فرنسا
    لن تفلحوا

  • القابلية للاستعمار

    انت ماشي نورمال
    5 مليون حابين يطردوا 35 مليون
    يعني كأن تقوم جماعة من متكلمي لغة المايا والأزتك يطردون أوباما والشعب الأمريكي والشعب الكندي لأنه يتكلم الانجليزية والفرنسية... كيف تتصور ذلك!!!
    وكيف حكمت على نفسك أنك من سكان الجزائر وأننا جئنا من السعودية؟
    هذه زطلة فرحات مهني راهي مدوختكم...
    علابالي، ما وجدتوش الخيرات في منطقتكم، علا ديك حابين تشعلوا النار فالجزائر باش تسيطروا على خيرات الصحراء.
    روح كول الدواء انتاعك واسكت، هدرة كيما هذي تديك للقبر

  • بدون اسم

    من اليمن أو الهند هل يهم؟ من أين جاء الإنسان؟ "كلنا من آدم وآدم من تراب" احفظ هذه فستفهم أنك تحيا وستموت وترجع للتراب وستسأل عن ثلاث: من ربك وما دينك ومن نبيك؟ لن يسألوك عن سلالتك ولا جنسيتك ولا عشيرتك ولا منطقتك ولا ثروتك! الحديث يقول: "لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى" العربي لعلمك من يتكلم العربية ويتقنها, والأعجمي الذي لا يتكلم العربية ولا يتقنها! الذي يريد أن ينسب إلى قبيلة ما فيقول قبائل العرب أو قبائل البربر, وليس كلمة لست عربي! مهما حقد الحاقدون على العربية فلن ينالوا منها ولن تزول!

  • بدون اسم

    أصلح الله أحوالك! ذكرت صفات عن العرب هي صفات امتازت بها كل الأمم عبر مر التاريخ! هل تقرأ التاريخ؟ هل تعلم سبب سقوط روما وامبراطورية الروم وحتى الاغريقية والفارسية والتتار وفرعون مصر وووو؟ كانت بسبب الفساد والرشاوي وقطع الطرق والسرقة والقتل والحرق والتدمير والجهل ووو! وأمريكا والغرب سيسقطون بسبب اشعالهم الحروب والقتل والتدمير؟ لماذا حاقد على العرب وكل من يجيد العربية يعتبر عربي أم أنك لا تعلم؟ نحن ننتسب لأمة الإسلام وكفى ولغة القرآن والجنة هي العربية شاء من شاء وأبى من أبى!

  • عبد الله

    أنا عربي من الجزائر افتخر بالامازيغي عبد الحميد بن باديس والدكتور المحترم عثمان سعدي وكل أمازيغي حر يدافع عن لغة القرآن، ونقول لهم انتم منا ونحن منكم ولكم مالنا وعليكم ما علينا، أما اولئك الهمجيون الجهلة عملاء فرنسا الفرنكفونيون في الجزائر، فنقول لهم اذهبوا إلى الحجيم غير مأسوف عليكم.

  • صالح/الجزائر

    القرآن الكريم ، الذي جاء للعالمين ، نزل على محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وبلغة قومه ( قبيلة قريش ) ولم يأت بلغات القبائل العربية الأخرى .
    ليس على الجزائر أن تكون ملكية أكثر من الملوك أنفسهم .
    على من ينصبون أنفسهم وكلاء على الإسلام وعلى اللغة العربية " الفصحى " فقط للقضاء على اللغات الأمازيغية ، وعلى من يدعون حماية " الهوية " الوطنية بأبعادها الثلاثة ( الأمازيغية ، الإسلام والعروبة ) ، وهم يسعون لخدمة اللغة الفرنسية وليس الهوية ، أن لا يلعبوا بالنار لكي لا يتسببوا في الحرائق .

  • صالح/الجزائر

    إذا كان مقترح الاستعانة باللغات العامية ( العربية والأمازيغية ) للتدريس لا يراد من وراءه باطل ، وهو تكريس وترسيخ اللغة الفرنسية ، فمرحبا به .
    لكننا نشك في نية وقدرة من يرددون باستمرار بأن اللغة العربية " قاصرة " أن يجعلوا من اللهجات المحلية لغات حية " .
    وهذا لا يمنعنا من ذكر ما يلي :
    " في رواياتي ومسرحياتي لا استطيع أن اجعل العتال أو الفراش أو سائق التاكسي يتكلمون الفصحى، لأن اللغة العامية هي اللغة الطبيعية بالنسبة لهم ، فإذا جعلتهم يتكلمون الفصحى ، سأخلق جوا مصطنعا " ، توفيق الحكيم .

