-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان تصف الوضع بالكارثي

الجزائر تتدحرج إلى المركز 141 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة

إلهام بوثلجي
  • 1790
  • 7
الجزائر تتدحرج إلى المركز 141 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة
الشروق أونلاين

تراجعت الجزائر بثماني مراتب لتحتل المرتبة 141 عالميا من بين 180 بلد في التصنيف العالمي لحرية الصحافة حسب آخر تصنيف أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود، لتبقى بذلك الجزائر في الخانة الحمراء مقارنة حتى بدولة تحت الاستعمار وهي فلسطين المصنفة في المرتبة 137 وهو ما وصفته الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بـ”الكارثة”.

وحذرت الرابطة في تقريرها لسنة 2019، الأربعاء، من تراجع حرية الصحافة في الجزائر، رغم المجهودات المبذولة من طرف أصحاب المهنة، بعد أن كان يضرب بها المثل في السنوات الماضية.

وأكدت المنظمة الحقوقية أن احتلال الجزائر للمرتبة 141 المتدنية في مجال حرية الصحافة وتراجعها بعشرين مرتبة بعدما كانت تحتل المرتبة 121 عام 2015 راجع للمعيقات التي تعترض المهنة منها بقاؤها خاضعة للإشهار والذي لا يزال سلاحا في يد السلطة تنفذ به سياسة العصا والجزرة بامتياز، ويتحول الإشهار إلى ريع يوزع حسب مبدأ الولاء والطاعة.

ولفتت المنظمة إلى تراجع الصحافة المكتوبة بسبب الأزمة حيث تشير المعطيات إلى غلق ما بين 40 إلى50 صحيفة بدعوى عدم قدرة الوكالة الوطنية للنشر والإشهار على إمداد الكم الهائل من العناوين الإعلامية المقدر عددها بنحو 150 عنوان، بالإعلانات العمومية التي هي مصدر التمويل الرئيسي للصحف.

وأشار التقرير إلى إشكالية فتح مجال السمعي البصري والذي بقي مجرد مكاتب لقنوات أجنبية خاصة، بالإضافة إلى عدم وجود جهاز ضبط متساوي الأعضاء يمثل المهنة منتخبين وليسوا معينين، لأن التعيين يعد تدخلا في تسيير الصحافة وتقييدا لحرية الإعلام، وتطالب الرابطة في السياق بتفعيل دور المجلس الأعلى للإعلام وحل مشكل الإشهار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • watani

    فرنسا كبلت كل شيئ لا تريد الخير للبلاد.

  • محمد أمير

    جمعيات حقوق الانسان تدافع عن الحقوق المتفق عليها عالميا للإنسان والدول المتقدمة على مؤشرات حرية الصفاحة و التنمية البشرية والتطور الاجتماعي هي دول يتمنى الجميع العيش فيها كالنرويج واليابان وأمثالها وهي دول شعوبها سعيدة وتحترم حقوق الأقليات ويمكنك عيش حياتك فيها بكل حرية وتطبيق دينك دون الاعتداء على غيرك طبعا

  • جزائري

    سياسة اللوبيات الراسمالية خداع العالم بحرية التعبير والدفاع عن حقوق الانسان والهدف هو ايجاد مناخات متصارعة تضعف الجميع لتجد هي موطا قدم للتحرك والتحريك في الاتجاه اللذي تريده هي بالركوب على امواج الصراعات . على شعوب العالم ان تنتفض اولا على هذه اللوبيات الراسمالية مثلما انتفضت في لندن ونيويورك وتم اسكاتها وقمعها في اواخر القرن الماضي. هذه الجمعيات كاذبة ومنافقة وهي اللتي تواطات في مقتل الصحفي خاشقجي بالطريقة اللتي رايناها وتاتي الان للتصنيف. انهم اكبر المجرمين لانهم يغطون على جراءم الراسمالية ويكشفون عما يسمونة حرية التعبير عند من يناهض الراسمالية .

  • elarabi ahmed

    أصبحتم تختبؤون وراء التقارير الدولية .

  • KARIM

    اكبر مفسد للبلدان واكبر نكبة على الجزائر هي هاته الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان وهدفها الحقيقي تدمير الاخلاق ونشر الرديلة باسم حقوق الانسان

  • جزائري

    عن اي صحفي تتحدثون . الصحفي الوطني او المتحدث باسم الدشرة.

  • El jijeli tamazight

    L ALGERIE EST CLASSEE LA 141 C EST TOUT ? POUR MOI ELLE EST HORS LE CLASSEMENT .ELLE EST PIRE QUE LA COREE DU NORD .C EST NORMALE ,PUISQUE ON VIT SOUS UN REGIME COLONIALE .