-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت إنها كفيلة بإنجاز مليون ونصف مليون وحدة سكنية، النهضة تحذر:

الجزائر خسرت 35 مليار دولار بسبب تراجع قيمة الدولار

الشروق أونلاين
  • 5020
  • 11
الجزائر خسرت 35 مليار دولار بسبب تراجع قيمة الدولار

شن نواب حركة النهضة هجوما شرسا على بنك الجزائر والسلطات العمومية، على تجاهلها لتطورات أزمة الديون الأمريكية، وانعكاساتها على احتياطي الصرف الجزائري، وعدم تحركها لسحب تلك الأموال من سندات الخزانة الأمريكية.

  • وأوضح النواب في بيان تسلمت “الشروق” نسخة منه، أن أزمة الديون الأمريكية أدت إلى خسارة كبيرة في أرباح توظيف احتياط صرف الجزائر في سندات الخزانة الأمريكية، حيث تراجعت الأرباح على الفوائد إلى ما يقرب إلى 0.25 بالمئة، مع ارتفاع التضخم العالمي الذي فاق 1 بالمئة.
  • ويرى هؤلاء أن إقدام السلطة على ترك لبنك الجزائر حق الانفراد بالتصرف في تسيير احتياط الصرف من العملة الصعبة، دون الرجوع إلى المجموعة الوطنية، أدى إلى رهن هذا الاحتياط، وإلحاق الخسارة بالجزائر، حيث لم تستفد الجزائر من 2010 إلى غاية 2011 ولا دولار من الأموال المودعة، بل تكبدت خسارة تناهز من 10 ملايير دولار، نتيجة تقلبات سعر الصرف العالمية وارتفاع فاتورة الواردات، من شهر جانفي إلى اليوم، تكفي لانجاز 400 ألف وحدة سكنية، أو هو مبلغ تغطية 50 بالمئة من فاتورة استيراد الجزائر من السداسي الأول لسنة 2011، لو تم سحبها وتوظيفها في خيارات اقتصادية أخرى.
  • وانتقد النواب إبقاء عملة التصدير بالدولار والمبادرات التجارية للاستيراد بالأورو، وهو ما أدى إلى خسارة كبيرة للجزائر سنويا بين 9 إلى 11 مليار دولار، ابتداء من سنة 2008 إلى اليوم، أي خسارة ما بين 30 إلى 35 مليار دولار، تكفي لتغطية ورادات الجزائر لمدة سنة، أو انجاز ما يقرب مليون ونصف مليون وحدة سكنية.
  • وتساءل المصدر عن أسباب ودواعي إيداع 30 بالمئة من الناتج  الداخلي الخام في سندات الخزانة الأمريكية، وهو ما أوقع احتياط الجزائر في خطر منذ بداية سنة 2008 إلى اليوم في انخفاض مستمر، إلى أن وصلت إلى تخفيض تصنيف الاتمان من درجة 3 أ إلى 2 أ +، بدلا من تنويع عمليات التوظيف خارج الدولار، مثل ما تعمل به اقتصاديات البلدان التي تحافظ على احتياطياتها، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع حجم ورادات الجزائر بشكل غير مسبوق، إلى ما يقرب 50 مليار دولار لأول مرة في تاريخ الجزائر.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • kheireddine

    الحكؤمة ضئعت 35 مليار دولار نسمح في حالة واحدة اقسموا علىنا نحن الزوالىة 35 مليار دولارا

  • bachirove

    حرام عليكم متعرفوش تسيرو الدراهم نتاع الشعب و 35مليار دولار نتحاسبو عليها عند ربي و على كلش سرقتوه و مرانيش سامح

  • amine

    tahya li ya3etiha men hade lebelad

  • ahmed

    هكدا تدهب اموال الشعوب هدرا وغدرا واستهتارا كان الاولى ان يستفيد منها الشعب المسكين المغلوب على امره الجزائري يعاني الفاقة وقسوء التغدية والاموال تدهب في مهب الريح وكاننا لا نملك وطن ولا خزائن بل نظع الاموال عند اسيادنا لخلطوا لك مالاوراق في النهاية وياخدوا مايريدون الى متى تبقى الاموال في ايادي غيرنا وكيف بهده الثقة العمياء بالرغم ما حصل من تجارب سبقت سواء في الجزائر او في دول اخرى .
    b-kacem1@hotmail.fr

  • akader

    يا حفيظ استر ....قلبي يكاد يطيح .....يا حفيظ استر .... اين هي احزاب حكومةالتحالف اين افلان والارندي وحمس الذي سكتوا على كل هدا من اجل ان ياكلوا من مرميطة وثقعدوا فيها وتخلا البلاد ومايتكلموهش وهم اللي سصلدقوا على القرارات في الحكومة ومجلس الوزراء لماذا لم يتكلموا وهم يعلمون مسبقا دلك يجب على الشعب اقامات لهم محاكمات شعبية على الفساد الذي ظهر وتواطئهم معه بسكوتهم ان لم نقل هم من ينفدونه ندعو قضاتنا ومحامينا تشكيل محاكم شعبية لجماعة التحلوف اللي خلات البلاد والعباد

  • nouh

    لقد نشرتم في اعدادكم الاخيرة عن اهدار خمسين مليار دولار و هذه اموال و حق الشعب الجزائري فنطالب فتح تحقيق من اعلى مستوى من الرئاسة الى آخر محاسب في وزارة المالية و الاقتصاد ونطالب محاكمتهم لاهدارهم المتعمد في حق الشعب الجزائري ولن نسكت على هذا الموضوع حتى يعاقبوا امام الشعب وعلنا.

  • may hemch

    l'usa qui décide

  • يوسف dzـــجي

    Je Vous ai compris
    أخشى أن يكون هذا أكثر ما سنسمعه .. والله حرام هذا الذي يحدث .. أين الخلل؟
    أتراهم ممنوعين من التصرف بها بسبب ضغط ما؟
    السياسة قذة والغرب لص وأشياء كثيرة غامضة والبقاء للأقوى.
    لك الله يا جزائر.

  • أسكندر - جيجل -

    ..آيا ما..قلبي طاب، قبل الأمس قالوا خسرنا 200مليار دولار، بسبب سوء توظيف احتياطات الصرف، والأمس 50 مليار المودعة في البنوك الأمريكية والخزينة، مهددة بالتآكل، واليوم خسرنا 35 مليار دولار، بسبب تراجع قيمة الدولار ؟؟؟؟
    ..وقبلها كنا قد خسرنا حصتنا من صيد التونة في حوض المتوسط..بقي الهواء والماء، أتمنى أن لا نستفق يوما وقد خسرنا ايضا حصتنا من هذين العنصرين الحيويين..( ورغم هذا الحكومة تقول كل شيء بخير، وعلى أحسن ما يرام..وزيد ذز يابوعلام لقدام..)..آ..آ..حوجي..آ..حوجي..على حكومة "بني وي وي"..؟؟

  • احمد

    يا اخي فهمني علاش القرض ممنوع على العمال الزوالية والمتقاعد والخير كاين حرام عليكم

  • علي

    امريكا تستنزف مقدرات الجزائر وبقية العالم. والضحايا لاحول لهم ولاقوة. تحيا الجزائر.