  • شوية عقل

    ====
    إن لم يدافع الخيرون عن العربية فلا تتوقعون أن يتكلم عنها من رضع حليب فرنسا ومن اشترى العقار فيها، لا تتوقعون أن يدافع عن العربية من يملك حسابا في بنوك فرنسا، كما لا تتوقعون أن يدافع عن العربية من أغدقت عليه الحكومة بالقروض والمشاريع.
    لقد رشوا النخبة، فلم يبق إلا الخييرين في البلد وبعض الفقاقير هم من يقودوا حملة لا لعودة فرنسا لهذا البلد.
    ستبقى لغتي شامخة فوق أنوفكم.
    ===

  • شوية عقل

    ههههههههه
    هل تعرف جدتك الرابعة؟ هل تعرف جدك الثامن؟ هل تعرف جدتك العاشرة؟
    أنا أتكلم مع العقلاء: الأصول كالروافق، نعرف مصبها ولا نعرف منبعها، فيكذب من يقول أن أصلي كذا وكذا، يكذب.
    لا يهم الاصل، بل قل لي من أنت وماذا قدمت؟
    شيء آخر، تحيا العربية لغة ديني وتحيا الانجليزية لغة العلم، ولن أعلم أبنائي خزعبلاتكم ومسخرتكم، وسترون بعد سنين كيف تموت فرنسيتكم.

  • شوية عقل

    ما دمت تحب اللهجة فاكتب بها ودعنا نقرأها هنا
    لن نتفق على قواعدها وحروفها ، لن نتفق على كلماتها ، لن تفيدنا أصلا في المستقبل.
    لماذا تريدوننا إرجاعنا للوراء؟
    العالم كله يتعلم لغة هويته في المقام الأول واللغة الانجليزية في المقام الثاني
    إلا نحن نحطم لغتنا في المقام الأول ونرفض الانجليزية ونعوضها بلغة ميتة في المقام الثاني.
    أنتم شر فوق الأرض.

  • شوية عقل

    لماذا تكذب؟
    فرنسا جرائمها موثقة وبالأسامي، فما هي جرائم العرب
    هيا سمي لي مجازر وأشخاص
    لن تجد ذلك
    لأن الجريمة والقتل لا يستطيع بها المجرم أن يورد دينه ولغته
    لقد قبل أجدادنا العربية والاسلام لأنهم وجدوا فيهما السكينة، وجدوا ما كان ينقصهم، وجدوا أن الدين يوحدهم وأن اللغة تساعدهم، فلما جاء الفرنسيون بالخمور والنساء استقبلهم مرتزقتكم بالترحيب وأشبعوكم كذبا وبهتانا فأنتم تربيتم على هذه الصفات.
    تعلم أن الاسلام لا يتأثر بداخليه ولا خارجيه، بل أنتم من تتأثرون
    دين الله باق ولغته باقية وأنتم تضيعون أوقاتكم

  • شوية عقل

    علاش، ماشي القبايل اللي راهم مسيطرين على المال وسوناطراك، لو كان نمشوا بالمثل احنا ثاني نكرهوكم؟ بصح احنا ما نكرهوا ولا واحد
    أتعرف لماذا؟ لأن الجزائر للجميع مهما كانت أصولهم وإن كان ولا واحد فينا يعرف أصله الحقيقي.
    لأن الجزائر عربية اللسان مسلمة الديانة أمازيغية رومانية كنعانية الأصول، لا يهم، المهم أن ما يوحدنا أكثر مما يفرقنا.
    فينا وفيكم منافقون، فينا وفيكم فتانون، لكن هذا ليس شاملا ولا ينبغي أن يتصف به الجميع.
    انظر للأمور بالعقل وليس بالسماع لفرحات مهني كثيرا، هذا لن يأخذك إلا إلى الجحيم.

