-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ممتحنون سلموا أوراقا شبه فارغة وإسعاف آخرين بسبب التوتر

الرياضيات “تغمي” المترشحين و”تبكيهم” في اليوم الثاني للبكالوريا

نشيدة قوادري
  • 6089
  • 0
الرياضيات “تغمي” المترشحين و”تبكيهم” في اليوم الثاني للبكالوريا
أرشيف

أحبطت مواضيع مادة الرياضيات في مختلف الشعب معنويات المترشحين في اليوم الثاني من امتحان شهادة البكالوريا بسبب صعوبتها، حيث سجلت مراكز الإجراء إغماءات بالجملة وسط الممتحنين، فيما غادر آخرون قاعات الامتحان بعدما سلموا أوراق إجاباتهم شبه فارغة.
وخلف التأخر في فتح أظرفة المواضيع الخاصة بمادة الرياضيات لمدة 40 دقيقة كاملة، حالة من القلق والتوتر عند المترشحين شعبة “تقني رياضي” عبر مختلف مراكز الإجراء، خاصة إثر تداول أنباء- تبقى غير مؤكدة- عن تسريب أسئلة مشابهة للأسئلة الحقيقية عشية الاختبار على موقع “كل شيء عن البكالوريا”، الأمر الذي دفع برؤساء مراكز الإجراء إلى أخذ احتياطاتهم كاملة من خلال الاستعانة بالمواضيع “الاحتياطية” لضمان مصداقية الامتحان.

إعفاءات بالجملة للأساتذة من الحراسة

وغادر عدد معتبر من المترشحين الأحرار مراكز الإجراء دون عودة، في اليوم الأول من امتحان شهادة البكالوريا، حيث اكتفوا باجتياز الاختبار الأول في مادة اللغة العربية، دون العودة في الفترة المسائية لاجتياز الاختبار في مادة الشريعة الإسلامية، حيث بدت بعض قاعات الامتحان خالية على عروشها من الممتحنين. فيما علق أساتذة حراس على القضية بأن أغلب المترشحين من الأحرار هم موظفون يغتنمون فرصة البكالوريا للاستفادة من راحة لمدة خمسة أيام، حيث سجلت بعض مراكز الإجراء حضور 400 مترشح حر في اليوم الأول لتتفاجأ بتقلص العدد في اليوم الثاني إلى 40 مترشحا فقط، الأمر الذي دفع برؤساء المراكز إلى إعفاء الأساتذة من الحراسة.

وجبات مؤطري البكالوريا تتعرض للسرقة

تعرضت وجبات الأساتذة الحراس والمؤطرين للسرقة في وضح النهار، حيث أكد أساتذة ممن التقتهم “الشروق” أن علب الأكل التي قدمت لهم ناقصة، حيث لا تتعدى قيمتها المالية 200 دينار، في حين أن قيمتها المالية الحقيقية تقدر بـ500 دينار. فيما عبروا عن تذمرهم واستيائهم من هذه الممارسات غير الأخلاقية. ليعلق أحد الحراس ساخرا: “لا بد أن تتدخل هيئة محاربة الفساد للتحقيق في سرقة الوجبات الغذائية في وضح النهار”.

لا ذهاب إلى دورات المياه إلا برخصة

كما فرضت وزارة التربية الوطنية إجراءات مشددة على المترشحين، لإحباط أي محاولات للغش خاصة التقليدي، إذ يغتنم التلاميذ فرصة تواجدهم بدورات المياه لممارسة الغش بكتابة الأجوبة في قصاصات أو على كفوف اليدين، حيث اشترطت عليهم جلب رخصة يسلمها لهم رئيس المركز للترخيص لهم بالذهاب لدورات المياه. بالمقابل ألزم رؤساء مراكز الإجراء الأساتذة الحراس الاحتياطيين بضرورة البقاء بالمراكز طيلة يوم كامل الأمر الذي أثار انزعاجهم واستياءهم بعدما تم تكليفهم بمرافقة الممتحنين إلى دورات المياه وإلى العيادات.

أسئلة الرياضيات تبكي “الأدبيين” وتغمي “العلميين”

لم يمر اختبار مادة الرياضيات على المترشحين بردا وسلاما في اليوم الثاني من امتحان شهادة البكالوريا، بسبب صعوبة المواضيع التي أبكت الممتحنين شعبة لغات أجنبية وآداب وفلسفة، حيث حاول أغلبهم مغادرة قاعات الامتحان بعد مرور دقائق معدودات فقط، بعدما عجزوا عن الإجابة وقدموا أوراق إجابات شبه فارغة، لولا تدخل الأساتذة الحراس الذين منعوهم من الخروج إلا بعد مرور نصف الوقت المخصص للاختبار تطبيقا للقوانين المسيرة للامتحانات والمسابقات.
في حين شهدت بعض مراكز الإجراء على المستوى الوطني إغماءات بالجملة وسط المترشحين شعبة رياضيات بسبب صعوبة الأسئلة، خاصة الإناث منهن اللواتي فقدن الوعي بمجرد اطلاعهن على المواضيع التي وردت –حسبهن- تعجيزية وأنها أنجزت خصيصا لفئة التلاميذ الممتازين جدا كونها تتطلب درجة كبيرة من الذكاء لحلها، ليتم إسعافهن بصفة فورية لتمكينهن من استكمال الاختبار، بينما أثلجت مواضيع الرياضيات شعبة علوم طبيعية صدور المترشحين لأنها وردت في متناول المترشح المتوسط -على حد قولهم.-

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!