-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سفير جنوب إفريقيا لـ''الشروق'':

الجزائر داعم للبلدان المضطهدة في العالم

إيمان بوخليف
  • 853
  • 5
الجزائر داعم للبلدان المضطهدة في العالم
ح.م

قال سفير دولة جنوب إفريقيا، ثكوزاني دونيس دولمو، في تصريح إلى ”الشروق”: “دور الجزائر في دعمها القوي للدول التي تعاني الحروب، وكذلك تعتبر بمثابة الداعم لكفاح شعب جنوب إفريقيا”، مضيفا أن الثوار والثورة الجزائرية أثروا على مانديلا كثيرا وشجعه ذلك على خوض النضال، وقال” ”لطالما اعتبر نيلسون مانديلا الثورة الجزائر النموذج القريب لكفاح الشعب الجنوب إفريقي، حيث قام بزيارة الجزائر بعد خروجه من السجن وهذا إن دل يدل على احترامه للجزائر ولكفاحات هذا الشعب العظيم حسب السفير”.

جاء ذلك على هامش التظاهرة التي نظمتها جامعة الجزائر 3 في الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل ”نيلسون مانديلا” بحضور العديد من الشخصيات السياسية وكذا سفراء العديد من الدول الأوربية والعربية والأسيوية.

حيث أكد الدكتور رابح شريط رئيس جامعة الجزائر 3 لدى افتتاحه المحاضرة حول مسيرة المناضل الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا تحت شعار ”لنكن الإرث للاحتفال بميلاد إيقونة عالمية وحياة في خدمة الآخرين” بكلية علوم الإعلام والاتصال بحضور الرئيس التنفيذي لمؤسسة نيلسون مانديلا سيلو هاتانغ أن المناضل الإفريقي لطالما ناضل وضحى بعمره من أجل نشر السلام في العالم وليس في جنوب إفريقيا وحدها”.

وأضاف الدكتور رابح شريط أن مانديلا استلهم نصف قيمه من شجاعة الجزائر في قضائها وحربها على المستعمر الفرنسي وهي مثال للتسامح، وقال: تجلى دعم الجزائر لجنوب إفريقيا في كفاحها ضد نظام التمييز العنصري عندما ترأس عبد العزيز بوتفليقة عندما كان وزيرا للشؤون الخارجية آنذاك الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة سنة 1974 وقام بطرد ممثل نظام الأبارتايد من القاعة، وعندما تم إطلاق سراح الزعيم بعدما قضى 27 سنة في السجن، حرص على زيارة الجزائر اعترافا بالدعم الذي قدمته لكفاح شعب جنوب إفريقيا ضد سياسة التمييز العنصري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Salim el jijeli tamazigh

    ?????
    CET AMBASSADEUR , VIT DANS D UNE TOUR D IVOIRE JE PENSE .
    MONSIEUR l AMBASSADEUR , VOUS DEVEZ SAVOIR QU ON VIT SOUS UN REGIME MAFIEUX , DIABOLIQUE ET SANGUINAIRE , C EST LE MEME REGIME QUE VOTRE PEUPLE A CONNUS DANS LES ANNEES 60 ET 70 DU SIECLE PASSE

  • عبد الحليم عبدالله

    كلام السيد السفير مجاملات سياسية فقط. حال الجزائر كحال كل بلدان المغرب الكبير ، شعب مضطهد من طرف حكامه بطريقة واظحة مستفزة وخطير ة والشعب مغلوب لاحول ولاقوة له. فكيف لهؤلاء الحكام ان يساعدوا شعوبا مضطهدة وهم دكاترة الاضطهاد في بلدانهم.
    ففي الجزائر مثلا ثابت تاريخيا بما لا يترك مجالا للشك ان ثوار الشعب في الجزائر الذين حرروا البلاد والعباد قد طالتهم يد الخيانة والغدر وابعدوا بالطرد والتصفية والقهر وسرقت منهم الثورة من طرف اناس ماكرين لم يشاركوا في هاته الثورة العظيمة. وهم الآن حاكمون متحكمون بعهدتم الوحيدة والحديث عن العهدات ماهو الا وهم لشغل الغاشي المسكين.

  • العباسي

    الجزائر داعم للبلدان المضطهدة في العالم = هادا الكلام سعادت السفير لا يعجب فرانسا و اليهود و كلبهم الوفي المخرب ويعملون كل ما في وسعهم لتشويه الجزائر والدليل لوم الجزائر على ترحيل المهاجرين الغير شرعين و غض البصرر على ما يقوم به المخزن المخربي من طرد و رميهم في الصحراء وسبق له ان فعلها وفضحه حقوقيين مغاربه احرار

  • العباسي

    The Algerian الجزائر بلدان احرار يشهدون لها انها دوله داعمه للمنتطهدين ولو كنتم رجال يا مخاربه يا عبيد تدافع حتى عن امهاتكم من يهانون في معابر العار سبته و مليليه

  • The Algerian

    الجزائر اكبر داعم للدول المضطهدةوفي نفس الوقت الجزائر متفننة في اضطهاد ابناءها الاخيار الاحرار الذين يمقتون التشياة و التطبيل و التهليل لنظمها الهرم الفاسد .