  • أنيس أبو الليل

    جاهلية العرب بكل ما فيها من مساوئ خير ألف مرة من عصر بربر اليوم

  • بدون اسم

    من اتيت بهذه الاكاذيب يا جاهل اذهب لتقرا التاريخ ام انه الحقد و الكره اعمى بصيرتك

  • صريح

    انا مع صاحب التعليق 1 المشكل في العرب وليس العربية بكل موضوعية لا اعرف لمذا بقو في ارض الامازيغ يزاحموننا على لقمة العيش اليست السعودية و الامارات بلدين غنيين يمكن ان يوفر لهم ما يتمنون فيستريحون منا و نستريح منهم وتعود اصالتنا المشكل انهم لا يعرفون ان الامازيغ شعب قد يخالط الثقافات و لكنه لا يذوب فيها و سرعان ما ينكمشون على انفسهم و ثقافتهم و يعودون الى اصلهم و يحددو الدخيل هذا لانهم متعودن والتاريخ يقول ان كل الدخلاء و ثقافاتهم زالو الا الفرنسية التي يبدو ان البعض يستعملها زكارة و البعض لمصلحة

  • لا تتاجر باسم الرسول

    انت استغفر مولاك من اين لكم هذه الاحاديث جعلتم خير الخلق كاي شخص عادي ينحاز و يمدح عرقه الم يقل (ص) خيركم في الجاهلية خيركم في الاسلام فالنقارن
    العرب كانو يادون بناتهم-كانو يعبدون الاصنام-استعبدو السود-النكاح عندهم عبارة عن كارثة لاتعليق-اول من استعمل الربى-عندهم ظاهرة قطاع الطرق الصعاليك-الكثير يعيش من الغزو-انتشار عقلية الثار 2الامازيغ المراة مكرمةجعلوهن ملكات-لم يستعبدو بشرا-لم يسبق لهم ان امنو حقا باي شيا و لا ان يخشو اياكان وركعو لله فقط الامازيغ لا يظلمون لو كان العرب جيدين لانصفناهم

  • ahmed

    السيد سعدي يعطي للوزيرة اكثر من قدرها.الوزيرة ليست الا منفذة لبرنامج الرئيس .
    والرئيس يريد الدارجة.وهذا شيء بديهي .
    والرئيس يريد الدارجة ارضاء لفرنسا التي -في المقابل-ستخلده في الكرسي المتحرك.
    يا سعدي كفاكم نفاقا الذي يحكم هو الرئيس والذي يلام هو الرئيس.

  • نسيت

    رغم انني كنت لا اطيق كلام هذا العجوز الا انني اشتقت اليه الان و الى استنتاجته المليئة بكل انواع الهراء لانها تضحكني خاصة عند تحدثه عن الاصول الامازيغية من اليمن رغم ان العلم يثبت انه لا يوجد جنس عربي اصلا بل هي منطقة خلاسية(خليط جيني) و هذا و كنتم تتهمون الامازيغ بانهم خليط و انتم الخليط و للامازيغ جد جامع تبقى امنيتي يا عمي عثمان ان تناظر عالم انثروبولوجيا او عالم جينات لكي يعيدك الى الصفر و تكف عن العبث بانسابنا اما بالحديث عن العربية ادرجو العامية ام لا فلا خوف عليها بكم وساوس نساء فقط

  • جزائري مسلم

    اسمعوا يا عباد النار أقول هذا لهؤلاء الكارهين للعرب وللجزائر اسلاما وعروبة وامازيغ ...الجزائر والامازيغية والاسلام أكبر منكم وتتتبرأ منكم جملة وتفصيلا...الجزائر للجميع مات من أجلها الكل ..أما انتم ياأبناء اباجهل لازلتم في العصر الحجري لا تفقهون شيئا عن عروبة واسلام وامازيغية الجزائريين...العرب والبربر اخوة في الدين والوطن ولو كرها الكافرون اعني عبادالنار المجوسيين الحاقدين على العروبة والاسلام وامازيغية الجزائر .. واقول تحية تقدير لكل امازيغي جزائري حر يفتخر بعروبة الجزائر وبديننا الاسلامي ا..

  • بدون اسم

    نعم الفرنسيون إرتكبوا مجازر في حق الجزائريين لحوالي 132 سنة ولكن نسيت ان العرب إرتكبوا مجازر مضاعفة لاكثر من 1400 سنة اي 14 قرنا في حق البلاد والعباد والتاريخ واللغة ولا يزالون يمارسون الاستبداد والتهميش والشتم والسب والاتهامات... ضد ابناء البلاد الذين رفضوا السجود والرضوخ والمساومات اي رفضوا التخلي عن هويتهم لأن ذلك خيانة لا خيانة بعدها

  • بدون اسم

    نعم الفرنسيون إرتكبوا مجازر في حق الجزائريين لحوالي 132 سنة ولكن نسيت ان العرب إرتكبوا مجازر مضاعفة لاكثر من 1400 سنة اي 14 قرنا في حق البلاد والعباد والتاريخ واللغة ولا يزالون يمارسون الاستبداد والتهميش والشتم والسب والاتهامات... ضد ابناء البلاد الذين رفضوا السجود والرضوخ والمساومات اي رفضوا التخلي عن هويتهم لأن ذلك خيانة لا خيانة بعدها

