-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الهلال الأحمر الصحراوي:

الجيش المغربي قتل حتى مواشي الصحراويين في الكركرات

الشروق أونلاين
  • 7619
  • 15

أكد رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، يحي بوحبيني، أن الجيش المغربي قتل حتى مواشي الصحراويين في منطقة التماس بالكركرات، كما نزحت عائلات بأكملها نحو الحدود الموريتانية.

وقال بوحبيني في حوار مع  “موقع الشروق” أن، “الجيش المغربي يقترف جريمة شنعاء بإطلاق النار على مواشي الصحراويين التي كانت في نقاط تماس”.

وأوضح  أن،  آلاف الصحراويين في المناطق المحررة اضطروا للنزوح إلى المناطق الحدودية الموريتانية أو إلى مخيمات اللاجئين.

ونبه المتحدث من أن وضع الصحراويين أصبح هشا خصوصا بعد توقف التلاميذ عن الدراسة وترك العائلات لمنازلها وممتلكاتها، وكذا توقف الأنشطة الإقتصادية المتواضعة الذي كان يقوم بها سكان المنطاق المحررة.

كما حذر رئيس الهلال الأحمر من تدهور أوضاع الصحراويين سواء في المناطق المحررة أو بالنسبة للاجئين، مؤكدا أن “الوضع أصبح هشا على جميع الأصعدة خصوصا مع التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا .

وأوضح بوحبيني “ناشدنا المنظمات الإنسانية للإسراع في تقديم مساعدات عاجلة”، مؤكدا “هذا هو وقت التضامن ومساندة هذه الفئات الهشة من اللاجئين وسكان المناطق المحررة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • عبيد

    الصحراء الغربية محتلة من طرف المغرب...هذا الشعب له ارضه وحله هو الكفاح ضد نظام المخزن الصهيوني ...تسرقون الارض وعندكم وجه تقابلوا بيه...والمغاربة لي راهم يكتبوا هنا غير يروحوا يخطيونا خير لهم ..

  • تذكير بقوله صلى الله عليه وسلم

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بخطبة الوداع وعلى كل مسلم حقا ويؤمن بالله التقيد بها: ((..إنّ دِمَاءَكُمْ وَأمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليكُمْ حَرَامٌ إلى أنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ،...أَيهَا النّاسُ، إنّما المُؤمِنُونَ إخْوةٌ، فَلاَ يَحِلُّ لامرئ مَالُ أَخيهِ إلاّ عَنْ طيبِ نفْسٍ منهُ، أَلاَ هَلْ بلّغْتُ، اللّهُم اشْهَدْ، فلا تَرْجِعُنّ بَعْدِي كُفاراً يَضرِبُ بَعْضُكُمْ رقابَ بَعْض..)) فهل تنازل الصحراويون عن طيب نفس للمغرب عن أرضهم وأموالهم التي يغتصبها يوميا؟ فماذا ستجيبون الله و رسوله يوم يقوم الأشهاد يا حكام المغرب الظلمة الفجرة؟ موريتانيا تابت وانسحبت من وادي الذهب فمتى ستفعلون مثلها؟

  • Kamel

    على المخزن المتصهين الانسحاب من الصحراءالغربية المحتلة سلميا قبل فوات الزمن والا سينتهي وجوده ويكون هو الخاسر الاكبر.

  • غيور

    بما أنها مناطق محررة فالجيش الصحراوي هوا المسؤول عن حمايتهم

  • ديار الغربة

    الله لا تربحهم لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    الجيش الموز و الغدر و الاستقواء على النساء و الأطفال ?

  • نفاق

    الجيش الصحراوي يقتنص مرتزقة و جنود مخازنية و الجيش المخزني ينتقم من المواشي والضباع
    وكل تنقيط بالسلب من طرف عياشة الذباب المخزني اعتبره إيجابي ?

  • نفاق

    قاتلوا من اعتدى عليكم في وطنكم يا احرار الصحراء الغربية فلا وطن لكم الا ارضكم
    ا

  • **عبدو**

    4//
    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه "
    و بطبيعة الحال لا يجوز قتل الحيوانات بهذا الشكل فانها من مخلوقات الله تعالى

  • **عبدو**

    3// وقال ايضا " أحب الناس إلى الله أنفعهم و أحب الأعمال إلى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا و لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا و من كف غضبه ستر الله عورته و من كظم غيظا و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة و من مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام و إن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل "
    وقال :" عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه

  • **عبدو**

    1//
    بما اننا مسلمون و مؤمنون بالله تعالى فالله امرنا ا لا يعتدي بعضنا على بعض لا على ماله ولا عرضه و لا على نفسه و ان لا يحقر و بعضنا بعض و لا يحتقر و الاجدر بنا طاعة الله و رسوله و التسامح و العفو فبدل الدعوة الى العراك ينبغي اتباع ذه الاية :قال تعالى: " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون" َ وفى الحديث: *المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يُسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة" .

  • يوسف الشاوي

    نشكر من ينادي بالأخوة...
    لكن لم لا أسمع لكم صوتا في هسبرس وغيرها من جرائد المغرب؟
    لماذا 99% من الكتابات في هسبرس عدوانية تجاه الجزائر؟

  • حسام

    يا أيها الذين آمنوا ان جائكم فاسق بنبإ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كلنا واحد جزائريون ، مغاربة، مورطانيون، صحراويون، او شماءليون.
    شياطين الأنس والجن تريد ضعفنا بتفرقنا حتى يضعف ايماننا ونتخلى عن ديننا لنخسر آخرتنا. يد الله مع الجماعة . على المؤمنين ان يعملوا بجد لإحياء الاسلام وعلومه من تعلم وعبادة ودعوة والسراعة في الخيرات. هذه الارض كلها والكون ملك الله سبحانه وتعالى نحن نموت وهو لا يموت و هو خير الوارثين .
    لا تلتصقوا بالحياة وربنا انها فانية بل احرصوا على اخرتكم كما فعل آباءنا .

  • المغاربة والجزائريين إخوة

    سلام تام،
    وبعد، إخواني وأخواتي الجزائريين، كم مدة قد نقضيها في انتقاد بعضنا البعض، ونحن أقرب إلى بعضنا من حبل الوريد..؟ أود أن أوجه رسالة محبة وسلام معطرة بأريج الياسمين، وأدعوا إلى ضم الصفوف والوحدة واللحمة، التي دأب عليها أجدادنا، دماؤنا تجري في عروقنا، والرحم معلقة بعرض الرحمن، ومن وصلها وصله "الله"، أحبتي،
    أحب أن أرفع راية العز والمجد التي جمعت تاريخنا التليد، من تضامن ووحدة ..
    لنترك الخلافات جانبا ولنبني مستقبل أجيال المستقبل..! وإن لا نترك لهم ما اقترفته أيادينا..! لندع أجيال المستقبل يعيشون في سلام وتضامن..كلنا واحد ..

    مع كامل الود؛
    جمال ☆

  • محمد

    الحل بين أيديكم أرجعوا لوطنكم معززين مكرمين بدل هذه الحياة الضنكى