  • نصرو الجزائري

    مثل هدا الكلام لايدور الا في الجزائر وهو نقاش عقيم حول لغة اصيلة متاصلة فينا كالعربية الفصيحة التي تحيط بنا اينما دهبنا في الكتاتيب والمدارس والاعلام بينما النقاش الحقيقي الدي يجب ان يكون هو كيف ننتشل لهجتنا العامية التي كانت قمة في الاصالة والفهم والتميز وتركناها للشارع الدي لم ولن يرحمها فنحن الوحيدين بين االعرب الدين لانهتم بلهجتنا ولانسوق لها بل نخجل منها ونسخر

  • sam

    Y'a mieux dans la vie que perdre son temps et son énergie à "étudier" l' arabe .

  • sam

    Apprendre l'arabe est une PERTE DE TEMPS.

  • بدون اسم

    نعم الفرنسيون إرتكبوا مجازر في حق الجزائريين لحوالي 132 سنة ولكن نسيت ان العرب إرتكبوا مجازر مضاعفة لاكثر من 1400 سنة اي 14 قرنا في حق البلاد والعباد والتاريخ واللغة ولا يزالون يمارسون الاستبداد والتهميش والشتم والسب والاتهامات... ضد ابناء البلاد الذين رفضوا السجود والرضوخ والمساومات اي رفضوا التخلي عن هويتهم لأن ذلك خيانة لا خيانة بعدها

  • بدون اسم

    ما دخل الرسول في القصة ومشكلكم هو الزج بالرسول والدين في كل كبيرة وصغيرة حتى حولتم ذلك الى تجارة مربحة لأنكم لا تمتلكون الحجج والبراهين لإقناع غيركم وتبرير أخطائكم وسلبياتكم التي لا تعد ولا تحصي من نفاق ودسائس ومؤامرات وخيانة الأمانة والتعصب ورفض الغير والتنكر للجميل والتطرف والخمول والإستبداد الذي مارسه اجدادكم في كل ارض وصلوها عفوا إستعمروها في زمن الإمبراطورية الاموية والعباسية التي تريد ( داعش) اليوم إحيائه ثم ليكن في علمك ان الاسلام دين البشرية جمعاء كغيره من الاديان وليس حكرا للعرب

  • ikhtar

    ياأخي الأمازيغي تجرد من الخلفية الفرنسية و أقرأ تاريخ أجدادك في الفترة الاسلامية و ليس قبل الفتح الاسلامي و سوف تفهم، فعندما تفهم سر وجودك على الأرض تفتح لنفسك آفاقا لا تسعها الأرض و لا السماء، هل تعلم مثلا أن العلماء الغربيين عندما يكتشفون سر وجودهم عبر القرآن يندهشون لتخلفنا و كيف تخلينا على سر القوة الحقيقي و هرولنا إلى التفاهات، إن القرآن يقول : فكر وانظر و تمعن في الكون و في ذاتك و سوف تعرف ما تزال الفرصة أمامك لتتدارك نفسك قبل فوات الأوان... و انت حر

  • بدون اسم

    لما زلت مختفيا في الجبل من الرومان و الوندال والجرمان ،هم الذين قهرو الامصار و العباد و الجغرافيا و على الجمال و البعير و الخيول بلغو بواتيه و بوردو الفرنسيتين من الغرب و الى اليابان من الشرق ، هل فعلت انت هذا و و من معك يا معتوه ، علموك الكتابة و القراءة و الحضارة من الهندسة و الطب الى فن الاكل و الديكور مرورا على شتى انواع العلوم و المعارف و ما ينكر هذا الا حاقد و الحقد يعمي البصيرة ، هم الذين اكتشفو امريكا و نسبوها لكريستوف كولمب و صدقها الجهلة الاغبياء من ذوي قابلية الاستعمار مثلك

  • بدون اسم

    و تب قبل ان ياتيك موت الفجاة و تمت على هذه الكلمات التي تطعن في نسب الرسول و تسب في اصله يا ،سوف لا ينفعك الندم و لا تترجى الشفاعة منه ان كانت لك الشخصية التي تدافع عنها او النيف الذي تتكلم عنه ، انا لك لاسبك من عندي لاني عصبي بربري ، انت خرا و تحبو امكم فرنسا كون غير جات تحبكم يا بقايا الذل و الهوان و كثر خير العرب الي راك تكتب بلغتهم يا عديم الشخصية ،انت و امثالك سبب انحطاط الجزائر ان كنت فعلا من هذه الارض ، انا اشك في اصلك و ما تكون الا من بنو صهيون المتخفيين بالنت،لولا العرب لكنت مازلت مختف

  • بدون اسم

    من انت ، عللى الاقل بين نفسك و اجيبك انا العربي المسلم بهويتي الان و و حتى ان كان اصلي امازيغي او بربري ،فلي اكبر الشرف و اكبر النعم و المنة و الفضل لله ان انتسب للعرب اهل الرسول النبي الكريم و ما ادراك ما سيدنا محمد المكتوب في اللوح عند خلق الخلق محمد حبيب الله و سال ادم الله من هو محمد فاجابه الله بهذه الحروف التي تزن الدنيا و العالم القديم و الحديث و من عليها او قل لا تساوي شيئا امامه ، كيف تكره العرب و الرسول طلب من الله انه من حب العرب احبني و من بغصهم ابغضهم ببغضي ، استغفر مولاك يا هذ

  • عبد القادر

    الخبث ليس صفة عرقية والذين يسيطرون على مقدرات الامة الجزائرية هم الفرانكومافيا الاقتصادية والإدارية عبيد فرنسا وهم منتشرين في القطر الجزائري برمته5

  • بدون اسم

    هذا مبرر من يريد إحلال الفرنسية لغة"الحبايب"الذين أقاموا المجازر في حق الجزائريين ..يا أحمق هل اللغة العربية هي لغة السعوديين لوحدهم هي لغتنا بالدرجة الأولى.

  • sam

    تتعلم العربية يعني أنك مرتبط بالسعودية .. والسعودية دولة متصهينة بكل المقاييس..

  • بدون اسم

    المشكل ليس في اللغة العربية التي نعلم جميعا انها لغة القران الكريم ونحن اللامزيغ نحترمها ونقدسها ولكن المشكل في العرب الذين كرهناهم وكرهنا خبثهم

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا شيخ و اطال الله في عمرك لذوذ عن لغة القر’ن و من اولاد فرنسا و الذي كثرو ا و لم ينقرضوا، لكن انا لي راى و اظن السادة الغيورين على لغة بلادهم يشاطرونني الراي ، و هو انه مادام عاصمة الجزائر هي في الجزائر و قربها لمنطقة معروفة لعدائها للغة الضاد و الهوية الوطنية فاظن انه لن يكتب النجاح او اي تطور للجزائر اقتصاديا و علميا و تربويا و اجتماعيا ،ان الجزائر محاصرة من لوبي فرنكفوني حاقد ياكل في الغلة و يسب في الملة ، يحاريبفي اللغة العربية من اجل الفرنسية و فرنسا بدون مقابل او حتى شكر

  • لخضر

    القلم سيناديه التلميذ ستيلو والطاولة طابلة والسبورة طابلو والمكتب البيرو والمعلمة مدام والمسطرة الريقلة و الممحاة لاقوم وقلم الرصاص كريو والممسحة بروسة والمحفظة كارطابلة والام مامون والاب بابا و الاخت فرانجين والاح فرنجان والعم اونكل والعمة طانت والمدرسة ليكول والسيارة لوتو .... و حلها ياحلال ياناس انها وزيرة ماجورة تؤدي بالامة الى التهلكة افيقوا ياناس اولادكم في خطر ؟؟؟؟

  • leila

    اتحدى ان تعطينى اسم واحد من ابناء جمعية العلماء معرب!!!!!!
    اتحدى ان تعطينى اسم احد ابناءك او بناتك درستهم فى الجامعات المشرقية!!!!!!
    اضحكوا علينا بخوفكم على اطفال ليسوا ابناءكم04121

  • بدون اسم

    لقد كان الأحرى بهذه الوزيرة أن ترفع من مستوى أداء المعلمين بتعيين المتفوقين في اختصاصاتهم لشغل مناصب التعليم و الكف عن سياسة توظيف الفاشلين بالوساطة و المحسوبية و حرمان المتفوقين الذين ليس لهم معارف و لا وساطة؟؟؟ أما إلصاق تدني مستوى التلاميذ إلى اللغة العربية الفصحى فهي حجة واهية لضرب وحدة المجتمع بضرب لغته الرسمية الممثلة في اللغة العربية كما ينص عليه دستور البلاد؟؟؟